منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير ( معلم خبير - الفلسفة والمنطق )

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير ( معلم خبير - الفلسفة والمنطق )

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير

منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير ( معلم خبير - الفلسفة والمنطق )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير ( معلم خبير - الفلسفة والمنطق )

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

المواضيع الأخيرة

» مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 30, 2018 12:24 pm من طرف أبويحيى

» كتاب:موسوعة ألف اختراع واختراع - التراث الإسلامي في عالمنا المؤلف :البروفيسور سليم الحسني
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 10:03 pm من طرف أبويحيى

» أخبار برشلونى اليوم
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 9:48 pm من طرف أبويحيى

» روابط مشاهدة جميع المباريات بدون تقطيع
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 9:44 pm من طرف أبويحيى

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أبويحيى

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 8:00 pm من طرف أبويحيى

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالسبت يناير 24, 2015 11:59 am من طرف أبويحيى

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أبويحيى

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أبويحيى

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة

    أبويحيى
    أبويحيى
    مدير المنتدى أ/أحمد محمد الصغير أحمد


    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 15/02/2012
    العمر : 47

    منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة Empty منطق من الفصل الأول حتى الفصل الرابع + أسئلةإمتحانات و شاملة

    مُساهمة  أبويحيى السبت فبراير 18, 2012 4:04 pm

    1. المنطق في حياتنا اليوميه
    1. الإنسان العادي قد يستخدم قواعد التفكير السليم في حياته دون دراسه لعلم المنطق.
    مثال: فلو علمت أن نتيجة الإمتحان قد ظهرت ولم تجد الوقت لرؤيتها وقال لك زميلك أن (كل الطلاب ناجحون) فإنك ستستد ل على أنك ايضا ناجح لأنك جزء من كل وبذلك تكون قد طبقت قاعدة منطقية وهي (أن ما ينطبق على الكل ينطبق على الجزء الذي يندرج تحته) وذلك دون أن تعلم
    2. من هنا نجد أن دراسة قواعد التفكيرالسليم تساعد على ازالة اللبس والغموض وتحديد العناصر المتداخله والمتشابهه.كما تُجنبنا الوقوع في الخطأ و توصلنا الى النتائج الصحيحيه.
    2. تعريف علم المنطق
    ô هو العلم الذي يبحث في القوانين العامه للفكر الصحيح وتحديد الشروط التي بواسطتها يصح الإنتقال من احكام فرضت صحتها الى احكام اخرى تلزم عنها.
    من هذا التعريف يتضح:-
    ا- المنطق يساعد على تجنب الخطأ في التفكير.
    ب- اهم موضوعات المنطق هو الإستدلال.
    3. اهمية المنطق وفائدته
    ô دراسة المنطق لها اهميتها للباحث وللإنسان العادي في مواجهة مشاكله اليوميه كالتالي:
    1. تساعد دراسته في فهم مبادئ واُسس الإستدلال المنطقي.
    2. يساعد على التمييز بين الأدله السليمه وغير السليمه والكافيه وغير الكافيه.
    3. يساعد على تنمية الإتجاه النقدي لدى دارسيه.
    4. يساعد على إختيار الألفاظ بدقه.
    5. يساعد على التحرر من تأثير العاطفه والإستهواء
    6. يساعد في تنمية الروح العلميه لدى الفرد.
    4.التفكير الإنساني والإستدلال المنطقي
    1. عندما يواجه الإنسان مشكلة ما فإنه لكي يحلها يستخدم ما يتوافر لديه من معلومات معروفه ليصل الى المعلومات غيرالمعروفه ويعرف هذا في المنطق بأسم "الإستدلال"
    2. ومثل هذا التفكير يحدث في حياتنا اليوميه سواء للكشف عن سبب مرض او جريمه.....
    مثال : محاولة الضابط كشف الجاني بجمع الأدله.
    5. تعريف الإستدلال ومكوناته
    1. المفهوم العام للإستدلال : هو العمليه العقليه التي يتم من خلالها الإنتقال من المعلوم للمجهول.
    2. . تعريف الإستدلال في المنطق: هو الإنتقال من مقدمه او اكثر نُسلم بصحتها الى نتيجه تلزم عنها.
    3. مكونات الإستدلال:-
    أ- المقدمة أو المقدمات ب-النتيجة جـ- علاقه منطقيه تربط بين المقدمات والنتائج. الإستدلال اعم "اشمل" من الإستنباط لان الاستدلال يشمل الإستنباط والإستقراء.
    أ- الإستنباط:
    هو الإستدلال الصوري الذي يهتم بصورة الفكر فيركز على العلاقات بين الجمل والألفاظ دون الإهتمام بالمضمون.
    مثال : عندما نقول ان ( أ اكبر من ب ) و (ب اكبر من جـ) اذن (أ اكبر من جـ)
    فنحن امام شكل يركز على العلاقات بين (( أ , ب , جـ )) دون الإهتمام بما تعنيه أي منهم.كما يمكن ان تستخدم بالألفاظ وليس الحروف.
    و من امثلة الإستدلال الصوري:- الإستدلال المباشر"القياس" , والإستدلال الرياضي

    ب- الإستقراء:
    هو الإستدلال المادي الذي يهتم بالمضمون لذلك يرجع فيه الباحث لجمع المعلومات .
    اذن فالإستدلال يشمل كل من الإستنباط الذي(يهتم بالصوره) و الإستقراء الذي (يهتم بالماده).
    7. قوانين الفكر الاساسيه
    وضع ارسطو ثلاثة قوانين اساسيه للتفكير لو اتبعها الإنسان لأصبح تفكيره سليماً وهي:
    المقارنة
    قانون الهويه(الذاتيه)
    قانون عدم التناقض
    قانون الوسط الممتنع(الثالث المرفوع)
    معناه
    الشئ الواحد هو ذاته بصفاته الاساسيه مهما إختلفت صفاته العرضيه
    الشئ الواحد لايمكن ان يوصف بصفه ونقيض الصفه في نفس الوقت
    الشئ الواحد اما ان يوصف بصفه او نقيض الصفه ولا وسط بين النقيضين
    مثال
    الإنسان هو الإنسان
    الإنسان لا يمكن ان يكون ابيض وغير ابيض في نفس الوقت
    الإنسان اما ان يكون ابيض او غير ابيض
    رمزه
    أ هي أ
    أ لايمكن ان تكون ب ولا ب في وقت واحد
    أ اما ان تكون ب او لا ب ولا ثالث لهذين الإحتمالين
    الشرح
    الشئ الواحد هو نفسه أي صفات الشئ الأساسيه ثابته لا تتغير مهما حدث له تغيرات مثلاً الإنسان يظل انسان مهما تغير لونه او دينه او لغته او صحته.
    لا يمكن ان نصف الشئ الواحد بصفه و نقيض الصفه في نفس الوقت لأنه يستحيل وجود الصفه ونقيضها في شئ واحد في نفس الوقت
    الشئ الواحد لابد ان يتصف بالصفه او بنقيضها لأنه لا وسط ولا ثالث بين اللفظ ونقيضه فاللفظان المتناقضان يجمعان بينهما جميع الحالات.
    فمثلاً: اللفظ " ابيض "واللفظ " لا ابيض " يجمعان جميع الالوان.
    القوانين الثلاثة في حقيقتها قانون واحد
    ô ان قوانين الفكر في حقيقـتها تعتبر قانوناً واحدا وهو قانون الهويه , اي مشتقه منه.
    لذا فيمكن ردها لى قانون الهويه كالآتي:-
    1. قانون عدم التناقض هو الصوره السالبه لقانون الهويه.
    2. قانون الوسط الممتنع هو الصوره الشرطيه لقانون عدم التناقض.
    3. وهكذا يمكن ردها الى قانون الهويه الذي يعتبر الصوره الموجبه لكل قوانين الفكر
    اسئلة على الفصل الأول
    (1) حدد الصواب والخطأ مع التعليل:-
    1. ترد قوانين الفكر الأساسيه لقانون واحد. (1993)
    2. قوانين الفكر الأساسيه صور مختلفه لقانون الهويه (1995)
    3. الإستنباط اعم من الإستدلال. (1997)
    4. الإستدلال اعم من الأستنباط. (2000)
    5. قانون عدم التناقض صوره سالبه لقانون الهويه. (2003)
    6. قوانين الفكر الأساسيه في حقيقتها قانون واحد. (2004)
    7. الشئ هو ذاته تعبير عن قانون الهويه. (2006)
    8. يهتم الإستدلال الإستنباطي بصورة التفكير. ( 2008)
    (2) اجب عن الاسئلة التالية.
    1. لدراسة المنطق اهميه في حياة الإنسان. (وضح) (1994)
    2. يمكن رد قوانين الفكر الأساسيه الى قانون واحد. علل (1996)
    3. بين العلاقه بين قوانين الفكر الأساسيه؟ (2001 )
    4. حدد القانون الأساسي الذي يحكم التفكير السليم في المنطق؟ (2002)
    5. تزداد الحاجه الى دراسة المنطق في حياتنا. هل تؤيد هذا القول؟ لماذا؟ (2002)
    6. دراسة المنطق تفيد الباحث والإنسان العادي. هل تتفق مع هذا الرأي؟ لماذا؟ ( 2005)
    7. أذكر أهمية دراسة المنطق للإنسان. (2007)
    8. حدد المقصود بقوانين الفكر الاساسية. (2009)
    9. ما المقصودبقانون عدم التناقض. (2010)
    10. حدد المقصود بقانون الهوية (2011)
    مكونات الإستدلال
    1. المنطق واللغه
    1. المنطق يدرس التفكير الإنساني و الإنسان يعبر عن افكاره بواسطة اللغه حتى التفكير الصامت داخلنا يكون على هيئة جمل وعبارات لذلك يقال أن اللغة هي فكر منطوق والفكر هو لغة غير منطوقة.
    2. يرى المفكر الإسلامي "ابو حيان التوحيدي" ان هناك شبهاً بينهما فيقول:
    ** النحو منطق لغوي: يضع لنا المعايير السليمه لإستخدام اللغه.
    ** المنطق نحو عقلي: يضع لنا المعايير السليمه للتفكير.
    2. الحدود المنطقيه
    معنى الحد المنطقي:هو احد طرفي القضيه ويحدد جزءا بسيطاً من معنى القضيه ولا يفيد المعنى كاملاً.
    مثال:احمد مجتهد احمد = (حدمنطقي) , مجتهد = (حد منطقي)
    ô الحد المنطقي يمكن ان يكون لفظ او لفظين او عدة الفاظ.
    مثال: الفيلم = (حد) الفيلم السينمائي = (حد) الفيلم السينمائي المصري = (حد)
    ô الحد المنطقي يمكن ان يكون مخبراً عنه (احمد) او مخبراً به (مجتهد)
    انواع الحدود المنطقيه
    اولاً :الحد الكلي والحد الجزئي
    ô تنقسم الحدود المنطقيه من حيث الكم الى (جزئي وكلي) ومن حيث الكيف الى(موجب و سالب).
    الحد الجزئي
    الحد الكلي
    يطلق على فرد او شئ واحد بالذات ولايمكن ان يطلق على غيره .
    مثال: نهر النيل- برج القاهره
    يطلق على عدة افراد او اشياء يشتركون في صفات معينه ويمكن ان يطلق على فرد واحد منهم على حده.
    مثل: "نهر" يطلق على نهر النيل او الفرات
    إسم العلم هل هو جزئي ام كلي؟
    ô : هو حد جزئي لأننا عندما نقول (أحمد) فإننا نقصد فرد واحد بالذات وإطلاقه على عدة أفراد لم يكن لأنهم يشتركون في صفات واحدة ولكنه كان من قبيل الصدفة.
    ô هناك بعض الألفاظ مثل(كريم-جميل) اذا استخدمت كصفه تصبح حداً كلياً ولو كأسم يصبح جزئياً.
    الحد الجمعي او إسم الجمع:
    ô وهو يطلق على عدة افراد مجتمعين ولا يطلق على فرد واحد منهم على حده
    مثل (قبيله او جيش او عشيره).
    ô وإسم الجمع يعتبر حداً كليا اما إذا حدث له تخصيص مثل (قبيلة قريش) يصبح حداً جزئياً..
    يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزئي من خلال:
    1. الإشاره: مثالالحد الكلي ( نهر ) يصبح __ (هذا النهر) فيتحول لحد جزئي.
    2. التخصيص: مثالالحد الكلي(نهر) يصبح __ (نهر النيل) فيتحول لحد جزئي.
    3. الإضافه: مثالالحد الكلي(نهر) يصبح __( نهري) فيتحول لحد جزئي.
    يمكن تحويل الحد الجزئي الى حد كلي من خلال:
    1. حذف اسم الإشاره:مثالالحد الجزئي( هذا النهر) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.
    2. التعميم: : مثالالحد الجزئي(نهر النيل) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.
    3. حذفالإضافه: مثالالحد الجزئي( نهرك) يصبح__ (نهر) فيتحول الى حد كلي.

    ثانياً الحد الموجب والحد السالب:
    الحد الموجب
    الحد السالب
    ô هو ما يعبر مدلوله عن وجود شئ او صفة اي هو الحد المثبتمثل:
    ô شجاع: يعبر عن وجود صفة الشجاعه
    ô هو مايعبر مدلوله عن غياب شئ او صفه أي هو الحد المنفيمثل:
    ô غير شجاع: يعبر عن غياب الشجاعه
    لاحظ ان:
    ô ادوات السلب (لا + اللا + غير) تختلف عن اداة السلب (ليس) كالآتي:
    1. (لا + اللا + غير) جزء من الحد اي تفيد الإتصال مثل ( غير سعيد – اللا شعوري)
    2. (ليس) ليست جزءاً من الحد اي تفيد الإنفصال بين الحد والآخر مثل ( ليس سعيد)
    ô لذلك لا تستخدم في الحد السالب لأنها تفصل الحدود ولكن لا تنفيها.
    3. المفهوم و الماصدق
    المقصود بالمفهوم::
    ô هو الصفات او المعاني التي نفهمها من اللفظ عند سماعه او قراءته.
    مثال: قلم— مفهومه (اداة للكتابه) جامعه –- مفهومها (بناء معد للتعليم)
    المقصود بالماصدق:
    ô هو الفرد او الأفراد الذين ينطبق عليهم مفهوم اللفظ في الواقع.
    مثال: قلم – ماصدقه (جميع الأقلام التي في الواقع)
    لاحظ ان:
    1- كلمة ماصدق تتكون من مقطعين "ما" بمعنى الذي و "صدق" بمعنى من صدق عليه اللفظ.
    2-المفهوم = هو صفات او معاني توجد في العقل او هو كل ما نفهمه = وجود معنوي.
    3- الماصدق= افراد ملموسه توجد في الواقع أو هو كل ما نلمسه= وجود حسي او مادي.
    (أ) اسم العلم هل له مفهوم؟
    ô إسم العلم له ماصدق وليس له مفهوم: لأن اسم العلم له وجود في الواقع اي ماصدق واحد وهو هذا الإسم ولكن ليس له صفات او معاني تثار في الذهن.
    ô مثال: اسم العلم "احمد" له وجود في الواقع وهو صاحب الإسم وليس له مفهوم اي صفات نفهمها عند سماع الإسم.
    (ب) العلاقه بين المفهوم والماصدق:
    ô اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته والعكس صحيح اذا قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته.
    مثال: إن مفهوم اللفظ "انسان" هو ( كائن-حي-حساس- متحرك-عاقل)
    ماصدقات اللفظ (كل افراد البشر )
    لاحظ ان:
    ô يجب ان تكون الصفه المحذوفه او المضافه مؤثره وغير شائعه لكي تؤثر في زيادة او نقص الماصدقات.
    مثال: إضافة صفة "التكاثر" لن تؤثر لأنها شائعه بين الإنسان و الحيوان.
    ô ولكن اذا اضفنا صفة "ابيض اللون" سيقل عدد الماصدقات لوجود افراد بالوان مختلفه.
    ** كذلك لو حذفنا صفة "عاقل" سيزيد عدد الماصدقات لدخول بعض الحيوانات معه.
    4. التقابل بين الحدود
    المقارنه
    1. التقابل بالتناقض
    2. التقابل بالتضاد
    معناه:
    ô يكون بين اللفظ ونفسه منفياً."
    ô يكون بين لفظين مثبتين"اللفظ ومضاده"
    مثال:
    ô طويل و لاطويل أو حاضر ولاحاضر
    ô ويسمى اللفظ غير المنفي باللفظ المثبت ويسمى نقيضه باللفظ المنفي
    ô طويل و قصير أو غني وفقير
    ô أو ناجح و راسب
    الحكم:
    ô "اللفظان أو الحدان المتناقضان:
    لايصفان معاً شيئاً واحداً كما لا يخلو من احدهما شئ واحد في وقت واحد ومن جهة النظر ذاتها"
    ô الحدان المتضادان:
    ô لا يصفان معاً شئ واحد في وقت واحد ومن جهة النظر ذاتهاولكن قد يخلو الشئ الواحد منهما معاً.
    مثال:
    ô لا يمكن ان نصف محمود بأنه "طويل" و "لا طويل" في نفس الوقت ومن نفس وجهة النظر و ايضا لا يمكن ان يخلو من الصفتين في وقت واحد.
    ô "سعيد" لا يمكن ان يكون ناجح وراسب في وقت واحد ولكن يمكن ان يخلو من ناجح وراسب كأن يكون لديه دور ثان.

    تعبير المناطقه العرب عن نوعي التقابل
    ô عبروا عنه بقولهم:
    ô "" الحدان المتناقضان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً""
    ô ** والمقصود انهما لا يجتمعان في شئ واحد ولا يخلو منهم الشئ.
    ô عبروا عنه بقولهم:
    ô " الحدان المتضادان لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان"
    ô ** و المقصود انهما لا يجتمعان معاً في شئ واحد ولكن قد يخلو الشئ الواحد منهما معاً.
    التقابل بين الحدود نوعان:

    5. الكليات الخمسه
    ô صنف المناطقه الحدود الكليه الى خمسة اقسام واسمها الشائع هو " الكليات الخمسه"
    اولاً: النوع
    ô حد كلي يطلق على عدة افراد يشتركون في صفات معينه.
    مثل: مدرسه – تطلق على الملايين من المباني التي اعدت للتعليم.
    ثانياً: الجنس
    ô حد كلي يطلق على عدة انواع تجمعها صفات مشتركه.
    مثل: بناء -- تطلق على (مدرسه) نوع و (مسجد) نوع و (جامعه) نوع.
    العلاقه بين الجنس والنوع :
    1. الجنس يطلق على عدة انواع لذا فالجنس اعم من النوع وعدد ماصدقاته اكثر من النوع.
    2. العلاقه بين الجنس والنوع "نسبيه" متغيره وليست "مطلقه" ثابته.
    المقصود بذلك أن:
    ô الجنس يعتبر جنس للنوع الذي يندرج تحته اي لما هو اصغر منه.
    مثال: حيوان يكون جنس للكلب
    ô النوع يعد نوع للجنس الذي فوقه اي الذي يشمله اي لما هو اكبر منه.
    مثال: الكلب يكون نوع بالنسبه لحيوان.
    ô الجنس الذي يعلو النوع مباشرة يسمى بـــ (الجنس القريب) أما الجنس الأعم فيسمى بـــ (الجنس البعيد)
    مثال: الحد"حيوان" جنس قريب للكلب و "كائن" جنس بعيد له.
    ô ذكر "فورفوريوس" وهو احد شراح "ارسطو" تسلسل الأجناس في شجره تسمى بأسمه كالآتي:
    2.
    شرح شجرة فورفوريوس:
    1. عندما تجد في الشكل عبارة "جنس و نوع" فالمقصود ان اللفظ هو جنس لما تحته ونوع لما فوقه.
    2. الجنس الذي ليس فوقه جنس هو "جوهر" لأن جوهر تطلق على اي شئ.
    3. ونوع الانواع هو النوع الذي ليس تحته نوع ويطلق على عدة افراد يشتركون في صفات معينه.
    ثالثاً: الفصل
    ô ** حد كلي يعبر عن صفه جوهريه اساسيه تمثل حقيقة الشئ ولا يمكن تصور الشئ بدونها وتميز أي "تفصل" نوعاً معيناً عن بقية الانواع.
    مثال:التفكير فهو يفصل ويميز الإنسان عن بقية الكائنات كما انه موجود في كل افراد الإنسان.
    لاحظ ان:
    ô الفصل صفه يصعب الوصول اليها. فالإنسان ياتي بفصل للأشياء التي يألفها مثل (الإنسان , المسجد).
    ô ولكن يصعب عليه ان يأتي بفصل لكل الأشياء مثل (جبل) فهو يحتاج لمتخصص (عالم ﭽيولوﭽيا مثلاً).
    رابعاً: الخاصة
    ô حد كلي يعبر عن صفه غير جوهريه غير اساسيه تخص بعض افراد النوع وتميزهم عن بقية الأنواع الأخرى.
    مثال:"قارئ" يعتبر خاصة للإنسان فالقراءه صفه غير اساسيه ولكن تميز الإنسان عن بقية الانواع.
    خامساً: العرض العام
    ô حد كلي بعبر عن صفه غير جوهريه غير اساسيه للنوع ولا تميزه عن بقية الأنواع الأخرى.
    مثال: "ابيض اللون" عرض عام بالنسبه للإنسان لانها مشتركه بين الإنسان والأنواع الأخرى كما انها غير شائعه بين كل افراد النوع لأن هناك افراد بألوان اخرى و حيوانات بيضاء اللون.مثل (القطة والدب)
    6. التعريف
    ô يقصد به توضيح صفات الشئ او معنى اللفظ.والتعريف ضروره منطقيه لأن توضيح معنى الشئ يجنبنا الوقوع في الخطأ.ووصفه العرب بأنه " القول الشارح" من فوائده ازلة اللبس عن المعاني خاصة المعاني المتقاربه.
    مثال: البعض يستخدم اللفظ بالمعنى الذي يتفق مع مصالحه(فالطالب يرى ان الغش لا يتعارض مع الأمانه).
    لذلك إهتم أرسطو بتعريف " الفضيلة " عندما وجد السوفسطائيون يتلاعبون بالألفاظ.
    7. انواع التعريف
    اولا: التعريف الشيئي
    ô ** يرجع لفلاسفة اليونان ويركز على الصفات المميزه التي تميز الشئ عن غيره(الفصل والخاصه) وهو نوعان:
    1. التعريف بالحد
    2. التعريف بالرسم
    ويركز على الصفات الجوهريه للشئ والتي لا يمكن تصور الشئ بدونها,تميزه عن غيره(الفصل)وينقسم الى:-
    أ- التعريف بالحد التام:-
    ويتكون من: جنس قريب + فصل
    مثال: الإنسان حيوان ناطق
    ب- التعريف بالحد الناقص:
    ويتكون من: جنس بعيد + فصل
    مثال: الإنسان كائن حي ناطق
    نستخدمه حين يصعب التعريف بالحد ويركز على الصفات الغير جوهريه للشئ والمميزه له عن غيرهوينقسم الى :-
    أ- التعريف بالرسم التام:
    ويتكون من: جنس قريب + خاصه
    مثال: الإنسان حيوان قارئ
    ب- التعريف بالرسم الناقص:
    ويتكون من: جنس بعيد + خاصه
    مثال:الإنسان كائن حي قارئ

    لاحظ ان:
    1. التعريف بالحد ادق من التعريف بالرسم:
    ô لأنه يذكر الصفات الاساسيه و الجوهريه التي تميز الشئ (الفصل) لذلك فهو اكمل انواع التعريف.
    2. التعريف بالحد اصعب من التعريف بالرسم:
    ô لأنه يذكر "الفصل" والفصل صفه تحتاج لمتخصص للأشياء التي لا يألفها الإنسان.
    3. لايجوز استخدام العرض العام في التعريف:
    ô لأنه يعبر عن صفه غير اساسيه لا تميز افراد النوع الذي نريد تعريفه عن افراد اي نوع اخر .
    ô فمثلاً لو قلنا ان الإنسان حيوان ابيض اللون ) فهذه صفه لاتميزه لانها موجوده في غيره من الأنواع وايضاً ليست موجوده في جميع افراده.
    ثانيا: التعريف اللفظي او الإسمي:
    ô يستهدف ايضاح معاني الألفاظ واساليب استخدامها وينقسم الى ثلاثة انواع:-
    1-التعريف القاموسي
    2- التعريف الإشتراطي
    3- التعريف الإجرائي
    ** يسمى بالمعجمي او الاصطلاحي
    - وهو ايضاح معنى الكلمه بذكر ما يساويها في اللغه او مرادفها:-
    امثله::
    1- الهاتف هو التليفون
    2- اليم هو البحر
    3- الليث هو الأسد
    4- اللجين هو الفضه
    5- التبر هو الذ هب
    ** هو تعريف لمصطلح معين او لفظ يشترط من يستخدمه على سامعه او قارئه ان يفهمه بالمعنى الذي يحدده مستخدم اللفظ. مثال:
    تعريف "اقليدس للخط) بأنه
    "ما له طول وليس له عرض"
    وعلينا قبول التعريف كما هو بالرغم من أن الخط مثلاً له عرض مهما كان ضئيلاً ولكن اقليدس يقول لنا تغاضى عن هذا العرض
    هو تعريف لمصطلح علمي من خلال تحديد الإجراءات التي توضح معناه.
    امثله:
    1- (السائل القلوي) هو الذي اذا وضعت ورقة عباد شمس فيه يتحول لونها الى اللون الأزرق.
    2- الذكاء هو القدره على حل المشكلات الوارده في اختبارات الذكاء المحدده.
    8. قواعد التعريف وشروطه
    1. يجب ان يكون التعريف الشيئ جامعاً مانعاً:
    ô معنى جامع:اي يجمع كل افراد النوع الذي نريد تعريفه بمعنى ان يوجد في كل افراد المعرف.
    مثال: الإنسان حيوان مفكر. ---هذا التعريف يجمع كل افراد الإنسان --- اذن هو "جامع"
    ô معنى مانع :أي يمنع دخول اي فرد من نوع اخر بمعنى انا يقتصر على الشئ المراد تعريفه فقط.
    مثال:الإنسان حيوان مفكر—هذا التعريف يمنع دخول اي فرد من نوع اخر --- اذن هو "مانع.
    ô مثال لتعريف جامع و غير مانع:"الإنسان حيوان" فهو جمع كل افراده ولم يمنع دخول الآخرون.
    ô مثال لتعريف غير جامع ومانع: "الإنسان حيوان مدخن" لم يجمع كل افراده ولكن منع دخول الأخرون.
    ô مثال لتعريف غير جامع وغير مانع:"الإنسان رياضي كثيف الشعر "وهنا لم يجمع الكل ولم يمنع الآخرون.
    لاحظ ان:
    ô يوجد في التعريف الإسمي شرط يشبه الشرط السابق"" ان يكون التعريف جامع مانع" وهو ان يكون التعريف الإسمي مساوياً للمعرف فلا يكون اوسع من المعرف او اضيق منه.
    2. يجب ان يكون التعريف اوضح من المعرف:
    ** وهذا يستلزم:
    أولاً:. الا يكون التعريف اصعب من المعرف" اي لا يشتمل على الفاظ غير مفهومه للقارئ او السامع"
    مثال :
    ** تعريف الليث بأنه الضرغام و" الضرغام " تعريف غير مفهوم للشخص العادي وبالتالي سيفقد التعريف وظيفته الاساسيه وهي (توضيح المعنى).
    ثانياً: عدم اشتمال التعريف على لفظ مشتق من المعرف. اي لا يكون دائريا.
    مثال:
    ** تعريف لفظ المعلم بأنه هو من يعلم وهذا تعريف خاطئ لأنه يدور حول المعلم.
    ثالثاً: عدم اشتمال التعريف على تركيبات مجازيه. مثل( الإستعاره – الكنايه – التشبيه)
    مثال:
    ** الأسد ملك الغابه--- تعريف غير منطقي
    ** الإسكندريه عروس البحر الابيض المتوسط ----- تعريف غير منطقي.
    رابعاً: تجنب التعريف السلبي = الا يكون التعريف بالسلب.
    مثال:
    ** تعريف الطويل بأنه ماليس بقصير
    ** تعريف الحركه بأنها ما ليس بسكون.
    اسئله مراجعه على الفصل الثاني
    اسئلة متنوعة على الفضل الثاني:
    1. الحد الكلي والحد الجمعي كلاهما يطلق على عدة افراد يشتركون في صفات واحده.
    2. إسم الجمع يعبر دائماً عن حد جزأي.
    3. اذا زاد المفهوم قل الماصدق بمعنى ان أي صفه تضاف الى المفهوم تؤدي الى قلة الماصدق.
    4. الحد الجزئي له مفهوم وليس له ماصدق
    5. الحدان المتناقضان لا يجتمعان ولا يرتفعان.
    6. الحد "ساعه" له مفهوم وله ماصدق.
    7. الحدان المتضادان لا يجتمعان ولا يرتفعان.
    8. الجنس اخص من النوع.
    9. لا يوجد فرق بين الفصل والخاصه لأن كلاهما صفه يمكن التمييز بها.
    10. التعريف بالحد ادق و اصعب من التعريف بالرسم.
    11. يجوز استخدام العرض العام في التعريف.
    12. التعريف الاشتراطي يتم بذكر مرادف الكلمه في اللغه.
    13. المصري انسان يؤمن بالله " تعريف جامع مانع"
    14. المسجد بناء له مأذنه " تعريف غير منطقي"
    6. انقد التعريفات الآتيه:
    أ‌- البترول هو الذهب الاسود.
    ب‌- الطبيب هو من يطبب.
    ت‌- الليث هو الغضنفر.
    ث‌- الجميل هو غير القبيح.
    15- اسم العلم يعتبر حداً كلياً بالرغم من افراده الكثيرين.علل
    16- يمكن تحويل الحد الكلي الي حد جزأي. دلل بالامثله.
    17- عين الحدود المنطقيه في العبارات الآتيه:-
    أ- نجيب محفوظ مؤلف قصة بين القصرين.
    ب- الملف المصري الخاص بمونديال 2010 حقق اخفاقاً.
    ج- الفيلم السينمائي المعروض في سينما مترو رائع.

    اسئلة وردت في امتحانات الثانوية العامة على الفصل الثاني
    1) هات تعريفاً شيئياً تستخدم فيه صفه غير جوهريه وعلق عليه. (مصر 1993)
    2) بين الصواب والخطأ مع التعليل: (اذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته. (مصر 1994)
    3) الحد الكلي يكون نوع وجنس في وقت واحد. علل (مصر 1995)
    4) بين الصواب والخطأ مع التعليل: التعريف بالحد اكمل انواع التعريف واصعبها في نفس الوقت (مصر 1996
    5) عرف كلاً من المفهوم والماصدق موضحاً العلاقه بينهما) (مصر 1997)
    6) حدد المقصود بالمصطلحات المنطقيه الآتيه مع التمثيل:- 1) الفصل 2) الخاصه (مصر 1998)
    7) قارن بين كل من:- 1)الحد الكلي والحد الجزئي 2) المفهوم و الماصدق (مصر 1999)
    Cool قارن بين التعريف بالرسم التام والتعريف بالرسم الناقص مع التمثيل لكل منهما. (مصر 1999)
    9) يمكن تحويل الحد الكلي الى حد جزئي. دلل بالأمثله. (دور ثان مصر 1999)
    10) بين الصواب والخطأ مع التعليل التعريف بالحد اكمل انواع التعريف الشيئي وادقها(دور مصر 1999)
    11) بين الصواب والخطأ مع التعليل اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته. (مصر 2000)
    12) فرق بين التعريف الاشتراطي والتعريف الإجرائي مدعماً اجابتك بمثال لكل منهما (مصر 2000)
    13) قارن بين التعريف بالحد التام واتعريف بالحد الناقص مدعماً اجابتك بمثال لكل منهما (دورمصر 2000)
    14) وضح بمثال العلاقه بين الجنس والنوع (دور مصر 2000)
    15) بين الصواب والخطأ مع التعليل. العلاقه بين الجنس و النوع علاقه مطلقه. (مصر 2001)
    16) التعريف الشيئي نوعان . دلل على ذلك. (مصر 2001)
    17) حدد من التعريفات الآتيه ما هو( جامع مانع- جامع وغير مانع – مانع غير جامع) مع التعليل.
    1. المثلث شكل هندسي..
    2. المثلث شكل هندسي محاط بثلاثة اصلاع متقاطعه.
    3. المثلث شكل هندسي محاط بثلاث اضلاع متقاطعه ومتساويه. (دور ثان مصر 2001)
    18) قارن بين الحدود المنطقيه الآتيه مدعماً اجابتك بمثال لكل منها:
    1. الحد الجزئي والحد الكلي. 2. الحد الموجب والحد السالب (دور ثان مصر 2001)
    19) وضح بمثال الفرق بين التعريف بالحد التام و التعريف بالرسم التام: (مصر 2002)
    20) حدد المقصود بالمصطلحات المنطقيه الآتيه: أ- الخاصه ب- العرض العام (دور ثان مصر 2002)
    21) وضح المقصود بالحد المنطقي: (مصر 2003)
    22) وضح بمثال الفرق بين الفصل و الخاصه (مصر 2003)
    23) "جامعه" حد منطقي يمكن ان يكون جنساً ونوعاً. وضح (دور ثان مصر 2003)
    24) بين الصواب والخطأ مع التعليل. كل صفه مؤثره تضاف للمفهوم تقلل من ماصدقاته. (مصر 2004)
    25) بين الصواب والخطأ مع التعليل الإنسان كائن حي كاتب. (تعريف بالرسم التام) (دور ثان مصر 2004)
    26) بين الصواب والخطأ مع التعليل اللفظ(رؤوف) يمكن ان يكون حداً جزئياً او كلياً (مصر 2005)
    27) ميز بمثال بين كل من الحد الجزئي والحد الكلي. (مصر 2006)
    28) بين الصواب والخطأ مع التعليل العلاقه بين الجنس والنوع علاقه نسبيه (مصر 2006)
    29) (معقول – لامعقول) لفظان متقابلان بالتناقض. (صح أم خطأ مع التعليل) (2007)
    30) التعريف بالحد أكمل أنواع التعريف الشيئي وأدقها. برهن بمثال. (2007)
    31) المربع شكل هندسي" تعريف جامع مانع. (صح أم خطأ مع التعليل) (2008)
    32) الجنس أعم من النوع. وضح بمثال (2008)
    33) وضح بمثال الفرق بين الفصل والخاصة. (2009)
    34) يتطلب التعريف الإشتراطي اتخاذ اجراءات معينة لتوضيح معنى المصطلح. (صح أم خطأ مع التعليل)(2009)
    35) الفصل والخاصة صفات تميز النوع عن غيره من الانواع الاخرى فلا اختلاف بينهما. (2010)
    36) فرق بمثال بين كل من : الحد الكلي - الحد الجمعي (2011)
    37) اذا زاد مفهوم اللفظ قلت ما صدقاتة . هل تؤيد ؟ ولماذا ؟ (2011)
    القضــــــايــا

    í الحد المنطقي:يحدد جزءاً بسيطا من المعنى ولا يفيد المعنى كاملاً مثال: احمد
    í القضيه المنطقيه: تُحدد المعنى كاملاً لأنها تتكون من اكثر من حد. مثال: احمد يلعب الكره.
    ما هي ا اهمية دراسة القضيه في المنطق؟
    1. القضيه وحدة التفكير
    2. دراسة القضايا امر ضروري لدراسة الإستدلال (وهو اهم مباحث المنطق)
    1- المقصود بالقضيه
    í هي جمله خبريه تحتمل الصدق أو الكذب اي نستطيع الحكم عليها بالصدق او الكذب.
    امثله: القاهره مزدحمه بالسكان - الخضروات طازجه
    لاحظ ان:
    í الجمل الإنشائيه لا تعتبر قضايا منطقيه لأنه لا يوجد بها خبر يمكن الحكم عليه بالصدق او بالكذب اي ليست جملاً خبريه. مثل جمل( الأمر – النهي – التمني – التعجب – الإستفهام )
    (أ) القضيه و الحكم:
    í كل قضيه تحتوي على حكم والحكم هو المعنى الذي يستخلصه الذهن من كلمات القضيه.
    (ب) مكونات القضيه: (تتكون القضيه من ثلاث عناصر)
    1.الموضوع: وهو حد منطقي نُخبر عنه مثل ( الفاكهه طازجه) "فالفاكهه" هي الموضوع.
    í الموضوع يجب ان يكون اسماً.
    2. المحمول: هو حد منطقي نخبر به. مثل الحد " طازجه" في المثال السابق هي المحمول
    í المحمول يمكن ان يكون اسم او فعل او صفه.
    3. الرابطه: وهي لفظ يفيد العلاقه بين الموضوع والحمول. وتكون مستتره في اللغه العربيه اما في الإنجليزيه فهي( v. To be )اما في اللغه الفرنسيه فهي(v. Etre.)
    والرابطه نوعان:
    í موجبه وتفيد الإتصال بين الموضوع والمحمول مثل (السماء مليئه بالغيوم)
    í وسالبه وتفيد الإنفصال بين الموضوع والمحمول مثل: (السماء ليست مليئه بالغيوم)
    2- القضايا التحليليه والتركيبيه
    القضيه التحليليه أو التكراريه
    أولاً: معناها:
    هي التي يكون محمولها مرادفاً للموضوع أو جزءا من مفهومه أو تعريفاً له أو نتيجة لازمة عنه
    ومن أمثلتها:-
    1. مرادف للموضوع(الأسد هو الليث)
    2. او جزء من مفهومه (المرأه أنثى)
    3. او تعريف له (الإنسان حيوان مفكر)
    4. او نتيجه لازمه عنه (3+3=6)
    ثانياً: الصدق والكذب في القضيه التحليليه:
    1. يتوقف صدقها على الإتساق وعدم التناقض بين طرفيها.
    2. فلا نحتاج الى الرجوع للواقع الخارجي للحكم عليها.
    3. ولأنها لا تأتي بجدبد فيكفي في الأمثلة السابقة أن نتأكد أنه ليس هناك تناقض بين الموضوع والمحمول لنحكم عليها بالصدق.
    ثالثاً: اهمية القضيه التحليليه:
    1. تساعد على ايضاح مفهوم الموضوع.
    2. التعريف الجامع المانع قضيه تحليليه.
    3. القضيه التحليليه هي وحدة العلم الرياضي
    القضيه التركيبيه او التأليفيه
    أولاُ: معناها:
    í هي القضية التي يضيف محمولها الى موضوعها خبر جديد مستمد من الواقع الخاجي.فهو لا يكون تكراراً بأي صورة. ومن أمثلتها:-
    1. المعادن تتمدد بالحرارة
    2. سعد زغلول. هو قائد ثورة 19
    í في كل من المثالين أضاف المحمول خبر جديد من الواقع وليس نتيجة تحليل المفهوم.


    ثانياً: الصدق والكذب في القضية التركيبيه:
    1. إن محمول القضيه التركيبيه يضيف لها خبر جديد من الواقع لذلك صدقها يتوقف على الرجوع للواقع.
    í مثال: (المعادن تتمدد بالحراره) هذه قضيه تركيبيه صادقه لأنها تتطابق مع الواقع الخارجي.
    وتكون كاذبه اذا جاء المحمول غير متطابق مع الواقع مثل: (احمد عرابي هو قائد ثورة 1919)
    لاحظ ان:
    1. الرجوع للواقع يكون من خلال التجربه او المراجع الموثوق فيها.
    2. ولكن هناك بعض القضايا التركيبيه لا يمكن التحقق منها الآن ولكن ربما في المستقبل
    مثل :درجة الحرارة على كوكب الزهرة هي 200 درجة مئوية)
    وذلك لأننا لم نصل بعد الى هذا الكوكب لذلك:
    í نقول ان القضيه التركيبيه هي التي يمكن التحقق من صدقها استناداً للواقع ولا نقول نتحقق من صدقها
    ثالثاً: اهمية القضيه التركيبيه:
    1. هي وحدة العلم الطبيعي فالعلماء يعبرون عن نتائجهم في صورة قضايا تركيبيه
    2. جميع قضايا التاريخ قضايا تركيبيه.
    3. كافة نتائج البحوث التي يقوم بها الإنسان الطبيعيه او الإجتماعيه يعبر عنها في صورة قضايا تركيبيه.
    التمييز بين القضيه التحليليه والتركيبيه:
    1. القضيه اتحليليه تحليليه في ذاتها والقضيه التركيبيه تركيبيه في ذاتها
    معنى ذلك:اذا اضاف المحمول خبر جديد مستمد من الواقع تكون القضيه تركيبيه واذا لم يضيف خبر جديد تكون القضيه تحليليه.
    2. وهذا لا يعني ان القضيه التركيبيه تكون تحليليه لمن يعرفها.
    فمثلا سعد زغلول قائد ثورة 1919 هو سعد زغلول) هذه قضيه لا تضيف جديد لأي شخص متعلم فهل هذا يجعلها قضيه تحليليه؟ "لا" لأن للتحقق منها نرجع للواقع وهو(المراجع التاريخيه)
    3. كذلك القضيه الرياضيه لا يفهمها غير المتخصصين ؛ فهل اذا فهمها الشخص العادي تكون اضافت له جديد؟ "لا" لأن المحمول اضاف خبراً مستمد من تحليل الموضوع.
    4. النتيجه:هي ان القضيه تحليليه في حد ذاتها وتركيبيه في حد ذاتها. اي لا تتوقف على معرفه او جهل القارئ او السامع.
    3- القضيه البسيطه((الحمليه)) والقضيه المركبه((الشرطيه))
    القضيه البسيطه "الحمليه"
    القضيه المركبه "الشرطيه"
    1. وهي قضيه بسيطه تتكون من موضوع و محمول وسميت بالحمليه لأنها تحمل صفه معينه على موضوع معين
    2. مثل: اسامه طالب مجتهد
    "اسامة" موضوع و "مجتهد" "محمول وهو يحمل الصفه
    3. والحكم فيها مطلق وليس مرتبط بشرط.
    1. وهي مركبه لأنها تتكون من قضيتين حمليتين تربطهما اداة شرط. والقضيه الشرطيه من اهم انواع القضيه المركبه.
    2. مثال. اذا نضجت الفاكهه اكلناها
    3. الحكم فيها معلق بشرط اي ليس مطلق مثل القضيه الحمليه.
    (أ) نوعا القضيه الشرطيه
    القضيه الشرطيه المتصله
    القضيه الشرطيه المنفصله
    í مثال: اذا نزل المطر/ ابتلت الأرض
    í وهي مركبه لأنها تتكون من قضيتين تربطهما اداة شرط(اذا)
    í الحكم فيها معلق على شرط فإبتلال الأرض معلق على نزول المطر.
    í وتسمى بالمتصله لأن تحقق المعنى في الأولى يؤدي الى تحقق المعنى في القضيه الثانيه.
    í مثال: إما ان يذاكر الطالب/ او يفشل في الإمتحان.
    í وهي مركبه لأنها تتكون من قضيتين تربطهما اداة شرط(اما....أو) تربط القضيتين.
    í وتحقق احدى القضيتين يترتب عليه عدم تحقق الثانيه ولذل سميت بالقضيه المنفصله.
    (ب) القضيه الحملية:
    í وهي قضيه بسيطه ومطلقه والحكم فيها غير معلق على شرط.
    1. تنقسم القضيه الحمليه من حيث الكم الى:
    قضيه كليه:مثل (كل الطلاب حاضرون) وهناشمل الحكم كل افرد الموضوع ورمزها (ك)
    قضيه جزئيه: مثل( بعض الطلاب حاضرون) وهناحكمنا على بعض افراد الموضوع. ورمزها (جـ)
    2. تنقسم القضيه الحمليه من حيث الكيف الى:
    قضيه موجبه:مثل (الطلاب حاضرون) العلاقه بين الموضوع والمحمول علاقة إتصال ورمزها (ص)
    قضيه سالبه:مثل(الطلاب ليسوا حاضرون) العلاقه بين الموضوع والمحمول علاقة انفصال ورمزها (س)
    (جـ) التقسيم الرباعي للقضايا:
    الكليه الموجبه
    الكليه السالبه
    الجزئيه الموجبه
    الجزئيه السالبه
    í رمزها: ك.م
    امثله:
    كل الزهور متفتحه
    í رمزها: ك.س
    امثله:
    كل الزهور ليست متفتحه
    í رمزها: جـ.م
    امثله
    بعض الزهور متفتحه
    í رمزها: جـ.س
    امثله
    بعض الزهور ليست متفتحه
    (د) سور القضيه:
    í هو اللفظ أو الألفاظ التي تدل على كم او كيف القضيه. مثل (كل-بعض-كل..ليس-بعض..ليس)
    ك.م
    (كل-جميع-كافة) وما يساويها في المعنى + ان يكون الحكم مثبت + علاقة إتصال
    ك.س
    (كل..ليس-لا-لا واحد) من ومايساويها في المعنى + ان يكون الحكم منفي + علاقة إنفصال
    جـ.م
    (بعض-معظم-اغلبية-اكثرية) وما يساويها في المعنى + ان يكون الحكم مثبت ا+ علاقة إتصال
    جـ.س
    بعض الموضوع مع نفي المحمول وما يساوي ذلك في المعنى + علاقة إنفصال

    القضيه المهمله:
    í وهي القضيه التي ليس لها سور يحدد كمها وتعتبر كليه او جزئيه حسب معناها كالآتي:
    1. (الإنسان فان): قضيه مهمله في حكم الكليه لان المقصود منها ان (كل انسان فان).
    2. (الطلبه متفوقون): قضيه مهمله في حكم الجزئيه لان المقصود منها ان (بعض الطلبه متفوقون)
    القضيه الشخصيه:
    í وهي القضيه التي يكون موضوعها اسم علم وتعتبر كليه بالرغم من عدم وجود سور لها.
    í مثل (سقراط فيلسوف) (مصطفى ناجح) (طه حسين اديب عالمي)
    لاحظ ان:
    اداة السلب "غير" لا تفصل المحمول عن الموضوع ولكن قد تنفي الموضوع او تنفي المحمول
    مثل(كل غير غني محبوب) (كل كل محبوب غير غني) (كل غيرغني غير سعيد) كلها قضايا موجبه.
    1. إذا كانت ادة السلب تدخل ضمن الفاظ الموضوع او المحمول ولا تفصل بينهم تكون القضيه موجبه.
    مثل: (كل طالب لا يؤدي واجباته مهمل) اداة السلب "لا" جزء من الموضوع.
    4- الإستغراق
    í وهو شمول الحكم كل افراد الحد المنطقي سواء كان الموضوع او المحمول.
    í أذن الحد المستغرق هو: الذي يشمل الحكم كل افراده
    í والحد غير المستغرق هو: الذي يشمل الحكم بعض افراده.
    تطبيق الإستغراق على القضايا الحمليه الأربعه
    (1) الكليه الموجبه(( ك.م)): ( كل المصريين شرفاء)
    í في هذه القضيه شمل الحكم كل افراد الموضوع(مستغرق) ولم يشمل كل افراد المحمول.(غير مستغرق)
    í لأنه يوجد شرفاء غير مصريين لم تتحدث عنهم القضيه.
    (2) الكليه السالبه ((ك.س)): (كل الفاكهه ليست طازجه)
    í في هذه القضيه شمل الحكم كل افراد الموضوع(مستغرق) وايضاً شمل كل افراد المحمول(مستغرق)
    í لأن القضيه استبعدت كل ما هو ليس طازج عن كل الفاكهه فتكون شملته بالسلب.
    (3) الجزئيه الموجبه((جـ.م)): (بعض العرب تجار)
    í وهنا لم يشمل الحكم جميع افراد الموضوع(غير مستغرق) ولا جميع افراد المحمول.(غير مستغرق)
    í لأن القضيه لم تتحدث عن جميع العرب كما ان هناك تجار غير عرب لم تشر اليهم القضيه.
    (4) الجزئيه السالبه(( جـ.س)): ( بعض النجارين ليسوا مهره)
    í وهنا الحكم لم يشمل جميع افراد الموضوع (غير مستغرق) ولكنه شمل كل افراد المحمول (مستغرق)
    í لأن استبعدت كل المهره عن بعض العرب ( استبعدتهم بالسلب)
    القضيه
    الموضوع
    المحمول
    ك.م
    مستغرق
    غير مستغرق
    ك.س
    مستغرق
    مستغرق
    جـ.م
    غير مستغرق
    غير مستغرق
    جـ..س
    غير مستغرق
    مستغرق
    ومن هنا نخرج بنتيجه هامه:
    í الكليات تستغرق الموضوع. و السالبات تستغرق المحمول.

    اسئله للمراجعه على الفصل الثالث
    علل لما يلي:
    1. المنطق يهتم بدراسة القضايا الخبريه.
    2. العبارات الإنشائيه لا تعتبر قضايا منطقيه.
    3. التمييز بين القضايا التحليليه والقضايا التركيبيه لا يتوقف على معرفة او جهل القارئ او السامع.
    بين الصواب والخطأ فيما يلي:
    1. معيار صدق القضيه التحليليه هو التطابق مع الواقع.
    2. القضيه التركيبيه وحدة العلم الطبيعي.
    3. القضايا الموجبه تستغرق محمولها.
    4. السد العالي بناه الرئيس جمال عبد الناصر "قضيه تحليليه"
    5. ثاني اكسيد الكربون يعكر ماء الجير "قضيه تركيبيه"
    اي القضايا التاليه تحليلي وايها تركيبي مع ذكر السبب
    1. المقداران المساويان لثالث متساويان.
    2. الأرمله هي من مات زوجها.
    3. التبر هو الذهب.
    4. سرعة الضؤ 186.000 ميل في الثانيه.
    5. العقاد مؤلف العبقريات.

    بين الكم والكيف في كذلك الموضوع والمحمول في القضايا التاليه.
    6. كافة من يدعي الأمانه ليس اميناً.
    7. جميع شعوب المجاهده ليست مغلوبه على امرها.
    8. بعض ما ليس نافع مفيد.
    9. كل سر لا يذاع.
    10. معظم الحاصلين على مجموع عال التحق بكليات القمه.
    11. بعض اللامعقول في الأدب مفهوم.
    12. كثير من الأخبار لا تمثل الحقيقه.
    13. بعض الفقراء الذين لا يملكون قوت يومهم شرفاء.
    14. لا مصري يخون وطنه.
    15. لا واحد من اقاربي بخيل
    16. قليل من العرب ليسوا افارقه.
    17. طلعت حرب مؤسس بنك مصر.
    اسئله وردت في امتحانات الثانويه العامه على الفصل الثالث
    1. وضح الفرق بين القضيه الحمليه والقضيه الشرطيه. (1993)
    2. اذكر الحدود المستغرقه في القضايا التاليه.
    أ- بعض الظن اثم.
    ب- لا واحد من الناس خالد. جـ - كل طالب لا يجتهد في دروسه مهمل. (1994)
    3. وضح الفرق بين القضيه البسيطه والقضيه المركيه. (1995)
    4. بين الحدود المستغرقه في كل من القضايا الآتيه مع ايضاح السبب:
    أ- لا انسان معصوم من الخطأ.
    ب- بعض الأغنياء ليسوا سعداء جـ-كل مشروعات الشباب منتجه(1997)
    5. القضايا الشرطيه نوعان دلل على صحة ذلك (2004)(1998)
    6. الزهور-نادره (1998)
    كون من الحدود السابقه القضايا الآتيه.
    ا- قضيه تستغرق الموضوع والمحمول.
    ب-قضيه لا تستغرق الموضوع ولا المحمول. جـ-قضيه تستغرق الموضوع ولا تستغرق المحمول.
    7. حدد كم وكيف القضايا الآتيه وبين الحدود المستغرقه في كلً منها. (2004)(2003)(2002)
    أ-لا طالب امين يغش في الإمتحان.
    ب-كل المدارس نظيفه. جـ- بعض المدن ليست مزدحمه.
    8. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(يتوقف صدق القضيه التحليليه على الإتساق بين الموضوع والمحمول.(2001)
    9. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(مقياس الصدق في القضيه التركيبيه هو الإتساق بين الموضوع والمحمول (2005) (2001)
    10. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(معظم المدخنين ليسوا اصحاء) قضيه تستغرق المحمول (2002)
    11. بين في القضايا الآتيه الموضوع , المحمول , والكم والكيف (2002)
    أ- كل من لا يملك قوته لا يملك حريته.
    ب- معظم الحاصلين على مجموع عال التحق بالجامعه. جـ- كل القرى السياحيه خاليه من التلوث.
    12. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(مكتبة الإسكندريه بناء معد للقراءه والتثقيف) قضيه منطقيه.(2003)
    13. هات ما يلي معللاً لما تقول: (2003)
    أ-قضيه يقينية الصدق. ب- قضيه احتمالية الصدق. جـ- قضيه شرطيه متصله.
    14. حدد الصواب والخطأ مع التعليل(يتوقف التمييز بين القضيه التحليليه والتركيبيه على معرفة او جهل السامع او القارئ. (2003)
    15. (قليل من الفتيات تسربوا من التعليم) (إذا تسربت الفتيات من التعليم زادت الأميه) اذكر نوع كل قضيه مع التعليل (2003)
    16. حدد القضيه التحليليه والقضيه التركيبيه فيما يلي مع التعليل: (2004)
    أ-مدينة القاهره مزدحمه بالسكان ب- الإنسان حيوان عاقل.
    17. تعتبر القضيه المهمله كليه او جزئيه حسب معناها. دلل بمثالين. (2004)
    18. اذكر نوع كل من القضيتين التاليتين مع التعليل (2005)
    أ-المستثمرون يشاركون في إعمار توشكى ب-اذا شارك المستثمرون في إعمار توشكى ازدهر المجتمع.
    19. بعض الطيور المهاجره ليست آمنه. قضيه مستغرقه الموضوع. حدد الصواب والخطأ مع التعليل
    20. بين في القضايا الآتيه الموضوع , المحمول , والكم والكيف
    أ-كافة المدن العمرانيه الجديده قليلة السكان.
    ب-بعض المؤسسات الصناعيه صديقة البيئه جـ-كل من لا يملك العلم لا يملك القوة
    21. "ليت السلام يسود العالم" قضية منطقية. (صح أم خطأ مع التعليل) (2007)
    22. كون القضايا الآتية مع ذكر السبب (قضية مهملة-قضية تركيبية-قضية شرطية متصلة) (2007)
    23. بين الحدود المستغرقة وغير المستغرقة في القضايا التالية:-
    أ-كل المصريين اذكياء. ب- معظم الشباب لا يفضل الهجرة خارج وطنه.
    ج- كافة الحروب ليست وسيلة لحل المنازعات بين الدول. (2008)
    24. حدد المقصود بالقضية الحملية. (2008)
    25. يتوقف صدق القضية التحليلية على مدى مطابقتها للواقع الخارجي. (2009)
    26. كون القضايا الآتية مع ذكر السبب.( أ- قضية مستغرقة المحمول فقط.ب- قضية مستغرقة الموضوع فقط.
    ج- قضية تستغرق كلاً من الموضوع والمحمول. (2009)
    27. يتوقف صدق القضية التركيبية على مدى مطابقتها للواقع الخارجي(صح أم خطأ مع التعليل) (2010)
    28. علل مع ذكر السبب عدم استغراق القضية الجزئية الموجبة للموضوع والمحمول؟ (2010)
    29. حدد كم وكيف القضايا الآتية : (2011)
    أ- معظم دول العالم ترفض اسلحة الدمار الشامل
    ب- لا طالب امين يغش في الامتحانج- جميع المصريين احرار
    30. الانترنت ثورة في مجال الاتصالات والمعلومات " قضية تركيبية صح أم خطأ مع التعليل) (الإستدلال المباشر
    í اهم انواع الإستدلال المباشر هو الإستدلال عن طريق التقابل بين القضايا.
    1.القضايا المتقـابلـه:
    íهي القضايا التي تتفق في الموضوع والمحمول وقد تختلف في الكم او في الكيف او في الإثنين معا.ً مثال
    1. كل الأشجار مثمره (ك . م) كل الأشجار ليست مثمره (ك . س)
    2. بعض الأشجار مثمره (جـ . م) بعض الأشجار ليست مثمره (جـ . س)
    í س:هل يوجد تقابل بين القضيتين ( بعض المعقول مفهوم) (بعض اللا معقول ليس مفهوم)
    í ج:لا يوجد تقابل لأن القضايا المتقابله تتفق في الموضوع والمحمول فالموضوع في الأولى (المعقول) يختلف عن الموضوع في القضيه الثانيه وهو (اللامعقول)
    2. الإستدلال عن طريق التقابل بين القضايا:
    ô هو استنتاج صدق او كذب قضيه من قضيه اخرى تتفق معها في المحمول والموضوع و تختلف معها في الكم او في الكيف او في الإثنين معاً.
    (انواع التقابل بين القضايا)
    í يوضح لنا ارسطو انواع التقابل بين القضايا على مربعه الشهير مربع التقابل في الشكل الآتي.

    اولاً: التقابل بالتناقض:
    /
    ]ويكون بين قضيتان تتفقان في الموضوع والمحمول ويختلفان في الكم و الكيف.فيكون بين (ك.م )و(ج.س) وبين (ك.س) و (ج.م)
    حكم التقابل بالتناقض:
    "" لا تصدقان معاً ولا تكذبان معاً "" أي ((كل العرب احرار))
    í (صادقه)
    اذا صدقت ك.م كذبت جـ .س والعكس صحيح
    1. اذا كذبت ك.م صدقت جـ .س والعكس صحيح ((بعض العرب ليسوا احرار))
    2. اذا صدقت ك.س كذبت جـ .م والعكس صحيح (كاذبه)
    3. اذا كذبت ك.س صدقت جـ م والعكس صحيح
    í تمرين محلول:
    اذا صدقت القضيه (كل العرب احرار ) فما حكم القضيه التي تقابلها بالتناقض مع التعليل
    í الحل : القضية التي تقابلها بالتناقض هي (بعض العرب ليسوا احرار) وحكمها (كاذبه)
    í التعليل: حكم التناقض "لا تصدقان معاً ولا تكذبان معاً" لعدم وجود حالة وسط بينهما فصدق واحده يجعل الأخرى كاذبه والعكس صحيح.
    ثانياً: التقابل بالتضاد:
    í ويكون بين قضيتين كليتين تختلفان في الكيف وتتفقان في الموضوع والمحمول اي بين (ك.م) و (ك.س)
    حكم التقابل بالتضاد بين القضايا. "" لا يصدقان معاً وقد يكذبان "" أي
    ]انه اذا صدقت واحده تكون الأخرى كاذبه أما اذا كذبت واحده فتكون الأخرى إما صادقه او كاذبه فتكون غير معروفه اي "مجهوله" وذلك لإمكان وجودحاله وسط بينهما.
    تمرين محلول: اذا كذبت القضيه
    "كل الفاكهه طازجه" فما حكم القضيه(كل الفاكهه طازجه) (كل الفاكهه ليست طازجه)
    التي تقابلها بالتضاد.) مع التعليل (كاذبه) (صادقه)
    الحل: القضيه التي تقابلها بالتضاد هي
    (كل الفاكهه ليست طازجه)
    وحكم هذه القضيه غير معروفه او "مجهوله"
    التعليل:لأن حكم التضاد "لا يصدقان معاً وقد يكذبان" فصدق واحده يجعل الأخرى كاذبه وكذب واحده يجعل الأخرى غير معروفة أي "مجهوله" وذلك لإمكان وجود حاله وسط بينهما.

    ثالثاً: التقابل بالدخول تحت التضاد:
    í ويكون بين قضيتين جزئيتين تختلفان في الكيف.
    حكم التقابل بالدخول تحت التضاد بين القضايا
    " لا تكذبان معاً وقد تصدقان" أي
    í اذا كذبت واحدة تكون الأخرى صادقه اما اذا صدقت واحدة تكون الأخرى أما صادقه او كاذبه أي غير معروفه "مجهوله"
    تمرين محلول:
    اذا كذبت القضيه (بعض الطلاب حاضرون) فما حكم القضيه التي تقابلها بالدخول تحت التضاد .....مع التعليل.
    الحل:
    القضيه التي تقابلها بالدخول تحت التضاد هي(بعض الطلاب ليسوا حاضرون) وحكمها "صادقه"

    التعليل:
    حكم الدخول تحت التضاد هو:"لا تكذبان معاً وقد تصدقان"
    فكذب واحده يجعل الأخرى صادقه
    اما صدق واحده فيجعل الأخرى اما صادقه
    او كاذبه فتكون غير معروفه " مجهوله"

    (بعض الطلاب حاضرون) (بعض الطلاب ليسوا حاضرون)
    (كاذبه) (صادقه)

    رابعاً: التقابل بالتداخل:
    í يكون بين قضيتين تختلفان في الكم وتتفقان في الكيف . و تتفقان في الموضوع والمحمول. اي بين
    (ك.م) و (جـ .م) – وبين (ك.س) و (جـ س).
    حكم التقابل بالتداخل بين القضايا: هناك حالتين للحكم على التقابل بالتداخل هما:-
    أولاً: حالة الصدق:
    1. اذا صدقت الكليه صدقت الجزئيه المتداخله معها
    2. اذا صدقت الجزئيه تكون الكليه المتداخله معها غير معروفه "مجهوله"
    ثانياً: حالة الكذب:
    1. اذا كذبت الكليه تكون الجزئيه المتداخله معها غير معروفه "مجهوله"
    2. اذا كذبت الجزئيه تكون الكليه المتداخله معها كاذبه.


    كل الجنود شجعان
    (صادقة)

    بعض الجنود شجعان
    (صادقة)
    تمرين محلول: اذا صدقت القضيه "كل الجنود شجعان" فما حكم القضيه التي تقابلها بالتداخل مع التعليل.
    الحل: القضيه المتداخله معها " بعض الجنود شجعان" وهي جزئيه موجبه وحكمها "صادقه"
    التعليل: حكم التداخل اذا صدقت الكليه صدقت الجزئيه المتداخله معها والعكس غير صحيح.
    ******ركز جداً جداً جداً جد

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:38 am