منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018
الثلاثاء يناير 30, 2018 12:24 pm من طرف أبويحيى

» كتاب:موسوعة ألف اختراع واختراع - التراث الإسلامي في عالمنا المؤلف :البروفيسور سليم الحسني
الأربعاء يناير 24, 2018 10:03 pm من طرف أبويحيى

» أخبار برشلونى اليوم
الأربعاء يناير 24, 2018 9:48 pm من طرف أبويحيى

» روابط مشاهدة جميع المباريات بدون تقطيع
الأربعاء يناير 24, 2018 9:44 pm من طرف أبويحيى

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
الأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أبويحيى

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 8:00 pm من طرف أبويحيى

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
السبت يناير 24, 2015 11:59 am من طرف أبويحيى

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أبويحيى

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أبويحيى

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018

    شاطر
    avatar
    أبويحيى
    مدير المنتدى أ/أحمد محمد الصغير أحمد

    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 15/02/2012

    مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018

    مُساهمة  أبويحيى في الثلاثاء يناير 30, 2018 12:24 pm

    الموضوع الأول: ( التفكير الإنساني )
                اولاً: معني التفكير:
                                            س1: ما المقصود بمفهوم التفكير؟
    ** تعريف التفكير: " عملية ذهنية نرسم بها خريطة العمل لتحقيق هدف ما ".
                    أو  " هو العملية العقلية الراقية التى يقوم بها الانسان بهدف حل او مواجهة مشكلة ما ."
    **ملحوظات عن التفكير :
    • التفكير هبة من الله التي منحها سبحانه وتعالى للإنسان وميزه بها عن سائر المخلوقات.
    • فعندما نقارن بين الانسان في العصور القديمة والانسان في الحياة المعاصرة نجد أن الفارق شاسعاً، فقد بنى الانسان تلك الحضارة بالتفكير  .
                                        س2: كيف يتم النشاط العقلي عند الانسان؟
     عندما يتعرض الفرد لمثيرات (يتم استقبالها من حواس مختلفة) ثم يبدأ المخ البشرى ممارسـة بعض الأنشطـة الذهنـية الغير مرئية لتفسـير هـذه المثيرات، وهذه الأنشطة هي التي تجسد معنى التفكير.
    **الحالات والمواقف التي تثير النشاط العقلي للإنسان:
    س3:ماهى أهم الحالات التى يتم فيهاإثارة التفكير الانسانى؟
    1- عند الاجابة على اسئلة المدرسين والتفوق فى المدرسة .
    2- عند تذكر مواقف وخبرات فى الماضى .
    3- عندما تفكر فى مستقبلك وتضع خطة لحياتك .
    4- عندما تفكر لتقديم حل لمشكلة ما .              
     5- عندما تفكر فى امر يشغل بالك .
               ثانياً: خصائص التفكير الإنساني:
    س4:حدد أهم خصائص التفكير الانسانى؟
    1- التفكير نشاط عقلي للانسان: لا يعتمد على احساس الفرد وادراكه فقط، بل على خبراته السابقة.
    2- التفكير إدراك للقوانين العامة للموجودات: حيث يستخدم الفرد خبراته السابقة لتساعده للوصول لفهم وتفسير العلاقات والمبادئ .
    3- يتم التعبير عن التفكير فى شكل لفظي رمزي: حيث يرتبط التفكير باللغة ، فاللغة هي الفكر المنطوق،
            وهماوجهان لعملة واحدة (فاللغة هى الفكر المنطوق  والفكر هو اللغة الغير منطوقة )
    4- التفكير نشاط عملي للإنسان: لأن التفكير يعتمد الي تغيير واقع الانسان إلى الأفضل.
    5- التفكير يدل على خصائص الشخصية: فالتفكير يعبر عن دوافع الفرد وانفعالاته في الحياة .

                   ثالثاً: أهمية التفكير:
    س5: وضح أهمية التفكير؟
    ** تتضح أهمية التفكير فيما يلى:
    1- المنفعة العملية للفرد: فالتفكير يساعد الأفراد على التنافس بشكل فعال وتحقيق النجاح يرتبط بتفكير الفرد.
    2- المنفعة العامة: التفكير الجيد، تساعد الأفراد على إصدار القرارات وحل المشكلات التي تواجههم.
    3- الصحة النفسية: إن التفكير الجيد يساعد الفرد على الراحة النفسية، ويزيد من قدرته على التكيف مع البيئة
    4- القدرة على التحليل والتقويم والنقد: التفكير الجيد يحمي الفرد من التأثر بأفكار الاّخرين خصوصاً ان كانت خاطئة والقدرة علي مواجهة افكارهم  بمبررات عقلية مقنعة بل ونقدها  ودحضها ايضاً.
               رابعاً: أساليب التفكير:  
    الاسلوب : هو الطريقة التى يتم من خلالها معالجة المشكلات التى تواجهنا او مواجهة المواقف المختلفة.
    س6: وضح اهم اساليب التفكير المختلفة؟        س6: ميز بين الاسلوب العلمى والاسلوب الفلسفى.
    الأسلوب الخرافى هو نمط من التفكير يستند فيه الانسان الى أسباب غير صحيحة وساذجة في تفسير المواقف  والمشكلات مثل: الأمراض-الزلازل بسب غضب الالهه علينا .
    الأسلوب الدينى يرتبط الأسلوب الديني بالنظر للقدرة الالهية في خلق الكون وانها السبب وراء كل الظولهر والمشكلات مثل: تتابع الليل والنهار، وخلق الأرحام...إلخ والتي تزيد من إيمان الفرد بالله.
    الأسلوب الفلسفى • يتميز الأسلوب الفلسفي بالنزعة العقلية التأملية التي تهدف إلى كشف حقيقة الانسان وسر وجوده في الكون، حيث يعتمد على التأمل العقلي والتحليل المنطقي
    • والتفكير الفلسفي شامل حيث يربط  ظواهر الحياة الجزئية معاً ليكون حقيقة كلية شاملة او ما يسمى عند الفيلسوف بالنسق الفلسفى .
    الأسلوب العلمى • هو أسلوب التفكير السليم، الذي يبحث في اسباب حدوث الظاهرة، واستطاع من خلاله العلماء أكتشاف أسباب الأمراض وكيفية القضاء عليها،
    • كما يصل به الانسان العادي إلى حلول لمشكلاته اليومية.
    الأسلوب الابداعى • هو نمط من النشاط العقلي الذي يقود الى انتاج يتصف بالجدة والأصالة من أجل مصلحة الفرد والمجتمع، ويلعب دوراً هاماً في مواقف الحياة .
    • وهو لا يقتصر على المـبدعين والعلماء فقط ، فقد يوجد عن الانسان العادي الذي يحل مشكلات بطريقة جديدة ومميزة .
    مواقف وتاملات :
    1- عندما فسر الصحابة ظاهرة كسوف الشمس  بسبب موت ابراهيم عليه السلام  فقال الرسول صلى الله عليه وسلم:  ان الشمس والقمر آيتان من آيات الله  لا يكسفان لموت أحد ولا لحياته.
    2- كان هناك سؤال لطلاب الصف الثالث الابتدائي" متى تتناول الافطار؟ ولماذا؟ وماذا تأكل؟
    وقد جاوب جميع التلاميذ نفس اجابة الكتاب(أتناول الافطار في الساعة الثامنة، وأكملوا باقي الاجابة كما في الكتاب)على الرغم من أن الساعة الثامنة يكونوا في المدرسة ما عدا طالب واحد فقط كتب: أنا لا أتناول وجبة الفطور فحصل على صفرولكن خبير للتربية        قال: لقد اهتممتم بالحفظ وليس بالفهم.
    شغل عقلك:
    في ضوء ما سبق عرضه من أساليب التفكير المختلفة، حدد أسلوب التفكير الذي يمثله الموقف التالي
    ( تعرضت كل من إيران وباكستان الى زلزال عنيف، تم ارجاعه الى ضعف القشرة الأرضية وتفاعل بعض المعادن تحت طبقات القشرة الأرضية)
                خامساً: عوامل الوقوع فى أخطاء التفكير:
    س7: وضح اهم العوامل الذاتية للوقوع فى أخطاء التفكير؟
    س7:لأخطاء التفكير عوامل موضوعية متعددة –ناقش عاملين منهم.
    أولاً:العـــــوامــــل الـذاتيــة الــوصــــــــف
    1-تغليب العاطفة علي العقل • العاطفه تتضمن الحب أو الكراهية وهى منشطه للسلوك.  فإذا ما تملكت عاطفة من شخص ما فإنها إما أن تصطدم مع العقل أو يبررصاحبها عاطفته بتبريرات غير معقوله . مثال: وصف الام بنتها بانها افضل البنات ووصف الاب لابنه بانه افضل الرجال .
    2-القابلية للاستهواء • وتعنى سرعة تصديق ما يقوله الآخرين دون نقد أو تمحيص . وبسبب الاستهواء تنتشر الشائعات والخرافات مثال : أبلغك صديقك بأن أحد الزملاء قام بتقليدك والسخرية منك أمام الزملاء ، فى عدم وجودك ، فقمت بمقاطعة هذا الزميل الذى سخر منك.
    3-التسرع فى الحكم • قد يقع الفرد فى أخطاء التفكير عندما  يصدر أحكاماً متسرعة غير مدروسه .
    • مثال: حكم فرد إن كل أفراد القرية  لصوص ، لانه تعرض  للسرقة فى هذه البلدة.
    4-التعصب والتطرف • التعصب يعنى الانحياز بشدة لفكرة واحده دون سواها .
    أما التطرف فهو المغالاة والإفراط فى تقدير الاشياء . مثال التعصب لفريق كرة ما
    واخطرانواع التعصب والتطرف هوالدينى لان كل الاديان تدعوللتسامح وبرئة من التطرف
    ثانياً:العـــــوامــــل المـوضـوعيــة الوصـــــــــــف
    1-عدم الدقة
    فى إستحدام اللغة يعبر الانسان عن فكره من خلال اللغة , لكن اللغة لا تكون دائمة واضحة . ففيها من عدم الدقة ما يؤدى إلى الوقوع فى  اخطاء التفكير:  مثل  : بعض الألفاظ التى تحمل أكثر من معنى (الجبن ، الجبن) بالإضافة إلى وجود الفاظ لا تدل على شىء فى الواقع (مثال :الغول ، العنقاء).
    2-نقص المعلومات نقص المعلومات يعتبر من المشكلات التى تعوق التفكير السليم . مثال لا يستطيع الطبيب ان  يحدد المرض من خلال ما يسمعه من المريض فقط والا وقع فى الخطأ.
    3-االلجوء إلى السلطة
    تتمثل السلطة فى  تقبل رأى شخص له نفوذ وتأثيره عليك فى أى مجال ( سياسى – اجتماعى – دينى – فنى ) دون مناقشة . مثال : قيام الفرد بعمل لا يناسب قدراته نتيجه اوامر رئيسه فى العمل مما يؤدى الى الوقوع فى الخطأ.
    4-صعوبة المشكلة
    تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق المستوى العقلى والمعرفى للشخص .
    لذلك لزم تناسب مستوى المشكلة مع قدرات الفرد . مثال : فشل طبيب حديث التخرج فى اجراء عملية جراحية دقيقة فى المخ.


    تطبيقات علي الموضوع الأول
    السؤال الاول : حدد المقصود بـــكلآ من( التفكير– الاسلوب الخرافي– الاسلوب الديني – الاسلوب العلمي )
    السؤال الثاني : اجب عن الاتي
    1- استعرض اهم المواقف التي تستدعي تفكير الفرد .
    2- ماذا يحدث للفرد عندما يشعر بوجود مثيرات .
    3- للتفكير خصائص متعددة .  ناقش ذلك
    4- للتفكير اهمية كبيرة للفرد .     حلل هذه العبارة
    5- ميز بين الاسلوب الدينى والخرافى للتفكير الانسانى ذاكرًا لمثال .
    6- ما اكثر اساليب التفكير استخدامآ في حياتنا .
    7- الانسان يفكر فقط عندما يواجه مشكلة .  هل تتفق مع هذه المقولة . اذكر مبرراتك
    8- يقول الشافعي : رأي صواب ويحتمل الخطا ورأي غيري خطا ويحتمل الصواب ) طبق هذه المقولة علي عوامل خطأ التفكير .
    السؤال الثالث : علل صحة او خطا العبارات الاتية
    1- التفكير هو هبة الله سبحانة وتعالي للانسان .                  2-يدل تفكير الانسان علي شخصيتة.
    3-الانسان يصبح باحثآ في الفلسفة في مرتبة الفكر الاولي 4-يقتصبر اسلوب التفكير الابداعي علي المبدعين               5- التفكير يحقق الصحة النفسية .6- التفكير يحقق المنفعة العامة.7-الاسلوب الابداعى يتصف بالجدة والاصالة.8- يتسم الانسان بانة مفكر .         9-  يتسم التفكير الفلسفي بالنزعة العقلية.
    10- تغليب العاطفة من العوامل الموضوعية لخطا التفكير .    11- السلطة  من العوامل الذاتية لخطا التفكير.



    الموضوع الثاني (الفلسفه نشأتها وتعريفها واهميتها)
                   اولآ : نشأة الفلسفة:
    س8: وضح كيف نشأت الفلسفة ومراحل تطورها؟
     كانت بداية ظهور التفكير والحكمة الدينية ( فى بلاد الشرق القديم ) وهى ( مصر – فارس – الصين – الهند ) كما كان لديهم الكثير من الحكماء .
     ولكن ظهر الفكر الفلسفى الحقيقى عند ( اليونانيين ) فى الفترة من القرن 6-4 ق. م  على يد مجموعة من الحكماء على رأسهم ( طاليس ) ووصفوها بانها ام العلوم ( علم العلوم) وظلت الفلسفة تنمو حتى وصلت قمة نضجها على يد  (سقراط وافلاطون وارسطو  ).
    وكانت موضوعات الفلسفة :  ( أصل الكون ومصيره – معنى الفضيلة – العدالة  - نظم الحكم ....... الخ )
     ولقد تطورت الفلسفة واصبحت  ( لا تعلمنا كيف نفكر فقط بل ايضآ وتعلمنا كيف نحيا_ مواجهة القضايا والمشكلات الحياتية) .
                  ثانيا  :  التعريف اللغوى للفلسفة:
    س9: ما المقصود بالفلسفة لغوياً؟
    كلمة يونانية قديمة تتكون من مقطعين : ( فيلو ) بمعنى حب ,و(سوفيا ) بمعنى الحكمة اى ان الفلسفة    ( فيلو سوفيا )  بمعنى  حب الحكمة والفيلسوف هو محب الحكمة.  
    ملحوظة : يعتبر ( فيثاغورث) اول من اطلق لفظ فلسفة واول من اطلق على نفسه  فيلسوف ، حيث رفض ان يطلق على نفسة لقب حكيم لأن الحكمة لله  وحده .
    والحكمة ( هى المعرفة الكلية ومعرفة الرأى السديد وتطبيقه ).
                  ثالثا : التعريف العام للفلسفة:
    س10: من الصعب تقديم تعريف جامع مانع للفلسفة - ناقش السبب.
     من الصعب تعريف الفلسفة تعريفا واضحاً ( جامع مانع ) ، وذلك بسبب:
    1-اختلاف الفلاسفة: فلكل فيلسوف وجهه نظره الخاصة  .
    2 -اختلاف العصور: فالفيلسوف يمكنه تعريف الفلسفة في ضوء العصر الذي يعيش فيه.
    **ولكن رغم تعدد تعريفات الفلسفة، الا ان هناك اتجاه عام يجمع بينهم وهو ان موضوع الفلسفةككل يبحث:
     المشكلات الكبرى للإنسان والتفسير الشامل للعالم.
     دراسة طبيعة الانسان ومستقبله ومصيره. وهنا نجد ان هناك اتجاهيين في تعريف الفلسفة  وهما:
    الاتجاة الاول في تعريف الفلسفة الاتجاة الثاني في تعريف الفلسفة
    " هى العلم الكلى الذى يبحث فى اصول وغايات الكون والطبيعة والانسان وغاياته النهائية كشف الحقيقة لذاتها " " هى وجهة نظر او رؤية عقلية شاملة  تجاه الانسان والحياة والعالم ككل "

    • أهم ما يميز هذا التعريف هو  ان الفلسفة هى حقيقة العالم وهدفه .
    • ويحاول الوصول الي ( العلل البعيدة ) للاشياء.
    • ودافع الفلسفة هنا اشباع رغبة الانسان فى المعرفة فقط . • هذا التعريف يجعل الفلسفة تهتم ( بمشكلات الانسان الواقعية).
    • وبذلك يمكن اعتبار ( كل انسان فيلسوفا الى حد ما )  لأن لكل فرد وجهة نظره الخاصة فى الحياة والانسان والمجتمع
    • (وهي عكس الاتجاه السابق الذي قصر وظيفة الفلسفة باعتبارها بحث عقلي عن الحقيقة اشباعا لدافع فطري هو حب الاستطلاع).
               رابعا :  أهمية التفكير الفلسفى للإنسان:
    س11:للتفكير الفلسفى أهمية كبيرة للانسان- برهن على ذلك.
    1- (كل انسان له فلسفة خاصة) : طالما أنه له وجهة نظر في الحياة فهو يتبنى اتجاهات خاصه في التفكير والسلوك و الحياة، والمجتمع والألوهية والعالم الاخر والكون .
    2- (تشكل عقل الفرد ) بحيث يصبح قادرا على التفكير الناقد اى لا يقبل معرفة قبل البحث والتأكد منها .
    3- ( غرس محبة المعرفة ) والبحث الدائم عن الحقائق .
    4- (دراسة الفلسفة تعطى معنى لحياة الفرد ) اى تساعدة على الشك طلبا لليقين ، وتحرره من التقليد وتجعله يعتمد على العقل .
                 خامسا : أهمية التفكير الفلسفى للمجتمع:
    س12: وضح اهمية التفكير الفلسفى بالنسبة للمجتمع؟
    1- غرس قيم جديدة سواء اجتماعية او خلقية او اقتصادية ........ الخ
    2- نقد القيم  القديمة التى ثبت عدم صلاحيتها للمجتمع .
    3- الربط بين القيم القديمة والجديدة اى تطوير القديم ليلائم الجديد .
    4- الدفاع عن القيم التى تحافظ على تراث المجتمع .
    5- تتأثر الفلسفة بالظروف الاجتماعية والسياسية والدينية .. فى المجتمع .
                سادساً : وظائف التفكير الفلسفي:
    س13:حدد وظائف التفكيرالفلسفى؟
    1- تفسير الواقع :
    • اى ان الفيلسوف مشغولا بالواقع الذى يعيشة للوصول الى اعماقة ومعرفة العلل البعيدة له ، اى لا يقف عند الاحداث الجزئية   .
    • مثال: فلسفة التاريخ ليست مجرد النظر الى احداث الواقع وتفسيره بل تتجاوز ذلك بكثيرإلى كشف القوانين التى تحكم سير الاحداث  .



    2- تغير الواقع :
    • فالفلسفة تسعى الى واقع جديد اكثر سعادة للانسانية  
    • مثال :  افلاطون  الذى حاول اصلاح " اثينا " ومواطنيها الذين اعدموا " سقراط " الذى حاول تغير مجتمعه ،  فدعا افلاطون الى ( المدينة الفاضلة المثالية ) .
    • تحاول الفلسفة تغيير الواقع لجعله أكثر سعادة .
    3- استشراف المستقبل :
    • ينظر الفيلسوف الى الزمان على أنه لحظات ثلاثة (ماضي وحاضر ومستقبل).
    • فهو دائماً مشغول بهذه اللحظات وخصوصاً بالمستقبل، فالحاضر يكون به كثير المشكلات وهذا ما يجعل الفيلسوف يفكر في حلاً لهذه المشكلات ويفكر في مستقبل مجتمعه ليصبح أكثر تقدماً وإشراقاً..

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ       تطبيقات علي الموضوع الثاني   ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    السؤال الاول : حدد المقصود بـــكلآ من  ( الفلسفة لغويآ – الحكمة -  الفلسفة اصطلاحيآ – الفلسفة هي العلم الكلي – الفلسفة هي وجهه نظر  )
    السؤال الثاني : اجب عن الاتي
    1- بزغ  نور الفلسفة في الشرق و ما لبثت ان اشرقت في الغرب .  فسر ذلك في ضوء ما درست
    2- للفلسفة بداية ونشأة     وضح  ذلك .    3- اذكر اهمية الفلسفة للانسان .
    4- حدد اهمية الفلسفة للمجتمع .                5- تتعدد وظائف التفكير الفلسفي للفلسفة . استنتج وظيفيتها.    
    6-تفسير الواقع وتغيره من وظائف التفكير الفلسفي .   حلل هذه العبارة.
    7- دوافع التفلسف واحدة في كل العصور .   الي اي مدي تتفق مع هذه المقوله .
    السؤال الثالث : علل صحة او خطا العبارات الاتية
    1- اطلق فيثاغوراث لقب حكيم علي دارس الحكمة   .   2-  من الصعب تعريف الفلسفة تعريفآ جامع مانع .
    3- دراسة الفلسفة تمكن الانسان من مواجهة مشكلاته الحياتية . 4-  وظائف التفكير الفلسفي اثنين .









    الموضوع الثالث (خصائص التفكير الفلسفى ومهاراته)
                 أولاً: خصائص التفكير الفلسفي:
    س14:يعتبر التفكير الفلسفى منهج عقلى يمكن صاحبه من اكتساب النظرة الكلية للامور-ناقش ذلك.  
    **يعد التفكير الفلسفى منهج عقلى حيث انه:
    1- يكسب صاحبه نظرة كلية وعميقة للامور.
    2- يجعل صاحبه قادراً على: ** التمييز بين ما هو زائف وما هو حقيقى.
                               ** عدم اخذ الامور على انها مسلمات , بل يحللها ويردها لاصولها.
    س15: أذكر اهم خصائص التفكير الفلسفى؟
    1) الدهشة وإثارة التسأول هى هزة وجدانية شديدة تجعل الانسان يقف مذهولا امام شىء ما خارق للعادة ، ولكن هذا لا يعنى غياب العقل .
    مثال: دهشة سقراط من ادعاء الناس المعرفة بكل شىء.
    2) الاستقلال لا يتسم التفكير الفلسفى بالتبعية لانه لا يعتمد على سلطة سوى سلطة العقل .
    3) التأمل ان التفكير الفلسفى تفكير تأملى لان الفيلسوف حين يتأمل فى موضوع ما ، فإنة يكون مستغرقا فيه فقط , ويمارس حياتة العادية فى نفس الوقت .
    4-الدقة المنطقية فالأفكار الفلسفية تبدأ من مقدمات يترتب عليها نتائج وفق لقواعد المنطق .
                 
                ثانيا : مهارات التفكير الفلسفى:
    س16: وضح بإختصاربعض مهارات التفكير الفلسفى؟

    1) مهارة الشك :
    أ-معني الشك : يعرفه " الجرجانى " بأنة ( التردد بين النقيضيين ــــ اوهو ما استوى طرفاه ),وهذا لا يعنى ان الشاك يكون جاهل بالموضوع, بل انه يتخذ موقفاً عقلياً فلسفياً ليحدد الترجيح الاصوب لموضوع الشك.
    ب-انواع الشك :
    1-الشك الاعتيادى : يكون نتيجة الجهل بموضوع ما .
    2- الشك الفلسفى : يمارسه الانسان متعمدا بهدف استبعاد اراء مسبقة وله نوعان.
     (والشك الفلسفي من حيث الهدف نوعان )
    شك مذهبى  مطلق شك مذهبى
    هو مذهبى ودائم وهدف فى ذاته ويؤدى الى الشك .
    مثل السوفسطائيين. هو منهجى وهدفة الوصول للرأى الصواب واليقين
    مثال : شك الغزالى – ديكارت


    2- مهارة النقد
    أ) معنى النقد : هويعنى عدم قبول أو رفض اى فكرةإلا بعد فحصها وتمحيصهاوعادة  يكون بعد الشك.)
    ب) انواع النقد :
    النقد المحكم النقد الضعيف
    هو الذى يطبق الاسئلة النقدية على كل الأفكاربغرض الفهم والاختيار بين البدائل . هو استخدام النقد للدفاع عن معتقدات نؤمن بها بغرض التبرير .
    مثال :  نقد ارسطو لافلاطون ..... ( اننى احب افلاطون وحبي للحقيقة اعظم ) .
    3- مهارة الحوار
       أ)مفهوم الحوار : هو الجدل مع الاّخرين بشكل ايجابى بهدف الوصول الى حقيقة شىء ما .
      ب) انواع الحوار :
    الحوار الايجابى الحوار السلبى
    هو التحاور بين طرفين بهدف تبادل الاراء او التوافق حول حقيقة ما او إقناع احدهما الاخر بصواب رأيه . ويهدف الى تسفيه الرأى الاخر بأى وسيلة وعدم الالتزام بأخلاقيات الحوار .

    جـ) خصائص الحوار الفلسفى :
    1- قبول وجود الاخر واحترام وجهة نظره .         2- عدم التعصب فى الرأى .
     3 - استبعاد اى احكام مسبقة او اى رغبات ذاتية . 4- لا يعتمدالحوار على التأثير العاطفى او الانفعالى  بل
                                                                                    على الدليل العقلى .
    4- مهارة التسامح الفكرى  ( العقلى )
    أ) معني التسامح الفكري : ( الاعتراف  بالاختلاف ونسبية الحقيقة – الاعتراف بالخلاف وبمشروعيته عكس التعصب )
    ويتطلب أن يتمتع الفرد المتسامح فكرياً بعدة  صفات منها :
    المرونة الفكرية تقبل النقد تقبل الرأى الاخر
    اى القدرة على تغيير الافكار اذا اثبت عدم صحتها . اى الاستفادة من تقييم الاخر لافكاره بتدعيم جوانب القوة واصلاح جوانب الضعف . حتى اذا كان مخالفا ورافضا لافكارى .

    5- مهارة التحليل والتركيب
    أـ)معني التحليل  : لا يمكن لاى مفكر حل اى مشكلة الا اذا بدأ بتحليلها الى عناصرها البسيطة .
    مثال       " قيام الميكانيكى بتفكيك اجزاء السيارة حتى يتم اصلاحها "
    ب)التركيب : وهى مكملة للتحليل فلابد ان نعيد الجزء الى الكل كما فعل الميكانيكى مثلا  .
    ***تعتبر مهارة التحليل والتركيب مهارتان متلازمتان ...علل.
    وذلك لانه لاتحليل إلا إذا كان هناك مشكلة او قضية مركبة تحتاج للتفكيك ولا تركيب إلا إذا كان هناك عناصر وجزئيات مبعثرة تحتاج مرة اخرى لإعادة الربط والتركيب.
    ج) آليات ممارسة التحليل والتركيب فى حياتنا اليومية .
    س17:وضح اهم آليات مهارة التركيب والتحليل.
    • وجود مشكلة تحتاج لحل.                          تحليل هذه المشكلة وردها إلى عناصرها المختلفة.
    • النظر في كل جزئية أو في كل عنصر علي حدا.       النظر إلى كل عنصر وندرك أهميـته .
    • تحديد العنصـر الأهـم من عناصر هـذه المشكلة.    ترتيب هذه العناصر من الأبسط إلى الأعقد حسب رؤيتك الخاصة لجوهر المشكلة.                       اكتشاف الحل لهذه المشكلة ككل.
    6- مهارة  التجريد والتعميم
    أ) معنى التجريد والتعميم :
     **اى مشكلة فردية أو جزئية هى فى رأى الفيلسوف مشكلة عامة تتجاوز الزمان والمكان الجزئيين .
    ب)الطابع التجريدى والكلى للفلسفة :
    ان الفيلسوف حينما يتأمل ظاهرة جزئية مثل ( تأمله مكان معين –تأمله لجمال وردة) فهو يحاول تعميمه وتجريده وينتقل من الجمال الحسى الى الجمال المعنوى لانه اكثر دواما .
    جـ ) التعميم والتجريد صفة مشتركة للتفكير الفلسفى والعلمى :
    العالم ايضا يسعى الى التعميم والتجريد عندما ينتقل من تفسير ظاهرة معينة الى قانون علمى عام مثال  " القانون العلمى "  كل المعادن تتمدد بالحرارة .
    ***صفات المفكر الفلسفى:
    (عدم التعصب والسماحة الفكرية – التواضع الفكرى – الروح النقدية– الحوار والشك المنهجى _تأنيه فى اتخاذ اى قرار_ نزاهته العقلية).
    تطبيقات علي الموضوع الثالث
    السؤال الاول : حدد المقصود بـــكلآ من  ( الشك – النقد – الحوار – التحليل – التركيب – التسامح الفكري -  التعميم – التجريد )
    السؤال الثاني : اجب عن الاتي :
    1- تتعدد خصائص التفكير الفلسفي . فسر ذلك              2- ميز بين الشك الاعتيادي والفلسفي .
    3-لمهارة الحوار اليات معينة .  وضح ذلك                4- وضح خصائص الحوار الفلسفي .
    5-للنقد انواع مختلفة . هل تؤيد اذكر مبرراتك .
    السؤال الثالث : علل صحة او خطا العبارات الاتية :
    1- الانسان في العصر الحديث يحتاج الي الشك .
    2- تتميز الفلسفة بالطابع التجريدي والكلي .
    3-يتميز الشخص المتسامح بالعديد من السمات .


    الموضوع الاول (معنى العلم وأخلاقيات العالم)

              اولاً : المعنى اللغوي والاصطلاحي للعلم:
    س18: ما المقصود بكلمة العلم؟
    **لقد اختلف مفهوم العلم لغوياً واصطلاحاً من مجتمع لآخر .
     وكلمة (العلم ) كمصطلح حديث ،، لم تتم صياغته إلا في الثلث الأول من القرن التاسع عشر في أوروبا .
     وكلمة علم( science )مشتقة من الفعل اللاتيني sciere)   )بمعنى أن يعرف.
     والعلم في اللغة العربية يعنى النشاط العقلي، وقد أطلقها البعض مثل (ابن تيمية)على علوم أصول الدين.
    س19" حدد المعنى الاصطلاحي للعلم؟
    **تعددت تعريفات العلم اصطلاحيا، فيُعرف من حيث:
    الموضوع المنهج النتائج التطبيقية
    هو دراسة للوقائع والظواهر الحسية، وهذا يشير الى المعرفة العلمية. هي الطريقة التي ينتج بها العلماء القوانين والنظريات العلمية. أي نتائج العلم التطبيقية التي ننعم بها، من شبكات اتصالات، مواصلات ، أجهزة منزلية، فالعلم هو نتائجه.

                 ثانياً :   موضوع العلم:  
    س21: وضح موضوع العلم؟
    1- يدرس رجال العلم الظواهر التي نراها في عالمنا، سواء كانت طبيعية أو بيولوجية أو نفسية أو اجتماعية، وهي ظواهر يمكن وصفها وتفسيرها.
    2- يحتل علم الفيزياء المرتبة الأولى في تصنيف العلوم الطبيعية، لأنه أكثر فروع العلم بحثاً في إطار الكون أو الظواهر التي نراها فهو يتصف بالعمومية، بينما يحتل علم البيولوجيا المرتبة الثانية، والعلوم الاجتماعية المرتبة الثالثة.
                ثالثاً : هدف العلم:
    س22: بين هدف العلم؟
    **يهدف العلم الى التحكم وسيطرة الانسان على العالم (البيئة) الذي يعيش فيه ليتجنب أخطار الطبيعة من زلازل وبراكين وسيول وكوارث طبيعية.
    س23: للعلم جانبان وضحهما بالتفصيل.
    **للعلم جانبانهما :                  1– جانب نظري.               2 – جانب تجريبي.
    **ووفقاً لهذين الجانبين ينقسم العلماء الى فريقين:
    الفريق الأول الفريق الثاني
    علماء متخصصون في التنظير العقلي علماء متخصصون في تكنولوجيا التجربة
    وهؤلاء عباقرة العلم ومبدعوه، مثل: (نيوتن، داروين، أينشتاين). يمكنهم التحقق من الفروض المختلفة التي يضعها العلماء لحل مشكلاتهم العلمية( أحمد زويل).
                رابعاً : مهام رجل العلم (مهام العالم):
    س24: لرجل العلم العديد من المهام -_ناقش ذلك.
    **مهام رجل العلم ( مهام العالم) :
    1- الوصف ( التصنيف): ان المهمة الأولى لرجل العلم هى وصف ما يراه أو يسمعه , فيقوم بالنظر للوقائع الحسية التى يراها ليجمع كل نوع فى مجموعة يطلق عليه اسم معين , وتعرف هذه العملية بالتصنيف.
    2- التفسير : هو العثور على أسباب الوقائع الحسية التى نراها بهدف فهم الظواهر المحيطة بالانسان وتوضيح كيفية حدوثها.
    3- التنبؤ : يرتبط التنبؤ بالتفسير ارتباطاً وثيقاً , قالتفسير الذى نصل به للقوانين العلمية يكون موجهاً للمستقبل , اذ يتم أخذ المعلومات بالتعميمات المقبولة , وبها نتنبأ بحدوث ظاهرة معينة.
               خامساً: صفات  العالم ( رجل العلم) واخلاقياته:
    س25:لرجل العلم العديد من الصفات اذكر بعضها.
    **صفات رجل العلم وأخلاقياته :
    1- الأمانة العلمية : وللأمانة عدة صور منها :
    أ )  الأمانة فيما يقدمه من براهين وأدلة :  فأدلة العلوم الطبيعية تكون بالتجارب والمعادلات الرياضية , بينما تكون فى العلوم الاجتماعية عن طريق استطلاعات الرأى والمقاييس المختلفة.
    ب) الأمانة فى نقله من الاّخرين :  فاذا رجع لجهود علماء قد سبقوه فيجب أن يذكر جهدهم ولا ينسبه لنفسه.
    ج)  الأمانة فى شكر من تعلم على يديهم وارجاع الفضل لهم.
    2-  الدقة :  ولها العديد من الصور تتمثل فى  :
    أ )  الدقة فى الكتابة العلمية : التى تختلف عن الكتابة الانشائية , فيجب استخدام لغة المعادلات الرياضية والبعد عن المجاز والرمز.
    ب) الدقة فى اعطاء الموضوع حقه من بحث ودراسة وعدم اهمال أى جانب.
    3- الروح النقدية :
    العالم يختبر كل الاّراء السابقة بنظرة نقدية ولا يقبل من  الرأى الا ما يبدو مقنعاً على أسس علمية وأن يقبل نقد الاّخرين.
    4- الخيال : الخيال للعالم وسيلة وليس غاية يتوجه به الى اكتشاف الحقيقة.

                  سادساً : خصائص المعرفة العلمية:
    س26:حدد خصائص المعرفة العلمية؟
    1. هى معرفة عقلانية تتطلب الجرأة العقلية والاقدام على الفعل والعمل الجاد والمراجعة والنقد والتصحيح المستمر.
    2. تؤكد المعرفة العلمية أن ما نعرفه يعد قليلاً  بالنسبة لما لا نعلمه , فمعرفتنا لنصف العلم تؤكد لنا الجهل بالنصف الأخر.
    3. المعرفة العلمية تجرى فى سياق تعاونى وتحمل داخلها قيم أخلاقية وجمالية لخدمة الانسان.
    4. لكل معرفة علمية اطار نظرى مختلف , لذلك لا يصح مقارنة نظرية بأخرى مثل مقارنة نظرية أينشتاين بنيوتن.
    5. تعتمد جميع فروع المعرفة العلمية فى أساسيات البحث العلمى القائم على الدليل والبرهان والفروض لكى تصل للقانون العلمى.
    6. المعرفة العلمية احتمالية لا تقدم لنا خبر نهائى حول أى ظاهرة.
    7. المعرفة العلمية تراكمية , فهى دائمة النمو والتطور , حيث تثور على نظريات أثبت العلم المعاصر قدمها.
    8. المعرفة العلمية ذات جانب اجتماعى فهى لا تقوم الا فى اطار مجتمعى.
    9. المعرفة العلمية تتقدم من خلال الصراع بين القديم والحديث , الصواب والخطأ.

    تطبيقات علي الموضوع الاول (تفكير علمي)
    السؤال الاول : حدد المقصود بـــكلاً من  ( معني العلم لغوياً – معني العلم اصطلاحأ – الامانة العلمية – الدقة العلمية ) .
    السؤال الثاني : اجب عن الاتي
    1- حدد موضوع العلم .                                  2- للهدف هدف واضح . فسر ذلك .
    3-لرجل العلم مهمام متعددة .  هل تؤيد . اذكر مبرراتك. 4- يتميز رجل العلم بالعديد من الصفات . ناقش ثلاثة منها .
    5- تتعد اشكال الامانة العلمية .                           6-  الدقة المنطقية انواع مختلفة .
    7-  متي بدأ مصطلح العلم .
    السؤال الثالث : علل صحة او خطا العبارات الاتية
    1) الفيزياء اخص العلوم والانسانية اعلاها . 2- للعلم جانبان نظري وعملي . 3- التنبؤ من مهام رجل العلم. 4-الخيال من صفات رجل العلم .            5-  للمعرفة العلمية خصائص متعددة



    الفصل الثاني : مبادي التفكير العلمي
                   اولاً : تعريف التفكير العلمي:
    س27: وضح المقصود بالتفكير العلمى؟
    **المقصود بالتفكير العلمى :
    " هو العملية العقلية التى يقوم بها الفرد لفهم العالم المحيط به, وما يقوم به من مشكلات وقضايا بهدف تفسيرها وايجاد حلول لها " .
    • ويقوم على عدة مبادئ  مثل:
      أ )  عدم إثبات الشئ ونقيضه فى نفس الوقت.  ( يعتمد على المنطق بشكل اساسى ).
    ب‌) لكل حادث سبب ومن المحال أن يحدث شئ من لا شئ.  ( مبدأ العلية )
               ثانياً : خصائص التفكير العلمى:
    س28: للتفكير العلمى العديد من الخصائص اشرح بعض هذه الخصائص؟     ( يكتفى بثلاث)
    هادف
    التفكير العلمى نشاط مقصود وليس تلقائى , فيدرس العالم الظواهر ليصل للقوانين التى تحكمها.
    حـر
    فرجل العلم له مطلق الحرية فى اختيار الموضوع والنظرية التى يبدأ بها , وله القدرة على النقد والتعديل بشرط وجود أدلة وأن يوافقه العلماء.
    العمومية فهو يدرس الظواهر الحسية لكى يصل الى قانون علمى عام يحكم كل أفراد الظاهرة.
    الموضوعية أى البعد عن المعتقدات الذاتية والرغبات والمصالح الشخصية.
    كمى تكون لغته الرياضيات للتعبير عن التقديرات الكمية التى تدرس.
    الاستمرارية المعرفة مستمرة باستمرار وجود الانسان , فالعلماء يفكرون ويبحثون فى تعاون بهدف الاضافة والتجديد لما سبق.
    اجرائى
    فلا يكون سؤاله " ماهو الشئ ؟ " بل يسأل عن أوصافه وحركاته الظاهرة التى نتحكم فى ملاحظتها وقياسها بأدوات ملائمة.
                  ثالثاً : مهارات التفكير العلمى:
    س29: اذكر اهم مهارات التفكير العلمى.
    1) الملاحظة والتجريب :
    تعنى الانتباه المنظم للظواهر أو الأحداث بهدف اكتشاف أسبابها وقوانينها , والتجريب هو ملاحظة مضبوطة للظاهرة من جميع الجوانب.
    2) التصنيف :
    هو وضع البيانات والمعلومات فى مجموعات بناء على خصائص مشتركة.
    3) القياس : وهو الاستعانة بأدوات وأجهزة تساعده فى عملية التجريب لتفسير الظاهرة.
    4) تحديد المتغيرات وضبطها :  والتى تتمثل فى المتغير المستقل والتابع والدخيل.
    5) تفسير البيانات :    يتم وضع البينات والنتائج التى تم التوصل اليها ووضعها فى مجموعات وجداول للتحقق من الفروض التى وضعها العالم.
                رابعاً : خطوات التفكير العلمى:
    س30: اذكر خطوات التفكير العلمى.
    1- الشعور بالمشكلة : أى الحاجة للتفكير لمواجهة موقف أومشكلة.
    2- تحديد المشكلة : يقوم الفرد بتنظيم الخبرات المتوفرة لديه لتحديد المشكلة تحديد دقيق.
    3- اقتراح الحلول  (صياغة الفروض) فى ضوء المعلومات المتوفرة يقوم باقتراح حلول محتملة للمشكلة وهى أفكار مبدئية.
    4- اختبار الفروض لكى نصل الى الحل الصحيح من الحلول المقترحة نحلل الأفكار المتوفرة ونقارن بينها للتأكد من مدى صحتها.
    5- اختيار أفضل البدائل
    ( الفرض الصحيح ) وهو أخر مكونات التفكير ويتمثل فى اختيار أفضل البدائل للوصول الى حل المشكلة.
              خامساً : أهم معوقات التفكير العلمى:
    س31:للتفكير العلمى العديد من المعوقات والعقبات –ناقش هذه المعوقات.
    1) الأخطاء المنطقية : وتعنى التسرع فى الوصول الى النتائج من مقدمات غير كافية
      عن المشكلة  التى يدرسها العالم وبالتالى تكون النتائج خاطئة.
    2) العوامل الانفعالية والوجدانية : سمات الشخصية لها دور فى القدرة على التفكير , فالقلق المناسب يؤدى الى دفع التفكير , أما اذا زاد القلق وتغلبت الأهواء والمصالح الذاتية والتعصب اختل التفكير.
    3) انتقاء المعلومات والاستنتاجات : قد ينتقى العالم البيانات التى تؤيد وجهة نظره وهى خاطئة ويتجاهل التى تتعارض مع وجهة نظره وهى صحيحة.
    4) تقبل البيانات والمعلومات : قد يقبل العالم البيانات والمعلومات والاّراء الأخرى دون نقد وهذا يؤثر على صحة نتائجه.
    تطبيقات علي الموضوع الثاني (تفكير علمي)
    السؤال الاول : حدد المقصود بـــكلآ من  ( عرف التفكير العلمي – التصنيف – القياس – الموضوعية ) .
    السؤال الثاني : اجب عن الاتي
    1. للتفكير العلمي العديد من الخصائص . ناقش اهم هذه الخصائص
    2. يتميز التفكير العلمي بالعديد من مهارات التفكير العلمي . هل تؤيد . اذكر مبرراتك .
    3. للتفكير العلمي العديد من الخطوات  . فسر ذلك
    4. ميز بين (التصنيف والقياس) كأحد مهارت التفكير العلمي .
    5. يواجه التفكير العلمي العديد من المعوقات . وضح ذلك  
    السؤال الثالث : علل صحة او خطا العبارات الاتية:
    1. الحرية والعمومية من خصائص التفكير العلمي .   2- الشعور بالمشكلة اخر خطوات التفكير العلمي.
    3-يتميز التفكير العلمي بالحرية .        4-تعد العوامل الانفعالية والوجدانية من معوقات التفكير العلمي .
    5-الاخطاء المنطقية احدي معوقات التفكير الناقد

    ثالثا : التفكير الناقد والتفكير الابداعى
                أولاً: التفكير الناقد:
    س32:وضح المقصود بالتفكير الناقد؟
    **1- تعريف التفكير الناقد:
    ( قدرة الشخص على التعرف على الافتراضات، واستخلاص النتائج بطريقة منطقية سليمة، وتفسير البيانات، وتقويم الحجج المتعلقة بالمشكلات المختلفة  الشخصية، والحياتية ).
    **2- مهارات التفكير الناقد:
    س33: وضح اهم مهارات التفكير الناقد.
    1 – مهارة التعرف على الافتراضات:
    • تعريفها : "قضية مسلمة نحاول من خلالها الاستدلال علي غيرها ".
    • مثال: فعندما يقرر شخص ما بأنه سيتخرج من الجامعة الصيف القادم فإنه يفترض أنه سيعيش حتى الصيف القادم وأنه سينجح في مقرراته الدراسية.
    2 – مهارة الاستنتاج:
    • تعريفها: "هي نتيجة يستخلصها الشخص من معلومات أو بيانات على اعتبار صدق هذه المعلومات أوالبيانات أو الوقائع".
    3 – مهارة التفسير:
    • تعريفها: "قدرة الفرد على رد الظاهرة إلى أسبابها الحقيقية
    4 – مهارة الاستدلال:
    • تعريفها: "العملية العقلية التي ننتقل بواسطتها من المعلوم إلى المجهول او من مقدمات الي نتائج"  وتتضمن هذه المهارة الجوانب الآتية:
    الاستنباط الاستقراء
    القدرة على الانتقال من قضية عامة أو قاعدة عامة إلى حالات خاصة تلزم عنها. القدرة على الانتقال من حالات خاصة أو حالات جزئية إلى قاعدة عامة تشملها.


    5 – مهارة تقويم الحجج:
    تعريفها: "القدرة على إدراك الجوانب المهمة التي تتصل مباشرة بالقضية أو المشكلة، والحكم على الآراء المتعلقة بها، وتمييز جوانب القوة والضعف فيها".
    **3- مكونات التفكير الناقد
    س34: للتفكير الناقد مكونات متعددة – ناقش ذلك.
    1 – القاعدة المعرفية هي ما يعرفه الفرد ويعتقده ، والتي تمكنه من معرفة التناقض أو الاتساق في البراهين والحجج.
    2 – الأحداث الخارجية والتي تؤثر علي احساسنا بالتناقض أو الاتساق.
    3 – النظريةالشخصية هي وجهة النظر التي يستمدها الفرد من قاعدته المعرفية، والتي تساعدنا علي تفسير الأحداث الخارجية.
    4 – الشعور بالتناقض أو عدم الاتساق فمجرد الشعور بذلك ، يمثل دافعاً تترتب عليها بقية خطوات التفكير الناقد.
    5 – حل التناقض وفيها يسعى الفرد إلى حل التناقض وتحقيق الاتساق من خلال إتباع خطوات التفكير الناقد
    **4- خطوات التفكير الناقد:
    س35: وضح خطوات التفكير الناقد.
    1 – جمع المعلومات والبيانات حول المشكلة أو القضية لتكوين صورة كاملة عنها .
    2 – تحليل ونقد الآراء المتصلة بموضوع المشكلة بموضوعية تامة.
    3 – البرهنة على صحة الحكم الذي الوصول اليه . 4 – جمع مزيد من المعلومات والبيانات الضرورية.
                 ثانياً: التفكير الإبداعي:
    س36:وضح المقصود بالتفكير الابداعى؟
    **1- مفهوم التفكير الإبداعي:
    التفكير الابداعي : "هو اكتشاف علاقات جديدة ووضعها في صورة مبتكرة".
     وليس من الضروري أن تكون جميع عناصر الشيء المُبدَع جديدة كل الجدة، وإنما قد يكون الإبداع عبارة عن تأليف جديد لأشكال قديمة أو معروفة للجميع من قبل ذلك.
     فالإبداع نشاط عقلي مركب وهادف ورغبة قوية في البحث عن حلول لم تكن معروفة من قبل.
    **2- شروط  التفكير الابداعي  . (  متي يكون التفكير ابداعي؟ ) .
    س37: للتفكير الابداعى شروط –اذكرها.
    1 – أن ينتج افكارة جديدة أو قيمه.
    2 – التفكير المغاير، والذي ينقض الأفكار الموجودة مسبقاً.
    3 – التفكير الذي يتضمن الواقعية والمثابرة والاستمرارية في العمل والذي يتضمن قدرة عالية لتحقيق أمر ما.
    4 – صياغة مشكلة مابطريقة جديدة.
    **3- سمات المبدعين:
    س38:ماهى سمات المبدعين؟
    1 – الصبر والمثابرة   .                                          2 – حب الاستطلاع.
    3 – الرغبة المستمرة في البحث عن الحقيقة .              4 – الاستقلال في التفكير والثقة.
    5 – الرغبة الدائمة في التجديد والتطوير.                    6 – المطالعات وكتابة البحوث والمقالات.
    7 – فهم المشكلات من حوله وإدراك أوجه النقص في المواقف والنظم والأشياء.
    8 – المرونة في معالجة المشكلة من زوايا متعددة.
    **4- مراحل التفكير الإبداعي:
    س39: للتفكير الابداعى مراحل وخطوات –اعرض هذه الخطوات.
    1 – مرحلة التهيئة والإعداد وفيها يتم تحديد المشكلة، من خلال جمع البيانات والمعلومات بغرض فهم المشكلة.
    2 – مرحلة الاحتضان
    فترة احتضان المشكلة لفترة من الزمن حيث تتاح الفرصة للتعامل  مع البنية المعرفية في المخ البشرى.
    3 – مرحلة الإشراق وهنا تنبثق شرارة الإبداع ، ويمكن أن توصف هذه المرحلة بأنها لحظة ولادة الفكرة أو الحل الإبداعي.
    4 – مرحلة التحقق من دقة المنتج، من حيث توافر كافة العناصر الخاصة بالإبداع، كالتحقق من أهميته وقيمته .
    **5- مهارات التفكير الإبداعي:
    س40: ما هى مهارات التفكي الابداعى؟
    1 – مهارة الأصالة: هي القدرة على إنتاج أفكار جديدة ومبتكرة  وليست منتشرة .
    2 – مهارة الطلاقة: يقصد بها القدرة انتاج افكار كثيرة في فترة زمنية قصيرة .
    3 – مهارة المرونة: هي القدرة على التفكير في بدائل للمشكلة والشخص المرن هو الذي يغير من اتجاه تفكيره من أجل التكيف مع المواقف الجديدة.
    4 – مهارة الحساسية للمشكلات: يقصد بها الوعي بوجود مشكلات في البيئة أو الموقف، ويعنى ذلك أن بعض الأفراد أسرع من غيرهم في ملاحظة المشكلة والتحقق من وجودها .
    **6- دور المبدعين في نهضة المجتمع:
    س41:للمبدعين دور كبير فى تقدم المجتمع ونهضته –فى ضوء ذلك وضح دورهم بمثال.
    • للمبدعين دور كبير في نهضة وتقدم المجتمعات والشعوب بسبب اختراعاتهم واكتشافاتهم في مختلف المجالات
    • ومن أهم هذه الاختراعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التكنولوجيا الطبية والعلاجية، تكنولوجيا الطاقة المتجددة، تكنولوجيا الفضاء، تكنولوجيا تدوير النفايات، الهندسة الوراثية ... إلخ.
    • ومن أهم العلماء المصريين الذين أسهموا في إثراء هذه الاختراعات والاكتشافات
    1- الدكتور أحمد زويل (استخدم كاميرات خاصة فائقة السرعة لملاحظة التفاعلات الكيميائية بسرعة الفيمتو ثانية وهي اقل وحد زمنية في الثانية الواحدة).
    2- والدكتور مصطفى السيد (مكتشف علاج السرطان بجزئيات الذهب).
    • لذا يجب الاهتمام بالمواهب والمبدعين والأكفاء لا قتلها ووأدها، فترحل، وتستثمر براعتها ومواهبها في غير أوطانها .

    تطبيقات علي الموضوع الثالث (تفكير علمي)
    السؤال الاول : حدد المقصود (التفكير الناقد – التفكير الابداعي – تقويم الحجج )
    السؤال الثاني : اجب عن الاتي
    1. ميز بين ( مهارة التفسير - الاستدلال ) . 2-للاستدلال جوانب . هل تؤيد اذكر مبرراتك
    3-اذكر مكونات التفكير الناقد .            4-يمر التفكير الناقد بالعديد من الخطوات . اشرح هذه العبارة
    5-ما الشروط التي تعبر عن التفكير الابداعي .6- متي يكون التفكير ابداعي ؟
    7-يعد التفكير إبداعياً إذا اتفق مع شروط معينة – ناقش .8-للمبدع سمات وخصائص . حلل هذه العبارة
    9-يمر المبدع في عملية ابداعة بالعديد من المراحل المختلفة . وضح ذلك
    10-للتفكير الابداعي مهارات متعددة . ناقش هذه العبارة مستعينآ بمثال
    11-استنتج دور المبدعين في نهضة المجتمع .  12-تتعدد سمات المبدع – بين ذلك.
    13-هات أمثلة لمبدعين مصريين في الوقت الحاضر أسهموا في إثراء الاختراعات والاكتشافات الإنسانية.
    14-تتبع خطوات التفكير الناقد.      15-تتبع مراحل التفكير الإبداعي. 16-التفكير الناقد لمكوناته. حلل
    السؤال الثالث : علل صحة او خطا العبارات الاتية :
    1. مهارت التعرف علي الافتراضات من مهارت التفكير الناقد .                       (     )
    2. مهارة الاستنتاج من سمات التفكير الابداعي .                                    (     )
    3. تعد مرحلة الإشراق من أهم مراحل العملية الإبداعية .                            (     )
    4. "مهارة الأصالة من مهارات التفكير الناقد"                                        (     )
    5. النظرية الشخصية أحد مكونات التفكير الناقد .                                  (      )
    6. يتحقق الإبداع عندما تكون عناصر الشيء المبدع جديدة كل الجدة .            (      )



    نــــــمــاذج إمـــتــــحــــــانــــيـــة
    الاختبار الاول
    السؤال الاول: إجب عما يلى ( إجبارى):
    1- للشك الفلسفى نوعان أذكرهما موضحاً بنموذج .
    2- الابداع هو اكتشاف علاقات ووظائف جديدة ووضعها فى صيغة مبتكرة ...دلل بالامثلة.
    السؤال الثانى : علل صحة او خطأ العبارات التالية (أختر ثلاثة فقط مما يلى):
    1- يقتصر الاسلوب الابداعى على المبدعين فحسب.                                      (       )
    2- من خصائص التفكير الفلسفى الاستقلال .                                             (       )
    3- تعتبر نقص المعلومات من اهم عوامل الوقوع فى خطأ التفكير الذاتية.                 (       )
    4- المعرفة العلمية تتميز بأنها عقلانية وتراكمية .                                        (       )
    السؤال الثالث: أجب عما يلى ( أختر ثلاثة فقط ):
    1- للتفكير الانسانى العديد من الخصائص.. حلل هذه العبارة.
    2- ميز بين الاسلوب العلمى والاسلوب الخرافى ...مدعماً إجابتك بمثال.
    3- دلل بالأمثلة على أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع.
    4- مهارة الاستدلال من مهارات التفكير الناقد ..وضح ذلك مبينأ نوعى الاستدلال.
    الاختبار الثانى
    السؤال الاول: إجب عما يلى ( إجبارى):
    1- للمبدعين دور كبير فى نهضة المجتمعات وتقدم الشعوب .. دلل بمثال .
    2- للفلسفة دور كبير فى تغير الواقع...هل توافق ؟ ولماذا؟  
    السؤال الثانى : علل صحة او خطأ العبارات التالية (أختر ثلاثة فقط مما يلى):
       1 - الحوار دائماً إيجابياً فقط  .                                                          (     )
       2- مهارة التسامح الفكرى تتطلب تمتع الفرد بخصال معينة.                              (      )
       3- العوامل الانفعالية والوجدانية من معوقات التفكير العلمى.                             (      )
       4- الاستنتاج ليس من مهارات التفكير الناقد.                                            (      )
    السؤال الثالث: أجب عما يلى ( أختر ثلاثة فقط )                                            
    1- حدد خصائص التفكير العلمى. ( يكتفى بثلاثة).                                      
    2- هناك عوامل متعددة تؤدى للوقوع فى الخظأ منها عدم استخدام اللغة بدقة وضح ذلك .
    3- الدقة من صفات رجل العلم الاخلاقية.. وضح من خلال الامثلة صور الدقة .
    4- أذكر اهمية الفلسفة للإنسان.


    الاختبار الثالث
    السؤال الاول: إجب عما يلى ( إجبارى):
    1- صنف معوقات التفكير العلمى  .
    2- يعمل التفكير الفلسفى على تشكيل عقل الفرد.. هل تؤيد ذلك؟ ولماذا ؟
    السؤال الثانى : علل صحة او خطأ العبارات التالية (أختر ثلاثة فقط مما يلى):
       1 – الشك الاعتيادى يمارسه الانسان متعمداً .                                            (       )
       2- التفكير العلمى نشاط تلقائى.                                                          (       )
       3- المرونة من مهارات التفكير الاجتماعى .                                              (       )
       4- تغير الواقع من أهم  وظائف التفكير الفلسفى.                                         (       )
    السؤال الثالث: أجب عما يلى ( أختر ثلاثة فقط ):
    1- حدد خصائص التفكير العلمى. ( يكتفى بثلاثة).
    2- الفلسفة هى العلم الكلى الذى يبحث فى أصول وغايات الكون والطبيعة والانسان..حلل ذلك.
    3- حلل سمات المبدعين.         4- وضح التعريف اللغوى لكلمة فلسفة.

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 15, 2018 9:43 pm