منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير ( معلم خبير - الفلسفة والمنطق )

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير ( معلم خبير - الفلسفة والمنطق )

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير

منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير ( معلم خبير - الفلسفة والمنطق )

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير ( معلم خبير - الفلسفة والمنطق )

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

المواضيع الأخيرة

» مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018
مستوى رفيع I_icon_minitimeالثلاثاء يناير 30, 2018 12:24 pm من طرف أبويحيى

» كتاب:موسوعة ألف اختراع واختراع - التراث الإسلامي في عالمنا المؤلف :البروفيسور سليم الحسني
مستوى رفيع I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 10:03 pm من طرف أبويحيى

» أخبار برشلونى اليوم
مستوى رفيع I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 9:48 pm من طرف أبويحيى

» روابط مشاهدة جميع المباريات بدون تقطيع
مستوى رفيع I_icon_minitimeالأربعاء يناير 24, 2018 9:44 pm من طرف أبويحيى

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
مستوى رفيع I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أبويحيى

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
مستوى رفيع I_icon_minitimeالأربعاء مارس 18, 2015 8:00 pm من طرف أبويحيى

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
مستوى رفيع I_icon_minitimeالسبت يناير 24, 2015 11:59 am من طرف أبويحيى

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
مستوى رفيع I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أبويحيى

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
مستوى رفيع I_icon_minitimeالإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أبويحيى

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    مستوى رفيع

    أبويحيى
    أبويحيى
    مدير المنتدى أ/أحمد محمد الصغير أحمد


    عدد المساهمات : 300
    تاريخ التسجيل : 15/02/2012
    العمر : 47

    مستوى رفيع Empty مستوى رفيع

    مُساهمة  أبويحيى السبت فبراير 18, 2012 5:55 pm


    فلسفة الجمال في فكرنا العربي المعاصر
    عباس محمود العقاد: ربط بين الجمال والحرية وإن ممارسة الفنون هي ممارسه لحرية اختيار الإنسان عندما يفاضل بين شيئين جميلين دون أن تكون وراء ذلك منفعة .
    والحرية التي يقصدها العقاد لا تعنى التخلص من القيود لأن القيود والقوانين هي أساس اختيار الحرية وأن الملمس الجميل هو الملمس الناعم والصوت الجميل هو الصوت الحر السالك بلا قيود . يري العقاد أن الفنون الجميلة هي التي تشبع فينا حاسة الحرية
    والفكر الحر هو الذي لا تقيده الجهالة أو الخرافات فالجمال هو الحرية .
    الفصل الثاني
    الخبرة الجمالية
    أولاً : مفهوم الخبرة الجمالية
    تأخذ الخبرة الجمالية شكلاً من ثلاثة :
    1- في صورة تذوق واستمتاع بالفنون كما يحدث عندما نستمع إلى قطعة موسيقية .
    2- في صورة إبداع للعمل الفني نفسه كتأليف قصة أو رسم لوحة أو تأليف قطعة .. الخ .
    3- في صورة حكم على العمل الفني بأنه جميل أو غير جميل وهذا هو النقد الفني .
    e والخبرة الجمالية تتطلب قدرات فطرية يصقلها التعليم والتدريب وخبرات الإنسان .
    e ويعتبر الخيال الفني من أهم شروط إبداع الفنون وهو يختلف عن خيال الأطفال .
    المستويات المختلفة للخبرة الجمالية
    أولاً: الإحساس بالجمال
    يعتبر الإحساس بالجمال أول وأبسط صور الخبرة ويعتبر تذوق الفنون الجميلة من أهم عوامل التسامي بالشعور الإنساني وإزالة التوتر المترتب على تحمل أعباء الحياة .
    ثانياً : الإبداع الفني
    لقد مارس الإنسان الإبداع الفني منذ العصر الحجري القديم وسجل إبداعه على جدران الكهوف بما رسمه من لوحات للطبيعة وللحيوانات .
    تفسير الإبداع الفني:
    1- الإبداع يرجع إلى قوى غيبية لا سيطرة للفنان عليها .
    2- الإبداع الفني يعتبره نوعاً من التعبير يتصف بخصائص معينة هي :-
    ( أ ) تعبير إرادي يختلف عن التعبيرات الانفعالية اللاإرادية الأخرى كالفرح والغضب ...
    ( ب ) تعبير حر لا يرتبط بأهداف معينة لذا فهو يتسم بنوع من الخلود .
    ( ج ) تعبير قد أحسن تأليفه أو تركيبه فهو ليست مجرد كلمات مرصوصة متتالية ولكنها اختيرت ونظمت بطريقة معينة جعلت منها فناً .


    الفيلســـوف طريقك للإبداع
    ثالثاً : خبرة النقد الفني
    [ المذهبان الرئيسيان في النقد الفني ]
    eهل الفن للفن أم الفن للحياة ؟؟!
    نظرية الفن للفن :
    إن الفن يجب أن يكون من أجل الفن نفسه ولا يهتم إلا بالأثر النفسي الجميل الذي يحدثه العمل الفني عند جمهور المتذوقين فالفن يجب أن يستقل عن أهداف السياسة أو أهداف الأخلاق في الوعظ والإرشاد .
    نظرية الفن للحياة :
    إن الفن يجب أن يكون من أجل الحياة وأن يقوم بدوره في توجيه الرأي العام والتأثير في المجتمع فالشعر يهدى إلى الصواب ويرشد إلى الخير .
    يرى المفكرون اليوم ضرورة الصدق في التعبير وهو أن يكون الفنان صادقاً في تعبيره عما يعتقد أنه أفضل لمجتمعه .
    ثانياً : الشكل والمضمون وخبرة النقد الحديث :
    إن الحكم علي الأعمال الفنية لا يجب أن ينصب على ما تثيره من بهجة أو تحققه من فائدة فالعمل الفني يجب أن تكون له قيمة في حد ذاته بما ينطوي عليه من جمال التكوين وهى الشكل والمضمون .
    الشكل : هو التنظيم أو التركيب الذي يكسب العمل الفني وجوده وكيانه وتعبيره
    - فالقصيدة : ليست مجرد كلمات مرصوصة وإنما هي وحدة مركبة على نحو معين .
    - اللوحة : ليست مجرد مجموعة من الألوان ولكنها وحده تنتظم داخلها الألوان .
    المضمون : يتمثل فيما يقدمه لنا العمل الفني من أفكار أو صور خيالية تخاطب إدراك الإنسان فالقصة : مثلاً تحتوى على معنى معين يريد الكاتب توصيله للقارئ ..
    النقد في الفكر العربي
    يرى الدكتور زكى نجيب محمود أنه لا يمكن فصل الشكل عن المضمون لأن العمل الفني هو عمل قائم بذاته له وحده تمثل تآلف عناصره وهو تعبير عن مضمون يتمثل في المعاني والصور الخيالية التي تظهر في الأعمال الأدبية .
    الفصل الثالث
    التذوق الجمالي في مجال النشاط الإنساني
    أولاً : تذوق الفنون الجميلة: يعترض بعض نقاد الفنون على فلسفة الفن أو علم الجمال باعتبارهما مجرد نظريات لتفسير الفن بصفة عامة بينما الموجود في الواقع هو فنون بعينها
    ويمكن الرد على هذا الرأي بما يلي :-
    1- إن المبادئ والقواعد التي وصل إليها فلاسفة الفن أو علماء الجمال إنما استخلصوها من خلال تحليلاتهم لأعمال فنية أو أدبية قاموا بدراستها .



    - كذلك اهتم الفلاسفة والنقاد بالوسيلة التي يستخدمها الفنان في التعبير الفني وشروطها
    3- وهناك أيضاً الحواس التي تتذوق الفنون الجميلة كالبصر بالنسبة للفنون التشكيلية ...
    ثانياً : تصنفيات الفنون :-
    يصنف الناقد والفيلسوف الألماني لسبخ الفنون على النحو الآتي :-
    1- الفنون المكانية : مثل العمارة والنحت 2- الفنون الزمانية : مثل فن الموسيقى والشعر
    الفرق بين الاثنين هو الفرق بين تمثال لحصان قام بنحته نحات وبين وصف الشاعر لحصان
    ثالثاً : التذوق الفني في مجال الموسيقى :-
    الموسيقى هي فن الصوت المجرد الذي يعبر عن الانفعالات كالفرحة والحزن وليس من شأن الموسيقى أن تعبر عن أفكار وآراء فالموسيقى هي فن الشكل الذي يطغى على المضمون .
    يري أفلاطون أن الموسيقي لا تهدف إلي بث اللذة وحدها بل تحدث توازن في النفس وسمو
    رابعاً : التذوق الفني في مجال الشعر والأدب :-
    1- يمثل الشعر أهم فنون الأدب وهو يحتوى على مضمون فكرى واضح .
    2- يقسم النقاد الغربيين الشعر إلى ثلاثة أنواع :
    ( أ ) الشعر الملحمي( ب ) الشعر المسرحي ( ج ) الشعر الغنائي
    خامسا : التذوق الفني في مجال الفنون الجميلة :-
    1- هناك أيضاً فن التصوير وهو الرسم بالألوان .
    2- وتتأثر الفنون بروح الحضارة التي تبدعها كتأثرها بالفلسفة الوجودية في (مسرح العبث)
    3- تأثرت الفنون الإسلامية بحضارة الإسلام فبعدت عن التجسيم وتصوير الواقع واعتمدت على استعمال الخطوط والألوان فظهرت فنون الزخرفة العربية والنقش على الجدران



    الفلسفة السياسية

    س:- ماصلة الفلسفة بالسياسية :-
    1) الفرد كائن اجتماعي لا يستطيع أن يعيش بمفردة ويتغلب على مخاطر الحياة .
    2) لذلك لابد أن يتعاون مع غيرة . ومنة تكونت الأسرة والقبيلة والقرية والمدينة وعرف الإنسان القانون
    3) ومع ظهور الدولة بدأت تساؤلات الفلاسفة والمفكرين حول السلطة والعدالة والقانون وحقوق المواطنين والدولة ومن هنا ظهرت الفلسفة السياسية من الواقع الذي بعيشة الفيلسوف
    نماذج من الفكر السياسي (( أفلاطون ))
    س:- ماهى الظروف التي تؤثر في اتجاهات أفلاطون السياسية ؟
    ولد أفلاطون في أسرة أرستقراطية وتأثر بالإحداث السياسية التي مرت بها بلادة وخاصة استلام أثينا لعدوتها (اسبرطة ) بعد حروبا طاحنة
    س:- وضح نقد أفلاطون للنظم السياسية السابقة ؟
    1) انتقادات النظام العسكري في اسبرطة لأنة يهتم بتربية الجندي بدنيا وأهمل الثقافة والفنون
    2) نقد النظام الديمقراطي في أثينا لأنة فشل في مواجهة عسكرية في اسبرطة وكان السبب وراء إعدام سقراط
    س:- نظام الحكم الأمثل هو تحقيق العدالة .
    وذلك لما يلي ( وضع مفهوم للعدالة عند أفلاطون . وكيف يتحقق مبدأ التخصص .)
    مفهوم العدالة عند أفلاطون :-
    يرى أفلاطون أن العدالة هي أن يؤدى كل فرد عملة بإتقان والطبيعية وحيث لكل فرد خصائص معينة .
    مبدأ التخصص :-
    من خلال قيام الدولة كمايلى :-
    1) طبقة الزراع والصناع والتجار لا اشبع الحاجات الضرورية
    2) طبقة الحراس والجند وهى التي تدافع عن المدينة
    3) طبقة الحكام وهى تمثل المعرفة والعلم وشئون الحكم
    التربية لها مراحل ثلاثة وهى :-
    1)حتى سن 18 يتلقى الأطفال تربية عامة تكشف عن استعداداتهم الجنسية
    2) حتى سن 30 تركز على تربية النفس من خلال الموسيقى والآداب والفنون التي يتلقاها الجنسين
    3) تقدم في الخمس سنوات الأولى دراسة الفلسفة من ينجح فيها يتلقى دراسات حتى سن الخمسين ويمارس أثناءها شئون الدولة وأمور الحرب ومن يحقق تفوقا يتفرغ لدراسة الفلسفة التي تمكنة من معرفة الحق والحكمة
    س:- وضح مفهوم العدالة عند السوفسطائيين ؟
    العدالة :- هي مصلحة الأقوى وان كل حكومة تسن القوانين بما يتناسب مع منفعة الحاكم
    ويرى سراسيماخوس:-أن من يقول أن الحاكم يضع مصلحة الرعية كمن يذهب إلى أن راعى الغنم يرعاها لمصلحتها وتلك سذاجة بالغة – بل راعى الغنم يعتني بها لمصلحتة فقط
    المالكية الخاصة :-
    لقد حرم أفلاطونالملكية الخاصة التي يتشكك فيها الجنود والحكام لان الملكية تفسد هذة الطبقة ومن حق الطبقة المنتجة أن تمتلك الثروة تحت رقابة ولذلك يقول أفلاطون ( أن الثروة والفضلية نقيضان لايجتمعان معا )
    نقد أراء أفلاطون
    1) شبة الدولة بالفرد لأنة قسمها إلى ثلاث طبقات مثل النفس الإنسانية 2-يجعل التخصص الفرد يعمل وظيفة واحدة 3- ترمى القيادة أن الملكية الخاصة للجند انتقادات كثيرة 4- وافق على نظام العبيد من الأجانب
    السياسة عند أرسطو :-
    س:- السياسة هي علم السعادة عند أرسطو (خطأ)
    أصل الاجتماع :-
    يرى أرسطو أن أول جماعة هي الأسرة وإذا ما تعددت الأسرة قامت القرية ومن عدة قرى تتكون المدينة التي هي الدولة عند الإغريق وهى ارقي الجماعات لأنها تكفي نفسها بنفسها وتضمن سعادة الفرد ووظيفية الدولة أن تقيم مجتمعا يحقق اكبر قدر من السعادة
    س:-وضح مفهوم الأسرة ودورها عند أرسطو .



    مفهوم الأسرة عند أرسطو :- تتكون من الزوج والزوجة والأبناء والعبيد ودور الزوج هو تدبير شئون المنزل ودور المرآة تربية الأبناء بأشراف من الأب وليس للمرآة الحق في المشاركة السياسة أو خارج المنزل وتقع في نزلها وسط بين الحر والعبيد
    س:- الرق نظام طبيعي فرضتة الطبيعية نفسها عند أرسطو (صحيحة )
    نظام الرق
    1) يرى أرسطو أن نظام الرق فرضتة الطبيعة نفسها بنفسها على بعض الناس سادة بعضهم وبعضهم عبيد والرق بالنسبة لهم نافع
    2) كما أن الأجناس هم بالطبيعية رقيق وبعضهم الأخر أحرار مثل اليونانيين وير ضرورة الرفق بالعبيد ويرفض رق الأسرى
    يفرق بين نوعان :- من الزراعة ومن التجارة
    اولأ:/- التجارة نوعان :- نوع طبيعي :- يتحقق من الاستيراد
    ونوع آخر :- من الربا
    شكل الدولة :- قسم أرسطو إشكال الحكم كما يلي :- ( حكومات صالحة وأخرى فاسدة )
    1) الحكومات الصالحة وهى :- ( النظام الملكي – النظام الارستقراطى – النظام الديمقراطي )
    2) الحكومات الفاسدة :- ( نظام الطغيان –الأغنياء – الغوغاء)
    الفارابي
    س:- الإنسان مفطور على الاجتماع عند الفارابي (صحيحة )
    أصل الاجتماع البشرى :- يرى الفارابي أن الإنسان مدني بالطبع واصل الاجتماع البشرى هو حاجة الأفراد إلى التعاون ولذلك يرفض أن يكون اصلالاجتماع هو الاشتراك في الولادة والمصاهرة والإنسان مفطور على الاجتماع بالفطرة
    س:- اشرح كيف قسم الفارابي المجتمعات؟
    قسم الفارابي المجتمعات إلى مايلى :-
    1) مجتمعات كاملة وهى التي يتم فيها التعاون على أكمل وجة وهى ثلاثة أنواع وهى كما يلي :-
    2) ( مجتمعات عظمى :- وتمثل سكان الأرض جميعأ ويتعاون فيها كل البشر لتحقيق السعادة )
    3) مجتمعات وسطي :- وتمثل اجتماع لهل امة على حدة في جزء من العالم
    4) مجتمعات صغرى :- وتمثل أهل المدينة تحت أشراف حكومة مستقلة
    مجتمعات ناقصة :- وهى التي لا تكفى نفسها بنفسها ولا يتحقق فيها التعاون بصورة كاملة ومن أمثلتها القرية أو الأسرة
    المدينة الفاضلة :- هي المدينة التي يتصف أهلها بالنظام والعلم وعشق الفضيلة وخضوعها لمبدأ تقسيم العمل
    س:- ماهى مضادات المدينة الفاضلة عند الفارابي :-
    مضادات المدينة الفاضلة هي :-
    1) المدينة الجاهلة :- وهى التي يظن أهلها أن السعادة تتحقق فقط في اللذات الحسية
    2) المدينة الفاسقة :- هي التي يتصف أهلها بالعلم ولكن لا يعملون بها
    3) المدينة المتبدلة :- وهى التي كان أهلها يسلكون وفق أراء المدينة الفاضلة ولكنهم تحول عنها
    4) المدينة الضالة :- هي التي انحرفت عن السعادة المعنوية واعتنقت أراء فاسدة
    صفات رئيس المدينة :-
    1) أن يكون تام الأعضاء 2) جيد الفهم والتصور 3) غير شرة للمأكل والمشرب 4) محب للصدق واهلة 5) زاهد في إغراض الدنيا
    فلسفة النظام الديمقراطي
    معنى الديمقراطية :- حكم الشعب للشعب وظهرت في اليونان وانتقلت إلى شعوب العالم
    س:- اذكر وعيوب ومميزات النظام الديمقراطي :-
    مزايا الديمقراطية :- 1) الأمة مصدر السلطات 2-رفض انفراد فرض واحد 3-حق الفرد في أبداء ارائة وممارسة حقوقة 4- حق ممارسة السياسية تقتصرعلى قلة فقط 2-لم تعرف أثينا حرية العقيدة 3- لايمكن تطبقها في أثينا لأنها تشمل كل أفراد الشعب
    س:-حدد خصائص الفلسفة السياسية؟
    ج:- 1-تبدأ حين تبدأ الأفكار السياسية المختلفة 2- 2 -تبع من قلب الواقع الذي بعيشة الفيلسوف
    3-كانت تتميز بالنظام العسكري( والصراع الذي حدث بين اسبرطة واثنينا)
    س: حدد مزايا وعيوب الديمقراطية ؟

    ج:- ((مزايا الديمقراطية)):-1-رفض أن يتحكم فرد أو مجموعة في شئون الدولة 2-تأكيد أن الشعب هو مصدر السلطة التشريعية والتنفيذية والقضائية 3-تأكيد حق الفرد في أبداء راية وممارسة حقوقة
    عيوبها:-
    1-أن من كان يمارس الحقوق أقلية في المجتمع اليوناني وذلك بسبب الاستعمار والحرمان من الحقوق السياسية لكل من (النساء –الرقيق-جميع الأجانب)
    2-نحن لا نستطيع الان أن نتصور أمكان تطبيق هذا النظام مع اتساع رقعة الدولة وذيادة سكانها
    3-أن الحرية في الوطن القديم لم تشمل حرية العقيدة لان المواطن يدين بدين الدولة
    4-أنة وان قامت بتطبيق الديمقراطية المباشرة بعض المقاطعات السويسرية المحدودة السكان
    س"-الديمقراطية النيابية لها أسس ودعائم وكذلك الديمقراطية المعاصرة ؟
    ج:-أولا :- الديمقراطية النيابية :-
    1-الشعب هو مصدر جميع السلطات 2-إشراك اكبر عدد من الأفراد في إدارة شئون الدولة
    3-إشراك اكبر عدد من الأفراد في شئون الدولة باعتبارهم مواطنين بصرف النظر عن وظائفهم 4-احترام الحقوق السياسية للفرد 5-المساواة الكاملة للإفراد إمام القانون 6-تحقيق السلام داخل الدولة
    ثانيا:-النظام الديمقراطي المعاصر:-
    يعتمد على الديمقراطية النيابة ويقوم على انتخاب الشعب لمجموعة من نوابة وتنحصر اختصاصات البرلمان في ثلاث أمور وهى
    1- التشريع وسن القوانين 2-الموافقة على ميزانية الدولة 3-مراقبة السلطة التنفيذية
    ((معالم الديمقراطية المعاصرة))
    1- أن يحكم الشعب نفسة بنفسية 2-اختيار حر للنواب الممثلين للشعب
    3- الانتخاب حق لجميع المواطنين 4- للمجلس النيابي سلطة حقيقية باعتبارة ممثل للشعب 5-النائب في البرلمان يمثل الشعب
    6-الاعتراف بالنظام الحزبىوتعدد البرامج7-حزب المعارضة يراقب الحزب الحاكم
    8-يسود مبدأ حكم القانون في الدولة صيانة للحرية 9-ليس للدولة على الفرد سلطة الاجمايتة
    10-احترام الحرية الفردية
    فلاسفة محدثون دعوا إلى الديمقراطية
    مونتسيكو
    س:- حدد مفهوم البيروستركيا
    كلمة روسية تعنى أعادة البناء حيث أراد جورباتشوف التمرد على الشيوعية لأنها لم تحقق الأهداف المنشودة
    واهم معالم ونتائج هذة الحركة :-
    1-إتاحة تعدد الأحزاب 2-حرية الفكر والمعارضة-3- الاعتراف بالحريات الشخصية 4-التعاون بين الدول الكبرى
    س:-كيف حدد مونتسكيو أشكال الحكم وماهو مبدا كل شكل منها وماذا يعنى بمبدأ فصل السلطات؟
    ج:-أشكال الحكم:-
    وهى في نظرة ثلاث :-
    1-جمهورية :-وهو نظام ديمقراطي يزاول الشعب بنفسية حق التشريع والإدارة
    2-ملكي:-وهو يقوم على حكم فرد واحد بموجب قوانين أو دستور تنفيذ سلطتة
    3-طغيان :-وهو حكم الفرد المستبد الذي يضع من القوانين ما يحقق مصلحتة الخاصة
    مبادئ الحكم
    وهو يرى أن مبدأ الديمقراطية هو الفضيلة ويعرفها بأنها حب الإنسان لبلدة –المساواة ويرى أن مبدأ الملكية هو الشرف الذي ينالة المواطنين
    مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث
    لان لكل سلطة وظيفية وتشمل مايلى :-
    1-السلطة التشريعية :- وهى التي تسن القوانين 2-التنفيذية:-وهى التي تنفيذ القوانين
    3-القضائية:-وهى التي تفسر القوانين وتحكم بمقتضاها
    والفصل لابد منة للأسباب الآتية :
    1-إذا اجتمعت السلطات في يد واحدة أدى ذلك إلى الاستبداد
    2-فصل السلطات هي الوسيلة الوحيدة التي تكفل احترام القانون وتطبيقية السليم
    جان جاك روسو
    س:-إذا كان الإنسان قد ولد حر فكيف استعبد بعضة البعض في رأى روسو؟




    ج:-هناك عقد اجتماعي وهو اتفاق بين الناس على أن يخضعوا رأيهم وحقوقهم لحاجات ورأى المجتمع ككل ولا يجوز للشعب أن يتنازل عنها
    س:- الإرادة العامة عند روسو هي السلطة العليا للدولة . ناقش.
    1) الإرادة العامة ليست إرادة جميع المواطنين كما أنها ليست إرادة أغلبية
    2) أن الإرادة العامة هي إرادة المجتمع القائم على التعاقد وهى تؤلف هيئة معنوية وتمثل روح الجماعة
    3) نظام الشورى في الإسلام
    س:-اذكر أمثلة من نظام الشورى في الإسلام ؟
    ج:-1- الإسلام يساوى بين جميع البشر
    2-وضع الإسلام المرآة في مكانة مرموقة فكان لها حق انتخاب الخلفية والبيعية والاعتراض على بيعة
    ((أبو بكر الصديق ))
    رشح المهاجرون أبا بكر الصديق وقدموا الأسباب التي تؤيد أبا بكر عندما حدث خلاف بين سقيفة بنى سعيدة وأهل قريش من هو أحق بالخلافة أبا بكر من سعد ابن وقاص ودار الأمر الشورى إلى أن استقر الراى على خلافة أبا بكر
    ((عمر بن الخطاب))
    عندما شعر أبا بكر بقرب وفاتة دعا المسلمين باختيار خليفة من بعدة فاختاروا عمر ابن الخطاب وذلك لنزاهتة
    ((عثمان بن عفان))
    عندما حضرت المنية لعمر طلب المسلمون منة تحديد خليفة من بعدة فحدد ستة من كبار الصحابة من بينهما عثمان فاستقر الأمر على عثمان من وجهة نظر المسلمين
    ((على بن أبى طالب))
    عندما قتل عثمان بيايع أهل المدينة على ابن أبى طالب كما بيايعة كثير من المسلمين بعد ذلك .
    نظم مرفوضة من زواية الديمقراطية
    توماس هوبز
    س:عرف تنين هو بز؟
    ج:-وهى فكرة العقد الاجتماعي
    والتي تنص على أن يجتمع كل أفراد الشعب وان يكونوا راضين عن اختيار الحاكم وان شخص يهابة الجميع لأنة يبث الرعب في كل من تسول لة نفسة الخروج على الحاكم
    س:-الإنسان لا يولد صالحا للمجتمع عند هوبز ( صح )
    لأنة يرى أن الإنسان يولد بلا عادات وتقاليد وقيم وإنما حيواني فقط ويتجة للحفاظ على حياتة بحسب ما ذهبت إلية الطبيعية وهى حرب الكل ضد الكل فالإنسان ذئب لااخية الإنسان
    فنحن لانتفق مع هوبز لما يلى :-
    1) جعل سلطة الجماعة او مصلحة الكل اعلى من سلطة الفرد 2-لا يشترط هو بز قيام سلطة عليا
    الفاشية
    س:-قارن بين الفاشية الإيطالية والألمانية؟
    ج:-الإيطالية:- وهى جماعة وحزمة
    والفاشية ثورة ضد العقل وتتمثل فيما يلي :-
    1-أسسها موسولينى في ايطاليا وكانت حركة محدوة لها برنامج بسيط وهو يريد أن يحكم ايطاليا
    2-لابد أن يسود الصراع ليبقى الأقوى
    3-((أنة من الداخل الصفوة الممتازة)) يظهر القائد او الزعيم والذي ينبغي أن ترتكز في يدة السلطة المطلقة ومن هنا يظهر شعار الأيمان –الطاعة- القتال
    4-تحولت الفاشية الإيطالية من حركة محلية إلى حركة عالمية غزت بعد ذلك إثيوبيا
    (( الفاشية الألمانية))
    وهى حزب العمال الاشتركى الوطني واعتمدت على أسطورة الجنس الارى التي تدعى التفوق الوطني
    عناصر النظرية:-
    1- اى تقدم يحدث عن طريق النضال من اجل البقاء 2-الحضارة البشرية خلقها جنس واحد
    هناك ثلاثة أنواع من الأجناس هم :-
    1- الجنس الارى وهو مبدع الثقافة والحضارة 2-الجنس الذي يستخدم هذة الحضارة ويستفيد منها
    2- الجنس الذي يعمل على هدم الحضارة وتدميرها
    (( حكم الصفوة المختارة أو الزعيم ))


    يقول هتلر
    ليست الجماهير العريضة إلا جزء من الطبيعية ولكن مانريدة هو انتصار القوة والزعيم على راس الصفوة الممتازة وهو المسئول عن جميع الأفراد ولا يسال عما يفعل
    س: بين خصائص نظم الفاشية:-
    ج:-1-ينبغي التضحية بالفرد في سبيل المجموع 2-تعتمد بصفة خاصة على فكرة التفا وات بين الأجناس 3-تستبعد العقل وترفض المساواة بين الأفراد 4- تحط من مرتبة الإنسان تطبيق الانتخاب الطبيعي 5- تسلب الإنسان حريتة 6-تعتمد على عبادة البطل أو الزعيم الباب الثاني :-
    مبحث القيم وفلسفة الجمال
    س:عرف فلسفة الجمال؟
    ج:- هي التي تهتم بتحليل إحكام الناس التي تدور حول فروع الفلسفة
    س:- فسر نظريات الفلاسفة في تفسير الجمال؟
    س:- قارن بين المحاكاة عند أفلاطون وأرسطو ؟
    ج&*( 1) أفلاطون :-
    صاحب نظرية المثل :- وهو يعتقد أنة علوي ويحوى النماذج الكاملة لكل ماهو موجود على الأرض ولأيتم الاتصال بها العالم المثالي الأبعد مران العقل وادراك العالم المحسوس وهو محاكاة جميلة للواقع
    (2) أرسطو:-
    وهو فيلسوف أكثر واقعية من أستاذة أفلاطون ويستخدم أرسطو فنون المحاكاة ليعنى بها الفنون الجميلة .ويرى أنة يوجد فن يجمع بين الموسيقى والشعر والتصوير والرقص وهو فن يصور الناس على أحسن ماهم فية ويرى أن فن المأساة لة شروط هي:- الشخصية –الفكرة- اللغة – المناظر
    (3) كانط :-
    س:- الجميل هو ما يرضى الذوق العام دون أن يترتب علية منفعة عند كانط هل توافق ام تعارض ؟ ولماذا؟
    لقد حدد كانط الجميل بأنة كل ما يرضى الذوق البشرى عامة وربط كانط بين الجمال والخير وظهر ذلك فيما نطلقة على الجميل كصفات أخلاقية
    (4) هيجل :-
    س:- الصلة وثيقة بين التعبير الفنى والفكر الفلسفي وضح ذلك
    لقد ربط هيجل بين الفن والحضارة وهذا تعبير عن الفكر الديني وجعل لكل حضارة نمط ( الحضارة الشرقية نمطها رمزي- والحضارة اليونانية كلاسيكي –الأوروبية نمطها رومانسي))
    واهم ماتؤكدة فلسفة الفن هو تأكيد الصلة بين تاريخ الحضارة والظواهر الفنية
    (5) هيبوليث تين :-
    س:- الفن انعكاس للبيئة عند تين . ناقش ؟
    يرى أن اى عمل فني او ادبى نتاج لثلاث قوى اجتماعية ووضع ثلاث عوامل تفسر كل المنجزات الأدبية وهى:-
    1- الجنس إذا أن الفن يتأثر بطيعة مبدعة واستعدادتة 2-البيئة فالفن في بيئة صحراوية يختلف عن في بيئة أخرى3- الزمان العصر الذي يظهر فية الفن
    ((6)) ليون تولستوى:-
    س:- الفن تعبير عن انفعالات فقط ( خطأ)
    نظرية الفن ينبغي أن يوجة الفن لخدمة المجتمع والحياة والفن هو الذي يقوم بتوصيل الانفعالان ت للآخرين ويعمل على نشر القيم الإنسانية
    (7)) هنرى برجسون:-
    س:- العقل قاصر على إدراك الفنون عند برجسون ؟
    العقل الانسانى قاصرا على أدراك الظواهر الفنية لان الحدس هو الملكية التي تقوم بتوصيل الفن ,

    س:- هناك علاقة وثيقة بين الجمال والحرية (انسب العبارة إلى قائلها )
    يرى أن تقدير الأمم للفنون نتيجة حرية الأفراد والحرية التي يقصدها العقاد لا يقصد بها القيود ولكن المقصود بها أساس اختيار الحرية ويعمم العقاد فيقول أن اللمس الجميل هو اللمس الناعم الذي تنساب علية اليد والصوت الجميل هو الصوت الحر السالك الذي لاينحاش أذن الجمال هو الحرية.
    س:-سمات وعناصر الخبرة الجمالية ماهى؟
    ج:- سمات الخبرة الجمالية:-
    الإحساس بالجمال((إزالة التوتر- إطلاق الطاقة الذائدة- الإحساس بالبهجة والرضا



    1- الإبداع الفنى((تعبير ارادى –تعبير حر –ذو قيمة باقية )
    2- خبرة النقد الفنى ( فريق يميل إلى تأكيد الأثر النفسي –وفريق يميل إلى تأكيد المجتمع)
    3- الشكل والمضمون
    س:- للفن اوجة نقد مختلفة وضحها؟
    ج:- انقد في الفكر الاوربى :-
    يلعب النقد دور هام لانة بدون النقد لاتكون هناك قيمة للفن واهم عنا صرة النقد هي الشكل والمضمون
    النقد في الفكر العربي :-
    يشرح لنا الدكتور ذكى نجيب محمود ويقول أن الناقد ينصب تحليلية للعمل الفنى بنقد ذوقة للعمل الفنى ويقول الجاحظ :- المعاني مطروحة فى الطريق ويعرفها العجمي والقروي والبدوي وانما الشأن فى اقامة الوزن وفى صحة الطبع ولهذا العمل الفنى عمل قائم بذاتة
    س:- مالفرق بين الفنون الزمنية والمكانية
    1) الفنون المكانية :- هى التى تحقق فى المكان مثل العمارة والنحت والتصوير
    2) الفنون الزمنية :- هى التى تعتمد على توالى الكلمات والأصوات
    س:- اذكر أنواع الشعر ؟
    1) الشعر الملحمي :- يروى بطولات امة –مثل الاليافة 2-الشعر المسرحى الذي كتب مأساة الإغريق 3-الشعر الغنائي :-الذى يعبر عن وجداني الشعب
    س:- ماهو التذوق الموسيقى ؟
    هو اقرب إلى الشعر وهو فن الصوت المجرد فهي مثل الشعر لا تعبر عن أفكار بل عن انفعالات مثل الفرح والحماس وأفلاطون يرفض الموسيقية السيئة التى تثير الغرائز
    الباب الثالث
    التفكير العلمي
    س:-عرف التفكير؟
    ج: هو النشاط الذهني الذي تتطلب عمليات فهم اتخاذ القرار والتخطيط والتنسيق والتنظيم والحكم والعمل وحل المشكلات أنماط التفكير :-تفكير سلبي :- يعتمد بعض الناس على غيرهم في حل مشكلاتهم وذلك لقوة تأثير الغير تفكير استبدادي :- استبداد فرد أو جماعة بالتفكير وفرض هذا التفكير على الأكثرية
    س:-للتفكير العلمي وظائف حددها :-
    ج:- 1- تفسير الظواهر والعلاقات المحيطة بالإنسان
    2-التنبؤ لقد استطاع العلم الطبيعي أن يصل إلى تنبؤات في مجالات متعددة
    1- التحكم:- عن طريق تحديد الأهداف
    فوائد التفكير العلمي:-الارتياح النفسي
    1- تكوين العقلية العلمية والميل إلى حب الاستطلاع
    2- تطوير المجتمع وتحسين ظروف البيئة
    خصائص التفكير العلمي:-
    1-تفكير هادف :- وهو نشاط مقصود 2-تراكمي:- فهو بناء يشيد طابق فوق طابق 3-تحليلي من المركب إلى البسيط 4-تركيبي يعيد الباحث تركيب العناصر البسيطة مرة آخرة
    5-موضوعي :- دراسة موضوع مستقل 6-اجرائى :- يتعرف على الإجراءات التى تحدث
    7-كمي :- يستخدم الأرقام والمقاييس 8- الاعتماد على الملاحظة الحسية
    س:-هناك نوعان من المناهج فما هما
    ج:- منهج وصفى: ويشمل الدراسة المسحية وهى ثلاثة أنواع وهى ( مسح اجتماعي وهى التى تقتصر على المجتمع –(مسح تعليمي تختص بأوضاع التعليم --مسح رأى عام يتمثل فى معرفة أراء الناس – مسح سوق :- معرفة رد الفعل الناس بالنسبة للمنتجات الاستهلاكية )
    والمسح لة أسلوبين هما( ( تحليل العمل :- يشمل نشاط الأفراد والقوانين والأحكام -تحليل المحتوى دراسة العلاقات المتبادلة مثل دراسة الحالة :- دراسة شاملة لحالة فردية للتعرف على ظروفها
    1) الدارسة السببية
    وهى دراسة الأسباب والعوامل المسببة للتعرف على جوانبها الاختلافات بينها مثل سرعة السيارة
    1) التطورية:-
    وهى تحدث مع مرور الزمن وهى من الطفولة حتى الشيخوخة
    المنهج التجريبي :-
    ويقوم تحت مجموعة من الشروط المضبوطة وهى مجموعة المتغيرات مثل المستقل والتابع والدخيل
    دور الباحث فى المنهج التجريبي :-



    1) عزل المتغيرات حتى لاتتاثر بالمجموعة التجريبية
    2) تثبيت المتغيرات الأخرى حتى تتشابة مع المجموعة الضابطة
    س:- ماهى طرق التغلب على الصعوبات فى تكوين مجموعتين متكافئتين ؟
    1) طريقة الازدواجية بين أفراد المجموعات 2-التوزيع العشوائي 3-الازدواجية بين المجموعات
    س:- أذكر أهمية البحث التاريخي ؟
    1) التواصل الحضاري بين الأمم 2- فهم الماضي ومشكلاتة 3-تكوين العقيدة النافذة
    2) تقويم الخلق كما يقول مارتن لوثر
    س:- كيف يمكن التحقق من صحة الوثيقة فى المصدر
    1) النقد الخارجي :- وهو التعرف على صحة الوثقية ومؤلفها وزمانها ومكانها
    2) النقد الداخلي :- نحاول فية معرفة مايمكن قبولة او رفضة
    ((نموذج امتحان مذكرة سلسلة الفيد لمراجعة رؤية ليلة الامتحان))
    اجب عن الأسئلة الآتية السؤال الأول اجبارى:- اجب عن الاتى
    1-الثروة والفضيلة نقضيان لا يجتمعان انسب هذا الراى لصاحبة وعلق علية
    2- صحح الإسلام الكثير من المفاهيم السابقة علية وضح بمثالين
    3- يرى البعض أن الطريقة العلمية في التفكير خطوات ثابتة ومحددة هل تؤيد أم لا ولماذا
    السؤال الثاني:- حدد الصواب والخطأ في ثلاثة فقط مما يلي:-
    1-الإنسان حيوان سياسيي بفطرية عند هو بز 2-يمكن الفصل بين الشكل والمضمون في العمل الفنى
    3-تقتصر ممارسة التفكير العلمي على العلماء فقط 4-العدالة هي مصلحة الأقوى عند أفلاطون
    السؤال الثالث :- اجب عن ثلاثة فقط ممايلى:-
    1-اهتم الفلاسفة وعلماء النفس بتفسير أسباب الإبداع الفنى اشرح بمثالين
    2-استمدت الفنون الإسلامية سماتها من حضارة الإسلام دلل بمثالين
    3-وضع الفارابي تصور للمدينة الفاضلة في فلستة السياسيات وضح
    4-يحقق البحث التاريخي التواصل الحضاري فسر
    ا لسؤال الرابع: اجب عن ثلاثة فقط ممايلى
    1-التفكير عن طريق الغير قد يعوق التفكير العلمي وضح ذلك 2-حدد منهج البحث الملائم لدراسة ظاهرة الانفجار السكاني فسر3-يرى أرسطو أن الربا هوان بعض انوا ع المكسب هل توافق آم لا4- تأثرت الفنون الإسلامية بالعقيدة الإسلامية وضح ذلك(






    الفصل الأول : الفلسفة والسياسة
    أولاً - صلة الفلسفة بالسياسة
    d لأن الإنسان مدني بطبعه فهو يميل إلي حياة الجماعة لأنه في حاجة للتعاون مع غيره لسد حاجاته من مأكل ومشرب وملبس ومأوي .. الخ ومن هنا ظهرت وتطورت الجماعات الإنسانية من أسرة فعشيرة فقرية فمدينة فدولة .
    dمع ظهور الدولة ظهرت مجموعة من الأفكار السياسية مثل فكرة السلطة والقانون والعدالة والحرية والحاكم والمحكوم .. الخ .. ومن من هنا ظهرت ( الفلسفة السياسية ) .
    dفلسفة السياسة: هي البحث عن الأفكار السياسية المختلفة ومناقشتها لتوضيح المبادئ الأولي التي ترتكز عليها مع وضع تصور عام للدولة التي تحقق تلك الأفكار .
    نماذج من التفكير السياسي عند القدماء
    أفلاطون ( 427 - 347 ق . م )
    ولد أفلاطون في أسرة أرستقراطية مما أتاح له الاهتمام بالسياسة في شبابه .
    رفض أفلاطون لكل النظم السياسية التي عاصرها :
    1- رفض النظام العسكري الإسبرطي لأنه لم يكن يهتم بالثقافة والأدب والفنون المختلفة .
    2- ورفض الديموقراطية الأثينية لأنها فشلت في مواجهة العسكرية الاسبرطية كما أن هذه الديمقراطية حكمت على أستاذه (سقراط) بالموت عام 399 ق . م .
    3- نظام الحكم الأمثل عنده هو الذي يحقق العدالة الدائمة بين المواطنين .
    مفهوم العدالة عند أفلاطون : رفض أفلاطون التفسير السفسطائي للعدالة .
    -العدالة عند السفسطائيين ( ثراسيما خوس ) : ( العدالة هي تحقيق مصلحة الأقوى والظلم ألا يعمل الأضعف من أجل منفعة الأقوى ) .فراعى الدولة كراعي الغنم لا يرعى الغنم لمصلحتها وإنما لمصلحته هو .
    -العدالة عند أفلاطون: تعنى ( أن يؤدى كل مواطن وظيفته في الطبقة التي ينتمي إليها دون أن يتدخل في عمل الآخرين لأن الطبيعة جعلت الفرد مؤهلا لتلك الوظيفة وليس كل الوظائف ) فالعدالة تقتضى احترام التخصص الذي يؤدي إلي الانسجام بين جميع المواطنين في الدولة .
    التخصص أساس نشأة الدولة : لأن الأصل في الاجتماع البشرى هو الحاجة ولما كان الفرد لا يستطيع بمفرده تدبير كل حاجاته من الطعام والشراب ..الخ فقد كان من الضروري أن يتخصص الأفراد فيما ينتجونه من هذه الضروريات وأن يتم تبادلها بينهم .


    وعلينا أن نلاحظ أن مبدأ التخصص يؤدي إلي مفهوم الطبقات الاجتماعية كما ربط أفلاطون بين قوي النفس وطبقات المجتمع كما يلي :
    قوي النفس ووظيفتها
    طبقات المجتمع ووظيفتها
    - القوة الشهوانية : إشباع حاجات الإنسان المادية
    - القوة الغضبية : الدفاع عن كرامة الإنسان
    - القوة العاقلة : التفكير والمعرفة
    - الطبقة العاملة : إشباع حاجات الإنسان المادية
    - طبقة الجنـــد : الدفاع عن المدينة .
    - طبقة الحكام : تدير دفة الحكم وتنظيم الحياة
    مراحل التربية عند أفلاطون: يقسم أفلاطون مراحل التربية إلى ثلاثة تنتهي كل منها باختبارات من يجتازها ينتقل إلى المرحلة الأعلى ومن يفشل فيها يبقى في نفس المرحلة أو يهبط إلى مرحلة أقل .
    ويمكن توضيح ذلك على النحو التالي :
    المدة الدراسية
    نوع الدراسة
    المرحلة الأولى
    بنين وبنات حتى سن 18
    وفيها يتلقى الأطفال تربية عامة تكشف عن مواهبهم واستعداداتهم .
    المرحلة الثانية
    بنين وبنات تمتد حتى سن الثلاثين
    تركز على التربية الرياضية العنيفة مع العناية بتربية النفس أيضاً
    عن طريق الموسيقى والآداب والفنون
    المرحلة الثالثة
    مدتها 5 سنوات
    تقدم دراسة فلسفية متخصصة لمن تثبت قدرته على تلقى هذا المستوى من العلم .
    المرحلة الثالثة
    مدتها 15 سنة
    ممارسة شئون الدولة وخاصة الحرب حتى تضاف الخبرة إلى العلم والذين يتفوقون
    يتفرغون لدراسة الفلسفة التي تمكنهم من معرفة الحق والعدل والخير المطلق ويكون بعد ذلك أهلاً لقيادة دفة الدولة .
    رأى أفلاطون في الملكية الخاصة :
    1- يرى أفلاطون أن الحراس محظوراً عليهم أي شكل من أشكال الملكية الخاصة .
    2- يرى أفلاطون أن الحراس ليس من حقهم اقتناء الذهب أو الفضة أو امتلاك المال لأنه يعتقد أن الحراس يجب أن يتصفوا بالفضيلة (فالثروة والفضيلة نقيضان لا يجتمعان).
    3- بالنسبة للطبقة الدنيا فمن حقها تملك الأرض والعقارات والمساكن .. الخ .
    نقد وملاحظات على فكر أفلاطون السياسي :
    1- إن تحريم الملكية الخاصة لطبقة الحكام غير مقبول وقد عَدل أفلاطون عن هذا الرأي .
    2- قسم أفلاطون طبقات المجتمع إلي ثلاثة طبقات تقابل أقسام النفس البشرية عنده ولكن هناك فرق كبير بين الفرد وفضائله وبين الدولة وما تتضمنه من تعقيدات هائلة .
    3- وافق أفلاطون على نظام العبيد على أن يكون العبيد من غير اليونانيين باعتبار أن العبيد فئة من الناس لها قدرات بدنية تؤهلها للعمل الشاق وليست لها قدرات عقلية .
    4- فكرة التخصص عند أفلاطون وبقاء الفرد في وظيفة بعينها طوال حياته دون أن يرقى إلى وظيفة أخرى هي نظرة أرستقراطية ضيقة ترفضها الديموقراطية الحديثة وان كان من مزاياه أنها تضع الرجل المناسب في المكان المناسب .



    الفلسفة السياسية عند أرسطو ( 384- 322 ق . م )
    أصل الاجتماع :
    1- يرى أرسطو أن أول جماعة هي الأسرة ومن مجموع الأسر تتكون القرية ومن مجموع القرى تتكون المدينة وهى التي تمثل الدولة عند الإغريق .
    2- الدولة هي الهدف النهائي للاجتماع البشرى لأن الإنسان بطبيعته حيوان سياسي .
    3- السياسة عند أرسطو هي علم السعادة الاجتماعية والأخلاق هي علم السعادة الفردية .
    مفهوم الأسرة عند أرسطو : تتكون الأسرة من الزوج والزوجة والأبناء والعبيد .
    دور المرأة (الزوجة) داخل الأسرة عند أرسطو : هو تربية الأبناء والإشراف على العبيد وإعداد المنزل وليس للمرأة أن تشارك في الشؤون السياسية وليس لها دور خارج المنزل .
    موقف أرسطو من الرق : يؤيد أرسطو نظام الرق ويعتبره نظاماً فرضته الطبيعة نفسها فبعض الناس هم بطبيعتهم سادة لا يجوز استرقاقهم مثل الإغريق وبعضهم الآخر بطبيعتهم عبيد والرق بالنسبة لهم نافع بمقدار ما هو عادل .
    حجم الدولة : ويرفض أرسطو الحجم الكبير للدولة لأن الحجم الكبير للدولة يصعب حكمه .
    ويرى أرسطو أن عدد سكان الدولة لا يجب أن يزيد عن 100000 مواطن .
    شكل الدولة : قسم أرسطو شكل الدولة إلى ثلاثة صالحة وثلاثة أخرى فاسدة كما يلي :
    أولاً: الحكومات الصالحة :
    1- الملكية : ويكون الحاكم فيها فرداً واحداً ( الملك ) وهو يعمل لصالح المجموع .
    2- الأرستقراطية: ويقوم بالحكم فيها قلة فاضلة تعمل لصالح المجموع .
    3- الديموقراطية: وهى حكومة الأغلبية الفقيرة التي تعمل لصالح المجموع .
    ثانياً : الحكومات الفاسدة :
    1- الطغيان : وهى حكومة الفرد الواحد الطاغي الظالم المستبد الذي يبحث عن مصلحته .
    2- الأوليجاركية : ويتولى الحكم فيها قلة غنية تعمل لصالحها الخاص .
    3- الديماجوجية : وهى حكومة العامة حيث يسيطر على القيادة فيها الغوغاء وهي متقلبة .
    d يرى أرسطو أن أفضل الحكومات هي حكومة الوسط بين الأرستقراطية والديموقراطية أي تسليم دفة الحكم للطبقة الوسطى وذلك لتفادى مساوئ حكم الأغنياء وحكم الفقراء أيضاً
    dملاحظات على فلسفة السياسة عند أرسطو :
    1- كان أرسطو أكثر واقعية من أفلاطون بجعله نظام الحكم لطبقة متوسطة الثراء .
    2- يحمد لأرسطو رفضه للربا واعتباره طريقاً غير مشروع للكسب لأنه كسب مال من مال.
    3- يؤخذ على أرسطو إقراره لنظام الرق واعتباره أمراً طبيعياً .
    4- يمثل رأى أرسطو في الإغريق أنهم وحدهم الأحرار نظره عنصرية ضيقة .
    5- رفض أرسطو أن تشارك المرأة في الحياة السياسية أو الوظائف العامة وهذا حط من مكانة المرأة في حين أعطى أفلاطون لها الحق في المشاركة في الجندية والحياة السياسية .




      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 11:53 am