ا
تنقسم الحضارة العربة قبل الاسلام الى
1)اصول عربيه 2)اصول غير عربيه
حضارة الجنوب (اليمن ) الحضاره الساسانيه
حضارة الشمال (ممالك الشام والعراق) الحضاره الرومانيه
نبدأ مع الاصول العربيه
س) لم يكن لدى العرب قبل الإسلام تراث حضاري عظيم .
ج) لان الموطن الأصلي للعرب هو شبه الجزيرة العربية وقد عاش العرب قبل الإسلام في قبائل متفرقة تمثل وحدات سياسية مستقلة لم يصل أي منها إلى مستوى الدولة
قامت فى بلاد اليمن (معين وسبأ وحمير )
وقد جاءت نهاية هذه الممالك مع قرب ظهور الاسلام وقد تركت اثار حضاريه تدل على تقدمها فى المجال الثقافى والعمرانى .
وجه المقارنه مملكة معين مملكة سبأ مملكة حمير
1)تأسيسها فى منطقة الجوف الجنوبى شرق صنعاء فى الركن الجنوبى الغربى لبلاد اليمن على انقاض مملكة معين فى منطقة قتبان بين سبأ والبحر بعد تغلبهم على سبأ
2)فترة الحكم 1200-650ق.م 950- 115 ق.م 115ق م -525 ميلاديه
3)العاصمه قرناو مأرب ريدان(قرب ظفار حاليا )
4)نظام الحكم ملكى وراثى ملكى وراثى تعاقب على حكمها اكثر من 30 ملكا اشهرهم بلقيس التى وردت فى القرأن الكريم ملكى وراثى ومن اشهر ملوكها يوسف ذو نواس الذى اضهد نصارى نجران واحرقهم بالنار
مظاهر الحضاره # اعتمدت على التجارة الخارجية مما كان سبباً في ازدهارها اقتصادياً . # تمتعت مملكه سبأ باقتصاد مزدهر
1- بسبب خصوبة تربتها
2-اشتغال أهلها بالتجارة
3- من المنشآت العمرانية الهامة في هذه المملكة بناء سد مأرب الذي شيد في الفترة ما بين 650 : 630 ق.م بهدف تخزين المياه للاستفادة منها وقت الحاجة
وهناك العديد من أطلال القصور والقلاع قرب مدينتي مأرب ونجران . -اذدهرت احوالها بسبب خصوبة تربتها واتساع رقعة الاراضى الزراعيه وتنوع محاصيلها
-اهتمام ملوكها بالتجاره الخارجيه
-اهتمامهم بالفتوحات الخارجيه لتوسيع رقعة دولتهم فضمو اليهم البلدان المجاوره ودخلو بسبب ذلك فى حروب مع الفرس والاحباش والروم
كما دخلت المسيحية اليمن فى عهدهم
اسبا انهيار الدوله اسنيلاء سبأ عليها انهيار سد مأرب بسبب سيل العرم الذى ادى الى تصدع السد وغرق الاراضى وانهيار الدوله ظلت مملكة حمير قوية إلى أن سقطت بسبب تدخل إمبراطور الروم جستنيان لإنقاذ نصارى نجران فكتب إلى نجاشي الحبشة يأمره بغزو تلك البلاد ..
نجح الأحباش في غزو دولة حمير وإسقاطها سنه 525م .
- قام أبرهة حاكم الحبشة سنه 571 م (عام الفيل) بغزو مكة لهدم الكعبة ولكن حملته باءت بالفشل كما ورد في القرآن الكريم في سورة الفيل .
-نجح الفرس في بسط سيطرتهم على الجميع بعد أن أزالوا حكم الأحباش عنها وكان آخر ملوك الفرس في اليمن الملك بازان الذي اسلم، فأعطاه الرسول صلي الله عليه وسلم ولاية اليمن .
ثانيا حضارة ممالك الشام والعراق
شهدت سوريا قبل الاسلام وانتشاره فى الشام قيام ثلاث دول عربيه وهى
دولة الانباط فى فى الجنوب – دولة تدمر فى الشمال – دولة الغساسنه بينهم
وقد اشتركت هذه الدول فى صفاتها العامه وهى :
1) اصلها من قبائل عربيه يمنيه
2) ازدهرت احوالها بسبب تجارة المرور العالميه بين الشرق والغرب
3) تحالف كل منها لبعض الوقت مع احدى الدولتين العالمتين (الفرس والروم ) وتلقت منها المساعدات
العناصر الغساسنه (سوريا ) الحيره (العراق)
اصلهم من قبائل الازد اليمنيه المهاجره بعد انهيار سد مأرب من القبائل العربيه المهاجره بعد انهيار سد مأرب
الموقع منطقة حوران حول جبل الدروز قرب بئر (غسان )واعتنقوا المسيحية فى القرن الرابع الميلادى فى الشمال الشرقى لشبه الجزيرة العربيه على بعد ثلاثة اميال من الكوفه واعتنقوا المسيحية فى القرن الثالث الميلادى
أشهر ملوكهم الحارث الثانى بن جبله النعمان بن المنذر
العاصمه بصرى احيانا والجابيه احيانا اخرى الحيره (المناذره )
مظاهر الحضاره 1- مظهر ثقافى مثل الشعراء وداونينهم فى الجاهليه حسان بن ثابت والنابغه الذبيانى
2- اقتصادى :اذدهار الزراعة والصناعة والتجاره
3- مظهر معمارى بقايا حوالى 300 مدينه وقريه على المنحدرات الشرقيه الجنوبيه لحوران وقصر المشتى قرب البحر الميت وقد تأثر بالفن المعمارى والبيزنطى والساسانى مظهر اقتصادى ويشمل الزراعة وتربية الماشيه على نهر الفرات
وصناعة المنسوجات والتجارة الداخلية والخارجية خاصة مع الفرس
مظهر ثقافى حرص ملوك الحيرة على تقريب العلماء والشعراء الى بلاطهم خاصة عنتره بن شداد والنابغة الذبيانى
تطور الخط العربى عن الخط النبطى زمن حكام الحيره كما تقدم علم الطب
ازدهرت العماره فى الحيره مثل القصور الخورنق والسدير وفى الكنائس والاديره الفخمه خاصة دير هند بنت النعمان بن المنذر
ثالثا حضارة الحجاز
ظهرت فى بعض بلاد الحجاز قبل الاسلام بعض مظاهر الحضاره بسبب الوضع السياسى والاقتصادى لهذه البلاد مثل مكه ويثرب والطائف
وكانت كل مدينه من هذه المدن اشبه بالمدينه الدوله لها حكومتها ونظامها الاجتماعى ومصالحها الاقتصاديه
1 –مكه كان لها السياده على الحجاز قبل الاسلام بسبب
1- قدسيتها لوجود البيت الحرام بها وتقديس العرب لهذا البيت ولوجود الاصنام حوله 360 صنم
ب- لان قبيلة قريش كانت تحكم مكه وتشرف على الكعبه وتتاجر فى رحلتى الشتاء والصيف بين الشام واليمن وقد جمع تجار مكه ثروات طائله وعاشوا فى حياه مترفه واختلطو بغيرهم من الشعوب للتعرف على حضاراتهم واخذ منهم
2- يثرب : من مدن الحجاز المتحضره _سكنها الاوس والخزرج بعد انهيار سد مأرب واليهود وكانت حرفة يثرب الزراعه
3- الطائف : سكنها قبيلة ثقيف _اشتهرت بمزارعها وبساتينها وكانت مصيف لاهل مكه بسبب مناخها المعتدل واشتغل اهلها بالتجاره بسبب موقعها بين الشام واليمن
مظاهر حضارة الحجاز
مظهر دينى :شهدت بلاد الحجاز صراعا بين الاديان سماويه والوثنيه بجانب الاصنام كما عرفت اليهوديه والمسيحيه والمجوسيه لكن اشهر عبادة كانت الاوثان والاصنام وكان هبل اهم الاصنام فى جوف الكعبه وعظم العرب الكعبه لانها تراث جدهم اسماعيل وكانو يطوفون حولها ويقدمون الابل والهديا للقائمين عليها
مظهر اجتماعى : عاشت بلاد الجاز قبل الاسلام حياه اجتماعيه غير متوازنه بسبب التجارة الخارجيه نشأت طبقات اجتماعيه غنيه واخرى فقيره مما ادى لتخلخل الكيان الاجتماعى لهذه المدن وظهور بعض القيم والعادات السيئه الامر الذى استفاد منه الاسلام فى اقامه مجتمع افضل للفرد والجماعة
مظهر ثقافى تطورت لغة عرب الشمال فى العصر الجاهلى
1- لعب الشعر دورا بارزا فى اثراء الحياة الادبيه فى الحجاز
2- كانت تعقد فى اسواق العرب (عكاظ) مناظرات شعريه ومساجلات
ونجد من ذلك ان بلاد الحجاز فتحت ابوابها للثقافات الخارجيه والحضارات المجاوره وتردد تجار مكه على مراكز الحضارات القديمه فى الشام وبيزنطه وفارس والحبشه وعاد هؤلاء التجار وهم يشعورون بضرورة التغير والتحول وكانت الحجاز خاصه مكه هى بيئة هذا التحول فى مختلف جوانب الحياة الامر الذى مهد لتقبل دعوة الاسلام
رابعا الحضارة الفارسيه
هى احدى الحضارة القديمة الهامه التى اخذت عنها الحضارة الاسلاميه وذلك بعد ان فتح المسلمون بلاد الفرس وضموها الى دولهم
ينسب تطور الحضارة الفارسيه الى ال ساسان الذين حكمو بلاد فارس فى بداية القرن 3 م بعد ان هزمو دولة البارثنيين
كانت لغة هذه الدوله (الفهلويه ) وهى اللغه القوميه الفارسيه .
1- مجالات الثقافه : اثر الفرس فى الادب العربى فى فكر ومضمون الشعر العربى
2- فى النتثر نقل العرب فن البلاغة والرسائل الديوانيه وهى فارسية الاصل بما فيها من مبالغات وتفخيم وايضا الحكم والامثال
ومن الكتب التى نقل العرب منها الادب الفارسى
الادب الصغي والادب الكبير لابن المقفع – عيون الاخبار ابن قتيبه
العقد الفريد ابن عبدربه
2فى مجال السياسة والحكم اخذ العرب عن الفرس نظام الملكية الوراثيه وولاية العهد ونظام الوزارة والحجابة
3- فى مجال الادارة اخذ العرب عن الفرس الوظائف الاداريه الجديده وانشاء الدواوين والمصالح الحكوميه وتنظيمها
4- فى مجال الزراعة والصناعة : نقل العرب طرق الزراعة ووسائل الرى وانتاج المحاصيل الجديده وفى الصناعة صناعة الخزف والصينى والسجاد والملبوسات المختلفه
5- فى مجال العمارة استحدث العرب الطراز الفارسى وفيه الفخامة والابهة والاتساع والمتانه
6- فى مجال الحياة الاجتماعية
أ- اخذ العرب من الفرس الميل لحياة الترف ومجالس الغناء والطرب ومجالس الادب وتقريب العلماء والشعراء
ب- تطور نظام المأكل والملبس والاحتفال بالاعياد وبعض العاب التسليه
ت- برز الكثير من الفرس كأعلام فى الحضارة الاسلاميه مثل الامام ابو حنيفة النعمان – حماد الراوية الشاعر – سيبويه فى النحو واللغه وابن اسحاق وابن سيناء فى الطب
حضارة الروم
تم التقاء الحضارى بين العرب والروم قبل الاسلام عن طريق
الرها .......................مقر السريان المسحسيين
حران .................مقر الصابئه عبدة النجوم والكواكب
انطاكيا والاسكندريه
مظاهر الاتصال الحضارى بين العرب والروم بعد الاسلام
اسلم بعض السريان ونبغ كثير منهم فى العصر الاموى
ظلت المدارس السريانيه مفتوحه فى عهد الدولة الامويه
قام الريان بنقل الفلسفة والعلوم وترجمتها الى اللغة العربيه
كما تعلم المسلمون الثقافة اليونانيه على يد هؤلاء السريان
يذكر ان الاتصال الحضارى بين العرب كان فى حالة السلم والحرب
فى الحرب اخذ العرب من الروم نظم واساليب القتال والاسلحة المتطوره فى الجيش والاسطول مثل المجانيق
فى السلم كانت الرحلات الى القسطنطينيه عاصمة الروم تمثل عامل هام فى نقل كثير من مظاهر حضارة الروم الى المسلمين
لذلك نجد
ان الحضارة الاسلامية لم تنشأ من فراغ مثل باقى الحضارات السابقة او اللاحقه عليها وبعد قيام الدولة الاسلاميه اخذت فى النقل بما يفيدها من الحضارات القديمه الهندية والفارسيه والروميه ثم انشات حضاراتها المتميزه التى انارت العصور الوسطى وكانت نواة الحضارة الاوربية الحديثه
ما العوامل التى ساعدت على نشأت هذه النظم
1- طبيعة الدين الاسلامى حيث جاء الاسلام بعوة دين ودوله (حياه شامله اجتماعيه وسياسيه واقتصاديه وفكريه) ورسم الحدود والمعاملات لاقامة مجتمع اسلامى متميز
2- قيام الدولة الاسلاميه منذ هجرة الرسول وامتدادها فى عهد الخلافاء الراشدين والاموين حيث امتدت من الصيين شرقا الى المحيط الاطلسى غربا
3- امتزجت تحت راية الاسلام العديد من الشعوب رغم اختلاف الوانها ولغاتها وعاداتها وتقاليدها وتفاعلت مع بعضها وشكلت الحضارة المتميزه والتى وضعت نظم الحكم والاداره والسلام والحرب والاقتصاد والاجتماع
النظام الاقتصادى
بيت المال : مكان تجمع فيه موارد الدوله الاسلاميه ويشبه الان الخزينه العامه للدوله او وزارة الماليه
اول من انشأ بيت المال عمر ابن الخطاب بم تفسر ؟بسبب
1- اتساع الدولة الاسلاميه 2- كثرة الموارد والخيرات 3- تعدد النفقات
ونجد ان بيت المال لم يكن موجود فى عهد ابى بكر او الرسول لان الموارد كانت توزع فى حينها
$- انشا عمر بيت المال العام فى المدينه
$- وأنشأ فى كل ولايه بيت مال خاص بها يصرف منه على شئونها ويرسل الفائض الى بيت المال العام فى المدينة المنوره
$- جعل عمر بن الخطاب لكا ولايه امين لبيت المال مستقل فى عمله عن الواى وعامل الخراج والقاضى
$ - كان بيت المال فى عهد الخلفاء الراشدين ملكا عاما للمسلمين لكل منهم نصيب يصرف له راتب شهرى محدد اصبح بيت المال فى عهد الامويين والعابسيين ملكا خاصا لهم
موراد بيت المال
اولا الخراج
تعريفه : أقدم انواع الضرائب عرفته الشعوب لارتباطه بلارض وأقرته الدولة الاسلاميه على وضع يتفق مع تعاليم الاسلام
او هو مقدار من المال او الحاصلات يفرض على نوعين من الاراضى
@الاولى منهم اراضى فتحت بالحرب والقتال وظل اهلها على دينهم فتئول الى الدولة الاسلاميه بعد تعويض المقاتلين عن حقهم ويظل اهلها يزرعونها لخبرتهم بالزراعه على ان يدفعوا خراجها وينتفعو بالباقى مقابل عملهم فى الارض
@الثانيه اراضى الت الى المسلمين صلحا ويؤدى اهلها خراجها وتبقى فى ايديهم يتوارثونها لاتؤخذ طالما يدفعون خراجها المقرر عليها
مقداره (يجمع حسب حاجة الدوله)
1- اخذ الرسول من يهود خيبر نصف ما تخرجه الارض من المحصول قل او كثر
2- اخذه عمر بن الخطاب مالا من ارض السواد بالعراق بعد فتحها
كان الخراج يجبى (يجمع) بعد الحصاد وكانت السنه الماليه للخراج هى السنه الشمسيه وليست القمريه لارتباطه بالزراعه والفصول الاربعه
الاراضى العشريه
وهى اراضى لايفرض غليها خراج ولكن يؤخذ نصف غلتها زكاه
انواعها
1- اراضى اسلم اهلها وهم عليها دون حرب ولم تؤخذ قوه
2- اراض رحل عنها اصحابها او لم يعرف لها صاحب ووزعت على الفاتحيين المسلمين
3- ارض الموات او البوار اخذت قوه واستصلحها المسلمون
$- لايجوز تحويل الاراضى الخراج الى اراضى عشريه او العكس (ليه)
$- أشرف الخلفاء بانفسهم على جمع الخراج وحاسبوا عمال الخراج حسابا شديدا بم تفسر ؟
لان الخراج يمثل الدخل الرئيسى لبيت المال بسبب اتساع رقعة الاراضى الزراعيه
كان الخلفاء يدفعون من الخراج ارزاق الجندورواتب الموظفيين وكافة احتياجات الدوله ويرسل الفائض من الخراج الى بيت المال بالعاصمه ليتصرف فيه الخليفه
ثانيا الزكاه
تعريفها فريضه من الله على المسلمين احد اركان الاسلام الخمسه كانت الدولة تجمعها وتنفقها فى عهد الراشديين وتشكل المصدر الث4انى لبيت المال
مصادرها
1زكاة النقد (المال ) 2- زكاة السوائم (الماشيه) 3- زكاة الزروع والثمار 4- زكاة المعادن (الركاز)
مصارفها : الفقراء- المساكين – العامليين عليها – المؤلفة قلوبهم _فى الرقاب – الغارميين- فى سبيل الله ه ابن السبيل )
ثالثا الجزيه
ليست الجزيه من مستحدثات الاسلام دلل
اول من فرضها اليونانيون على سكان سواحل اسيا الصغرى خلال القلان الخامس ق.م لحمايتهم من هجمات الفنيقيين وعرفت بضريبة الرؤس
كما فرضها الفرس والروم على الشعوب الخاضعة لهم
تعريفها : مقدار من المال يدفعه اهل الذمه مقابل- بقائهم على دينهم- حماية الدولة الاسلامية لهم – تقابل الزكاة عند المسلميين
تسقط الجزيه عن الذمى اذا اسلم
تفرض على الرجال القادريين ويعفى منها الصبيان والشيوخ والنساء والمقعدون والعميان والرهبان
رابعا الفى
: كل ما أخذه المسلمون بالصلح او القتال وقد حصره عمر بن الخطاب فى العقار وهو خمسة اقسام اربعه منها تبقى فى اى اصحابها ويقسم الخمس المتبقى هو لله ورسوله ويزع كما ات فى القرآن
1- سهم للرسول اسقطه ابو بكر بعد وفاة الرسول
2- سهم لذوى القربى من بنى هاشم وبنى عبد المطلب
3- سهم لليتامى 4- سهم للمساكيين 5- سهم لابناء السبييل
ظل هذا التقسييم الى ان انشأ عمر بن الخطاب الدواويين وحدد ارزاق الجند فأدخل الفى بيت المال
يصرف الفئ على الاعمال والاشغال العامه وارزاق الجند
خامسا الغنيمه
: هى ما يغتنمه المسلمون فى الحرب من الاعداء من الاموال بالقتال اقسامها (اسرى –سبى – اموال )
وضع الاسرى فى الاسلام اختلف فى حكمهم فيها قبول الفديه او طلاق صراحهم او تبادلهم بالاسرى المسلميين او قتلهم وكان ذلك بعد غزوة بدر 2ه ولكن الان تحكم الاسرى معاهدات
سادسا المكوس
وهى ضريبة غير شرعيه وذلك لانه لم ياتى بها اى نص فى القراءن او السنه
1- ضريبة الجمارك : على كل تجاره داخله بلاد الاسلام برا او بحرا
2- ضريبة اعشار السفن : ضريبه على السفن التى تمر بالموانى الاسلاميه مره واحده بالعام
3- خمس ما يخرجه البحر الاسلامى من لؤلؤ وعنبر
4- ضريبة المواريث : هى اموال يموت عنها اصحابها دون وريث فتؤل لبيت المال
مصارف بيت المال
1- ديوان العطاء
2- ارزاق الجند واعطايتهم
3- رواتب العمال والقضاه
4- صيانة مرافق الدوله
5- المشروعات العمرانيه والزراعيه والصناعيه
6- تسليح الجيش وتجهيز الاسطول
7- نفقات قصر الخليفه
8- نفقات السجون 9- المؤسسات الاجتماعيه
9- ارزاق الفقراء
الفصل الثالث
الحياة الاجتماعية فى الاسلام
1) عناصر السكان فى المجتمع الاسلامى
احتوى المجتمع الاسلامى على عنصريين اساسسين لم يعيشوا منفصليين بل نشأ الامتزاج والاختلاط بينهما وهما العرب والموالى
العنصر العربى دوره واهميته
1) اقامة الدولة العربية الاسلاميه وله الحكم فيها
2) حقق النصر على اكبر دولتتين فى عصره وهما الفرس والروم
3) نشر الدين الاسلامى خارج شبه الجزيره العربية
ولقد اعطاه هذ النصر الثقه والاعتزاز بالنفس وجعله يفتخر باصله العربى بم تفسر وضع العرب الاجتماعى
شهد العصر الاموى صراع بين العرب وغيير العرب (الموالى ) والصراع بين العرب انفسهم بين اليمنية والقيسية (عرب الشمال وعرب الجنوب )ما النتائج
مما ادى الى تدهور وسقوط الدولة الامويه
تضاؤل وزن العرب السياسى خلال العصر العباسى بسبب اعتماد العباسييون على عناصر غير عربيه
رغم ذلك اتصل العباسييون وبغيرهم من الشعوب سواء بالهجرة او تواجد جيوشهم فى الثغور او انتقال الموالى الى بلادهم
الموالى تعريفهم
: هم الشعوب التى خضعت للعرب وليسو من العرب وتعنى التبعييه للعرب
وقد شملت شعوب الفرس والروم والبربر والارمن والترك
تغلغل الموالى الذين اعتنقوا الاسلام فى الحياة الاسلامية وشاركو فيها رغم ذلك ظلوا موالى وطالما اعتنقوا الاسلام وقاموا بالواجبات الدينيه فلا مجال هناك للتفرقه
حدث صراع بين العرب والموالى الذى ادى الى قيام اخطر ثورات ضد الدولى الاسلاميه وهى الثورات التى قام بها العلويين والخوارج
الترتيب الطبقى فى المجتمع الاسلامى
قسم المجتمع الاسلامى تقسيما راسيا فى نظام هرمى
1)طبقة الحكام :هى قمة الهرم الاجتماعى وتمثل فى الطبقه الخاصه
وتشمل الخلفاء والامراء والوزراء وافراد البيت الحاكم وكبار القواد وكبار رجال الدوله
اعلى طبقات الدوله ولها المميزات وعاشت الحياة المترفه
كان للفرس السياده داخل هذه الطبقه فى العصر العباسى الاول والاتراك فى الصر العباسى الثانى
2)طبقة العلماء والتجار
تسمى طبقة الخاصه لارتباطها بطبقة الحكام
شجع العباسيون العلم والعلماء وعاش العلماء فى رغد العيش ولهم زيهم الخاص وامتيازتهم الخاصه وكان الحكام يعطون العلماء رواتب ثابته لهم
دور العلماء فى المجتمع الاسلامى
1- الامر بالمعروف والنهى عن المنكر
2- محاربة الحكام المنحرفين
3- محاربة الانحلال والزندقه
كان علماء المعتزله من ابرز العلماء الذيين تصدوو للزندقه
التجار : مثل هؤلاء التجار ارستقراطية المال فى الدولة بعد اذهارها اقتصاديا
كان بعض التجار من العلماء وعمل التجار فى السلع المرتفعة القيمه وارتبط بعضهم بقصور الخلفاء والحكام وكبار رجال الدوله وشاركوهم فى التجاره
3- طبقة الحرفيون والصناع
هم الطبقة النشطه فى المجتمع للاسلامى وتنتمى عناصره وطوائف ومذاهب مختلفه
كان لكل حرفه عريفهم الخاص والمسئول عنهم امام الدولة ولهم تنظيمهم الخاص ومصالحهم المشتركه
تسمى هذه الطبقه (الوسطى )والتى سكنت المدن وحملت القيم والعادات والتقاليد وقد مالت الى طبقة العامه فى ثوراتهم ضد الحكومه واكن لكل حرفه حي يسكنون فيه يعرف باسمهم
4) طبقة عامة الشعب
يمثلون غالبية الشعب ويحتلون قاعدة الهرم الاجتماعى وفيهم الفلاحين والعمال وصغار الحرفيين وصغار التجار
تميزت هذه الطبقة بالطابع الثورى ضد الحكومه ولها تنظيماتها المدنيه والعسكريه واشتركت فى الثورات التى قامت ضد الخلافه العباسيه خاصة ثورتى الزنج والقرامطه
كانت الدوله تتملق طبقة العامة وتنعم عليها العطايا اتقاء شرهم
5)طبقة الرقيق
كلمة تطلق على كل من فقد حريته من الناس واصبح ملكا لغيره
انواع الرقيق
الرقيق الرجل الابيض يسمى مملوك وفى النساء تسمى جاريه
الرقيق الاسود يسمى عبد فى الرجال وفى النساء تسمى امه
انتهى هذا النظام واصبح اسيرا تحكمه المعاهدات الدوليه
ثالثا اهل الذمه
هم اصحاب العهد والامان والضمان وهم فى ذمة الاسلام
او هم المستوطنون فى بلاد الاسلام من اهل الكتاب يهود ونصارى
وقد ارتضو ان يدفعوا الجزيه للمسلميين فأمنوا على ارواحهم واعراضهم واموالهم ودينهم وصارو امانه فلا ذمة المسلمين او هم غير المسلمين الذين يعيشون تحت رعاية الدولة الاسلاميه وفى حمايتها
ادخل عمر بن الخطاب المجوس فى اهل الذمه
ادخل عثمان بن عفان البربر فى اهلى الذمه
ادخل الخليفة المأمون الصابئه فى اهل الذمه
وضع اهل الذمه فى المجتمع الاسلامى
لم يمض وضع اهل الذمة على نسق واحد خلال العصر الاسلامى الطويل وكان الوضع يتأثر بالاحداث الخارجيه
التى تقع على المجتمع الاسلامى من قبل الروم او المسلمين
ظهرت بعض التشددات من بعض حكام المسلمين لفترات وجيزه وفرضت القيود على اهل الذمه بسبب التعصب الدينى فى العصور الوسطى عند المسلمين والفرنجه
الغيت القيود والتشددات وسادت المساواه فى عهد الرشيد والمتوكل والحاكم بامر الله الفاطمى
مظاهر تسامح المسلمين مع اهل الذمه
1- السماح لهم ببناء الكنائس والاديره رغم معارضة الاسلام ذلك
2- السماح لهم فى ممارسة شعائرهم الدينيه مثل دق النواقيس والابواق والمواكب الدينيه والصلبان والمجامر دون اعتراض من المسلميين
3- مشاركة المسلمين فى اعياد اهل الذمه فى مصر والعراق وفارس خاصة الحكام
4- السماح لهم بتولى الاعمال والوظائف فى الدولة الاسلاميه كالاتى
الطبقة العليا فى التجاره والصيرفه والجهبذه والعمل فى الدواوين
الطبقة الوسطى فى الزراعة وصناعة النسيج والدباغة والصباغة
الطبقة الدنيا الفقراء نظافة الشوارع والاسواق والحداده والاسكافه
الفصل الرابع
انتشار الاسلام فى جزر الهند الشرقيه العوامل التى ادت الى ذلك
1- الجاليات العربيه على سواحل الهند والمدن الاخرى
التجار العرب الذين هاجرو الى الصين وجزر الهند وتركزهم على الساحل الغربى للهند الجنوبيه
2- العلاقات الوديه الوطيده بين التجار العرب وحكام هذه البلاد وحمايتهم
3- الفتوحات الاسلاميه التى تجاوزت حدود فارس فى القرن الثامن الميلادى واستولت على السند
الطرق التجاريه وتمثلت فى
أ- طريق بحرى من غرب اوربا الى الشرق عبر مصر والبحر الاحمر وموانيه
ب- طريق برى من غرب اوربا الى الاندلس
ت- طريق تجارى من بلاد الروس عن طريق بحر قزوين الى بخارى الى سمرقند الى الصين
ث- طريق تجارى من مصب نهر السند الى داخل بلاد فارس
المراكز التجاريه نشأت نتيجة النشاط التجارى مثل سيراف على الخليج العربى الذى نافس ميناء البصره من حيث الغنى والثروه
4- استقرار التجار فى موانى الشرق الاقصى
5- الدعاه المسلمين وانتشارهم بين جزر الهند الشرقيه (اندونيسيا حاليا )
6- الاندماج والزواج مع ومن اهل الجزر
الاسلام فى جزيرة سومطره
متى :فى خلال القرن السابع الهجرى\ الثالث عشر الميلادى
كيف انتشر: بفضل مجموعة من التجار والدعاة المسلمين
دور شريف مكه : خلال القرن الرابع عشر ارسل شريف مكه الدعاة الى سومطره لنشر الاسلام بين جيرانهم بعد ذلك تصدى شريف مكه لحركة التبشير الهولندي المسيحى ضد الاسلام فى سومطره
الاسلام فى جزيرة سومطره
متى : فى خلال القرن السابع الهجرى الثالث عشر الميلادى
كيف انشر : استغل المسلمون النزاع الاسرى بين افراد الاسره الحاكمة فى جاوه وتمكن زعماء الجاليات الاسلاميه من نشر الاسلام
حرص اهل جاوه على الذهاب الى مكه لدراسة اصول الدين وعادو لتصبح جاوه مركز جديد لنشر الاسلام فى المنطقة خاصة فى جزيرة الملايو
الاسلام فى جزيرة الملايو
متى : خلال القرن السابع الهجرى الثالث عشر الميلادى
كيف انتشر: عن طريق انتقال الجاليات الاسلاميه الى شبه جزيرة الملايو واستقروا فى الاطراف الجنوبيه منها تمكن الاحفاد من تأسيس مدينة (ملقا) سنغافوره الان وتقع على الطريق التجارى الهام بين الشرق الاقصى والهند وبلاد العرب
صارت ملقا مركز اشعاع للدين الاسلامى حيث انتشر الاسلام فى جزيرة بورينو
تميز المسلمون فى الملايو بالتسامح الدين مع الحرص على تعاليم الدين الاسلامى مما هيأ الفرصه لنشر الدين الاسلامى بالطرق السلميه بين جيرانهم
انتشار الاسلام فى غرب افريقيا
تعريفها : غرب افريقيا هو بلاد السودان كما سماها العرب او السودان الاوسط والغربى التى تقع بين تشاد شرقا والمحيط الاطلسى غربا
انتشر الاسلام فى غرب افريقيا خلال القرن الاول الهجرى والسابع الميلادى عن طريق التجاره والمصاهره ومن خلال قبائل الطوارق او الملثمين الذين نقلو الاسلام الى هذه المنطقه وكانو السبب الاساسى فى تحديد ثقافته
دور المرابطين فى نشر الاسلام
تزعم هذه الحركة عبد الله بن يسن الذى بدأ حركته من مصب نهر الستغال مع اعداد كبيره من التابعين ثم اتجه الى غرب افريقيا عند منحنى نهر النيجر ثم الى الشمال
تمكن قائد المرابطين ابو بكر بن عمر من نشر الاسلام فى غانا الملوك ثم الشعوب
عوامل انتشار الاسلام فى غرب افريقيا
1- السلم والاقناع السبب الاساسى لنشر الدعوة الاسلامية فى غرب افريقيا
2- مثابرة الدعاة ونشاطهم وتقربهم الى الحكام ودعوتهم الى اعتناق الاسلام
3- بالمصاهرة والاندماج تمكن التجار والدعاة من جذب روساء القبائل للاسلام
4- تمتع الافارقه بكامل حريتهم على ارضهم فدخلو الاسلام طواعيه
5- شعور الافارقه بالاخوه مع العرب والمساواه مع التجار والدعاه والاحترام بينهم
الباب الخامس
1- الإسلام يدعو إلي العلم و يحض علي ضرورة التعلم.
j حض القرآن الكريم علي ضرورة التعليم، وكانت آيات أول سورة { العلق} تدعو إلي ذلك.كما حضت آيات أخري علي العلم و التعليم و أعلت مكانة المتعلمين في المجتمع الإسلامي.
kحثت بعض أحاديث الرسول علية الصلاة و السلام علي طلب العلم و جعلته فريضة علي كل مسلم.
l جاء الإسلام و في قريش 17 رجلاً يعرفون القراءة و الكتابة، لذلك جعل رسول الله في غزوة بدر فداء بعض اسري المشركين تعليم 10صبيان المدينة القراءة و الكتابة.
m بدأت حركة العلم في الدولة الإسلامية منذ قيامها وتطورت مراكز النقل من المسجد إلي الكتاتيب فالمدارس فالجامعات.
2- الصحابة أساس الحركة العلمية الزاهرة في الأمصار.
j خرجت من مراكز العلم أعاظم العلماء، الذي علموا من تحت أيديهم أجيالاً من الفقهاء و العلماء.
k ظهر منهم علماء مكة رعيل الصحابة الأول من أمثال معاذ بن جبل، و عبد الله بن العباس.
lفي المدينة تعلم الصحابة علوم الدين علي يد رسول الله صلي الله علية و سلم و تخرجوا من مدرسته ومنهم؛ علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن عمر و عبد الله بن مسعود.
mارتحل بعض العلماء إلي الأمصار لتفقيه الناس في أمور دينهم و عقدوا مجالسهم العلمية في مسجد الرسول (r)و في باقي المساجد، فكانوا حين استقروا في الأمصار أساس الحركة العلمية الزاهرة فيها.
3- اهتمام المسلمون بالعلوم في صدر الإسلام والعصر الأموي والعباسي.
1- أهتم المسلمون في صدر الإسلام بالعلوم الدينية والشرعية لما كان لتعاليم الدين من أهمية.
2- مع قيام الدولة الأموية اهتم المسلمون إلي جانب العلوم الدينية بالعلوم الأخرى.
3- بلغت الحركة العلمية ذروتها في المجالين النقلي و العقلي في العصر العباسي الأول.
( 1 ) مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية
أ- المســــجـد .
1- المدرسة الأولي في الإسلام وأهم مراكز نقل العلم في الدولة الإسلامية، حيث عقدت فيه حلقات الدرس و التدريس إلي جانب كونه داراً للعبادة و مقراً لإدارة الدولة و تنظيم أمورها.
2- الرسول(r)المعلم الأولي في الإسلام اتخذ من مسجده مقراً للتدريس والتعلم وظَل في عهد الراشدين.
3- كان المعلم يجلس في المسجد وحوله طلاب العلم وعندما يستكمل طالب العلم محاضرات شيخه وينجح يُسمح له بتدريس الفرع الذي درسه علي يديه وأتقنه في حلقة مستقلة يقوم بالتدريس فيها.
4- كان العلماء يدرسون في المساجد ولا يتقاضون أجراً علي تدريسهم، وإنما كانوا يبتغون الأجر من الله.
5- كان طلاب العلم يفدون إلي حلقات درسهم تاركين أوطانهم وأهليهم ابتغاء الدرس والتحصيل.
ب - الكتاتيب.
1-الكتاتيب، مفردها كتاب، أنشئت لتعليم مبادئ القراءة والكتابة و الحساب ولتحفيظ القرآن الكريم.
2- الكتاب أسبق أنواع المعاهد التعليمية وجوداً في الدولة الإسلامية بعد المسجد.
3- ظهرت الكتاتيب في العهد الأموي.
4- الطالب الذي يتعلم القراءة و الكتابة و مبادئ الحساب و يحفظ القران يجاز من شيخه و يسمى حافظاً.
5- استمرت الكتاتيب تؤدي دورها في بلدان العالم الإسلامي حتى العصر الحديث، ولكنها أُلغيت.
6- ظهر المؤدب الخاص في بيوت الأغنياء في العصر الأموي. حيث كانت الأسر الغنية لا ترسل أبنائها إلي الكتاتيب مخافة مخالطة أولاد العامة، وإنما كانت تكلف أحد المعلمين بتأديب أولادها في البيت مقابل اجر معين وقلدت الأسر الخلفاء.
جـ- مدارس الكبـــــــــار.
1- ينتقل إليها طلاب العلم، بعد إكمال دراستهم في الكتاتيب، ليتخصصوا في نوع من أنواع العلوم.
2- أشهر مدرسة أسست علي نظام نموذجي نسجت علي منواله المدارس في مدن العالم الإسلامي الرئيسية هي المدرسة النظامية التي أسسها نظام الملك وزير السلطان السلجوقي ألب أرسلان 459 ﻫ في بغداد.
3- تدرس هذه المدارس علوم القرآن و الحديث و اللغة و التاريخ و الرياضيات و الكيمياء و الطالب يتخصص في فرع منها.
4- كانت المدارس تزود بكل احتياجاتها من مدرسين وكتب و أدوات و كان يعطي لكل طالب بها راتب شهري.
شاع تأسيس المدارس في الدولة الفاطمية والأيوبية والأموية في الأندلس.
® كان بمصر مدارس كثيرة ، فقد بلغ عدد المدارس في القاهرة و حدها في عهد الفاطميين 20 مدرسة.
® أسس الحاكم بأمر الله في القاهرة دار العلم التي عرفت بدار الحكمة و قرر لها المدارسين والمعيدين ومكتبة كبيرة و كانت هذه الدار تقليداً للدار الذي أنشأها الخليفة العباسي المأمون في بغداد.
® اهتم الأيوبيون بإنشاء المدارس في مصر و الشام فبلغ عدد مدارسهم في مصر نحو 25 مدرسة.
® اهتم خلفاء الأمويون في الأندلس بإنشاء المدارس في مدنها الكبرى.
® بلغ عدد هذه المدارس في قرطبة و حدها في منتصف القرن 4 ﻫ ثمانين مدرسة.
د- مجالــــــــــــس العلم .
j وجدت إلي جانب الكتاتيب والمدارس وساهمت في نشر العلم والمعرفة في المجتمع.
k كانت تعقد المجالس في قصور الخلفاء و الوزراء و الأمراء و ولاة الأقاليم.
lكان يحضرها كبار العلماء الذين يقيمون المناظرات و المساجلات و تتم فيها مناقشة القضايا بحرية.
m كانت المجالس ميدانا لتنافس العلماء في التقرب إلي الخلفاء وأولي الأمر وإحراز المكانة عندهم وفي شغل المناصب الهامة في الدولة أو العمل كمربين ومعلمين لأبناء الخلفاء.
هـ - المكتبـــــــــــــــات
أ- ساعد إنشاء المكتبات علي تقدم الحركة العلمية و اتساع خطاها في الدولة الإسلامية حيث...
1- ذودت الباحثين بالمصادر اللازمة لاستخلاص مادة بحوثهم.
2- عملت علي تقدم حركة النقل والترجمة التي شهدتها الدولة الإسلامية في العصر العباسي الأول خاصة المأمون.
3- أنشئت أول الأمر في المساجد ثم ألحقت بها و ظهرت المكتبات المستقلة في العصر العباسي الأول.
4- أحتوت المكتبات علي خزائن لحفظ الكتب وقاعات للإطلاع وحجرات للنسخ و الترجمة.
ب- ازدهرت المكتبات و زاد عددها في الدولة الإسلامية.
1- مكتبة بيت الحكمة( خزانة الحكمة ) أسسها الرشيد و أكملها المأمون من أشهر مكتبات بغداد.
2- مكتبة المدرسة النظامية التي ألحقت بالمدرسة من مكتبات بغداد الشهيرة.
3- اشتهرت بغداد و القاهرة و دمشق و قرطبة بمكتباتها العامة التي حوت الآلاف من الكتب القيمة.
4- من اشهر مكتبات القاهرة خزانة الحكمة.
5- ازدهرت المكتبات وازداد عددها في الأندلس وكان بها في أواخر القرن 5ﻫ11 م نحو70 مكتبة بها مليون مجلد.
جـ- المكتبــــــات الخاصة.
1- امتلكها الخلفاء والوزراء و العلماء الأعيان الذي شغفوا بالعلم و جمع الكتب.
2- أنشئوا هذه المكتبات لأنفسهم ليكون ما فيها من الكتب في متناول أيديهم وأيدي من يطلبها من الدارسين تيسيراً لأمورهم في مواصلة البحث العلمي في العلوم العقلية و النقلية.
2 ) العلــوم الدينيـــة
أولاُ : جمع القرآن الكريــم وتفســــيره.
j نزل القرآن الكريم علي الرسول r في نحو 23 عاماً و توقف نزول الوحي بوفاة الرسول r.
k ترك الرسول r القرآن غير مجموع في مصحف واحد بل في صحاف متفرقة كتبها كتاب الوحي للرسول r و في صدور الحفاظ من الصحابة رضوان الله عليهم.
l تم تجميع صحف القرآن في عهد الصديق أبو بكرt، و انتقلت بعد موت أبي بكر الصديق إلي عمر بن الخطابt ، ثم انتقلت إلي السيدة حفصة بنت عمر بعد وفاة أبيها.
m أخذ عثمان بن عفان الصحف من حفصة و عهد بها إلي جمع من الصحابة بتجميعها في مصحف واحد، وهم زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير و سعيد بن العاص وتم جمعها في مصحف واحد كتبت منه عدة نسخ وزعت علي الأمصار وأحرق ما دون ذلك(مصحف عثمان)
تألفت سورة القرآن من114 سورة، 86 مكية، و28 مدنية،وعدد آياته6236 آية. ولم يكون منقوطاً ولا مشكلاً.
تم تشكيل القرآن علي يد عالم اللغة أبي الأسود الدؤلي بتكليف من زياد بن أبي سفيان في عهد معاوية t.
تم تنقيط القرآن علي يد نصر بن عاصم الليثي بأمر والي العراق الحجاج بن يوسف الثقفي.
ب- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها.
1- فألفاظه عربية إلا ألفاظ قليلة أخذت من اللغات الأخرى وعربت.
2- أساليبه هي أساليب العرب في الكلام فيه الحقيقة والمجاز والكناية والجناس.
3- أمر طبيعي أن ينزل القران بلسان القوم الذين بعث الرسول صلي الله عليه وسلم من بينهم ليفهموه.
جـ- تفاوت العرب في فهم القرآن الكريم رغم أنه نزل بلغتهم.
1- لم يكن كل العرب علي مستوي واحد من الكفاءة العقلية والمحصلة الثقافية ليفهموا القرآن لمجرد أنه نزل بلغتهم.
2- فهم القرآن لا يتطلب فقط المعرفة بالعربية والتحدث بها بل يتطلب درجة عقلية خاصة تتفق في رقيها مع رقيه.
3- يحتاج فهم القرآن إلي معرفة بعلوم أخري وثقافة عريضة لان فيه آيات لا يكفي لفهمها معرفة العربية.
د - الصحابة رضوان الله عليهم أقدر الناس علي فهم القرآن الكريم.
1- لأنه نزل بلغتهم.
2- لأنهم صحبوا الرسول (r) وعايشوه.
3- شاهدوا الظروف التي نزل فيها القرآن و عرفوا أسباب التنزيل.
هـ- تفاوت الصحابة رضوان الله عليهم في فهم القران الكريم نتيجة....
1- تفاوتهم في التعمق في اللغة وفي معرفة الأدب الجاهلي وتاريخ الأنبياء السابقين.
2- كان منهم من يلازم النبي أكثر من غيره فتكون أسباب التنزيل أوضح له وأكثر عونا له علي فهمه.
* لهذه الأسباب ولغيرها جاء الاختلاف في تفسير وفهم القرآن الكريم.
و- أقسام تفسير القران:
(أ) التفسير المنقول: يعتمد علي ما ورد بالنص نقلا عن الرسول(r) وأحاديثه الشريفة و تضخم التفسير بدخول ما ورد علي لسان الصحابة والتابعين.
(ب) التفسير بالرأي و الاجتهاد: يعتمد علي اختلاف التفسير في معاني الآيات و في معاني الألفاظ و عدم التسليم بالتفسير فقط بظاهر اللفظ.
* انقسم الصحابة و التابعين و تابعي التابعين بين هذين الفريقين......
أ- فريق يتورع أن يقول في القرآن شيئاً برأيه إذا سئل مثل سعيد بن المسيب و ابن سرين.
ب- فريق يري استباحة القول بالرأي في القرآن ، بل يري أن كتمان ما وصل إلية اجتهاده كتمان للعلم، مثل: عبد الله بن مسعود و عبد الله بن عباس.
جـ- من أشهر علماء التفسير من الصحابة: علي بن أبي طالب و زيد بن ثابت و عبد الله بن مسعود.
ثانياً: علم الحـــديث ( السنة النبويــــة)
أ- تعريف السنة
كل ما ورد عن الرسول(r) من قول أو فعل أو تقرير علي لسان التابعين نقلاً عن الصحابة.
ب- أهمية السنة
1- للحديث قيمة كبري في الإسلام إذ يلي القرآن.
2- القرآن والسنة الدعامتان الأساسيتان للإسلام، لأن الرسول(r) لم ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحي والوحي جزء سطر القران وجزء لم يسطر وهو الحديث.
3- كثير من آيات القران جاءت مجملة أو مطلقة أو عامة فجاء قول رسول الله أو عمله فبينها أو قيدها أو خصصها.
4- كانت تعرض للرسول(r) حوادث و مواقف عليه أن يفصل فيها و يتعرض لأسئلة واستفسارات عليه أن يجيب عنها و يواجه أموراً تتعلق بالحرب أو السلم عليه أن يبت فيها، فإذا نزل الوحي أخذ بحكم الله وإذا لم ينزل تصرف براية و استشار صحابته فإذا أنزل بعد ذلك قرآن يصحح له المسار التزم به وإذا لم ينزل كان يفهم أن الله ارتضي بتصرفه.
5- معرفة أصول الإسلام واحكامه لا تتم إلا بدراسة السنة النبوية لذا فهي ملزمة للمسلم مثل القرآن.
6- أمر الرسول (r) بضرورة التمسك بالسنة فقال أثنان ما إن تمسكتم بهما لن تضلوا بعدي أبدا كتاب الله وسنتي
جـ - جمع الحديث
1- بدأ جماعة من العلماء بجمع الحديث في القرن الثاني الهجري فجمع كلا منهم ما صح عنده من الحديث.
2 - التوسع في جمع أحاديث النبي في القرن الثالث الهجري مع التعمق والتدقيق وترتب عليه.....
أ- ظهور أعظم وأدق كتب الحديث النبوي وهي صحيح البخاري ومسلم وكتب السنن الأربعة لأبي داود والترمذي والنسائي وبن ماجة وهي من أشهر كتب الحديث المعتمدة حتي الآن.
ب- جمع الأحاديث الموضوعة في كتب خاصة بها مثل كتاب اللآلي المصنوعة في الأحاديث الموضوعة للإمام السيوطي.
ج- أصبح علم الحديث نبعا رائقا للتشريع الإسلامي في العبادات و المعاملات المدنية وأساسا لعلم التاريخ والتفسير.
ثالثاً: الفقــــه و التشريــــع:
(أ) أسباب ظهور التشريع بالاجتهاد و الرأي و إعمال القياس
1- واجه المسلمون بعد وفاة الرسول(صلى الله عليه وسلم) وانقطاع الوحي مسائل كثيرة في كل شئون الحياة تحتاج إلي تشريع.
2- اتساع الدولة الإسلامية وكثرة مشاكلها وتشعبت أمورها وتعددت أجناسها.
3- توصل علماء المسلمين إلي أصل أخر وهو التشريع بالرأي والاجتهاد والقياس.
(ب) الخليفة عمر بن الخطاب أظهر الصحابة في استعمال الرأي .
1- اتساع الدولة الإسلامية في عهده.
2- مواجهته لمسائل جديدة في الدولة في أمور السياسة و الاقتصاد و العمران و المعاملات.
3- كان عمر يجتهد حيث لا نص من كتاب و لا سنة مسترشدا بما ورد فيهما.
4- كان يأخذ رأي الصحابة وخاصة علي بن أبي طالب ويعتبر عمر بذلك مؤسساً لمدرسة الرأي و الاجتهاد
(جـ) مدارس الفقه.
1- مدرسة الرأي والاجتهاد في التشريع.
أ- انتشر أتباع هذه المدرسة في القرنين الأول و الثاني للهجرة.
ب- كان كثير من التابعين وتابعي التابعين من تلاميذ هذه المدرسة وكانت العراق أكبر موطن لها.
ج- اعتمد علماء هذه المدرسة علي الرأي والاجتهاد والقياس وحدوا من التوسع في الاعتماد علي الحديث .
2- مدرسة أهل الحديث.
1- تصدت مدرسة الحديث لمدرسة الرأي والاجتهاد وعرفت بمدرسة أهل السنة.
2- اعتمد علماء المدرسة علي نص الحديث اعتمادا كلياً وتساهلوا في شروطه وقدموه علي الرأي والاجتهاد.
3- لم يعمل علماء هذه المدرسة بالرأي و التشريع وجانبوا الاجتهاد وكانت الحجاز أكبر موطن لهذه المدرسة.
( د ) أئمة التشريع الأربعة:
1- الرسول (ص)هو مشرع الأمة الإسلامية ومن بعده الخلفاء الراشدين .
2- عين عمر بن الخطاب القضاة في الأمصار ليطبقوا التشريع وجعل إلي جانبهم جملة من الصحابة و التابعين .
3- وجد في عهد الدولة الأموية أئمة التشريع الذي كان لهم اجتهادهم الخاص مثل الأمام الأوزاعي.
4- في أواخر عهد الأمويين ظهر الأمام أبو حنيفة في العراق والإمام مالك بن أنس في المدينة.
(1) الإمام أبو حنيفة.
1- أمام أهل الرأي، أفتي فيما لم يقع وما يستبعد وقوعه.
2- طريقته في الإفتاء تعتمد علي القرآن والحديث المعتمد الذي كان يتشدد فيه بالنظر إلي متنه ثم الرأي .
3- نسب إلي هذا الإمام كتب كثيرة منها الفقه الكبير .
(2) الإمام مالك
1- إمام أهل الحديث ،اشتهر بجمع الحديث و مذهبه يعتمد علي الحديث تماماً.
2- لم يعمل بالرأي مخالفاً بذلك منهج أبو حنيفة.
3- كان يحتج بعمل أهل المدينة ويعتمد عليهم في أحاديثه لإداركه أنهم حفظة الحديث عن الرسول .
4- ألف الموطأ ورتبه علي أبواب الفقه حتى يأتي بالتشريع مستدلاً علية بالحديث وأورد 500 حديث خلصت من 10000
(3) الإمام الشافعي
1- كان الإمام الشافعي تلميذاً للإمام مالك تتلمذ علي يديه وحفظ عنه الموطأ.
2- أخذ في رحلة لتحصيل العلم فنزل الكوفة ودرس فقه الإمام أبو حنيفة علي يد تلاميذه هناك.
3- جاء مذهبه وسطاً بين (أبو حنيفة و مالك) لا هو شديد التوسع في الرأي و لا هو المعتمد كلية علي الحديث وحاول التقريب بين مذهبي أبو حنيفة و مالك.
4- من كتب الشافعي في الفقه والتشريع كتاب الأم وانتشر المذهب الشافعي في مصر و جنوب شرق آسيا.
( 4) الإمام احمد بن حنبل
1- كان الإمام احمد علي مدرسة الإمام مالك ولذلك صار إمام أهل الحديث في عصره.
2- كان بن حنبل تلميذا ً للإمام الشافعي أخذ عنه و تأثر به إلا أنه أنكر علية أخذه بالرأي.
3- جمع الإمام أحمد فقه والأحاديث التي توصل إليها في كتاب المسند.
(ﻫ) توزيع المذاهب الفقهية الأربعة في العالم السني.
1- انتشر المذهب الحنفي في العراق و الشام و وسط آسيا. 2- انتشر المذهب الشافعي في مصر و جنوب شرق آسيا.
3- انتشر المذهبان المالكي و الحنبلي في نجد و الحجاز و السودان و بلاد المغرب و الأندلس.
1- جمع مفردات اللغة العربيــة:
( أ ) أهمية اللغة العربية:-
1- اللغة العربية أرقي اللغات السامية وأغناها وأكثرها مرونة وسعة اشتقاق.
2- شرفت اللغة العربية بنزول القرآن بها حيث استطاعت أن تعبر عما فيه من معان سامية رفيعة.
3- استطاعت اللغة أن تكون أداة لنقل ما في علوم الفرس و الهنود و السريان و اليونان بسبب مرونتها.
4- استطاعت اللغة أن تحتوي ما في اللغات الأخرى و تعربها.
5- نجحت في أن تصبح لغة ثقافية للشعوب التي دخلت الإسلام.
(ب) جمع مفردات اللغة:-
1- شرع علماء اللغة في جمعها في العصر العباسي الأول و وضع أصول قوعداها.
2- كان في العالم الإسلامي لغتان ،الأولي فصحي ( لغة الكتابة والأدب)، الثانية لغة عامية ( لغة المولدين).
2- ارتحل العلماء الذين وقع علي عاتقهم جمع مفردات اللغة ألي البادية وأخذوا عن سكانها أصولها علي أساس أن لسانهم لم يفسد كما فسد لسان أهل الحضر نتيجة الاختلاط بغيرهم من غير العرب.
3- بذل العلماء جهداً في محاولة تصحيح اللغة وإظهار الفصيح منها وما هو موضوع وضعيف.
(ج) مراحل جمع اللغة.
المرحلة الأولي: شملت تدوين مفردات اللغة بدون ترتيب وحسبما اتفقت وكما تيسر للعلماء سماعها.
المرحلة الثانية: شملت جمع الكلمات الخاصة بموضوع واحد كما جاء في كتب الأصمعي.
المرحلة الثالثة: وضع المعاجم وأول من وضع هذه المعاجم الخليل بن أحمد صاحب معجم (العين).
2- جمع وتصحيح الأدب العربي.
1- جاء جمع الأدب العربي مثل جمع اللغة وفي غمار جمعها ذلك لاختلاط الأدب باللغة وكان نفس العلماء الذين تصدوا لجمع اللغة قد تصدوا لجمع الأدب من نفس المصدر من البادية.
2- بدأ علماء الأدب في تصحيحه وتدوينه في العصر العباسي الأول و جاء منهج العلماء الذين قصدوا ذلك علي منهج الاختيار وبذلك وصلت إلينا مجموعة المختارات من الأدب العربي.
3- أشهر ما وصل إلينا من الكتب التي جمعت بين مختار الشعر والنثر من الأدب العربي كتاب الكامل للمبرد وكتاب البيان والتبيين للجاحظ وكتاب الأغاني لأبي الفرج الاصفهاني.
4- شهد العصر العباسي الأول ظهور فحول الشعراء الذين أثروا الشعر العربي بأشعارهم أمثال: أبو العتاهية وأبو تمام والبحتري وابن الرومي وأبو نواس وابن المعتز.
أرتقي وازدهر الشعر والنثر في العصر العباسي الأول للأسباب الآتية.....
أ- اختلاف صور الحياة وقيمة الأشياء آنذاك.
ب- تشجيع الخلفاء للعلماء عامة وللشعراء علي وجه الخصوص.
ج- تأثير الثقافة الأجنبية علي الشعر العربي.
د- ظهرت طائفة من كبار كتاب المسلمين الناثرين أمثال أبن المقفع صاحب( كليلة و دمنة) والجاحظ دائرة معارف زمانه صاحب كتاب الحيوان والبخلاء وابن قتيبة صاحب كتاب عيون الأخبار والمبرد صاحب الكامل.
3- عــلم النحـــــو
1- عُنيت مدرسة البصرة بالنحو علي يد الخليل بن أحمد و تلميذه سيبويه وغيرهم.
2- عُنيت مدرسة الكوفة بالنحو و قد تمسك أصحابها بكل ما جاء به العرب من قواعد حتى و لو كان شاذاً.
3- ظل الصراع قائماً بين مدرستي البصرة والكوفة في النحو، حتى تأسست مدينة بغداد عام 145 ﻫ وهدأت الأحوال السياسية واستتب الأمن في الدولة العباسية وأخذ الخلفاء يرغبون العلماء ويشجعونهم علي سكني بغداد ويدعونهم لتربية أولادهم فسارعوا بالذهاب إلي العاصمة الجديدة ( بغداد ) جرياً وراء الشهرة وإحراز المكانة والثروة.
الثلاثاء يناير 30, 2018 12:24 pm من طرف أبويحيى
» كتاب:موسوعة ألف اختراع واختراع - التراث الإسلامي في عالمنا المؤلف :البروفيسور سليم الحسني
الأربعاء يناير 24, 2018 10:03 pm من طرف أبويحيى
» أخبار برشلونى اليوم
الأربعاء يناير 24, 2018 9:48 pm من طرف أبويحيى
» روابط مشاهدة جميع المباريات بدون تقطيع
الأربعاء يناير 24, 2018 9:44 pm من طرف أبويحيى
» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
الأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أبويحيى
» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 8:00 pm من طرف أبويحيى
» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
السبت يناير 24, 2015 11:59 am من طرف أبويحيى
» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أبويحيى
» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أبويحيى