منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير

منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

المواضيع الأخيرة

» مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 30, 2018 12:24 pm من طرف أبويحيى

» كتاب:موسوعة ألف اختراع واختراع - التراث الإسلامي في عالمنا المؤلف :البروفيسور سليم الحسني
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 10:03 pm من طرف أبويحيى

» أخبار برشلونى اليوم
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 9:48 pm من طرف أبويحيى

» روابط مشاهدة جميع المباريات بدون تقطيع
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 9:44 pm من طرف أبويحيى

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أبويحيى

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 8:00 pm من طرف أبويحيى

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالسبت يناير 24, 2015 11:59 am من طرف أبويحيى

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أبويحيى

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أبويحيى

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن

    أرسطو
    أرسطو
    نائب المدير


    عدد المساهمات : 90
    تاريخ التسجيل : 11/03/2012

    تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن Empty تاريخ للثانوية العامة جزء ثامن

    مُساهمة  أرسطو الأربعاء مايو 02, 2012 1:33 am

    القومية العربية
    هل تعلم :: (( معنى فكرة القومية العربية :: أن يتحد العرب معا ليكونوا جماعة مستقلة عن أي احتلال تركي أو أجنبي بصفة العروبة أي أن تكون الوحدة على أساس العروبة وليس على أساس المسلمين))
    عوامل ظهور القومية العربية (مهم)
    1\ضعف الدولة العثمانية وتدهور احوالها
    2\طمع الدول الاوربية فى السيطرة على الدولة العثمانية (رجل اوربا المريض )
    ! وبحلول القرن 19 أصبح الأوربيون يطلقون على الدولة العثمانية اسم ( رجل أوربا المريض) الذي ينتظر الجميع وفاته حتى يقسموا ممتلكاته
    ولهذا Û تبنى السلطان (عبد الحميد الثاني) فكرة الجامعة الإسلامية [[ وتعني Û أن تتحد كل الدول العربية والإسلامية تحت قيادة السلطان بصفته قائد المسلمين ليتصدوا جميعا للاستعمار الأوربي ]]
    ولكن Û
    3\ كان معظم البلاد العربية أصبحت تكره الحكم العثماني بسبب Û ::
    ( Œ عطل الحكم الدستوري في البلاد العربية  تدخل في شئون الولايات العربية )
    موقف العرب في الشام من فكرة الجامعة الإسلامية ومن الدولة العثمانية
    رأي المثقفون العرب المسلمين تجاه تركيا رأي المثقفون العرب المسيحيون تجاه تركيا
    اقتنعوا بأفكار (عبد الرحمن الكواكبي)التي وردت في كتابة (أم القرى)
    حيث دعي إلى تكوين خلافة عربية إسلامية تكون مقرها مكة ولكنهم انقسموا إلى فكريين ::
    Œ فكر يدعو للتمسك بتركيا باعتبارها مقر الخلافة مع مطالبتها بالإصلاح داخل الولايات العربية
     فكر يعارض حق تركيا في الخلافة لأن من شروط الخلافة أن تكون في العنصر العربي اقتنعوا بأفكار (نجيب عازوري) التي وردت في كتابة (يقظة الأمة العربية) ويدعو إلى ::
    Œ انفصال العرب عن الدولة العثمانية
     تكوين خلافة إسلامية مقرها الحجاز فقط أشبه بدولة الفاتيكان عند المسيحيين
    Ž تكوين دولة عربية تضم (العراق , سوريا , لبنان , فلسطين)
    تطور حركة القومية العربية (المرحلة الأولى والثانية )
    أ/ المرحلة الأولى ( منذ أواخر القرن 19 وحتى 1908)اى بداية القرن ال20
    س/ لماذا تحمس المسيحيون لفكرة القومية العربية ؟
    J لأن فكرة القومية العربية هي الرد الوحيد من المسيحيون العرب على فكرة الجامعة الإسلامية لأن إقامة قومية إسلامية لن ينضم لها المسيحيون في حين أن إقامة قومية عربية تضم المسيحيون والمسلمون على أساس أنهم جميعا عرب وبهذا فلن يعد هناك داعي لأن يدعو المسيحيون لقومية مسيحية فالمسلمون اشتركوا هم والمسيحيون في بناء الحضارة العربية وهذا ما أتضح للمسيحيين من قراءة التاريخ بطريقه ليس بها ذاتيه
    س/ دور المسيحيون العرب في إثارة الوعي القومي العربي أدبيا وثقافيا ؟
    Œ اهتم المسيحيون العرب باللغة العربية التي أهملها العثمانيون
     زاد الاهتمام باللغة العربية أثناء الحكم المصري للشام (1832 - 1840)
    Ž جاءت إرساليات تبشيرية تدعو للمسيحية ونشرت دعوتها باللغة العربية ومن أهم تلك الإرساليات Û البعثات الأمريكية التي أنشأت المدارس في لبنان وفلسطين وأقامت الكلية السورية في بيروت1866( الجامعة الأمريكية فيما بعد)
    بم تفسر اصبحت الشام مركز هذه الارساليات
    1\كثرة المسيحيين بها 2\وجود الاراضى المقدسة المسيحية بها
    س/ قارن بين الطور الأدبي والطور السياسي للقومية العربية ؟
    الطور الأدبي لحركة القومية العربية(1875- 1908) الطور السياسي للقومية (1875-1908)
    1) إحياء اللغة العربية وآدابها ,
    2) محاربة التعصب الديني على يد بطرس البستاني
    3) أنشأ البستاني جريدة نفير سورية وجريدة الجنان التي كان شعارها الوطنية من الإيمان
    4) إنشاء المدرسة الوطنية التي حاربت التعصب الديني وعملت على تخريج جيل وطني يعتز بعروبته ,
    5) إنشاء جمعية العلوم والآداب في بيروت والجمعية العلمية في سوريا جمعية بيروت السرية ظهرت 1875 وكونها Û ( خمس شباب) من خريجي الكلية السورية
    ومن أعمالها :: ï بتوزيع المنشورات السياسية التي تهاجم حكم الدولة العثمانية
    ï وتدعو لإقامة حكم ذاتي في سوريا ولبنان فقط

    المرحلة الثانية للقومية العربية 1908 – 1914 (دور الوفاق ودور العداء)
    الدور الأول :: دور الوفاق العربي التركي ( 1908 – 1911)
    تعاون في تلك الفترة العرب مع الترك ( جمعية الاتحاد والترقي) ضد السلطان المستبد (عبد الحميد الثاني)
    أيد :: مظاهر الوفاق بين العرب والترك في هذا الدور ::
    ï كتاب طبائع الاستبداد (لعبد الرحمن الكواكبي) الذي هاجم السلطان عبد الحميد وسياسته الظالمة ,لذلك فر من سوريا(عبد الرحمن الكواكبى) وعاش بقية حياته القصيرة فىمصر
    ï عندما صدر دستور 1908 رحب به العرب والأتراك
    ï اشترك العرب والأتراك في عزل السلطان عبد الحميد 1909 ( كان على رأس الجيش الذي تولى عزل السلطان محمود شوكت شقيق رئيس وزراء العراق حكمت سليمان ),
    ï اشتركت جمعية الإخاء العربي العثماني مع حزب (الاتحاد والترقي) الذي تولى الحكم في تركيا اشتركوا في 1\الدفاع عن الدستور 2\ جمع شمل العرب تحت السيادة التركية 3ï\ إجراء إصلاحات في البلاد العربية
    لماذا تعاون العرب مع الأتراك في مرحلة الود والوفاق(1908- 1911) ؟
    ï ضعف العرب وعدم قدرتهم على الاعتماد على أنفسهم .
    ï ضعف الأتراك وعدم مقدرتهم على التصدي وحدهم للسلطان عبد الحميد الثانى.
    الدور الثاني دور العداء بين العرب والترك ( 1911 – 1914 )
    أسباب تحول العلاقة بين العرب والترك من علاقة وفاق لعلاقة عداء ؟
    1) سياسة التتريك :: التي اتبعتها جماعة الاتحاد والترقي (تولت الحكم في تركيا بعد عزل السلطان عبد الحميد)وتعني التتريك أي أن الأفضلية لعنصر الترك وان تذوب باقى القوميات فى الدولة العثمانية
    2) الحركة الطورانية :: تعني تفوق الأتراك وتقليل قيمة العرب , طمس ملامح العروبة ,
    3) فشل تركيا في الدفاع عن ليبيا :: وعقد صلح أوشي مع إيطاليا 1912
    4)ظهور فكرة اللامركزية كأول تعبير عن الاتجاه المستقل للقومية العربية
    مميزات حركة القومية العربية في الدور العدائي ( 1911 – 1914 )
    1) الاقتصار على العرب والتمييز بين الشعوب العربية والشعوب الإسلامية غير العربية ::
    Û ويعني Û أن هناك فرق بين الشعوب العربية والشعوب الإسلامية غير العربية فالعرب حتى هذه الفترة جزء من العالم الإسلامي لماذا لا يصبحوا أمه منفصلة ( أمه عربية)
    Û في مؤتمر الطلبة العرب في باريس 1913 ذكر (( عبد الغني العريسي)) سؤال Û هل للعرب حق جماعة؟( أي هل ممكن أن يكونوا امة منفصلة عن الترك) وأجاب Û أن علماء السياسة حددوا أن الأمة ( هي من يجمعها وحدة اللغة والعنصر والتاريخ والعادات والتقاليد ) وهو ما يتوافر في العرب إذا هم لهم حق شعب وحق أمه
    2) تكوين الجمعيات السرية والعلنية ::
    Œ- الجمعية القحطانية 1908
    ï تكونت من الضباط العرب في الجيش العثماني وهدفها تحويل الإمبراطورية العثمانية لإمبراطورية ثنائية
    (عرب/ ترك) مثل (النمسا/ المجر) وبهذا تقوم دولة عربية موحدة لها برلمانها وحكوماتها ,
    - الجمعية العربية الفتاة 1911 ::
    ï تكونت في باريس 1911 على يد (7) من شباب العرب الذين كانوا يدرسون في فرنسا تهدف لاستقلال البلاد العربية عن الحكم التركي والأجنبي وظلت هذه الجمعية في باريس لمدة عامين ثم انتقل مركزها لبيروت ولعبت دورا هاما في الحرب العالمية الأولى هدفها المطالبة بالاستقلال عن البلاد العربية وتحريرها من الحكم التركى والاجنبى كانت سرية متتطرفه
    جمعية العهد\ذات طابع عسكرى
    Ž- جمعية اللامركزية ( حزب اللامركزية 1912)::
    ï مقرها القاهرة وهدفت لإقامة نظام لا مركزي لحكم الولايات العربية ( تحكم كل دولة نفسها ذاتيا تحت تبعية العثمانيون) وكانت أكبر التنظيمات المتحدثة باسم العرب ومطالبهم ,واستطاعت إنشاء فروع لها في معظم المدن السورية والعراقية ,
     لماذا اختيرت القاهرة مركز لجمعية اللامركزية ؟
    1) لأن مصر كانت تابعة فعليا للإنجليز في ذلك الوقت فيصعب على تركيا القضاء على نشاط الجمعية ,
    2) ترحيب إنجلترا بنشاط تلك الجمعية لعداواتها مع تركيا بشرط ألا يقتربوا من القضية المصرية 0
    المؤتمر العربي الأول في باريس 1913 ::
    أولا:: ظروف عقد المؤتمر العربي الأول بباريس 1913 فى 18 يونيه:
    كان تحت رعاية جمعية الاصلاح وجمعية اللامركزية
    عقد في باريس وتكون من 14 عضوا نصفهم مسلمين ونصفهم مسيحيون وطالب المؤتمر بنظام اللامركزية للعرب وقد أزعج هذا المؤتمر جماعة الاتحاد والترقي التي كانت تحكم تركيا فأرسلت مبعوثا لباريس للتفاوض مع العرب وتم الاتفاق على إرسال 3 من العرب إلى استانبول للتفاوض مع تركيا ::
    ثانيا:: مطالب المؤتمر ::
    1) الخدمة العسكرية تكون محلية لأبناء العرب ,
    2) اللغة العربية لغة رسمية في المدارس العربية,
    3) تعين العرب في مناصب الوزراء في استانبول ,
    ثالثا:: بم تفسر فشل المؤتمر العربي الأول ونتائج فشله (مرسوم أغسطس 1913)::
    ï1\ بسبب مماطلة الأتراك في تلبية طلبات العرب ثم أصدروا مرسوم أغسطس 1913 بعد مفاوضات استمرت شهرين وجاء المرسوم مخالفا تماما لطلبات العرب في باريس فشعر العرب بخيبة أمل شديده
    2\ الاتراكأغروا زعماء المؤتمر بالمناصب وعلى رأسهم رئيس المؤتمر ( عبد الحميد الزهراوي) بالتعين في مجلس الشيوخ , وعندما شعر العرب باليأس من محاولة الاتفاق مع الأتراك فقرروا القيام بالثورة التي ستصبح الظروف ملائمة لها مع بداية الحرب العالمية الأولى .

    الحادى عشر

    الحرب العالمية الأولى والمواجهة العربية التركية
    * الحرب العالمية الأولى (1914 / 1918)[( تركيا- النمسا- ألمانيا- المجر ] ضد{ إنجلترا- فرنسا- روسيا- أمريكا}
    شاركت الدولة العثمانية في هذه الحرب بم تفسر لتسترد الولايات التي أخذتها منها دول الوفاق (إنجلترا وفرنسا) وتنقذ نفسها وباقي الولايات من أطماعهم , أعلن السلطان العثماني الجهاد مما أثار حماس المسلمين وهو ما أزعج إنجلترا لأنها تحكم في وحدها 50 مليون مسلم في الهند وأسيا,
    كيف تعاملت إنجلترا مع دعوة الجهاد المقدس ولماذا أرادت جذب العرب لها في الحرب ؟
    ï منذ بداية الحرب العالمية الأولى حرصت إنجلترا على اجتذاب العرب لجانبها عن طريق اتصالها بالشريف حسين ملك الحجاز وتشجيعه للقيام بثورة عربية ضد تركيا توازن بها دعوة الجهاد المقدس التي لجأت لها تركيا وأزعجت إنجلترا 0
    * موقف العرب من الحرب ودعوة الجهاد ::
    في البداية تحمسوا لدعوة الجهاد ثم ساد الحذر بينهم بسبب :Sad سياسة التتريك – فشل المؤتمر العربي الأول بباريس ) وبعد فترة انقلب العرب ضد الدولة العثمانية وأقاموا الثورة ضدها بدلا من التحالف معها 0
    الثورة العربية 1916
    مقدمة ::ï تولى الشريف حسين حكم مكة 1908 وحاول بناء دولة عربية ثم أرسل ابنه عبد الله لمصر لمقابلة المعتمد البريطاني مكماهون لمعرفة رأيه في محاولة تركيا عزله من مكة فكان طبيعيا أن أبدى الإنجليز تعطفا مع الشريف حسين بعد قيام الحرب العالمية لأولى رغبة منهم في اجتذاب العرب لهم ,
    ومنذ البداية ظهرت مشكلة أمام الإنجليز في التفاهم مع العرب وهي ::
    حكومة الهند البريطانية تفضل التعاون مع عبد العزيز أل سعود في الرياض
    بينما حكومة لندن تفضل التعاون مع الشريف حسين في مكة (كلاهما يرفضان أن تتزعم تركيا المسلمين)
    L لماذا فضلت حكومة لندن(إنجلترا) التفاهم مع الشريف حسين للقيام بالثورة وليس عبد العزيز ؟
    1) بسبب موقعه في مكة ونسبه
    2) رغبته في أن يصبح ملكا وعداوته للدولة العثمانية MM فكان مؤهل للقيام بالثورة ضد تركيا 0
    مراسلات الحسين – مكماهون وظهور طموحاته
    > طموحات الشريف حسين في مراسلاته مع مكماهون ::
    1) أن يصبح خليفة للمسلمين بدل من السلطان العثماني
    2) استقلال البلاد العربية من (مرسين) و(أطنة) [ شمالا ] إلى الحدود العراقية الفارسية والخليج العربي[شرقا] بالإضافة للشام والجزيرة والعربية أي إقامة دولة عربية تضم (العراق- شبه الجزيرة- الشام)
    > موقف إنجلترا من طموحات الشريف حسين :(قالته......)
    رفضت مطلب الخلافة ! ومطلب أن يكون ملكا على العرب بحجة ::
    ï عقدت معاهدة دارين 1915 مع عبد العزيز أل سعود
     اليمن دولة مستقلة
    تعاهدت مع الأدارسة في عسير
    العراق خاضعة للإنجليز
    عقدت اتفاقيات1820 مع القبائل العربية على الخليج العربي
    فرنسا لها مصالح الشام مرسين وأطنة غير عربيتين
    لم يتبقى للشريف حسين سوى الحجاز (كفايه عليه)

    س:: رغم معارضة إنجلترا لطموحات الشريف حسين إلا أنه استمر في الثورة ؟
    ï أصبح في موقف صعب فإن لم يعلن الثورة فسيقضي الأتراك عليه لأنهم ::
     أسندوا ولاية جدة ل وهيب باشا ليعزل حسين من مكة Ûلأن الشريف حسين ألتزم الحياد أثناء الحرب العالمية الأولى ولم يساعد الأتراك ,
     انهزمت تركيا بقيادة جمال باشا الذي عثر على وثائق تدين كثير من الزعماء العرب وتحالفهم مع أعداء تركيا فصدرت ضدهم أحكام بالإعدام وقبض عليهم فى سوريا
    س: نتائج الثورة العربية 1916ï ثورة الشريف حسين ضد تركيا أثناء الحرب العالمية الأولى ؟
    1) أعلن الشريف حسين الجهاد وطرد العثمانيون من الحجاز واستولى على العقبة وأرسل ابنه فيصل الذي استولى على (دمشق / حمص \ حماة) , ودخل فيصل القدس عام 1917 ومعه الإنجليز ,
    2) منعت فرنسا القوات العربية من دخول مناطق نفوذها في الشام (سوريا ولبنان) ,
    3) استولت بريطانيا على العراق بناء على معاهدة مدروس 1918 مع تركيا ,
    4) هزيمة الأتراك في الحرب العالمية الأولى 0
    L اتفاقية سايكس بيكو 1916وغدر الحلفاء بالعرب
    ï بينما كانت القوات العربية تحرز انتصارات في الشام على قوات العثمانيون انكشفت مؤامرة غادرة قام بها
    الحلفاء ضد العرب أثناء الحرب العالمية الأولى وهي اتفاقية سايكس - بيكو وهي اتفاقية لتقسيم أملاك الدولة العثمانية في الهلال الخصيب( الشام والعراق) بين كل من إنجلترا وفرنسا وروسيا القيصرية (هذا في الوقت الذي كان العرب يقومون بثورتهم ضد تركيا بتشجيع من الأوربيون لمنحهم الاستقلال )
    ï وكانت هذه الاتفاقية سرية ولكن روسيا البلشفية سربتها للعالم ورفضت الانضمام لها فاقتصرت على إنجلترا وفرنسا فقط و اتفاقية سايكس - بيكو تنص على ::
    ï تحصل فرنسا على1\ جنوب الأناضول بما فيه اطنه والاسكندرونه
    2\(سورية- لبنان- شمال العراق حتى الموصل)
    ï تحصل إنجلترا على ( جنوب العراق - أجزاء من الشام- أجزاء من فلسطين )
    ï توضع فلسطين تحت إدارة دولية ,ï تقسم الصحراء التي بين الشام والعراق بين إنجلترا وفرنسا
    ï نتائج اتفاقية سايكس – بيكو ::
    Œ منعت فرنسا قوات الثورة العربية من دخول بيروت وتم إنزال العلم العربي في بيروت واحتلال فرنسا لها ,
     فشل طموحات الشريف حسين في مؤتمر الصلح في باريس
    3\تمزيق وحدة العلال الخصيب ,
    Ž عدلت الاتفاقية في مؤتمر (سان ريمو 1920)
    ï بوضع العراق وفلسطين تحت الانتداب البريطاني وسوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي ,
    ï هل تحققت طموحات الشريف حسين ؟
    رغم انه اسقط الحكم العثماني في سوريا تمهيدا لإعلان الدولة العربية الكبرى إلا انه واجه ضغوطا كبيرة ::
    من عبد العزيز بن سعود الذي سحق قوات الشريف حسين في تربة وضم حائل 1921 ثم استولى على الطائف 1924 وتساقطت في يده مدن الحجاز مدينة بعد الأخرى مما اجبر الشريف حسين على مغادرة الحجاز التي استولى عليها عبد العزيز بالكامل وأطلق على نفسه ملك الحجاز وسلطان نجد 1926
    ثم حسم عبد العزيز النزاع بينه وبين أمام اليمن (يحي حميد الدين) حول عسير بعد انتصر عليه وأصبحت عسير جزء من المملكة العربية السعودية بواسطة معاهدة الطائف 1934
    وبهذا سقط ملك الحجاز الشريف حسين وضاعت طموحاته 0
    سوريا ولبنان من الانتداب وحتى الاستقلال
    ! كيف تحققت أطماع فرنسا الاستعمارية في سورية ولبنان كيف خضعوا لاحتلال؟
    ï في أثناء الحرب العالمية الأولى وخلال مراسلات الحسين – مكماهون 1915 أشار مكماهون لمصالح فرنسية في سوريا ولبنان ,ï في اتفاقية سايكس/ بيكو 1916 اعترفت الدول الأوربية بأن سوريا ولبنان من نصيب فرنسا ïبعد الحرب العالمية الأولى في مؤتمر سان ريمو1920استطاعت فرنسا وضع سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي
    ♣️ س:: السياسة الاستعمارية لانتداب الفرنسي في سوريا ولبنان ؟ وضح مظاهرها ؟
    1) اقتطعوا ( سهل البقاع , طرابلس , صيدا , بيروت ) من سوريا وضموها للبنان مما أدى لظهور دولة (لبنان الكبير)
    2) مزقوا سوريا لدويلات ميكروسكوبية [ حلب – دمشق – الدروز – العلويين ]
    3) سيطروا على الاقتصاد عن طريق ربط العملة السورية واللبنانية بالفرنك الفرنسي
    4) شغل الموظفون الفرنسيين معظم المناصب
    س:: نتائج السياسة الاستعمارية لفرنسا في سوريا ولبنان
    الثورة السورية الكبرى 1925
    بسبب سياسة الانتداب الفرنسي التي رفضها عرب سوريا ولبنان قاموا بالثورات ضد فرنسا أخطرها تلك الثورة التي اندلعت من جبل الدروز وبقيادة سلطان باشا الأطرش
    نتائج الثورة السورية1925 ::
    أولا :: ï تعاملت فرنسا مع الثورة بكل عنف ولكنها فشلت , عدلت فرنسا من سياستها الاستعمارية واتفقت مع السوريون على تكوين جمعية تأسيسية هي التي أعلنت قيام الجمهورية السورية ï ولكن ::>
    وقعت الحركة الوطنية تجاه فرنسا على طرفي نقيض مثلنا حدث في مصر ::
    ï حيث طالب السوريون بدولة مستقلة دستورية برلمانية أما الفرنسيون يصرون على أن يكون لهم اليد العليا في البلاد
    ثانيا :: ï مشروع معاهدة 1936 بين سوريا وفرنسا ( الظروف والنتائج )
    1) ظروف وأسباب عقد المعاهدة ::
    لم يصمت عرب سوريا على الاستعمار الفرنسي وانفجروا في الثورة السورية الكبرى بقيادة سلطان الأطرش 1925 وعندما فشلت سياسة العنف التي اتبعتها فرنسا لجأت لسياسة الملاينة مثل وضع الدستور ولكن سياسة الملاينة فشلت ومع ظهور بوادر حرب عالمية ثنية نجحت الحكومتان السورية والفرنسية لتوصل لمشروع معاهدة 1936
    2/ بنود المعاهدة ::
    1) إلغاء الانتداب وتحالف سوريا مع فرنسا 0
    2) تقدم سوريا المساعدات لفرنسا خلال الحرب (قواعد – مطارات)
    3/ نتائج المعاهدة :: ( لم تنفذ لماذا ؟) رغم أن المعاهدة أخضعت إمكانيات سوريا لفرنسا أثناء الحرب ولم تحقق المعاهدة الأماني الوطنية لسوريا وعقدت فرنسا معاهدة مشابهة مع لبنان إلا أن البرلمان الفرنسي رفضها واستمر الانتداب الفرنسي على سوريا ولبنان 0
    ? س: فقدت لبنان مفهوم الدولة المتجانسة ؟( نتائج الانتداب الفرنسي على لبنان ؟)مهم)
    ï استفاد اللبنانيون من كفاح الشعب السوري وأعلنوا الجمهورية وأصدروا الدستور ولكن الصراعات الطائفية على المناصب أدت لضعف لبنان وظهورها كدولة غير متجانسة بسبب Å
    ! سيطر الأسلوب الطائفي على الحكم والإدارة ! المسيحيون (الموارنة) يتولون منصب رئاسة الجمهورية ! السنة يتولون رئاسة الوزراء ! الشيعة يتولون رئاسة مجلس النواب
    ! توزع المناصب العليا والوزارات توزيع طائفي 0
    ? أوضاع سوريا ولبنان أثناء الحرب العالمية الثانية (1939- 1945)
    ? هزمت فرنسا في بداية الحرب العالمية الثانية على يد ألمانيا ولهذا عقد (بيتان ) قائد القوات الفرنسية هدنة مع ألمانيا وأسس بيتان حكومة عرفت باسم ( حكومة فيشي) وعرفت بميولها نحو ألمانيا
    ? أما القائد شارل ديجول فقد رفض الهدنة وأصر على المقاومة وأسس حكومة باسم ( فرنسا الحرة)
    ! بهذا انقسمت فرنسا لفريقين ,
    ï أعلنت القوات الفرنسية في سوريا ولبنان تأييدها لحكومة فيشي (بيتان) المؤيدة للألمان عندا في إنجلترا ( لأنهم اتهموا إنجلترا إنها تريد طرد فرنسا من مستعمراتها لصالحها وإنهم تخلوا عن فرنسا في محنتها
    ï حدثت تطورات هامه أدت لدعم الإنجليز لحكومة فرنسا الحرة ::
    ? قامت في العراق ثورة (رشيد عالي الكيلاني ) ضد انجلترا وأيدت ألمانيا هذه الثورة ونزلت طائرتها في مطارات سوريا ولبنان لتساعد الثورة في العراق
    ? فأسرعت انجلترا باحتلال سوريا ولبنان مع مقاومة ضعيفة من القوات الفرنسية هناك لانخفاض روحها المعنوية (لأنهم وجدوا أنفسهم يحاربوا إخوانهم الفرنسيون)

     الاستقلال في سوريا ولبنان ودور انجلترا في تقويض الاستعمار الفرنسي بهما ؟
    أعلنت انجلترا أنها تحترم رغبات الشعوب في الاستقلال فأسهمت بذلك في تقويض الاستعمار الفرنسي في سوريا ولبنان في نفس الوقت طالب الوطنيون بالاستقلال وأمام هذا الضغط تراجعت فرنسا وسمحت للسوريين باختيار رئيسا للجمهورية وهو ( شكري القوتلي) 1943 واختار اللبنانيون (بشارة الخوري) رئيسا (ورياض الصلح) رئيسا للوزراء
    L كيف حاولت فرنسا حاولت إفشال الجمهوريتين في سوريا ولبنان
    ï كشفت فرنسا عن أطماعها الاستعمارية بأن حاولت السيطرة على السلطات في سوريا ولكن تصدى لها السوريون Å فضربت فرنسا سوريا بالدبابات فأعلنت كل البلاد العربية تأييدها لاستقلال سوريا كذلك أيدت انجلترا والولايات المتحدة استقلال سوريا بصفتهم دولتان ترعيان السلام فاضطرت فرنسا للجلاء عن سوريا ابريل 1946
    Å وحاولت فرنسا أيضا السيطرة على السلطات في لبنان عندما اعتقلوا بشارة الخوري ورياض الصلح وأيضا تمسك اللبنانيون بالاستقلال بتأييد من العرب وانجلترا والولايات المتحدة حتى أفرجت فرنسا عن المعتقلين ورحلت قواتها ديسمبر 1946
    العراق من الانتداب الإنجليزي وحتى الاستقلال
    كيف احتل الإنجليز العراق عسكريا أثناء الحرب العالمية الأولى ؟
    ï احتلها الإنجليز عسكريا أثناء الحرب العالمية الأولى بحجة تحرير العراق من تركيا ولكن مع انتهاء الحرب أتضح للشعب العراقي النوايا الحقيقية للإنجليز في استعمار البلاد
    Å وتأكدت رغبة إنجلترا في احتلال العراق خلال معاهدة سايكس – بيكو // ومؤتمر سان ريمو 1920 فرضت بريطانيا الانتداب على العراق
    أولا :: ا لحركة الوطنية منذ 1920 وحتى 1939 ::
    Œ ثورة العشرين في العراق 1920
    ظروف وأحداث ثورة العشرين في العراق 1920
    تأثر العراقيون بثورة 1919 في مصر فقاموا بثورة 1920 ضد بريطانيا التي تعاملت معها بعنف ثم قررت تهدئة الوضع
    نتائج ثورة العشرين 1920 بالعراق ::
    1/ تشكيل حكومة وطنية مؤقتة برئاسة عبد الرحمن الجيلاني أكتوبر 1920 ,
    2/ قرروا تعيين فيصل بن الحسين ملك على العراق وظلت لانجلترا اليد العليا في البلاد ,
    3/ المعاهدة العراقية البريطانية 1930
    1) ظروف وأسباب عقد المعاهدة ::
    بسبب ثورة العشرين في العراق وضعت بريطانيا فيصل بن الحسين ملك العراق تمهيدا لإلغاء الانتداب بدأت المفاوضات والمعاهدات بين العراق وبريطانيا وانتهى الأمر بعقد معاهدة 1930
    2) البنود التي وردت بالمعاهدة ::
    1) إلغاء الانتداب واستقلال العراق من دخولها عصبة الأمم (انضمت 1932)
    2) التحالف بين العراق وانجلترا لمدة 25 عام
    3) حماية المواصلات البريطانية خاصة الجوية بوجود قوات لها في العراق
    3) نتائج المعاهدة :: لم تحقق للعراقيين الاستقلال الكامل بسبب القيود التي فرضتها بريطانيا ولكن وافق عليها العراقيون كخطوة نحو الاستقلال
     بم تفسر : سارت الحركة الوطنية في العراق ببطء بعد معاهدة 1930 ؟مهم
    1)بسبب الصراعات الطائفية في العراق ومن ذلك حركة الأشورييون المسيحيين عام 1923 ,
    2) الصراع بين الأحزاب على الحكم ,
    3) تدخل القبائل العراقية في رفع وزارة وإسقاط أخرى 0
    وبسبب تلك الإضطرابات الداخلية في العراق حدث انقلاب عسكري بقيادة بكر صدقي 1936 ولكنه فشل
    ثانيا :: ا لحركة الوطنية في العراق أثناء الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945 )::
    ? عندما قامت الحرب العالمية الثانية , حاولت إنجلترا أن تزيد قواتها في العراق فاعترضت حكومة (حكمت سليمان) وتحمس الضباط العراقيون لقتال الإنجليز معتقدين أن ألمانيا ستساعدهم , وأن انجلترا ستخسر الحرب
    ? كان الأمير (عبد الإله) الوصي على العرش و (نوري السعيد) السياسي الكبير يعتقدان أن إنجلترا ستنتصر,
    ? قامت إنجلترا بتوجيه قواتها ضد الثوار العراقيون في البصره من جهة ومن الأردن من جهة أخرى فهزم الثوار العراقيون وفشلت الثورة ( سميت بثورة رشيد عالي الكيلاني)
    ثانيا :: ا لحركة الوطنية في العراق بعد الحرب العالمية الثانية (1945 - 1958 )::
    أ) معاهدة بورتسموث ::
    بانتهاء الحرب طالب العراقيون بالاستقلال التام , حدثت مفاوضات بين رئيس الوزراء (صالح جبر) والإنجليز التي انتهت بعقد معاهدة بورتسموث , من خلالها تحتفظ بريطانيا بقواعدها الجوية في العراق وهو ما رفضه العراقيون وفشلت المعاهدة .
    ب) حلف بغداد 1955 ودور مصر في استقلال العراق (هام)::
    ! عام 1955 انضمت حكومة العراق إلى حلف (بغداد) مع (إنجلترا – إيران – تركيا- باكستان)ومن خلال هذا الحلف ظلت مطارات العراق وقواعده تحت تصرف الدول المشتركة في الحلف
    ! رفض شعب العراق الارتباط بهذا الحلف ورفض أيضا نظام الحكم الملكي حتى قامت ثورة يوليو 1958 التي أطاحت بالملكية وأقامت الجمهورية العراقية
    وبهذا تخلص العراق نهائيا من السيطرة البريطانية التي فرضت عليه منذ الحرب العالمية الأولى
    س:: وضح خطوات الاستعمار لإضعاف القومية العربية ï معوقات القومية العربية فيما بين الحربين ؟
    1) قسم الوطن العربي لأجزاء منفصلة وأقام الحواجز الجمركية بين العرب ,
    2) خلق جنسيات متعددة من الجنسية العربية , وإخراج بعض الشعوب العربية من إطار العروبة ,
    3) نشر اللغات الأوربية وأضعف الثقافة العربية , العمل على تعدد النظم الاقتصادية والسياسية ,
    4) أدخل أسر العرب في صراعات وهمية حول الحكم ,
    5) انشغلت كل الدول العربية في صراعها ضد الاستعمار ,
    6) أثار النعرات المحلية مثل الفرعونية في مصر والفينيقية في لبنان 0
    7) أثار روح العداء الطائفي بين الأديان والمذاهب داخل البلاد العربية عن طريق
    أ/ التفريق بين الدروز والموارنة في لبنان ب / التفريق بين المسلمين والأقباط في مصر
    ج / التفريق بين الشيعة والسنة في العراق د / التفريق بين الزيدية والسنة في اليمن
    وهكذا نتج عن السياسة الاستعمارية إضعاف القومية العربية ولكن ::
    هل هناك خوفا على القومية العربية ؟مهم
    لا خوف على القومية العربية Å مادامت هناك [ Å اللغة العربية التي تربط بين أقطار العرب Å التاريخ العربي الذي يربط بين وجدانهم ومصيرهم Å الثقافة العربية التي تربط عواطفهم ]
    الحتمية التاريخية التي أدت إلى شعور العرب بأهمية القومية العربية ووجوب إحيائها
    ظهرت عوامل نتج عنها شعور العرب بأهمية إحياء القومية العربية وهي ::مهم
    Å تقدم وسائل المواصلات والاتصال الفكري أدى إلى مزيد من التجاوب بين العرب
    Å اشتراكهم في محنة التصدي للاستعمار ساعد على إظهار مصالحهم المشتركة وأهدافهم ومصيرهم الواحد.
    Å تقدم مناهج التعليم ووسائله وتعميمه في جميع البلاد العربية كان لها أثر بالغ في تنمية الشعور العربي
    ما هي أشكال التقارب بين العرب في فترة ما بين الحربين (بعد الحرب العالمية الأولى , قبل الثانية)؟
    ورغم تلك المحاولات من الاستعمار لإضعاف القومية العربية ليمنع أي اتحاد بين العرب غير أنه كان هناك أشكال للتقرب بين العرب عن طريق تصفية الخلافات بين الدول العربية مثل ::
    Å 1934 عقدت معاهدة الطائف (السعودية –اليمن )لإنهاء العداء حول عسير وتحقيق التعاون ,
    Å 1936 عقدت معاهدة الإخاء (السعودية –العراق ) لإنهاء العداء بين الأسرة الهاشمية والسعودية ,
    Å مايو 1936 عقدت معاهدة بين مصر والسعودية لتصفية الخلافات التي ظهرت منذ أن قضى محمد علي على الحركة الوهابية
    Å 1937 عقد المؤتمر الفلسطيني العربي في بلودان بسوريا للتعاون للتصدي الحركة الصهيونية ,
    Å 1939 مؤتمر المائدة المستديرة لبحث مشكلة فلسطين ,
    Å عقدت مؤتمرات ( المهندسين 1937/ الأطباء 1944/ المحامين 1945) العرب
    Two) الحركة الوطنية للجزائر في النصف الأول للقرن 20 ::
    1) الأمير خالد عبد القادر :ï
    حاول أن يستفيد من مبدأ حق تقرير المصير للرئيس الأمريكي ويلسون ولكنه فشل مثلما حدث في مصر وتونس ,
    2) جماعة علماء الجزائر :ï
    حافظت على عروبة وإسلام الجزائر لأن فرنسا حاولت القضاء عليها وتزعمها (عبد الحميد بن باديس , بشير الإبراهيم) ,
    3) جماعة الاندماج :ï
    مجموعة من المثقفين الجزائريين الذين تعلموا في فرنسا ويدعوا للاندماج الجزائر مع فرنسا ويتزعمهم (عباس فرحات),
    ? ما رأيك في هذه الفكرة ؟ ! أرفضها لأن فرنسا كانت تشجع فكرة الاندماج بشرط أن تكون حقوق الجزائريون أقل من الفرنسيين سواء في الجزائر أو فرنسا وهذا يقضي على شخصية الجزائر العربية الإسلامية )
    4) جماعة نجمة شمال إفريقيا :ï تدعو لتحرير الجزائر وشمال إفريقيا من الاستعمار وتزعمهم (مصالي الحاج)

    > دور مصر في مساعدة الجزائر حتى الاستقلال ?؟
    > ثورة 23 يوليو1952 في مصر قدمت كل الدعم للدول العربية ضد الاستعمار خاصة الجزائر كالتالي :
    1) أعلن في 1954 قيام الثورة الجزائرية من القاهرة واستمرت ثماني سنوات ,
    2) قدمت مصر للثورة المال والرجال والسلاح ,
    3) شرحت قضية الجزائر في المؤتمرات الدولية والصحف ,
    4) نجحت في إصدار قرار من الأمم المتحدة بحق الجزائر في الاستقلال 1960 ,
    > نتائج مساعدات مصر للجزائر:7 أرادت فرنسا الانتقام من مصر فاشتركت في العدوان الثلاثي على مصر 1956
    ' تحدث عن مشروع ديجول ونتائجه (معاهدة إيفيان 1962واستقلال الجزائر )؟
    ï لمساعدة مصر للثورة الجزائرية التي صمدت أمام فرنسا حاول شارل ديجول رئيس فرنسا أن يحفظ كرامة دولته فقدم 7 مشروعه وينص على منح الجزائريين حق تقرير المصير بعدة اختيارات:
    Ã اندماج الجزائر مع فرنسا Ã الاستقلال مع الارتباط بفرنسا Ã الاستقلال التام (واختار الجزائريين هذا المطلب)
    ' نتائج مشروع ديجول ::
    > غضب الفرنسيون من المشروع خاصة المستوطنين في الجزائر وانضم إليهم المتطرفون وكونوا منظمة الجيش السرية التي اغتالت الكثير من الجزائريين , ولكن ديجول ومعه الجزائريين صمدوا أمام هؤلاء المتطرفين وانتهى الأمر بوقف القتال وعقد ,ï معاهدة إيفيان 1962 وتنال الجزائر استقلالها 0
    تتبع خطوات الكفاح الوطني في المغرب حتى الاستقلال موضحا دور مصر ؟
    1) محمد عبد الكريم الخطابي :ï
    7 قاد المقاومة ضد أسبانيا في منطقة الريف وحقق انتصارات عديدة ولكن تحالف أسبانيا مع فرنسا قضى على حركته وتم نفيه ,
    2) السلطان محمد الخامس والكفاح الوطني حتى الاستقلال :
    ï وعدت فرنسا السلطان محمد الخامس بالخروج من المغرب لو قدم لها المساعدات في أثناء الحرب ولكن بعد أن قدم لها المساعدات تنكرت له فرنسا فتصاعدت الحركة الوطنية ضد فرنسا 0
    3) دور مصر في استقلال المغرب ::
    ï تشكلت لجنة لتحرير المغرب في القاهرة وانتقل لمصر الزعيم الوطني علال الفاسي وقامت فرنسا بعزل محمد الخامس ونفيه 1953 مما أشعل الحركة الوطنية ,
    ï حاولت فرنسا الإيقاع بين العرب والبربر في المغرب ولكنها فشلت لأن زعيم البربر الجلاوي انضم للحركة الوطنية وطالب بالاستقلال وعودة السلطان محمد الخامس ,
    ï نتيجة هذه الضغوط أعادت فرنسا محمد الخامس للعرش 1955 وألغت الحماية الفرنسية على مراكش 1956 وخرجت أسبانيا من منطقة الريف وحررت طنجة لتستقل المغرب نهائيا 1956 0
    لم يتبقى في يد الفرنسيون سوى موريتانيا التي استقلت 1960 وجيبوتي واستقلت 1967
    الحركة الوطنية في ليبيا حتى الاستقلال
    رغم سيطرة الإيطاليين على السواحل الليبية إلا أن المناطق الداخلية ظلت تحت سيطرة السنوسين ,
    1) 1922 بايع الليبيون محمد إدريس السنوسي أمير على برقة وطرابلس وقاد الحركة الوطنية ,
    2) تولى موسوليني الحكم في إيطاليا وأعلن أهدافه في أن ليبيا جزء من إيطاليا ,
    3) عمر المختار ::ï تزعم المقاومة وأحرز انتصارات على إيطاليا ولكن انتهت حركته بالفشل وحكم عليه وأعوانه بالإعدام علانية 1931>
    وهذه أسباب فشل الحركة الوطنية في ليبيا (عمر المختار ) ؟
    أ) أرسلت إيطاليا جيشا أقام المذابح والبطش وأحكام الإعدام على يد قائدة جرازياني ,
    ب) تفوق إيطاليا عسكريا 77 ج) تأيد الدول الكبرى لإيطاليا على حساب الشعوب الضعيفة ,
    الحركة الوطنية في ليبيا والاستقلال بعد الحرب العالمية الثانية ودور مصر الثاني ::
     أثناء الحرب العالمية الثانية أصبحت ليبيا قاعدة دول المحور لغزو مصر (إيطاليا – ألمانيا – اليابان ) ولكن مع هزيمة المحور خرجت إيطاليا من ليبيا وحلت بدلا منها إنجلترا في برقة وطرابلس وفرنسا في فزان 1943
    7, بعد الحرب تابع عرب ليبيا المقاومة بمساعدة من مصر حتى حصلت ليبيا على استقلالها 1951
    الفصل الثانى عشر
    الحقبة الليبرالية ثورة 1919
    تعتبر ثورة 1919 أول ثورة قومية في تاريخ مصر الحديث وبداية ظهور مصر كأمة موحدة من المسلمين والمسيحيين حيث قامت على أساس القومية المصرية وليس على أساس الدين
    س/ لماذا لم يفكر المصريون في الاستقلال عن تركيا قبل ثورة 1919 ؟
    ï لأن مصر كانت ولاية عثمانية تدين بالولاء للسلطان ولا يسعى المصريون للتحرر من تركيا لأنهم جزء من العالم الإسلامي ويؤمنون بفكرة الجامعة الإسلامية , حتى الحركة الوطنية التي قادها مصطفى كامل ومحمد فريد لم تكن تسعى للتحرر من العثمانيون بل تهدف للتحرر من الإنجليز فقط 0
    أحوال مصر تحت الاحتلال الإنجليزي أثناء الحرب العالمية الأولى 1914-1918 ؟
    ï ألغت السيادة العثمانية على مصر (لأن تركيا كانت ضدها في الحرب) وأعلنت الحماية البريطانية 1914 ,
    ï أعلنت الأحكام العرفية والرقابة على الصحف وجندت المصريون لصالحها في الحرب,
    ï صادرت المواشي والحبوب والقطن من الفلاحين بأسعار زهيدة ورفعت أسعار السلع ,
    ï عزلت عباس حلمي وعينت حسين كامل ومنحته لقب سلطان ,
    ï شعر المصريون أنهم في سجن كبير 0
    ظروف نشأة فكرة القومية المصرية ؟
    لكي تجذب الولايات المتحدة الشعوب لتساعدها في الحرب ضد دول الوسط أعلن هذه المبادئ
    1) مبادئ الرئيس الأمريكي ولسون ::
    أ- حق تقرير المصير :: تقرر الشعوب الضعيفة مصيرها ,
    ب- إنشاء عصبة الأمم :: لحل المشاكل بين الدول بالطرق السلمية
    2- هزيمة الدولة العثمانية في الحرب وسقوط فكرة الجامعة الإسلامية :
    حيث أدرك الشعب أنه غير ملتزم بقبول السيادة العثمانية وتطلعوا لاستقلال عن تركيا خاصة بعد سقوط الجامعة الإسلامية وظهرت فكرة الجامعة المصرية أي القومية المصرية [ أن يكون المصريون أمة واحدة تدين بالولاء لحاكم مصري بدل من الولاء لحاكم تركي ]
    Å Å ومن هذا ::
    Å أصبحت الحركة الوطنية المصرية تتركز حول فكرتين هما ( إنهاء الاحتلال ? إعلان استقلال مصر ) لكي يحقق المصريون هذه الأفكار تعلقت أمالهم على ( مؤتمر الصلح في باريس 1919 الذي سيعقد لتسوية نتائج الحرب )
    مقدمات ثورة 1919 وأسبابها وأحداثها
    Å ذهب ( سعد زغلول / عبد العزيز فهمي / علي شعرواي ) للمندوب السامي البريطاني ليسمح لهم بالسفر لإنجلترا ليتفاوضوا معها لتسمح لهم بالسفر لباريس لعرض قضية استقلال مصر على مؤتمر الصلح في باريس وفقا لمبدأ حق تقرير المصير فرفض طلبهم بحجة أنهم لا يمثلون الشعب ,
    Å فشكل سعد هيئة ( الوفد المصري) التي جمعت من الشعب التوكيلات بحق تمثيل الأمة , عندما التف الشعب حول سعد زغلول قامت إنجلترا بنفيه ورفاقه إلى جزيرة مالطة معتقده أنها بذلك قضت على الحركة الوطنية , ولكن حدث العكس وكانت بمثابة الشرارة التي أشعلت ثورة 1919 0
    ثورة 1919 ثورة شعبية شاملة لكل المصريون
    1)اشتعلت الثورة في القاهرة ثم باقي المدن وقامت مظاهرات للطلبة والعمال والفلاحون واشتبك الثوار مع رجال الشرطة
    قطع الثوار خطوط السكك الحديدية والتليفونات واستولوا على السلطة في بعض المدن مثل زفتى0
    كان أسمى معاني الثورة في الوحدة الوطنية التي جمعت المسلمون بالمسيحيين وتبادلوا الخطب في المساجد والكنائس واتحد شعار الهلال والصليب 0
    شهدت الثورة أخطر تطور اجتماعي باشتراك المرأة بجانب الرجل في الثورة وإقامة المتاريس ضد قوات إنجلترا
    أساليب المقاومة السلبية للثوار ضد قسوة إنجلترا ؟
    عندما تعاملت إنجلترا مع الثورة بعنف لجأ المصريون للمقاومة السلبية عن طريق ::
    ï مقاطعة البضائع الإنجليزية Å الإضراب عن العمل
    ï ظهرت الجمعيات الوطنية السرية مثل ( اليد السوداء- المصري الحر- جمعية الانتقام )
    إنجلترا تغير سياستها تجاه الثورة ( الملاينة)
    الإفراج عن سعد ورفاقه والسماح لهم بالسفر لباريس لعرض قضية مصر على مؤتمر الصلح ,
    إفشال مهمة الوفد في باريس بالحصول على اعتراف الدول بالحماية البريطانية على مصر ,
    3- أرسلت لجنة (ملنر ) للتفاوض مع الشعب المصري وإقناعه بقبول الحماية
    النتائج المترتبة على قرار مؤتمر الصلح بقبول الحماية على مصر
    ï اعترف مؤتمر الصلح بباريس بالحماية البريطانية على مصر ونتج عن ذلك ::
    Ã موقف سعد : لم ييأس سعد بل استمر في مخاطبة برلمانات أوربا حتى لا يعترفوا بالحماية على مصر ,
    Ã أمر بتشكيل لجنة الوفد المركزية في القاهرة وسكرتيرها العام عبد الرحمن فهمي ï والذي نجح في تكوين جهاز سري من الشبان المتحمسين وطلب منه سعد أن يقنع الشعب بعدم التفاوض مع لجنة ملنر (لأن تفاوض الشعب مع ملنر دون سعد يعني تنازل الشعب عن وكالته للوفد ) ,
    Ã بالفعل قاطع الشعب لجنة ملنر وقام بالمظاهرات ضدها حتى تلاميذ المدارس , ï مما أدى إلى أن طلب اللورد ملنر حكومته بمفاوضة الوفد وسعد زغلول 0
    مراحل المفاوضات البريطانية المصرية
    المرحلة الأولى من 1920 إلى 1936 وانتهت بعقد معاهدة الصداقة بين مصر وبريطانية 1936 0
    المرحلة الثانية من 1946 إلى 1951 وانتهت بإلغاء معاهدة 1936 وعودة النضال المصلح ضد إنجلترا 0
    أولا : المرحلة الأولى من المفاوضات 1920 – 1936
    أ ) مفاوضات سعد / ملنر 1920 ونتائجها
    ï كان هدف سعد من التفاوض مع إنجلترا الحصول على الاستقلال الكامل والدستور ,
    Å أما بريطانيا أصرت على جعل استقلال مصر الداخلي استقلال صوري (غير كامل ) عن طريق أن تتولى مهمة حماية المصالح الأجنبية وحماية الأقليات ,
    Å وأيضا أصرت على جعل استقلال مصر الخارجي استقلال صوري أيضا بحرمان مصر من عقد أي معاهدات خارجية
    Å ورفض سعد هذا الاستقلال الصوري مما أدى لفشل المفاوضات ? وترتب على فشل المفاوضات بين سعد وملنر Å Å قامت إنجلترا بنفي سعد ورفاقه إلى جزيرة (سيشل) تمهيدا لإعلان تصريح 28 فبراير من جانب واحد 0
    تصريح 28 فبراير 1922
    ( نصوصه وتحفظاته الأربعة- مزاياه - نتائجه)
    Y نصوصه وتحفظاته ::
    1- إنتهاء الحماية البريطانية على مصر ,
    2- الاعتراف بمصر دولة مستقلة ذات سيادة ,
    ï مع وجود أربع تحفظات لتصريح 28 فبراير ::
    ïحق إنجلترا في تأمين الموصلات البريطانية في مصر Å(لتبرر وجود جيشها بمصر )
    ï حقها في الدفاع عن مصر Å ( لتبرر منعها تكوين جيش مصري قوي)
    ï حقها في حماية المصالح والأقليات الأجنبية Å ( لتبرر تدخلها في شئون مصر9
    ï حقها في التصرف في السودان 0
    Y نتائج التصريح ::
    1) > لم يمنح مصر الاستقلال التام بل استقلال ناقص لوجود التحفظات الأربعة ولهذا رفضه المصريون ولكن
    2) > مزايا وإنجازات التصريح بالنسبة لمصر::
    أعطى مصر الحق في اتخاذ الدستور نظام للحكم ,
    رفع لقب حاكم مصر من سلطان إلى ملك ?( السلطان فؤاد الأول أصبح الملك فؤاد )
    أدخل مصر في المرحلة الليبرالية أي الديمقراطية? (أي أن الشعب مصدر السلطات )
    أوجه النقد لدستور 1923
    ( مزايا الدستور والمبادئ الليبرالية / عيوب الدستور )
    أولا : سلبيات وعيوب دستور 1923م ::
    Ã أعطى للملك سلطات واسعة منها حقه في حل البرلمان وعزل الوزارة
    Ã احتوى على مواد متعارضة مثل المادة 23 أن الأمة مصدر السلطات رغم أنه جعل الملك مصدر السلطات
    ثانيا : المبادئ الليبرالية والمزايا لدستور 1923م ::
    1) حرية الصحافة وإبداء الرأي , 2) حرية الاجتماعات وتشكيل الأحزاب ,
    3) حرية الاعتقاد فالدين لله والوطن للجميع , 4) المصريون متساوون أمام القانون وفي الحقوق والواجبات
    5) الحفاظ على حرمة المنازل والممتلكات ,
    6) فصل الدستور بين السلطات الثلاثة Ã :: ï السلطة التشريعية للبرلمان ï والسلطة التنفيذية للملك عن طريق وزرائه المسئولون أمام البرلمان وليس أمام الملك ï السلطة القضائية
    وزارة الشعب 1924 وارتفاع المد الثوري
    من نتائج دستور 1923 إجراء انتخابات للبرلمان وفاز فيها حزب الوفد بالأغلبية ( 90%) وشكل سعد زغلول أول وزارة شعبية دستورية في تاريخ مصر 1924 0
    @ وضح أهم إنجازات وزارة الشعب ( سعد زغلول ) 1924 ؟ تمتعت مصر بثمار الحياة الدستورية ؟
    فصل العملة المصرية عن العملة الإنجليزية ,
    بيع أراضي الحكومة لصغار المزارعين ,
    زيادة ميزانية وزارة المعارف ووضع مشروع قانون للتعليم الإجباري للبنيين والبنات ,
    إحلال الموظفين المصريون محل الأجانب ( سياسة التمصير ),
    محاولة توحيد مصر والسودان ضد بريطانيا(إحياء الحركة الوطنية السودانية)
    نتج عن هذه السياسة اشتعال الحركة الوطنية في مصر والسودان مما أغضب بريطانيا التي كانت تهدف لفصل السودان عن مصر
    ب ) مفاوضات سعد / مكدونالد 1924 أول مفاوضات في عهد الحكم الدستوري
    ï كانت الإجراءات التي تقوم بها وزارة سعد ضد مصالح بريطانيا لهذا كانت تترقب الفرصة للتخلص من هذه الوزارة ولهذا عملت على إفشال مفاوضات سعد / ماكدونالد ,Å
    حاول سعد من خلالها التخلص من التحفظات الأربعة , ولكن إنجلترا أصرت على التدخل في شئون مصر الداخلية والخارجية وأن تبقى قواتها في قناة السويس مما أدى لفشل المفاوضات 0
    نتائج فشل مفاوضات سعد / ماكدونالد ï أسباب الصدام بين وزارة سعد وإنجلترا ؟
    ï قام بعض المصريون المتطرفون بقتل السردار [لي ستاك] ( القائد الإنجليزي للجيش المصري ) واعتقدوا أنهم بذلك خلصوا البلاد من شره ولكن هذا الحدث كان كارثة على مصر ::
    ï حيث وجهت إنجلترا إنذار لوزارة سعد تطلب منه :: Å ? تعويض نصف مليون جنيه Ã سحب الجيش المصري من السودان وفصلها عن مصر ÅÅÅ Ã احتلت جمارك الإسكندرية للتهديد
    موقف سعد من الإنذار :: ÅÅ
    رفض إنذار إنجلترا وقدم استقالته التي قبلها الملك وعين ( أحمد زيور ) رئيس للوزراء الذي قبل شروط إنجلترا 0
    انتكاس الحركة الوطنية بعد مقتل السردار(وضح)
    Å استغل الملك فؤاد الصدام بين الوفد وإنجلترا ليحكم البلاد حكم مطلق ويعبث بالدستور
    انتهز الملك فؤاد فرصة الصدام بين الوفد وإنجلترا ليحكم البلاد حكم ديكتاتوري Å مستندا لتأيد إنجلترا فأسند الملك الوزارة إلى أحمد زيور وحرضه على حل مجلس النواب (الذي يسيطر عليه الوفد) وقرر الملك التدخل في الانتخابات الجديدة ليخسر الوفد ولكن الشعب أيد الوفد الذي فاز في الانتخابات فقام الملك بحل مجلس النواب مرة أخرى في أول يوم انعقاده منتهكا بذلك الدستور , [ ليكون ذلك بداية عبث الملك بالدستور]
    ï هنا بدأ الشعب يرفع شعار المطالبة بالدستور بجانب شعار الاستقلال التام :::::Å
    { لأن الشعب أدرك أن الحكم الدكتاتوري يشل حركته في مواجهة الاحتلال ولابد من الدستور فكيف يطلب الاستقلال من الاحتلال وهو مقهور من الداخل }
    واتحدت كل الأحزاب لاستعادة الحكم الدستوري وعقد أعضاء مجلس النواب اجتماعا في
    فندق الكونتننتال 21 نوفمبر 1925 أعلنوا فيه ::
    > بطلان قرار الملك بحل مجلس النواب ï عدم الثقة في الوزارة ï تمسكهم بالنيابة عن الأمة 0
    ï نتائج اجتماع النواب في الكونتننتال1925 وأثاره على الحكم الدستوري ؟
    ☺️ نظرا للرفض الشعبي لقرار الملك بحل مجلس النواب وجدت إنجلترا أن الملك عاجز عن فرض الحكم المطلق مما يبشر بثورة جديدة ولهذا أمرت إنجلترا الملك بإعادة الحياة النيابية وأجريت انتخابات مايو 1926 حرصت فيها الأحزاب على عدم التنافس منعا للانقسام وفاز الوفد بالأغلبية ولكن رفضت إنجلترا أن يشكل سعد الوزارة وأرسلت سفينة حربية إلى الإسكندرية للتهديد فشكل عدلي يكن وزارة ائتلافية ( الوفد- الأحرار الدستوريين- الوطني) وتولى سعد رئاسة مجلس النواب والنحاس و ويصا واصف وكيلين للمجلس
    تحالف أحزاب الأقلية مع الملك وانقلابهم على أحزاب الائتلاف بوفاة سعد زغلول
    > لأنها اعتقدت أن قوة الوفد مستمدة من قوة سعد وبوفاته فأن خليفته النحاس سيكون أضعف منه وبهدف الوصول للحكم تحالفت أحزاب الأقلية مع الملك تستمد منه الثقة وفي ذات الوقت الملك يريد أن يحكم حكم مطلق عن طريقهم بترحيب من إنجلترا ولهذا عزل الملك وزارة مصطفى النحاس يونيو1828 وعين محمد محمود ,
    Y تسمية وزارة محمد محمود بوزارة القبضة الحديدية 1928 ؟
    ï محمد محمود رئيس حزب الأحرار الدستوريين وهو من أحزاب الأقلية بتوليه رئاسة الوزراء انهار الحكم الدستوري 1928 وقام بالإجراءات التالية ::
    عطل الحياة النيابية ثلاث سنوات قابلة للتجديد (أي إلى أجل غير مسمى) ,
    حكم البلاد حكم مطلق (دكتاتوري) و أدخل المعارضون له السجون
    عطل الحريات السياسية (حرية الرأي والصحافة والاجتماعات ), Å أصبحت مصر أشبه بالسجن الكبير 0
    ï ترتب على سياسة وزارة محمد محمود تدهور أحوال مصر ورفض الشعب سياسته وقام بالمظاهرات فعزله الملك وأجريت انتخابات فاز بها الوفد وشكل النحاس الوزارة لمدة خمسة أشهر ثم عزل وتولى إسماعيل صدقي
    þ وزارة إسماعيل صدقي 1930الديكتاتورية ووضع دستور 1930 ؟
    استمر حكمه ثلاث سنوات متبعا الحكم الدكتاتوري ,
    حل البرلمان الوفدي وشكل حزب جديد برئاسته أسماه حزب الشعب ,
    ألغى دستور 1923 وأعلن دستور 1930 به سلطات أوسع للملك 0
    þ وزارة عبد الفتاح يحيى الديكتاتورية ::
    ï من حكومات الأقلية أيضا في عهده مرض الملك فؤاد فأراد الإنجليز تعين مجلس وصاية على الملك فأعتر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 10, 2024 2:51 pm