منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير

منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

المواضيع الأخيرة

» مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 30, 2018 12:24 pm من طرف أبويحيى

» كتاب:موسوعة ألف اختراع واختراع - التراث الإسلامي في عالمنا المؤلف :البروفيسور سليم الحسني
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 10:03 pm من طرف أبويحيى

» أخبار برشلونى اليوم
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 9:48 pm من طرف أبويحيى

» روابط مشاهدة جميع المباريات بدون تقطيع
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 9:44 pm من طرف أبويحيى

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أبويحيى

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 8:00 pm من طرف أبويحيى

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالسبت يناير 24, 2015 11:59 am من طرف أبويحيى

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أبويحيى

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
تاريخ للثانوية العامة جزء خامس I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أبويحيى

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    تاريخ للثانوية العامة جزء خامس

    أرسطو
    أرسطو
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 90
    تاريخ التسجيل : 11/03/2012

    تاريخ للثانوية العامة جزء خامس Empty تاريخ للثانوية العامة جزء خامس

    مُساهمة  أرسطو الأربعاء مايو 02, 2012 1:17 am





    ** لم يتوقف الأمر في عهد إسماعيل على النهوض بالتعليم فقط بل شهد أيضا انفتاحا كبيرا في الحركة الثقافية وذلك لأن بعثات محمد علي كانت قد عادت إلى مصر وبدأت تأتي ثمارها المرجوة منها مما كان له أثر كبير في شخصية مصر الثقافية.
    ** مظاهر النهضة الثقافية في عهد إسماعيل :
    أ/ تأسيس جمعية المعارف عام 1868م : لنشر الثقافة عن طريق التأليف والنشر والاكتتاب العام وتولت طبع أمهات الكتب في التاريخ والفقه والأدب. ب/ تأسيس دار الكتب عام 1870م.
    جـ/ تأسيس الجمعية الجغرافية عام 1875م : للعناية بالأبحاث الجغرافية.
    د/ الجمعية الخيرية الإسلامية عام 1878م : التي قامت بإنشاء مدارس خاصة لتعليم البنين والبنات إعانة الفقراء وكان هدفها من إنشاء هذه المدارس مواجهة طغيان المدارس الأجنبية في مصر.
    هـ/ إنشاء الصحف العلمية والأدبية والسياسية : مثل ( روضة المدارس- وادي النيل- الوطن- الأهرام وغيرها ) والتي ترك لها إسماعيل حرية الكتابة وذلك لمساعدته في مواجهة الضغط الأجنبي وكان لهذه الصحف دور كبير في إنارة الأذهان ونشر العلوم والمعارف بمصر.
    ز/ بعض الصحف الأجنبية : مثل ( البروجرية- إجيبسيان- الريفورم ...... وغيرها ).
    س : ما النتائج التي ترتبت على النهضة الثقافية التي شهدتها مصر في عهد إسماعيل؟
    ج : 1. ارتقاء مستوى الوظائف العام إذ تولها المتخرجون من المدارس والمعاهد وأعضاء البعثات.
    2. هيأت البيئة المناسبة لبروز العلماء المصريين في التخصصات المختلفة.
    3. وجود ميل عام إلى محاكاة الأوربيون في كافة نواحي الحياة ( المأكل- المسكن- الملبس ) وخاصة بعد زيادة عدد الأجانب في مصر.
    س : قارن بين النهضة الثقافية في مصر والنهضة الثقافية في بلاد الشام؟
    أ/ خصائص النهضة الثقافية في مصر ب/ خصائص النهضة الثقافية في بلاد الشام
    1. بدأت على يد أبنائها من منطلق إحياء التراث الإسلامي وتحديث الفكر وإدخال أدوات البحث الحديث ليس في مصر فقط بل وفي البلدان التابعة لها.
    2. عملت على تدعيم الوحدة الوطنية وبروز شعار مصر للمصريين.
    3. عملت على تدعيم النظام السياسي الذي يضم الجميع ويستوعب الطاقات اعتمدت على المؤسسات الثقافية الأجنبية التي أخذت من منهج التبشير الكاثوليكي والبروتستانتي أسلوبا للتغلغل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية مما أدى إلى إثارة الفتن الطائفية والنزعات المذهبية بدلا من الوحدة السياسية ( وقد ظهر ذلك في لبنان جليا ).



    نظام الحكم في عهد محمد علي ب/ نظام الحكم في عهد خلفائه
    نظام الحكم 1. كان قائم على فكرة الحكم المطلق الفردي كما كان في العصرين المملوكي والعثماني إلا أن محمد علي أضاف عليه فكرة الدواوين التي أخذها من الحملة الفرنسية وتمشيا مع فكرة الإصلاح والبناء.
    2. لم يكن هناك فصل بين السلطتين التنفيذية والتشريعية. 1. في عهد عباس وسعيد : ظلت طبيعة الحكم المطلق الفردي مسيطرة.
    2. في عهد إسماعيل : استمر الحال على الرغم من حالة التقدم والرقي التي سادت في عهده.
    الدواوين أ/ الديوان العالي : كان محمد علي يشاور أعضائه في شئون الحكم قبل تنفيذها وكان رئيسه بمثابة نائب محمد علي وله سلطات واسعة
    ب/ الدواوين الفرعية : بعد اتساع شئون الحكم كون محمد علي لكل فرع من أفرع الحكومة ديوان خاص (وزارة حاليا) وقد بلغ عددها سبع دواوين هي [[ الخديوي- الإيرادات- الجهادية( الحربية)- البحر للأسطول- المدارس- الأمور الأفرنكية ( الخارجية )- التجارة ]].
    جـ/ المجلس العالي : أقامه محمد علي عام 1834م نتيجة لتوسع شئون الحكومة وتعدد مهامها ( مجلس الوزراء حاليا ) وكان يتكون من نظار الدواوين ورؤساء المصالح و اثنين من العلماء يختارهما شيخ الأزهر واثنين من التجار يختارهما نقيب تجار العاصمة واثنين من الأعيان عن كل مديرية واثنين لشئون الحسابات.
    د/ مجلس الشورى أو مجلس المشورة : كونه محمد علي عام 1829م.
    ** وكان يتكون من ( 146 عضو ) مقسمين كالتالي :
    1/ 23 عضو من كبار الموظفين والعلماء. 2/ 24 عضو من مأموري الأقاليم. 3/ 99 عضو من كبار أعيان القطر.
    ** وكان هذا المجلس بمثابة جمعية عمومية نيابة عن الأمة.
    ** وكانت سلطته استشارية في مسائل الإدارة والتعليم والأشغال العامة.
    هـ/ القانون الأساسي : أصدره محمد علي عام 1837م لتنظيم العلاقة بين الدواوين الحكومية المختلفة وتحديد اختصاصاتها.
    ز/ كما شكل محمد علي في أخر حكمه 1847م ثلاث مجالس جديدة هي
    1. المجلس المخصوص : ويختص بالنظر في الشئون الكبرى للحكومة وسن القوانين وإصدار التعليمات لكل المصالح.
    2. المجلس العمومي : و 3. الجمعية العمومية : للنظر في شئون الحكومة العمومية التي تحال إلى كل منهما. أ/ في عهد عباس وسعيد :
    1. تم إهمال مجلس المشورة.
    2.خفض عدد الدواوين إلى أربعة فقط ( الحربية- الداخلية- الخارجية- المالية) وكانت تختص بالأمور السيادية وخاصة بعد أن تركت الحرية الاقتصادية للأفراد.
    ب/ في عهد إسماعيل : أنشأت عدة مجالس أهمها :
    1. مجلس النظار : أنشأه إسماعيل عام 1878م وكان عبارة عن سلطة تنفيذية لما يقوله إسماعيل.
    2. مجلس شورى النواب : أنشأه إسماعيل عام 1866م ولم يكن سوى هيئة استشارية وليست تشريعية كما كان ينبغي أن يكون , ويبدوا أن إسماعيل قد كونه لكي يكون مجرد واجهة تضفي على حكمه رونقاً وبهاءً
    من أهم الانتقادات التي وجهت لهذا المجلس :
    1/ أنه لم يتكون بناء على مطلب جماهيري فظهر كأنه منحة من الحاكم للرعية.
    2/ حصر حق الترشيح فيه على فئات اجتماعية معينة فجاء معظم أعضائه من ذوي العصبيات ( الأعيان ) كالعمد والمشايخ وقليل من التجار والصناع.
    3/ لم يكن للمتعلمين من غير الأعيان نصيب في عضويته.
    س : بم تفسر على الرغم من كثرة الدواوين والمجالس التي كونها محمد علي إلا أنه لم يقيم حياة دستورية نيابية صحيحة في مصر؟
    ج : يرجع ذلك إلى أن كل المجالس والدواوين التي كونها محمد علي لم تكن سوى هيئات لتنفيذ سلطة وإرادة وإدارة محمد علي حيث كانت تنعقد وتنفض بأمر من محمد علي نفسه ولم يكن لها أي سلطة تنفيذية أو تشريعية في البلاد.
    ** ولكن على الرغم من ذلك تمكن محمد علي من خلال تركيز السلطة في يده أن ينفذ المشروعات التي هدف إليها.
    ** كما أن الظروف التي مر بها المجتمع المصري منذ أواخر حكم المماليك وفترة الفوضى والصراع على الحكم بعد خروج الحملة الفرنسية لم تكن تسمح بلون أخر من ألوان الحكم.
    ** كما كان الحكم المطلق الفردي كانت سمة الحكومات في العالم آنذاك في الغرب والشرق باستثناء إنجلترا وفرنسا بعد الثورة.

    س وضح الاجراءاتالتى قام بها محمد على فى النظام الادارى بمصر؟
    كانت مصر أثناء الحكم العثماني إلى 16 إقليم وحينما تولى محمد علي قسمها إلى 7 مديريات ( محافظات حاليا ) متساوية.
    2. وقسم المديريات إلى مراكز وعلى كل مركز مأمور. 3. ثم قسم المراكز إلى أقسام وعلى كل قسم ناظر.
    4. وقسم الأقسام إلى نواحي وقرى وعلى كل ناحية شيخ بلد أو عمدة ومعه الخولي لمسح الأراضي والصراف لتحصيل الأموال الأميرية والشاهد والمأذون.
    5-كان الأتراك يتولون كل الوظائف الإدارية عدا وظيفة شيخ البلد والعمدة والوظائف المالية.
    6- وفي عهد سعيد حل المصريين محل الأتراك في الوظائف الإدارية حتى بلغت نسبتهم 25 % واستمر إحلال المصريين محل الأتراك حتي تمصرت جميع الوظائف الصغرى مع نهاية السبعينيات فيما عدا الجيش الذي ظلت الرتب العليا فيه حكرا على الأتراك والشراكسة.


    أ/ حالها في عهد محمد علي ( في ظل نظام الاحتكار ) ب/ حالها في عهد خلفائه ( في ظل سقوط نظام الاحتكار )
    1. لم يتغير كثيرا عما كان عليه أثناء حكم المماليك والحملة الفرنسية(مينو)
    2. أضاف محمد علي للديوان الخديوي بعض الاختصاصات القضائية.
    3. جمعية الحقانية : أنشأها محمد علي عام 1842م وتختص بمحاكمة كبار الموظفين وكانت بمثابة محكمة جنايات وجنح.
    4. مجلس التجارة : كان بمثابة محكمة تجارية وتختص بالفصل في قضايا المنازعات التجارية التي تنشأ بين التجار والأهالي أو بينهم وبين الأجانب ولذلك دخل ممثلين أجانب في تشكيلها. أ/ في عهد سعيد :
    1. عرفت الحقانية باسم مجلس الأحكام : وكان يتكون من تسعة أعضاء من الكبار واثنين من العلماء واحد للمذهب الحنفي والأخر للشافعي وكان بمثابة هيئة استئناف عليا في البلاد.
    2. المحاكم الشرعية : استمرت في أداء عملها بالنظر في مسائل الأحوال الشخصية.
    3. مجالس الأقاليم : كانت تفصل في المنازعات المدنية والتجارية.
    4. قومسيون مصر : تأسس عام 1861م واختص بالنظر في كل القضايا التي ترفع من الأجانب ضد المصريين فيما عدا قضايا العقارات والملكيات.
    ب/ في عهد إسماعيل : توحدت كل المحاكم القنصلية في محكمة واحدة عرفت باسم المحكمة المختلطة عام 1876م.





    س1 : (( بعد خروج الحملة الفرنسية من مصر حدث فراغ سياسي وتصارعت عدة قوى على السلطة بها )) في ضوء هذه العبارة وضح :
    1. ما هي القوى التي كانت تتصارع على الحكم وما هدف كل منها؟ 2. ما دور قوة الشعب المصري في هذا الصراع؟
    3. تتبع أحداث بين هذه القوى المتصارعة؟ ووضح لصالح مَن حُسم النزاع؟
    س2 : (( جاءت توليت محمد علي من قبل الشعب المصري حدث مهم جدا في تاريخ مصر كلها )) اشرح هذه العبارة ثم وضح :
    1. ما دلالة هذا الحدث؟ ا موقف السلطان العثماني من هذا الحدث؟ 3. موقف الإنجليز والمماليك من هذا الحدث؟
    س3 : بم تفسر :
    1. ضعف موقف المماليك في مصر بعد خروج الحملة الفرنسية؟ 2. بقاء إنجلترا في مصر بعد خروج الحملة الفرنسية؟
    3. كسب الإنجليز لتأييد المماليك عام 1803م؟ 4. انقلاب الجنود العثمانيين على خسرو باشا؟
    5. قل الفرقة الإنكشارية لطاهر باشا؟ 6. هروب الألفي إلى الصعيد بعد عودته من إنجلترا؟
    7. محاولات خورشد باشا لإبعاد محمد علي خارج القاهرة؟ 8. هزيمة حملة فريزر عام 1807م ؟
    9. دعوة محمد علي للمماليك للإقامة في القاهرة؟ 10. تدهور الزراعة قبل تولية محمد علي الحكم في مصر؟
    11. ازدهار الزراعة في عهد محمد علي؟ 12. مقاومة الدول الأوربية لسياسة الاحتكار في مصر؟
    13. عدم قبول محمد علي لاتفاقية بلطة ليمان أول الأمر ثم قبوله لها؟ 14. كان سقوط الاحتكار في مصر لصالح الأجانب وليس المنتج المصري؟ 15. صدور قانون المقابلة عام 1870م؟ 16. إلغاء نظام الطوائف عام 1891م؟ 17. رفض محمد علي لفكرة حفر قناة تربط بين البحرين؟ 18. ازدياد نفوذ ملاك الأراضي الزراعية بعد سقوط نظام الاحتكار؟
    19. انتعاش الصناعة في الفترة من 1853 : 1856م؟ 20. لم يقيم محمد علي نظام نيابي في مصر رغم كثرة المجالس التي كونها؟
    س4 : ما النتائج التي ترتبت على كل من :
    1. خروج الحملة الفرنسية من مصر عام 1801م؟ 2. تدخل الإنجليز لمنع التقتيل في زعماء المماليك؟
    3. عدم استطاعت خسرو باشا دفع رواتب الجند المتأخرة؟ 4. انخفاض فيضان النيل عام 1803م؟
    5. اجتماع مشايخ الأزهر في بيت القاضي عام 1805م؟ 6. ازدياد نفوذ عمر مكرم بين أفراد الشعب المصري؟
    7. مذبحة القلعة عام 1811م؟ 8. الإجراءات التي اتخذها محمد علي عام 1808م على الملكيات الزراعية؟
    س5 : قارن بين : 1. أحوال القضاء في ظل الاحتكار وأحواله في ظل انهيار الاحتكار؟ 2. النهضة الثقافية في مصر والنهضة الثقافية في بلاد الشام؟
    س6 : اذكر أهم شروط امتياز حفر قناة السويس؟
    س7 : كيف طبق محمد علي نظام الاحتكار في كل من : 1. الزراعة؟ 2. الصناعة؟ 3. التجارة؟
    س8 : ما أثر تطبيق الاحتكار على كل من ؟ 1. الأحوال الاجتماعية للمجتمع المصري؟
    2. النقل والمواصلات في مصر؟
    س9 : اذكر أهم المجالس التي كونها محمد علي وحدد اختصاص كل منها؟






    ** كان محمد علي كرجل عسكري ومحارب أساسا يدرك أهمية القوى العسكرية لمصر ولذلك قام ببناء الجيش المنظم لمصر بدلا من الفرق العسكرية الغير نظامية.

    ** كان هو محور سياسة محمد علي الإصلاحية أما باقي الإصلاحات فكانت لصالح الجيش فمثلا اهتم محمد علي بالتعليم لتخريج أطباء للجيش ومهندسين وخبراء في الصناعات التي ترتبط بالجيش من سلاح وذخيرة لذا فالجيش كان أداة العمران والتعمير بمصر.
    ** خطوات تكوين الجيش المصري :
    أ. تكوين الضباط :
    1. بدأت محاولاته مع الأرناؤود والألبان ولكنها فشلت بسبب طبيعتهم المتمردة بل بلغ بهم الأمر إلى محاولة قتله عام 1815م.
    2. ثم فتح مدرس في أسوان عام 1820م لتعليم الضباط على أساليب القتال الحديث وألحق بها 500 مملوك من أبناء المماليك الموالين له واستقدم لها ضباطا ومعلمين ذوي خبرة ودراية من الأوربيين وعلى رأسهم الكولونيل سيف أحد ضباط جيش نابليون المنحل(سليمان باشا الفرنسي بعد إسلامه)الذي استطاع أن يخرج أول دفعة من الضباط عام 1823 على الرغم من كثرة المتاعب والمصاعب التي واجهته
    س : بم تفسر اختيار محمد علي لمدينة أسوان بالذات لتكون مقرا للمدرسة الحربية؟
    ج : 1. لبعدها عن جو المؤامرات في القاهرة. 2. لعدم إثارة شعور المصريين لأن من يقوم بتدريب الجيش المصري فرنسي.
    ب/ تكوين الجنود :
    ** بعد كون محمد علي هيئة الضباط كان عليه تكوين الجنود ولكن ظهرت أمامه مشكله وهي من سيقوم بتجنيدهم فقام بــ
    1. خاف من تجنيد الألبان والأرناؤود نظرا لطبيعتهم المتمردة كما ذكرنا سالفا.
    2. ابتعد عن تجنيد المصريين حتى لا يقوموا ضده بالثورات.
    3. لجأ إلى تجنيد السودانيين
    بم تفسر فشل فكرة تجنبد السودانين؟
    1- وفاة معظمهم بسبب تغيير الجو.
    2-عدم شعورهم بالولاء لمصر. 3- لأن تدريبهم سوف يستغرق وقت طويل ونفقات باهظة.
    4.قرر في النهاية تجنيد المصريين ونجحت الفكرة فعلا عام 1824م وتكون الجيش المصري من ضباط وجنود الذي انتصر في كل معاركه
    5. ثم استقدم محمد علي طائفة من كبار الضباط من الجيش الفرنسي لتدريب الجنود المصريين.


    1. ظهرت البحرية المصرية عام 1810م وذلك عندما طلب السلطان العثماني من محمد علي التوجه للحجاز لمحاربة الوهابيين فكان لابد من وجود أسطول لنقل الجنود عبر البحر الأحمر إلى الحجاز.
    2. بنيت أول ترسانة لبناء السفن في بولاق ولكن بعد تحطم أسطولها في معركة ( نوارين ) أنشأت ترسانة أخرى بالإسكندرية.
    3. كما أنشا معسكر لتعليم البحارة أساليب القتال وكما إنشاء مدرسة بحرية على ظهر إحدى السفن ومستشفى بحري على ظهر أخرى.
    4. كما أرسل محمد علي البعثات إلى فرنسا وإنجلترا ليتعلم الضباط علومهم عمليا على ظهر السفن الحربية الأوربية المتطورة.


    ** أنشأ محمد علي العديد من مصانع الأسلحة والذخيرة في مصر وذلك حتى لا يقع تحت رحمة القوى الخارجية ومن هذه المصانع :1. ترسانة القلعة لصناعة الأسلحة وصب المدافع. 2. مصنعين للبارود بالحوض المرصود وجزيرة الروضة .3. كما أقام القلاع الاستحكامات اللازمة للدفاع عن العاصمة والمواني. 4. أصلح قلعة صلاح الدين.
    5. بنى قلعة المقطم ( قلعة محمد علي ) بالقرب من قلعة صلاح الدين. 6. أنشأ القلاع والطوابي في رشيد ودمياط والإسكندرية.

    أ/ في عهد عباس أهمل الجيش وأدخل فيه عناصر الأرناؤود ليكونوا حرسه الخاص.
    ب/ في عهد سعيد 1-جعل التجنيد إجباري على جميع الطوائف ولفترة قصيرة بعد أن كان مقصورا على الفقراء ولمدة غير محدودة. 2- حاول الاهتمام بالأسطول إلا أن إنجلترا حرضت السلطان العثماني لمنعه.
    جـ/ في عهد إسماعيل : عندما تولى إسماعيل الحكم أراد أن يعيد تكوين الجيش فاستصدر فرمان من السلطان العثماني بزيادة عدد الجيش إلى 30 ألف جندي ( فرمان 27 مايو 1866م )
    وكان من أهم إصلاحات إسماعيل في الجيش :
    1. إرسال بعثة إلى فرنسا من 15 عضو من ضباط الجيش لتعلم أساليب العسكرية الحديثة.
    2. جدد الأسطول وأعاد العمل بترسانة الإسكندرية وجدد المدارس البحرية وأنشأ واحدة جديدة بجوار الترسانة.
    3. أسهم في تثقيف عقول العسكريين بإنشائه لصحيفتين للشئون العسكرية بأسماء(أركان حرب الجيش-- الجريدة العسكرية 1873م) 4. اهتم بالأسطول التجاري وأنشأ الشركة العزيزية للملاحة.
    وعلى الرغم من ذلك فقد ضعف الجيش في أواخر عهد إسماعيل بسبب الأزمة المالية وارتباك شئون الحكومة



    أ/ في عهد الدولة العثمانية :
    ** كان السلطان العثماني هو المتحدث الرسمي باسم الدولة العثمانية كلها بما فيها مصر وكان كل ما يعقده أو يبرمه السلطان من معاهدات واتفاقيات دولية تسري على جميع الولايات وتلتزم بها.
    ب/ في عهد محمد علي :
    1. بدأت محاولات محمد علي في الاستقلال بمصر عن الدولة العثمانية منذ ذهابه لإخماد الحروب الوهابية بالحجاز بطلب من السلطان.
    2. ثم تبلورت فكرة تكوين الرابطة العربية التي تضم (مصر- السودان- بلاد الشام- الجزيرة العربية ) في مواجهة الرابطة العثمانية وخاصة بعد حدوث المواجهة بين محمد علي والعثمانيين في بلاد الشام.
    3. كما أن توسعات محمد علي في السودان والجزيرة العربية وحوض البحر المتوسط كانت تقوم بدور الظهير للحكومة المركزية بالقاهرة.

    ** انقسمت حروب محمد علي لقسمين :
    1. حروب تمت استجابة لأوامر السلطان العثماني مثل حروب الوهابيين في الحجاز والمورة في اليونان.
    2. حروب تمت بإرادة محمد علي نفسه ولصالحه بل وضد السلطان العثماني نفسه مثل فتح السودان وبلاد الشام.
    من حيث أ/ حروبه في شبه الجزيرة العربية ( الحروب الوهابية ) ب/ حروبه في اليونان ( حرب المورة ) ( 1821 : 1828م )
    الأسباب 1. بناء على طلب من السلطان العثماني لإخماد الثورة الوهابية
    2. فوافق محمد علي لإرضاء السلطان لتوطيد حكمه في مصر ولينتقل من حاكم تابع إلى حاكم مستقل. استجابة لطلب السلطان العثماني لمواجهة ثورات اليونانيون ومطالبهم بالاستقلال عن الدولة العثمانية.
    أحداثها كانت بقيادة طوسون ومن بعده إبراهيم أبناء محمد علي الذين تمكنوا القضاء على الوهابيين (الدولة السعودية الأولى) في الفترة ( 1811 : 1818م ) واستولوا على الحجاز كلها. توجه الجيش المصري إلى اليونان وقام بواجبه خير قيام وأخمد الثورة ولكن في أكتوبر 1827م تحالفت الدول الأوربية ضد محمد علي وهزمت الأسطول المصري في معركة نوارين البحرية.
    نتائجها 1. وجود سياسي وعسكري مصري قوي في الجزيرة العربية.
    2. تولية محمد علي شرافة مكة وابنه إبراهيم ولاية جدة.
    3. اتساع مجال مصر ليشمل الحجاز ونجد وعسير وجزء من اليمن والخليج العربي.
    4. مراقبة الدول الأوربية لتوسعات محمد علي في الحجاز بعين من الحظر وفرض نفوذها على مشيخات الخليج العربي(عُمان). 1. ضم جزيرة كريت لحكم محمد علي.
    2. اكتساب الجيش المصري للخبرات الميدانية.
    3. ارتفاع شأن مصر من ولاية تابعة إلى مستقلة.
    4. ارتفاع شأن محمد علي نفسه حيث تم التفاوض معه شخصيا وليس مع السلطان العثماني لوقف القتال.
    5. كان لهذه النتائج أثر كبير في نمو فكرة انفصال مصر عن العثمانيين.

    ** حروب قامت بإرادة محمد علي نفسه ( حروب السودان وحروب بلاد الشام ) :
    من حيث أ/ في السودان ( فتح السودان ) ( 1820 : 1822م ) ب/ في بلاد الشام ( 1832م )
    الأسباب 1. تأمين المجال الحيوي الجنوبي لمصر.
    2. تأمين منابع النيل والكشف عن مصادره.
    3. متابعة المماليك الفارين من مذبحة القلعة والمقيمين بدنقلة.
    4. اكتشاف مناجم الذهب والماس لتدعيم السلع والتجارة بمصر
    5. تجنيد السودانيين في الجيش. 1. لتقوية وإكمال الجبهة العربية في مواجهة الجبهة العثمانية وخاصة بعد ضم السودان.
    2. رغبة محمد علي في إرجاع الفلاحين الذين هربوا إلى الشام تخلصا من الضرائب ورفض والي عكا تسليمهم له بحجة أنهم رعايا عثمانيين.
    3. عدم رضاء محمد علي بجزيرة كريت كتعويض له عن خسائره في المورة.
    الإجراءات التي اتخذها محمد علي فيها 1.أقام بها نظاما للحكم والإدارة وعين حاكم عام لها ( حكمدار ) يجمع في يده جميع السلطات بتنسيق مع ديوان الداخلية بمصر
    2. قسمها إلى مديريات والمديريات إلى أقسام كما فعل في مصر.
    3. بنى بها مدن جديدة مثل ( الخرطوم وكسلا ).
    4.أدخل بها حاصلات مصرية مثل(القمح والخضراوات والفاكهة)
    5. أدخل نظام التجنيد الإجباري على السودانيين. 1. أقام بها نظاما للحكم والإدارة كما فعل بالسودان.
    2. وطد الأمن وفرض النظام بها وأقر سلطة الحكومة المركزية بمصر.
    3. إخضاع الأمراء والإقطاعيين ونزع منهم السلاح.
    4. فرض نظام التجنيد الإجباري على الشاميين.

    نتائجها 1. تعرف محمد علي على هذا الجزء من إفريقيا.
    2. اكتشف منابع النيل وأواسط إفريقيا.
    3. ساعدت على التوسع الذي تم في عهد إسماعيل.
    4. ضمت دولة محمد علي مصر والسودان بداية لتكوين الرابطة العربية لمواجهة الرابطة العثمانية. 1. استولى على كل بلاد الشام حتى مدينة أطنة جنوب الأناضول.
    2. زيادة العداء بين محمد علي والسلطان العثماني.
    3. تدخل الدول الأوربية خوفا من اختلال ما كان يسمى بالتوازن الدولي.
    4. تم توحيد الدولة العربية الكبرى ( تكوين الرابطة العربية ).
    س : اذكر أهم محاولات محمد علي لضم الشام لحكمه؟
    ج : 1. فكر قبل أن يخوض الحرب الوهابية في مخاطبة السلطان العثماني لكي يتنازل له عنها مقابل مبلغ من المال.
    2. ثم عادة الفكرة إليه أثناء الحروب الوهابية فطلب من السلطان العثماني أن يعهد إليه بولاية الشام حتى يتمكن من إخضاع الوهابيين ولكن السلطان رفض طلبه.
    3. ثم بعد ضم السودان أصبحت الفكرة أكثر إلحاحا لكي يتمكن من إكمال الوحدة العربية ( الرابطة العربية ).
    4. كما أنه خاض حروب المورة لكي يحصل على الشام وعندما طلبها من السلطان رفض وأعطاه جزيرة كريت كتعويض له عن خسائره في الحرب ولكن محمد علي لم يرضى بذلك نظرا لبعدها وطبيعة أهلها المتمردين ولذا قرر محمد علي الاستيلاء على الشام بالقوة.
    س : اذكر خط سير الجيش المصري في حرب الشام؟
    ج : تحرك الجيش بقيادة إبراهيم باشا من القاهرة في أكتوبر 1831م وحقق انتصارات متتالية حيث دخل عكا في ( مايو 1832م ) ودمشق في ( يونيه 1832م ) ثم حمص في ( يوليو 1832م ) ثم عبر حدود سوريا الشمالية ودخل الأناضول وتمركزت قواته في أدنه المفتاح الجنوبي للأناضول ثم واصل الزحف إلى الآستانة.
    س : ما موقف الدول الأوربية من توسعات محمد علي؟
    ج : 1. تدخلت القوى الأوربية لوقف توسعات محمد علي في الأناضول ليس عطفا على محمد علي ولكن خشية ازدياد نفوذ محمد علي وكذلك للمحافظة على التوازن الدولي الذي عاشته أوروبا منذ تسوية فينا والقضاء على نابليون بونابارت عام 1815م.
    2-. عقدت صلح كوتاهية عام 1833م بين السلطان العثماني ومحمد علي والذي نص على أن يبسط محمد علي نفوذه على الشام وأدنه فضلا عن مصر وكريت والسودان ومعظم شبه الجزيرة العربية والحجاز ( أي كل الأراضي التي وصل إليها الجيش المصري وفتحها ).
    س : هل فكر محمد علي في الاستقلال بمصر عن الدولة العثمانية؟ وما موقف الدول الأوربية من تلك الفكرة؟
    ج : نعم فكر محمد علي في الاستقلال بمصر عن الدولة العثمانية وكان ذلك مرتين :
    1. المرة الأولى عام 1834م : ولكن عندما عرض الفكرة على قناصل الدول الأوربية حظروه من الإقدام على هذه الخطوة.
    2. المرة الثانية عام 1838م : جدد العزم مرة أخرى بسبب دسائس السلطان ضد حكمه في الشام ولكن لم تشجعه الدول الأوربية أيضا.
    س : اذكر ما تعرفه عن معاهدة خنكار أسكلة سي ؟
    ج : حيث كان السلطان العثماني يرتب الأمر لمواجهة محمد علي وإخراجه من الشام ولذلك عقد هذه المعاهدة السرية مع روسيا وهي معاهدة دفاعية هجومية التزم فيها الطرفان بمساعدة كل منهما الآخر أمام الخطر الخارجي أو الداخلي

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 1:50 pm