منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
الأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 7:00 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
السبت يناير 24, 2015 10:59 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» 08102013 مُساهمة modars1 مذكرة الاستاذ احمد الشحات النصوص كاملة فى ابهى حلة (10.05 MB) اولى ثانوى المنهج المطور 2014 مذكرة الاستاذ احمد الشحات النصوص كاملة فى ابهى حلة (10.05 MB) اولى ثانوى المنهج المطور 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:02 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ الكفراوى منهج القراءة كاملا نص وأسئلة وتدريبات وورد لاولى ثانوى المنهج المطور 2014
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:59 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» أقوى مذكرة قراءة للصف الاول الثانوى ترم اول 2014/2015
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:56 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة التربية الدينية ترم أول 2015
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:51 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    سؤال وجواب

    شاطر
    avatar
    أحمد محمد الصغير أحمد
    مدير المنتدى أ/أحمد محمد الصغير أحمد

    عدد المساهمات : 296
    تاريخ التسجيل : 15/02/2012

    سؤال وجواب

    مُساهمة  أحمد محمد الصغير أحمد في السبت فبراير 18, 2012 12:05 am


    الفلسفة للثانوية العامة المنهج كاملا سؤال وجواب

    س1:- اعتمدت المعتزلة علي العقل في تناولها لمشكلة الحرية - وضح
    الله كامل فهو عادل وعد ل الله يقتضي بالضرورة نفي الظلم عنه فعندما يخلق الله الافعال للعباد يعطيهم القدة والاستطاعة لتنفيذ ها حتي تتم اثابه المطيع وعقاب العاصي
    لذلك فحرية الانسان في خلق افعاله لاتعني الشرك بالله كما قالت الجهمية بل دليل علي حرية الانسان ومشؤليته في اختيار افعاله حتي تتم اثابة المطيع وعقاب العاصي
    س2:- وضح موقف الاشعري من الفرق الكلامية السابقة عليه
    النقد
    الجهمية
    المعتزلة
    المزايا
    اكدت علي وحدانية الله ونفت الشرك عنة وجعلت الله هو الفاعل الوحيد لكافة الافعال بما فيها افعال العباد
    اثبتت حرية الارادة الانسانية وقدرة الانسان علي اختيار افعاله بنفسه مما يؤكد التكليف الالهي والثواب والعقاب
    العيوب
    تطرفهم في سلب العبد كل حرية ممكنة في اختيار افعاله وهذا يعني سقوط التكليفات ومن ثم سقوط الثواب والعقاب
    جعلوا العبد يخلق افعاله بنفسه حسب ارادته وهذا يؤدي الي الشرك بالله لان الله هو الفاعل الوحيد لكافة الافعال
    س3:- الفعل مخلوق من الله مكسوب من العبد – هذا هو رأي الاشعري (صواب)
    الكسب يعني الاقتران والتلازم بيين ارادة العبد من جهه وخلق الله الافعال من جهه اخري أن أراد الخير خلقه الله له وآثابه عليه وأن أراد الشر خلقه الله له وعاقبه عليه فالفعل من خلق الله ومن كسب العبد(فالفعل من خلق الله ومن كسب العبد) اذن رغبة العبد هي التي تعطي له صفة الحرية في الاختيار ومن ثم يجب ان يكون مسئولا عن افعالة وما يترتب عليها من ثواب وعقاب كما قال الرسول صلي الله عليه وسلم (أنما الاعمال بالنيات ولكل أمرىء مانوي)
    س4- توسط الاشعري في ارائه الدينية (صواب)
    ظهر أبو الحسن الاشعرى في فترة أشتد فيه الجدال والخصومة بين الفرق الإسلامية حول قضايا الدين واتهمت كل فرقة الفرق الاخري بالكفر والضلال مماأدى ذلك آلي تشتيت عقول المسلمين واختلط الامر علي العامة فكادت غالبية المسلمين تفقد الثقة باصحاب هذة الفرق المتنازعة
    س5:- وضح نقد ابن رشد للفرق الكلامية السابقة عليه
    جبرية جهم
    آن قول جهم بن صفوان بالمشيئة الإلهية وجبر الإنسان على افعاله يسقط عند المسؤولية والتكليف ويجعله أشبه بالجمادات وهذا غير صحيح
    حرية المعتزلة
    إذا افترضنا مع واصل بان الإنسان حر في اختيار أفعاله ومسئولا عنها و يخلقها بإرادته الحرة فان الآمر يعنى وجود خالق آخر للأفعال غير الله تعالى وهذا أيضا غير صحيح
    وسطية الاشاعرة
    كذلك انتقد نظرية الكسب لدي الاشعري ويتساءل كيف يحاسبنا الله في الآخرة عن أعمال نفذناها بأفعال من خلق الله نفسه آن الوسط هنا ليس له وجود في الحقيقة آن المسؤولية على الإنسان يجب آن تكون كاملة غير منقوصة
    س6:- اعتمد ابن رشد علي العقل في تناوله لمشكلة الحرية - وضح
    عالم الإرادة الداخلية للإنسان
    وهو متروك أمره للإنسان يختار فيه ما شاء من أفعال ولكن في حدود ما قدره الله له سلفا في العالم الخارجي
    عالم الظواهر والأسباب الخارجية في الطبيعة
    ويرجع آلي الله تعالى الذي وضع فيه الأسباب والعوائق( القدر) وفق نظام حدده الله
    الربط بين العالمين

    يربط ابن رشد بين العالمين فالأفعال الإنسانية لا تتم إلا بموافقة الأسباب الخارجية فالفعل الذي يصدر عنا يرتبط بالإرادة الداخلية والأسباب آلتي قدرها الله تعالى على العالم الخارجي فارتباط العالمين يحقق حرية الإنسان دون تعارض مع القدر الإلهي
    س7:- وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين (صواب)
    في كتاب( فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من الاتصال) وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين وقال فيه آن هدف الدين والفلسفة هو الوصول آلي الحقيقة وتعقل أمور الحياة والوجود ولا يوجد فيها تعارض اطلاقا فان الفلسفة تساعد الإنسان على معرفة الخالق سبحانه وتعالى معرفة كاملة ومقنعة وهناك ايات قرانية وكذلك احاديث نبوية تحث علي التفكير والتأمل العقلي ( افلا ينظرون الي الابل كيف خلقت
    س8:- الانسان حر بشهادة العقل والشريعة - وضح
    يؤكد العقل حرية الانسان لانه يختار اعماله ويزن نتائجها بعقله وافعاله تنسب اليه وكذلك تؤكد الشريعة حرية الانسان لان الاوامر الإلهية والتكليفات الدينية تفرض حرية الانسان في الطاعة آو المعصية وتدل علي ذلك الايات القرانية آلتي تحمل الانسان نتائج عمله ومنها قوله تعالي ( من عمل صالحا فلنفسه ومن اساء فعليها وما ربك بظلام للعبيد ) ( كل نفس بما كسبت رهينة )
    س9:-- حرية الإنسان مطلقة عند محمد عبده (خطأ)
    حرية الانسان محدودة ومتناهية لان هناك قوي اخرى تحيط بنا وتحد من حريتنا وتعوق ارادتنا آما الحرية المطلقة فهي للذات الإلهية وحدها
    س10:- حرية الإنسان شرك بالله في نظر محمد عبده(خطأ)
    آن حرية العبد في خلق افعاله المحدودة لا يعتبر شركا بالله كما قالت الجهمية والاشاعرة لان الشرك بالله حسب مفهوم الدين الصحيح هو الاعتقاد في وجود قوي اخري لها تأثير يفوق تأثير قوة الله
    س11:- القضاء عند محمد عبده يعني الجبرية(خطأ)
    علم الله سابق لما سوف يحدث من الانسان اذا كان خيرا يثاب عليه او شرا بعاقب عليه هذه الاسبقية للعلم الالهي لاتعني جبرية الانسان ولا تتعارض مع حريته لان كل ما يدخل في علم الله لابد وان يتحقق بالضرورة ولا يتعارض مع الواقع الذي لا يتبدل ومن ناحية العقل فان الاحاطة بما سيقع لاتكون مانعة الفعل ولا باعثة علية
    س12:- التوكل هو ثقه بالله في السعى والعمل وليس جبريه واستكانة وضح
    فرق الأمام محمد عبده بين معنى التوكل على الله ومعنى التواكل آو التكاسل فالتوكل لايعنى الجبريه والاستكانه آو الجمود وعدم السعى والعمل واراد محمد عبده من مفهوم التوكل استنهاض همم علماء عصره الذين تركو العمل تخت اسم الدين مما ادي إلي تخلفهم عن باقي الامم فاذا كانت الغريزة عند الطير تدفعها إلي السعي والعمل من اجل الرزق فالارادة الحرة والعقل يدفعان الإنسان إلي ذلك

    س13:- الإنسان لايقدر علي شيء ولا يوصف بالاستطاعة – انسب العبارة لقائلها مع الشرح
    تنسب إلي الجهمية (جهم بن صفوان)
    ان الانسان لايقدر على شئ ولايوصف بالاستطاعة لان الافعال من خلق الله وتنسب الي الانسان مجازا كسائر الجمادات كما يقال أثمرت الأشجار فالأفعال كلها ترجع آلي الله ( القادر –الموجود – الفاعل –) لان هذه الصفات لا يوصف بها احد غيره كما يقرر ايضا بان كل شيء جبرا سواء كان ثواب وعقاب وايمان وكفر واوامر وتكليفات وكل شيء في الوجود مقدر ازلا حتى القضاء والقدر جبر لان الله يعلم ما يحدث وسوف يحدث من الإنسان فالله قد خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين فأبو بكر وعمر كانوا مؤمنين قبل الإسلام وإبليس كان كافرا قبل آن يكفر والأنبياء كانوا أنبياء قبل الوحي فكل ما يحدث مستقبلا محدود منذ الأزل وكان من مبرارات رايهم حرية الانسان في خلقة للافعال تعني ان يكون شريكا لله في عملية الخلق وحيث ان الله تعالي هو الخالق الوحيد لكل ما في الوجود لذلك تكون الدعوة الي حرية الارادة الانسانية منافية لوحدانية الله وتؤدي الي الشرك
    س14:- القيم الاخلاقية معيارية عند الاجتماعيين الوضعيين
    كانت الأخلاق قديما تنتمي للفلسفة وكانت طبيعتها كلية معيارية تهتم بدراسة ما يجب ان يكون عليه السلوك الاخلاقي ولكن علماء الاجتماع رفضوا هذه النظرة المعيارية الكلية للاخلاق وجعلوها علم جزئي مثل باقي العلوم تهتم بدراسة ما هو قائم بالفعل من سلوك اخلاقي
    س15:- القيم الاخلاقية مطلقة عند الاجتماعيين الوضعيين (خطأ)
    اؤيد القيم الاخلاقية مثل الواجب والعفه والطهارة ليست فطرية عند الإنسان بل مكتسبة من حياة الجماعة وقد أدى ذلك الي ان اصبحت القيم نسبية تختلف من مجتمع لآخر فالفضيلة في مجتمع قد تكون رذيلة في مجتمع اخر فالقتل الذي يعاقب عليه القانون في الاحوال المدنية يكون شجاعة وبطولة في الحرب فنسبية الأخلاق وتغير مبادئها لا يعني زوالها او انحطاطها بل يؤدي الي وجود معاني عديدة للخير
    س16:-الأخلاق علم وضعي تجريبي هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا
    اؤيد :- بعد رد الأخلاق من الفلسفة الي علم الاجتماع اصبحت الأخلاق مثل باقي العلوم لابد ان تخضع للمنهج التجريبي ولكن تطبيق التجربة علي الإنسان امر صعب تحقيقه لذلك تم استبداله باستقراء الظواهر الاجتماعية من ملاحظات وتتبع واقعي لسلوك الإنسان لذلك نجد ان الحياة الاخلاقية دائما تبدا مع الحياة الاجتماعية فلا نستطيع ان نحكم علي اخلاق الزاهد او العابد او البعيد عن الناس لان الأخلاق لا تظهر آلا وسط جماعة ووفقا لظروف المجتمع
    س17:- المجتمع هو مصدر الالزام الخلقي هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا
    اؤيد العقل الجمعي او الضمير الجمعي للجماعة هو الذي يضم المبادئ والاوامر والنواهي الذي يسير عليها الإنسان وهو الذي يحدد لنا ما يجب عمله من سلوك وقد ترتب علي ذلك ان المجتمع هو مصدر الالزام الخلقي وتبدا الحياة الاخلاقية مع الحياة الاجتماعية وتتحدد اخلاقيات الفرد وفقا للمباديء السائدة في المجتمع
    س18:- واجه مذهب الاجتماعيين الوضعيين عدة انتقادات اذكر
    اغفال الدور الاخلاقي للدين بوصفه وحيا الهيا
    الإنسان ليس باستمرار دمية يحركها المجتمع
    نسبية الأخلاق ليست ميزة
    يجب ان تكون طبيعة الأخلاق معيارية عامة


    س19:- تميز الواجب عند كانط بعدة خصائص وضح
    مثالي عام مطلق
    لأنه نابع من العقل ويتوافق مع طبيعته
    صارم
    لايسمح بالاستثناءات ولا يرتبط بالتجارب الفردية حيث يقول كانط يجب علي الانسان آن يكون صادق دائما وفي أي ظرف فعلي الاسير آن يصدق القول لاعدائه
    مطلوب لذاته
    لايهدف للحصول علي لذة آو منفعة
    ليس مشروط
    باي شرط وآلا فقد قيمته الاخلاقية
    يعتمد علي حرية الانسان
    لان الحرية هي اساس الاخلاق حيث يختار الانسان افعاله بارادته فالافعال الارادية الحرة هي الافعال الاخلاقية بينما الافعال العفوية لاتعتبر افعال اخلاقية حتى لو حققت نفع لصاحبها
    س20:- وضح معالم المذهب النقدي واقسام العقل عند كانط
    المذهب النقدي هو منهج عقلي يهدف آلي كشف المباديء الاساسية الكامنة في العقل الانساني والتي تقوم عليها كل معرفة ممكنة وقسم كانط هذا العقل الانساني لثلاث اقسام رئيسية هي:- العقل النظري وخصصة للعلم والمعرفة
    العقل العملي وخصصة للدين والاخلاق
    العقل الجمالي وحصصة للفن والجمال
    س21:- ميز كانط بين نوعين من الاوامر الاخلاقية - وضح
    الاوامر المشروطة
    الاوامر المطلقة
    التي يرتبط تنفيذها بشرط معين ويكون الفعل الخلقي مجرد وسيلة لتحقيق اهداف اخري ولا تصلح لتأسيس الاخلاق التي يجب ان تكون مطلوبة لذاتها امثلة اذا اردت دخول الجنة اعمل صالحا واحسن آلي الفقراء
    وهي التي تخلو من أي شرط لأنها مطلوبة لذاتها ونابعة من العقل وهي اساس الافعال الاخلاقية
    امثلة اعمل صالحا واحسن آلي الفقراء- امتنع عن الكذب وقل الصدق دائما
    س22:- واجه مذهب الواجب عند كانط عدة انتقادات و ضح
    1- مثالي متطرف فالواجب باوامره المطلقة لايساعد الانسان العادي علي تدبير شئون حياته العملية
    2- استبعد العواطف الانسانية والخوف من الله وجعل اوامر العقل صارمة
    3- رفض الاستثناءات مطلقا رغم آن إنسان احيانا قد يلجا إليها انقاذا لحياته آو حياة غيره فالكذب يكون مطلوب احيانا كالجندي الاسير الذي يكذب علي الاعداء
    4- هجوم رجال الدين علية حيث آن الواجب عقلي صرف لاينظر آلي اوامر آو تعاليم الدين الذي انزلة الله لينظم امور البشر
    س23:- وضح نقد كانط للمذاهب السابقة عليه
    1- رفض رد الاخلاق آلي اللذة الحسية لان الاخلاق الحقيقية يجب آن تؤسس علي العقل الذي يفرق بين الانسان والحيوان
    2- رفض رد الاخلاق آلي الوجدان والعاطفة لأنها نسبية متغيرة ويجب آن تكون الاخلاق ثابتة ومطلقة
    3- رفض رد الاخلاق آلي سلطة خارجة علي العقل كالقانون والدين والمجتمع
    س24:- الواجب محور الاخلاق عند كانط - وضح
    4- رد كانط الاخلاق آلي الواجب العقلي الذي يمثل السلطة الداخلية والمحور الاساسي للاخلاق الانسانية الذي تنبع منة الافعال الاخلاقية للانسان العاقل صاحب الارادة
    5- تعريف الواجب : - هو ضرورة اداء الفعل احتراما للقانون العقلي في ذاتة وهنا الواجب مرادف للقانون مرادف للعقل ............
    وهنا تظهر الطبيعة العقلية الصارمه للواجب فكما آن الوجود يسير وفق قوانين محددة متناسقة مع طبيعة الاشياء فكذلك الانسان يسير علي قوانين محددة في حياتة واخلاقة تقوم علي مباديء العقل ويصبح القانون الاخلاقي هو نفسة القانون العقلي
    س25:- قيمة الفعل تتحدد في نتائجه هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا
    اؤيد
    لا اؤيد
    نتائج الفعل متمثلة في الاقدام والاحجام فدائما الإنسان يقدم نحو ما يحقق له سعادة او لذة ومنفعة ويحجم عن ما يسبب له ألم او ضرر
    اغفال القيم الإنسانية السامية والأخلاق الرفيعة
    رد الأخلاق الي اللذة ادى الي اغفال القيم السامية والأخلاق الرفيعة التي حازت تقدير كل البشر كما انهم اغفلوا قيمة العقل والدين وضوابط المجتمع
    س26:- اللذة أو المنفعة هي الخير الاقصي اخلاقيا هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا ؟
    اؤيد
    لا اؤيد
    الهدف من الاخلاق هو تحقيق السعادة وقد اختلف الناس حول معني السعادة فمنهم من قال انها التضحية بالذات ومنهم من قال انها عقلية آما أصحاب المنفعة العامة فقالوا آن السعادة هي كل فعل يحقق لصاحبه اكبر قدر ممكن من اللذة آو المنفعة وقد اختلفوا حول معني اللذة فمنهم من قال انها حسية ومنهم من قال انها عقلية
    اللذة لاتصلح مصدر للاخلاق لانها ترتبط بالجسم والجسم يشترك فيه الإنسان مع الحيوان وبالتالي لا تصلح اللذة ان تكون مصدر للالزام الخلقي لان الأخلاق انسانية بقد ما هي جسمية كذلك نجد ان الجانب الجسمي هو احد جوانب الشخصية وليس كل جوانبها

    س27:- انانية مبدأ الحياة الانسانية هل تؤيد ذلك ؟ ولماذا
    اؤيد
    لا اؤيد
    الانسان أناني بطبعه يبحث دائما عن مصلحته الخاصة ويبتعد عن كل ما يسبب له ألم وضرر ولكنه يخشي هجوم الجماعة عليه فيتظاهر انه يعمل لصالح الاخرين فضلا عن مصلحته الخاصة وهذا هواقصي فعل اخلاقي يمكن من خلاله تحقيق منفعته الخاصة
    المنفعة اتجاه اناني علي الرغم من محاولتهم لتطويرها فإذا كان من راي انصار المنفعة العامه ان الإنسان اناني بطبعه دائما يبحث عن اللذة الحسية والفعل الذي يحقق اكبر قدر من النفع الشخصي فكيف تؤسس الأخلاق علي الانانية وكيف تكون المصلحة الشخصية هي الالزام الخلقي وكيف تحقق الانانية منفعة عامة لاكبر عدد ممكن من افراد المجتمع
    س28:- ترتبط الاخلاق عند مسكويه بالمجتمع من ناحية والعقل من ناحية اخري - وضح
    يري مسكويه آن الخير الاسمي والفضائل الانسانية لا تظهر ولا تتحقق في حياة الفرد المنعزل عن الجماعة كالراهب آو الزاهد ولكنها تتحقق عندما يكون ذلك الفرد عضو في المجتمع لان الانسان مدني بالطبع واجتماعي بالفطرة فالدين الاسلامي دين عقلي اجتماعي يدعو آلي اجتماع المسلمين في الحج والصلاة وتعمير الارض والتراحم بين افراد المجتمع لذلك قال مسكويه آن السلوك الاخلاقي للفرد يظهر من خلال الحياة الاجتماعية وان الفضائل الاساسية ( العفة والشجاعة والحكمة والعدالة ) تظهر من خلال تواجد الفرد في المجتمع وعلاقته بالاخرين
    س29:- واجه مذهب السمو الخلقي عند مسكويه عدة انتقادات – وضح
    1- نقل راي افلاطون في النفس وارسطو في الفضيلة دون آن يدخل عليها جديد
    2- اكتفي ببعض الجوانب الاجتماعية البسيطة في الإسلام علي الرغم من انه كان بامكانه وضع مذهب متكامل في الاخلاق من القران والسنه
    3- جعل الفضائل الاساسية مصبوبة في قالب جامد بينما الحياة الاخلاقية تتسم في حقيقتها بالحيوية والنشاط
    س30:- تنقسم النفس الانسانية آلي ثلاثة قوي لكل منها وظيفة خاصة بها وضح
    القوة الشهوانية
    ( البهيمية)
    ويشترك فيها الانسان والبهائم كالماكل والمشرب وهي ادني مراتب النفس ووظيفتها اشباع حاجات الجسد المادية وفضيلتها العفة الناتجة عن السخاء
    القوة الغضبية
    ( السبعية)
    وهي اوسط مراتب النفس ووظيفتها الانفعال والغضب واستخدام القوة وفضيلتها الشجاعة الناتجة عن الحلم
    القوة العاقلة
    ( الناطقة او الملكية)
    وهي ارقي مراتب النفس ووظيفتها التفكير والتعقل وادراك الحقائق وفضيلتها الحكمة الناتجة عن العلم
    واذا اجتمعت الفضائل في انسان واحد تاتي فضيلة رابعة وهي العدالة
    س31:- الفضيلة وسط بين رزيلتين وصح
    1- العفة وسط بين الشرة (الجشع في اشباع الرغبات) والخمود(انعدام الرغبة)
    2- الشجاعة وسط بين الجبن والتهور
    3- الحكمة وسط بين السفة والبلة
    العدالة وسط بين الظلم والانظلام(تحمل الظلم)
    س32:- وضح كيف يسمو ويرتقي الانسان باخلاقه عند مسكويه


    يري آن الحياه الاخلاقية عند الانسان تكتمل كلما ارتقي الانسان من القوة الشهوانية والغضبية آلي القوة الناطقة واعتمد علي العقل الذي يميز الانسان عن الحيوان وتكون اللذات المعنوية هي الخير الحقيقي والهدف المطلوب في الاخلاق السامية آما اللذات الحسية التي يشترك فيها الانسان مع الحيوان فانها مجرد اشباع لحاجات الجسد دون آن تكون خيرا علي الاطلاق
    س33:- للحاسة الخلقية عند شافتسبري خصائص - وضح
    معنوية باطنية
    فهي ليست مادية مثل باقي الحواس بل كامنة داخل الإنسان تشبه الحاسة السادسة او الحاسة الجمالية
    فطرية عامة
    يولد الانسان مزود بها ولا يكتسبها من البيئة واحكامها عامة مطلقة بين جميع افراد الانسان
    يمكن تنميتها بالتربية
    الحسنة والبيئة الطيبة ويقضي عليها بسوء لتربية
    تلقائية
    في تميزها للخير عن الشر عن طريق الحدس المباشر دون اى تبرير
    مستقلة بذاتها
    لا ترتبط بالعقل آو المنطق آو المصلحة الخاصة آو اى مؤثرات اخري ولكنها وجدانية تقوم علي الحدس المباشر
    تحمل جزاءها في باطنها
    فالفعل الاخلاقي يحقق الشعوربالراحة النفسية والرضا الداخلي
    س34:- واجه مذهب الحاسة الخلقية عند شافتسبري عدة انتقادات - وضح
    الوجدان نسبي متغير
    لا تصلح العاطفة والوجدان كمصدر للالزام الخلقي حيث آن العاطفة نسبية متغيرة مما يؤدي آلي آن الاحكام الخلقية تصبح فردية نسبية متغيرة
    خطأ فصل الدين عن الاخلاق
    أصر شافتسبري علي فصل الدين وأستبعاد الجزاء بينما يري رجال الدين آن الالزام الديني له فاعلية أخلاقية تفوق الشعور الداخلي
    خطأ القول بأن ممارسة الفضيلة لا تحتاج عناء
    لقد جعل شافتسبري الانسان فاضلا بطبيعته يؤدى سلوكه الاخلاقي تلقائيا دون معاناه بينما الفضيلة هي انكار الانسان لذاته وتغلبه علي الانانية وانتصار ارادة الانسان يتطلب منه المعاناه والمصابرة
    س35:- تتعدد مصادر الالزام الخلقي بتعدد مكونات الشخصية الانسانية وضح
    الجانب الجسمي
    ويضم اعضاء الجسم والاحساسات والشهوات ويوجد لدي المنفعة العامة
    الجانب الاجتماعي
    ويضم العلاقات الاجتماعية والقانون والعرف والعادات ونجده عند الاجتماعيين الوضعيين
    الجانب الوجداني
    ويضم الانفعالات والعواطف والميول ونجده عند مذهب الحاسة الخلقية
    الجانب العقلي
    ويضم القدرات العقلية والقوي الفكرية العليا ونجده كانط ومسكويه
    س36:- اعتمد كلا من انصار الجبرية وانصار الحرية علي ادلة تدعم موقفهما – ناقش الدليل النفسي
    الدليل النفسي
    الجبرية
    وهو شعور الإنسان من داخله بانه مجبر في القيام اوالامتناع عن اداء فعل معين وذلك لاسباب نفسية منها الهرب عند الخوف والاستسلام للكوارث الطبيعية مثل التفاؤل والتشاؤم والتعصب
    الحرية
    الإنسان يشعر من داخله بحريته التي تجعله يختار أفعاله حسب رغبته كما آن نسبة الأفعال آلي أصحابها وتحملهم مسئوليتها دليل علي انهم أحرار في ممارسة تلك الأفعال
    س37:- اعتمد كلا من انصار الجبرية وانصار الحرية علي ادلة تدعم موقفهما – ناقش الدليل الاجتماعي
    الاجتماعي
    الجبرية
    ويتمثل في وجود القيم الاجتماعية المفروضة علي الانسان منذ لحظة ميلاده مثل القيم والعادات والتقاليد التي لايستطيع الخروج عليه فالسرقةواكذب تفرض حرية الانسان في القيام او الامتناع مما يجعل اتمام الثواب والعقاب
    الحرية
    تخضع المجتمعات لقوانين معينة وتحدد الجزاءات المترتبة علي مخالفتها فوجود الثواب والعقاب دليل علي آن الإنسان حر وانه مسئول عن أفعاله وليس مجبر عليها


    س38:- اعتمد كلا من انصار الجبرية وانصار الحرية علي ادلة تدعم موقفهما – ناقش الدليل الجسمي
    الجسمي
    الجبرية
    ويتمثل في :- 1- وجود الدوافع الفطرية آلتي تدفع الانسان للقيام بسلوك معين مثل الجوع والعطش
    2- الأفعال اللاإرادية التي لا يستطيع الإنسان التحكم فيها مثل دقات القلب
    3- الأفعال المنعكسة لان لكل فعل رد فعل مساويا له في المقدار ومضاد له في الاتجاه مثل اغلاق العين عند تعرضها للضوء الشديد
    4 -الصفات الوراثية آلتي يكتسبها الإنسان من والديه مثل اللون والطول
    الحرية
    آن الأفعال الإرادية مثل تحريك أعضاء الجسم تمثل غالبية وهى اكثر من الأفعال اللاإرادية فالإنسان يستطيع آن يرجع يده وان يقوم ويجلس مما يجعله يشعر بإرادته الحرة
    س39:- وسيلتا اصلاح المجتمع عند روسو هما التربية والديمقراطية وضح
    التربية ودعم الحرية والاخلاق الطبيعية
    الديمقراطية والحكم وفقا لمباديء العقد الاجتماعي
    التربية هي الوسيلة الأولى لتدعيم الحرية وهي التي يمكنها القضاء علي مفاسد ورذائل الحضارة ولذلك نادى رو سو بحرية الطفل بعيدا عن كل مؤثر صناعي يفقده حريته والعودة به الي الحياة البدائية الاولي لكي تعود حريته وتعود أخلاقه وبعد ذلك تأتى بقية المراحل وهي تعويد الفرد الاعتماد علي نفسه
    إذا كانت الديكتاتورية تسلب الأفراد حريتهم إلا آن الديمقراطية تمنحهم تلك الحرية في اختيارهم للهيئة الحاكمة التي إذا ما خرجت عن إرادة الشعب يتم عزلها وإحلال محلها ولكن الديمقراطية لم ولن تتحقق مطلقا في أي مجتمع بسبب وجود الحروب الأهلية وسرعة تغير الحكومات ورغم ذلك يفضلها رو سو قائلا إنني افضل الحرية مع الخط عن العبودية مع السلم
    س40:- - ماهية الإنسان اسبق من وجوده عند سارتر (خطأ)
    وجد الإنسان حرا في هذه الحياة بعد ذلك حدد صفاته الأساسية التي تميزه عن غيره وآلتي اختارها بإرادته الحرة والتي تميزة عن غيرة سواء كان تاجر آو لص آو شريف ومن هنا قلب سار تر المقولة اليونانية القديمة التي تقول آن الماهية تسبق الوجود وذلك لكي يحمل الشعب الفرنسي مسئولية الهزيمة من ألمانيا فكان عل يهم اختيار النصر بدلا من الهزيمة
    س41:- الحرية والمسؤلية امران متلازمان عند سارتر (صحيحة)
    مادام الإنسان حر واختار صفاته بنفسه إذن يعتبر هذا الإنسان مسئول عن أفعاله ويتحمل نتائجها لأنه هو الذي اختارها بحريته ويؤكد سار تر ذلك بقوله إذا كان الوجود اسبق من الماهية فالإنسان يصبح مسئولا عما هو عليه ولذلك لا توجد حرية بلا مسئولية لانه لو كانت هناك حرية بدون مسؤلية اصبح المجتمع فوضوي لذلك فهما امران متلازمان
    س42:-- المسؤلية تولد القلق عند سارتر (صحيحة)
    مادام الإنسان حر في اختيار أفعاله واصبح مسئول مسئولية تامة عنها فهذه المسئولية آدت آلي القلق والخوف من نتائج الاختيار وهذا القلق شيء طبيعي في حياة الإنسان الحر وليس المقصود به القلق المرضي الذي يؤدي آلي الاستكانة واللاعمل ولكنه القلق البسيط الذي يصاحب المسئولية وقد تحول هذا القلق علي يد المفكرين الأوربيين بالتدريج آلي قلق مرضى انتشر في أنحاء المجتمع الغربي وصاحبها كثير من التفكك في المجتمعات الغربي
    س43:- لخص في خمسة اسطر نظرية العقد الاجتماعي عند روسو
    رفض رو سو مقدما فكرة الحق الإلهي المقدس وقال آن نظام الحكم قد ظهر نتيجة لفكرة العقد الاجتماعي حيث اتفق البشر منذ بداية ظهور المجتمع علي تكوين نوع من الاتحاد بينهم فاختاروا بعضا منهم ليتولوا مقاليد الأمور والحكم ويتنازل الإنسان عن جزء من حريته في مقابل آن يضمن هؤلاء الأفراد حماية الممتلكات الخاصة وتسخير قوة المجتمع لحماية الحرية الشخصية آما إذا خرج الحاكم عن إرادة المجموع واعتدى علي الحريات الأساسية للأفراد فيكون من حق الشعب الثورة ضد الحكام المستبدين
    س44:- حرية الفعل الارادي عند هيوم حرية حقيقية (خطأ)
    افعال الانسان الية تخضع لظروف الجسم وادراكه للعالم الخارجي الافعال العقلية الارادية لا تحرك اعضاء الجسم وانما هي نتيجة لنشاط الجسم والحواس ومن ثم لا توجد إرادة حرةانما توجد حرية وهمية ومزعومة ناتجة عن العلاقات الضرورية بين البواعث الأفعال فإذا تحقق الباعث يمكننا التنبؤ بنوع الفعل فكلما حدث الجوع فلابد ان يحدث فعل معين هو تناول الطعام
    س45:- رفض هيوم مبدأ السببية (صحيحة)
    وقد قال بها أر سطو ولكن هيوم رفضها قائلا آن لا توجد سببيه في العالم الخارجي ولكنها مجرد عادة عقليه فان تكرار حدوث الظواهر متعا قبة ومتتابعة يجعلني اعتقد خطأ آن الظاهرة الأولي هي سبب الظاهرة الثانية مثل تكرار حدوث البرق والرعد والمطر يجعلني أظن خطا آن البرق والرعد هما سبب المطر
    س46:- لافرق بين الحبرية والحتمية فكلاهما له نفس المعني (خطأ)
    الجبرية
    الحتمية
    تقال علي السلوك الانساني أي ان ارادة الانسان عاجزة عن الاختيارفي السلوك وان الفرد خاضع لمؤثرات وظروف خارجة عن ارادته وهي ترجع الي قدرة الله(جهم) ظروف المجتمع والطبيعةالخارجية (هيوم)
    تقال علي الظواهر الطبيعية بمعني ان كل ظاهرة تحتم حدوثها بالضرورة بشكل محدد اذا توافرت الشروط حدثت الظاهرةمثال : اذا توافرت الحرارة تمدد المعدن
    س47:- تؤكد الفلسفة علي أهمية الدور الاجتماعي للفيلسوف – دلل علي ذلك بامثلة مما درست
    سقراط
    ا لذي تصدى للفساد السوفسطائي وأعاد الثقة واليقين في عقول الشباب
    الامام الغزالي
    الذي عالج انحرافات الشباب في عصره وغرس في قلوبهم روح الايمان من خلال كتابه المنقذ من الضلال
    جون ستيورات مل
    الذي ساهم في حل اقتصاد إنجلترا من خلال مذهبه في الحرية والمنفعة العامة
    س48:- - تساعد الفلسفة علي الارتفاع بالمستوي العقلي وحل المشكلات(صحيحة)
    إذا كانت التدريبات الرياضية تساعد علي بناء الجسم الا آن الفلسفة تساعد علي بناء العقل لان دراسة وجهات نظر الفلاسفة حول موضوع ما تجعل الدارس لها قادر علي كشف مشكلات حياتة اليومية بطريقة أوسع من الرجل العادى
    س49:- للفلسفة أهمية بالنسبة للسلام العالمي – دلل علي ذلك بالامثلة
    الفارابي
    في كتابه اراء اهل المدينة الفاضلة نادي بالمجتمع العالمي الذي يسوده التعاون والسلام لتحقيق سعادة الانسان كأنه يتنبأ بالامم المتحدة وقد تأثر بالدين الاسلامي وتعاليمه في قوله تعالي(يأيها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثي وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكركم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) وقول النبي صلي الله عليه وسلم (لا فضل لعربي علي أعجمي الا بالتنقوي والعمل الصالح)
    كانط
    في كتابه مشروع للسلام الدائم نادى بانشاء بهيئة أمم متحدة يلتف حولها العالم لاقامه السلام والتعاون بين الدول
    كارل
    ياسبرز
    أول من ندد بالخطر النفسي والاجتماعي للقنبلة الذرية وأعاد الآمن والطمأنينة آلي شعوب العالم
    برتراند راسل
    ندد برغبة بلاده الاستعمارية وندد برغبة أمريكا في سيطرتها على العالم وباستخدامها للقنبلة الذرية كما أعلن عن قيام محكمة رمزية لمحاكمة مجرمى الحرب
    سارتر
    ربط الدعوة بالحرية بالدعوة بالسلام وقال أن الحرية هي السلام والسلام هو الحرية وكان أول ثائر ضد بلاده فرنسا أثناء احتلالها للجزائر
    س50:- ظاهرة البرق والرعد (الزلزال) من الظواهر الكونية استخدم اسلوبين من اساليب التفكير وطبق عليهم هذه الظاهرة
    الأسلوب الخرافي
    بدائي ساذج غير منطقي لا يعرف طبيعة المشكلة ولا الطريقة الصحيحة لحلها يرجع الظواهر آلي علل غيبية لا يمكن التأكد من صحتها بالتجربة ويعتقد بوجود أكثر من اله لكل اله ظاهرة طبيعية يتحكم فيها وعند غضب الالهه على الإنسان يجب عليه آن يقدم القرابين لها لإرضائها
    .ظاهرة البرق والرعد عبارة عن غضب من الآلهة على الإنسان لذلك يجب على الإنسان آن يقدم القرابين لها لإرضائها
    الأسلوب الديني
    ايماني عقائدي يربط الأحداث بقدرة الله تعالى آلتي تفوق قدرة الإنسان العاجز إن ياتي بمثلها فالأديان السماوية تربط بين الظواهر - ظاهرة الزلازل : دليل على قدرة الله الذي خلق العالم بشتى ظواهره ودليل على عجز الإنسان مما يدفعه آلي ازدياد إيمانه بالله وقدرته وعظمته
    - البرق والرعد : دليل علي قدرة الله آلتي تفوق قدرة الإنسان العاجز آن يأتي بمثله الطبيعية والقدرة الإلهية في خلق العالم
    الأسلوب الفلسفي
    تأملي عقلي شامل لكل ظواهر الوجود لأنه يربط الظواهر ببعضها للوصول آلي العلل البعيدة الغير مباشرة يستخدم العقل في محاولة فهم وتفسير الظاهرة الطبيعية وارتباطها ببقية الظواهروهو تفكير منطقي
    - ظاهرة الزلازل: هي جزء من ظواهر الكون والوجود ككل يختلف تفسيرها من فيلسوف لآخر حسب وجهة النظر الفلسفية والمذهب الفلسفي الخاص بكل فيلسوف
    - ظاهرة البرق والرعد : هي جزء من ظواهر الكون والوجود ويختلف تفسيرها من فيلسوف لآخر للوصول آلي عللها البعيدة الغير مباشرة
    الأسلوب العلمي
    تجريبي حسي مادي يبحث عن العلل القريبة المباشرة ويهتم بالظاهرة وحدها القانون الذي يحكمها للاستفادة منه في السيطرة عليها يحلل العالم الظاهرة ليعرف الاسباب المادية المباشرة التي تؤدي لحدوثها باستخدام الحواس الأجهزة المختلفة للتعرف على أسبابها والوصول آلي القانون العلمي الذي يفسر الظاهرة
    2- البرق والرعد : عبارة عن تقابل شحنة موجبة بأخرى سالبة تؤدى آلي صوت وهو الرعد وضوء وهو البرق
    س51:- تختلف اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد ورغم ذلك فالكل علي صواب(صحيحة)
    لان لكل فيلسوف خبراته الفردية وحياته الخاصة وظروف مجتمعه ولذلك مهما تعددت اراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد آلا آن هذا لا يعنى آن إحداهما على صواب والآخر على خطا بل يعنى آن الكل على صواب مثل ظاهرة الخير والشر الذي اختلف حولها الفلاسفة ورغم ذلك فكلهم علي صواب
    س52:- تؤدي الفلسفة الي الارتقاء بالمجتمع (صحيحة)
    كلما ازداد رقي الأفراد ازداد تقدم المجتمع وطالما آن الفلسفة ترفع قيمة الفرد وتساعد علي نضج تفكيرة كلما ادي ذلك آلي تقدم المجتمع حيث يساهم الافراد في تنظيم شئون الحياة وتتضافر جهود الافراد والحكومات لبناء المجتمع والارتقاء بالمجتمع ككل
    س53:- تسهم الفلسفة في تحديد الاطار الفكري (الايديولوجي ) للمجتمع(صحيحة)
    تحدد فلسفة كل مجتمع الإطار الفكري والمبادىء آلتي يسير عليها المجتمع والذي من خلاله يمكن من خلاله تفسير النشاط الاقتصادي والسياسى والقانونى لافراد الذي يختلف من مجتمع لآخر
    س54:- - تثير الفلسفة الوعي لدي الافراد(صحيحة)
    الفلسفة تثير الوعي لدي الفرد عن طريق السؤال الذي يؤدي الي استيقاظه من سباتة العميق حيث تجعلة يكشف عن مضمون الحياة ويعرف مكانته فيها ويحدد اهدافة
    س55:- تؤكد الفلسفة الايمان والثقة بقدرة الله (صحيحة)
    لقد ساد بين العامة اعتقاد خاطئ بان الفلسفة كفر والحاد وان الفيلسوف رجل منحرف عن الدين لأنة يخوض بالبحث في صفات الذات الإلهية ولكن هذه النظرية خاطئة لان الفلسفة تعمق وتؤكد الأيمان ولا تجعل الأيمان مجرد تسليم بأمور الدين ولكنها تجعل الأيمان قائم علي براهين عقلية مما يعمق من الثقة بقدرة
    س56:- حدد المقصود بكلا من
    الأصل اللغوي للفلسفة
    كلمة يونانية اشتقها فيثاغورث من مقطعين هما ( فيلو سوفيا بمعني حب الحكمة والفيلسوف هو المحب للحكمة
    - الحكمة
    المعرفة العقلية الراقية - الادراك الكلي لحقائق الوجود - التفكير التأملي
    الفلسفة هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها
    لان الفلسفة ليست علم جزئي يدرس ظاهرة محددة بل هي معرفة كلية شاملة تبحث في كافة ظواهر الوجود على نحو عقلي فإذا كان بعض العلماء يختصوا بالبحث عن حقائق الصوت آو الضوء فان الفلسفة تتساءل عن اصل الإنسان وحقيقة وجوده وقد تطرف بعض الفلاسفة القدماء في القول بان الفلسفة تكون مطلوبة لذاتها فهي متعة عقلية للإنسان
    مبحث الوجود
    حيث يدرس الوجود ككل ويحاول تفسيره والوصول إلي قوانينه ويهتم ويحاول البحث فيما بعد الطبيعة ( الميتافيزيقا) للكشف عن قوانين الحركة والمادة في الوجود كله وهل هو مادي آم معنوي آم مزيج بينهما
    اليقين
    هو الاقرار بصحة موقف معين والتاكد من صواب الادله المدعمه لهذا الموقف دون غيره من الموقف الاخرى
    المنهج عند ديكارت
    انه جملة من القواعد المؤكدة التي إذا ما راعاها ذهن الباحث عصمته من الوقوع في الخطأ وتمكن من بلوغ اليقين )النموذج الامثل للمعرفة اليقينية عندديكارت هي المعرفة الرياضية
    الالزام الخلقي
    هو امتناع الفرد او قيامة بسلوك معين ( الكذب – الخيانة – الامانة وذلك لدافع معين ( الدين – القانون – المجتمع
    مبحث المعرفة
    حيث يرتبط بالمبحث السابق حيث يدور حول وسائل إدراك الوجود والعلم به وهل المعرفة ظاهرة آم باطنة وهل هي يقينية آم قابلة للشك ويوازن بين وسائل المعرفة من حس وعقل وحدس
    مبحث القيم (الاكسيولوحيا
    حيث يتعرض لدراسة المثل العليا والقيم المطلقة التي يسعي الانسان الي تحقيقها وهما: قيمةالحق: وهو موضوع علم المنطق
    قيمةالخير : وهو موضوع علم الأخلاق
    قيمةالجمال: وهو موضوع علم الجمال
    الفلسفة هي علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود
    الفيلسوف يسعى للوصول للمبادىء الأولى والعلل البعيدة آلتي يفسر بها الكون والوجود فإذا كان العالم يكتفى بالتعرف على الأسباب المباشرة والعلل القريبة للظواهر مثل وصول نيوتن إلي الجاذبية الأرضية فالفيلسوف يسال عن ماذا وراء الجاذبية ومن هنا يقترب هذا المعنى من المعنى السابق لان المبادئ الأولى والعلل البعيدة هي بطبيعتها كلية عامة وتتصف بالطابع العقلي المجرد
    فلسفة الدين
    وهدفها تدعيم العقيدة الدينية عن طريق الأدلة العقلية والبراهين المنطقية لتدعيم الإيمان بالله وليست عن طريق الوراثة من الآباء للأبناء
    فلسفة القانون
    إذا كان القانون هو تطبيق شريعة معينة لدولة ما آلا آن فلسفة القانون تدرس الأسس العامة آلتي يقوم عليها القانون وارتباطه بالعدالة والأخلاق والإلزام والحرية
    فلسفة التاريخ
    كان التاريخ يهتم بسرد أحداث بلد معين آلا آن فلسفة التاريخ تكشف عن القوانين العامة والمبادئ الأساسية آلتي تحكم سير الأحداث التاريخية للوقوف على الحقائق الكلية
    الشك
    هو التردد بين نقيضين بلا ترجيح لاحدهما على الاخر عند الشاك وقيل آن الشك هو ما أستوى طرفاه وهو الوقوف بين الشيئين لايميل القلب آلي إحدهما
    س57:- قارن بين الشك المذهبي والشك المنهجي

    الشك المذهبي

    الشك المنهجي
    مذهبي
    لان صاحبه يتخذه مذهب له في الحياة والتفكير
    منهجي
    لان صاحبه يتخذه منهج له في التفكير فقط
    دائم
    يظل ملازم لصاحبه من البداية للنهاية
    مؤقت
    ينتهي بالوصول إلي الحقيقة
    هدف
    مادام مذهبي ودائم فهو هدف في ذاته لا يصل إلي اليقين
    وسيلة
    مادام منهج ومؤقت فهو وسيلة للوصول إلي اليقين
    من اجل الشك
    فهو يبدا بالشك وينتهي بالشك
    من اجل اليقين
    فهو يبدا بالشك وينتهي باليقين
    هدام
    مادام لايصل إلي اليقين فهو يعمل علي هدم الحضارات
    بناء
    مادام يصل إلي اليقين فهو يعمل علي بناء الحضارات
    س58:-- الكوجيتو الديكارتي مجرد عملية استدلالية (صحيحة )
    اثبات وجود النفس (الكوجيتو ):- الإنسان يشك والذي يشك لابد وان يكون مفكر و من ثم يكون موجود ومن هنا توصل آلي أول الحقائق اليقينية والمعروفة في فلسفته باسم الكوجيتو وهي أنا أفكر إذن أنا موجود
    س59:- - بادراك ديكارت لنقص ذاته امكنه اثبات وجود الله (صحيحة)
    اثبات وجود الله (فكرة النقص والكمال الفطرية فينا ):- يرتبط هذا اليقين باليقين الأول فما دام الإنسان يشك فهو كائن ناقص وفكرة النقصان تقابلها فكرة الكمال والذي غرس في نفوسنا هذه الفكرة لابد آن يكون موجود إذن الله كامل الله موجود
    س60:- بادراك ديكارت لكمال الله امكنه اثبات وجود العالم ( صحيحة )
    اثبات وجود العالم (فكرة الصدق الالهي):- لقد تدرج ديكارت في البرهان واستخدم اليقين الثاني للوصول آلي اليقين الثالث وهو اثبات وجود العالم الخارجي كما يلي
    مادام الله كامل فأنة لابد وان يكون صادق ومادام الله صادق لان صفة الكذب ليست من صفة الكمال ومادام الله صادق إذن العالم الخارجي ومن هنا استبعد ديكارت فكرة الشيطان الماكر واستحق آن يلقب بابو الفلسفة الحديثة
    س61:- يرتبط الشك المذهبي بالانهيار الحضاري (صحيحة )
    تشبه الحضارة الانسان فعندما تصاب بالشيخوخة تبدا في الانهيار ويظهر الشك المذهبي الذي من معالمه 1- انحلال القيم وتدهور الاخلاق 2- انزواء الفكر الابداعى ليحل محله التقليد والنقل والاقتباس 3- تنتشر الافكار التشاوميه ومشاعر اليأس واللامبالاه والانهزامية
    س62:- يهدف الشك السوفسطائي إلي بلوغ اليقين (خطأ )
    - الدفاع عن المتهمين وتبرئتهم امام المحاكم رغم ثبوت التهم عليهم
    - اظهار براعتهم في الجدل والتلاعب اللفظي
    - اثبات عجز العقل البشري
    س63:- حدد الجانب النقدي عند سقراط
    المنهج الجدلي القائم علي التهكم والتوليد كشف عن الروح وقدم اراء ايجابية من خلال استفزازه للاخرين واخراج ما في داخلهم من علم زائف معتمدا علي العقل الذي هو وسيلة الادراك الصحيحة للحقيقة وليست الحواس النسبية المتغيرة ومهد بذلك لبداية عصر فكري جديد في اليونان بلغت فيه الفلسفة قمة نضجها علي يد افلاطون وارسطو
    س64:- وضح مجالات الشك عند الغزالي وديكارت
    المجال
    الغزالي
    ديكارت
    الشك في الحواس
    اختبر الحواس فوجد آن المحسوسات مليئة بالمغالطات والأخطاء المنافية لليقين فنحن نرى الكوكب في حجم الدينار وهو في الواقع أكبر من الأرض بكثير أ ذن لا ثقة في الحواس وذلك عندما وجد قوة أكبر منها وهي قوة العقل
    الحواس مملؤة بالاخطاء والمغالطات وكثيرا ما تخدع الانسان في حياته اليومية لذلك قال في كتابة التأملات في الفلسفة الاولي (يجب من الحكمة آن لا نطمئن كل الاطمئنان آلي من خدعونا ولو لمرة واحدة )
    الشك في العقل
    انتقل الغزالي آلي العقل واستدلالاته المنطقية آلتي تقوم على أوليات عقليه مثل الكل اكبر من الجزء ولكنه بعد فترة رفض أن يكون العقل مصدر للمعرفة علي لسان الحوا س لأنه ربما تأتي قوة أكبر من العقل تثبت خطأه كما أثبت العقل خطأ الحواس
    آن العقل أيضا في راس ديكارت عرضه للخطا وان الحقائق العقليه الاوليه عرضه للشك فالانسان قد يخطيء احيانا حتي في ابسط المسائل الرياضية مثل قولنا ان 2 X 3 = 5 وذلك بسب وجود ما أسماه ديكارت بالشيطان الماكر الذي استطاع بمهارة فائقة آن يصور الوهم حق والحق وهم
    الشك في الحياة الشعورية
    قد افترض الغزالى آن حياتنا قد تكون حلما طويلا لم نستيقظ منه حتى ألان لنعرف حقيقة الأمور مثل الاحلام التي نراها في النوم ونعتقد انها حقيقة وعندما نستيقظ نكتشف انها كانت وهما
    يري البعض ان هناك اشياء حسية لايمكن الشك فيها مثل شعوري بهزة رأسي وتحريك يدي والقيام والجلوس والمشي 000 الخ ويقول ديكارت من يدرينا ان ما نراه الان لم يكن الا حلما طويلا مثل ما نراه في النوم ونظنه حقيقة فقد يأتي وقت نستيقظ فية ونتأكد انه وهم وحلم طويل
    س65:- للشك السوفسطائي مباديء وضح
    الاعتماد علي التناقض
    الاعتماد علي الحواس
    اعتمد السوفسطائيين في انكارهم للحقيقة على مبدأ التناقص في صورتة الغامضه فالاشياء جميعا تحمل صفات متناقضة فالفعل الواحد قد يبدو خير من جهه وشر من جهه اخرى لذلك اظهر السوفسطائيين الحق بمظهر الباطل والباطل بمظهر الحق عن طريق المغالطات اللغوية والتلاعب بالالفاظ
    انكرواالسوفسطائيين دور العقل في المعرفة واعتمدوا علي الحواس كوسيلة للمعرفة ولان الحواس تختلف باختلاف الافراد انكروا وجود حقائق ثابتة فجميع الحقائق نسبية ومتغيرة وفردية
    س66:- مر الغزالي في طريقه المنشود إلي اليقين بخطوة واحدة ( خطأ )
    المجاهدة الصوفية وتوهج النور الالهى في القلب
    عندما عانى الغزالى من مرارة الشك سارع آلي الاعتكاف والزهد في الحياة ومارس أعمال الصوفية من مجاهدات حتى قذف الله النور الالهى في قلبه ليدرك كل الحقائق اليقينية فاصبح مكشوف عند الحجاب
    الحدس القلبي لادراك الحقائق اليقينية
    الحدس هو المعرفة المباشرة ويرى الغزالى آن النور الإلهي يساعد القلب على حدس (معرفه )الحقائق اليقنية آلتي تعجز الحواس والعقل عن ادراكها وير الغزالى آن التصوف يساعدنا على ادراك الحقائق اليقينية لانه يخلع عنا رداء الدنيا ويرقى بنا آلي المستوى الروحانى العلوي لنستقبل النفحات الربانية واستشهد بالحديث النبوي ( آن لربكم في أيام دهركم لنفحات آلا فتعرضوا لها )
    عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك سابق
    تبدأ الخطوة الثالثة مع تمام الشفاء من مرض الشك حيث تعود للغزالى طمانينة القلب وراحة البال وتيقن من وجود الله تعالى ووجوده هو نفسه ثم وجود العالم الخارجي من حوله .....لان التأكد من وجود الله يعني التأكد من وجود مخلوقات الله




    س67:- وضح المنهج الجدلي عند سقراط
    التهكم
    التوليد
    كان سقراط يبدأ في السخرية من جمل محدثه والتهكم عليه ويفند ارائه واحدا بعد الآخر عن طريق الجدل والحوار مع السوفسطائيين حتى يظهر جهلهم بالحقيقة التي كانوا يدعون معرفتهم بها فكان يقول آن الحقيقة الوحيده التي اعلمها هي انني لا اعلم شيء بينما السوفسطائية يظنون انهم يعلمون وهم لايعلمون والدليل على ذلك هو تعارض ارائهم
    وهو فن توليد المعانى والافكار من العقول عن طريق تحليل الالفاظ وردها آلي معانيهاالاصلية دون مغالطة آو خديعة

    س68:- يتسم الموقف اليقيني بحرية الاختيار (صحيحة)
    الموقف اليقيني موقف يتسم بالحرية في الاختيار ففي مقدرة الشخص آن يختار أحد الموقفين دون آي تأثير علية آو اجبار فهو قدرة على الاختيار بحريه وتدعيم الموقف بالأدلة العقلية دون اجبار اوضغط
    س69:- الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد (صحيحة)
    آن الشخص الشاك يمارس حريته الذاتية في إصدار حكم آو عدم اصداره اى انه يمارس الشك بارداته الحره دون اجبار او تاثير
    س70:- وضح كيف شك بروتاجوراس في (الدين – المعرفة )
    الشك في الدين
    الشك في المعرفة
    عندما هاجم الديانة الوثنية اليونانيةالقديمة القائمة على تعدد الالهة وقال في كتابه عن الالهة ( لآأستطيع آن أعلم أن كانت الالهة موجودة أم لاوعلى أية صورة كانت فالموضوع غامض والعمر قصير) وعندما علمت السلطات اليونانية بذلك جمعت الكتاب وأحرقته وأضطر هاربا ومات غرقا
    المعرفة غير يقنية لآنها تختلف من إنسان لاخر وذلك لاختلاف الحواس فالانسان مقياس كل شىء مايوجد ومالايوجد لذلك فالحقائق متعددة حول الموضوع الواحد وذلك بتعدد الاشخاص فالادراك الحسى يختلف من إنسان لاخر كما أنه في تغير مستمربالنسبة للفرد الواحد ويصبح الشك هو السمة لسائدة في الحياة والمعرفة
    س65:- للمنهج عند ديكارت قواعد – وضح يمثال
    قاعدة البداهة والوضوح
    وهي التحرر من كل سلطة إلا سلطة العقل أي انه يبذل الجهد في عدم التسرع والتشبث بالاراء القديمة إلا ما يتمثل امامالعقل في وضوح وتميز يزول معهما كل شك
    قاعدة التحليل
    وهي تحليل المشكلة من المركب إلي البسيط حيث افترض إن كل مشكلة نقوم بدراستها مشكلة مركبة ولها جوانب متعددة ولذلك فلا بد إن نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلي عناصر بسيطة
    قاعدة التأليف
    وهي مكملة للسابقة حيث يقول (إن ارتب افكاري بابسط الامور وايسرها معرفة
    قاعدة الاحصاء والمراجعة
    حيث يتم فيها مراجعة كل الخطوات السابقة حتي نكون علي ثقة من اننا لم نغفل أي عنصر من موضوع البحث
    مثال
    الميكانيكي الذي يقوم باصلاح سيارة فانه اول ما يقوم به هوتفكيك الاجزاء الذي يعتقد انها مصدر العطل ثم يقوم بالنظر في هذه الاجزاء حتي يكتشف الجزء الذي تسبب في العطل ثم يقوم باصلاحه ويقوم باعادة تركيب الاجزاءمرة اخري مع مراعاة الدقة ثم يختبر السيارة بعد الاصلاح فاذا راها تعمل من جديد فيكون قد بعمله علي وجه صحيح
    س66:- الشك هو الجهل (خطأ)
    الشك ليس جهلا بالأمور لأنه يناقش وينقد ويفند حلول المشكلة ويتخذ لنقسه موقفا واعيا قائما على علم ومعرفة
    س67:- على الرغم من اختلاف الشك عن اليقين من حيث التعريف والموقف الا ان كل منهما يستند على دعائم واحدة (صحيحة )
    ا- كل من الشك واليقين يستند آلي الحرية الذاتية
    فالشك تعبير عن الحرية الذاتية للشا ك في رفض كلا الطرفين معا وللمتيقن أيضا لديه الحرية الذاتية في الانحياز لاحد الاطراف
    ب- كل من الشك واليقين يستند إلى المعرفة
    فالشك ليس جهل بل موقف عقلي واعي كما آن اليقين يجب آن يستند آلي ألا دله المؤكدة لصحة انحيازه لأحد الموقفين وآلا اصبح مجرد موافقة عمياء
    س68:- اليقين موافقة عمياء (خطأ)
    آن اليقين هوالانحياز الكامل لاحد الموقفين وتاييدهذا الموقف بالادلة والبراهين العقلية وط



    الفلسفة للثانوية العامة المنهج كاملا سؤال وجواب

    س1:- وضح عيوب المنطق الارسطي
    1- عقيم :- لا يؤدى آلي معرفة جديدة لانه يبدأ من مقمات احتمالية ليصل آلي نتائج ل

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 23, 2017 11:15 am