منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018
الثلاثاء يناير 30, 2018 12:24 pm من طرف أبويحيى

» كتاب:موسوعة ألف اختراع واختراع - التراث الإسلامي في عالمنا المؤلف :البروفيسور سليم الحسني
الأربعاء يناير 24, 2018 10:03 pm من طرف أبويحيى

» أخبار برشلونى اليوم
الأربعاء يناير 24, 2018 9:48 pm من طرف أبويحيى

» روابط مشاهدة جميع المباريات بدون تقطيع
الأربعاء يناير 24, 2018 9:44 pm من طرف أبويحيى

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
الأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أبويحيى

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 8:00 pm من طرف أبويحيى

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
السبت يناير 24, 2015 11:59 am من طرف أبويحيى

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أبويحيى

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أبويحيى

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    ما هي التغذية السليمة للأطفال بعد الولادة؟

    شاطر
    avatar
    أم هاجر
    مشرف

    عدد المساهمات : 46
    تاريخ التسجيل : 04/03/2012

    ما هي التغذية السليمة للأطفال بعد الولادة؟

    مُساهمة  أم هاجر في الأربعاء نوفمبر 07, 2012 1:15 am



    تعتبر تغذية الاطفال امرا بالغ التعقيد. فهي يجب ان تقدم للطفل بحذر شديد وبشكل يتلاءم مع جيله ومع العناصر الغذائية التي يتالف منها الطعام. لذلك, تنشر وزارات الصحة في كثير من دول العالم تحذيرات مختلفة حول انواع الطعام وعناصره الغذائية التي لا يجوز تقديمها للاطفال بعد الولادة. على الاهالي الذين يرغبون بتقديم الغذاء المصرح لهم لاطفالهم، الانتباه لهذه التحذيرات، وكذلك الاستعانة بالمعلومات والتوصيات التي يحصلون عليها من طبيب الاطفال.

    تنبع بعض القيود المفروضة على تقديم انواعا محددة من المنتجات الغذائية, من كون جهاز المناعة لدى الاطفال بعد الولادة, ما زال ضعيفا الى حد كبير وغير قادر على مواجهة هذه الانواع من الاغذية في هذه المرحلة العمرية. كذلك، من الممكن ان تكون القيود نابعة من صعوبة ابتلاع ومضغ هذه الاغذية، الامر الذي قد يؤدي لاختناق الطفل. في كلا الحالتين، عدم انتباه الاهل لهذه القيود قد بشكل خطرا على صحة الطفل وحتى على حياته,لا قدر الله.

    اهمية الرضاعة الطبيعية في الاشهر الاولى بعد الولادة
    اول نصيحة نقدمها للاهالي الجدد بعد الولادة، هي الارتكاز على الرضاعة الطبيعية وحليب الام في تغذية الطفل, على الاقل في نصف السنة الاولى، دون اضافة اي نوع اخر من الغذاء. اما الامهات اللاتي تقررن عدم ارضاع اطفالهن، فبامكانهن منحهم بدائل الحليب الصناعية دون اية اضافات. اما النصيحة الثانية, هي انه لا بد ان يتم غلي المياه قبل اعطائها للطفل، كي لا يبقى فيه اي نوع من انواع الجراثيم. ولا يهم ان كان مصدر المياه من الصنبور او مياه معدنية.

    كذلك، ومن اجل التحقق من وجود حساسية لدى الطفل لنوع من انواع الفواكه والخضار، لا بد ان نقدم له انواع الفواكه والخضار على انفراد (في كل مرة نوع واحد فقط دون الخلط بينها). هكذا يستطيع الاهل التمييز ان كان طفلهم يعاني من حساسية ما لنوع معين من الخضار او الفواكه. اذا كان الطفل يعاني من حساسية او ظهر لديه طفح جلدي بسبب نوع معين من الخضار او الفواكه، فيجب التوقف عن اطعامه اياه. لا بد ان تكون الخضار والفواكه التي يتم تقديمها للطفل طازجة.

    نوصي بعدم تقديم العسل للطفل. وذلك بسبب وجود جرثومة البوطولونيوم فيه، والتي تسبب الاصابة بالتلوثات الحادة لدى الاطفال بعد الولادة. كذلك، نوصي بعدم تقديم الحليب له, اذا لم يكن من حليب الام، كي لا تحفز لديه ردة فعل حساسية (الارجية).
    وهناك ماكولات اضافية لا يجوز تقديمها للاطفال الرضع بعد الولادة:
    البيض المقلي او المسلوق غير الناضج تماما - بسبب وجود جرثومة السلمونيلة ( Salmonella ) فيه، كذلك المسليات والاغذية التي من الممكن ان تسبب الاختناق، الحلويات التي من الممكن ان تسبب تسوس الاسنان، منتجات الالبان (الحليب) الخالية من الدسم، وطبعا الاسماك التي تحتوي على الزئبق ومن الممكن ان تؤدي لحدوث تلوثات او ردات فعل حساسية لدى الطفل. واخيرا، من المحبذ، قدر الامكان، تجنب قدر الامكان, مختلف انواع المشروبات المحلاة بسبب كمية السكر الكبيرة الموجودة فيها.

    لا بد من التنويه الى ان حالات الحساسية التي تنشا لدى الطفل، قد تختفي تلقائيا مع مرور الزمن، خصوصا اذا تم التعامل معها وعلاجها بشكل صحيح. ومع ذلك، وبسبب ضعف الجهاز المناعي لدى الاطفال بعد الولادة، فانهم يعتبرون اكثر عرضة للاصابة بهذه الانواع من الحساسية، ولذلك لا بد من الامتناع عن تقديم هذه الاغذية لهم. لا بد ان يتم تعريف الطفل على كل نوع من انواع الغذاء بشكل يتلاءم مع جيله، وكذلك بشكل ملائم لمدى تطوره ونموه، ولتوصيات طبيب الاطفال المسؤول عنه.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 19, 2018 3:59 am