منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
الأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 7:00 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
السبت يناير 24, 2015 10:59 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» 08102013 مُساهمة modars1 مذكرة الاستاذ احمد الشحات النصوص كاملة فى ابهى حلة (10.05 MB) اولى ثانوى المنهج المطور 2014 مذكرة الاستاذ احمد الشحات النصوص كاملة فى ابهى حلة (10.05 MB) اولى ثانوى المنهج المطور 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:02 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ الكفراوى منهج القراءة كاملا نص وأسئلة وتدريبات وورد لاولى ثانوى المنهج المطور 2014
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:59 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» أقوى مذكرة قراءة للصف الاول الثانوى ترم اول 2014/2015
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:56 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة التربية الدينية ترم أول 2015
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:51 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    نصوص أولى ثانوى

    شاطر
    avatar
    أحمد محمد الصغير أحمد
    مدير المنتدى أ/أحمد محمد الصغير أحمد

    عدد المساهمات : 296
    تاريخ التسجيل : 15/02/2012

    نصوص أولى ثانوى

    مُساهمة  أحمد محمد الصغير أحمد في الجمعة مايو 04, 2012 11:02 pm

    أولاً الشعر :

    مناسبة النص
    رفض قوم عنترة الاعتراف به حرا فخرج عنهم غاضبا فانتهزت قبيلة هوازن الفرصة وأغارت على (بنى عبس) وكادت عبس أن تنهزم لولا أنهم استنجدوا بعنترة فأسرع لنجدتهم وهو ينشد هذه القصيدة
    -1 وفاء الشاعر لقومه ودفاعه عنهم :

    1-سكت فغرَّ اعدائى السكــــوت وظنونى لاهلــــى قد نســيت.
    2- وكيف انام عن سادات قــــوم انا فى فضل نعمتهم ربــــيت .
    3- وإن دارت بهم خيل الأعادى ونادونى ، أجبت متى دُعيت .
    4 - بسيف حده يزجى المـنــايا و رمح صدره الحتف المميت .

    اللــــــــــــــغويـــــــــات
    سكت: خرجت غاضبا فضل: خير ج افضال المنايا : الموت م منية
    غر اعدائى السكوت: خدعهم سكوتى ربيت: نشات صدره: مقدمته × مؤخرته
    ظنونى: اعتقدوا × تيقنوا اجبت: لبيت النداء الحتف المميت : الهلاك المحقق
    نسيت: غفلت × اهتممت متى دعيت: فى اى وقت
    انام: اغفل × اهتم حده: نصله ج حدود
    سادات: اشراف م سيد يزجى: يسوق –ياتى
    الشرح
    1- يقول الشاعر : انه خرج غاضبا من قومه فطمع اعدائه فبهم وهاجموهم ظنا منهم انه نسيهم ولن ياتى لنجدتهم
    2- يتعجب عنترة من ظن الأعداء انه لن تنجد قومه على الرغم من انه نشا وتربى فى نعمتهم واكل من خيرهم.
    3- يؤكد الشاعر تلبيته لنداء قومه اذا هاجمهم الاعداء وسرعة استجابته لندائهم فى أى وقت .
    4- عندما ياتى عنترةلينجد قومه فانه ياتى بسيفه القوى الحاد القاتل ورمحه النافذ الذى يقود الهلاك لاعدائه
    مظاهر الجمال
    سكت: : تدل على التسامح حيث انه على الرغم من انكار قومه له لم يقل ( خاصمت) او( قاطعت).
    غر اعدائى السكوت: كناية عن الغفلة .
    فغر: الفاء تدل على السرعة .
    اعدائى: جاءت جمع لتدل على كثرة الحاقدين .
     ظنونى: توحى بخطا الاعداء فى تقدير الموقف . لأهلى : توحى بانتمائه لقومه وحبه لهم .
    2- انام: كناية عن الكسل . انا : ضمير المتكلم توحى بالاعتزاز.
     كيف انام عن سادات قوم: استفهام غرضه التعجب والاستنكار .
    سادات : جاءت جمع لتوحى بعظمة القوم .
    انا فى فضل نعمتهم ربيت : تقديم الجار والجرور( فى فضل ) على الفعل( ربيت) اسلوب قصر يفيد التخصيص
    3-ان دارت بهم خيل الاعادى: كناية عن الهجوم عليهم . ان الشرطية: تفيد الشك .
     نادونى – اجبت : طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
    4  بسيف حده يزجى المنايا: استعارة مكنية حيث شبه المنايا بالقطيع وحذف المشبه به( القطيع) واتى بشىء من صفاته (يزجى) .
    رمح صدره الحتف المميت: تشبيه مجمل حيث شبه (صدر الرمح) ب(الحتف) فىأن كلاهما موت وحذفت اداة التشبيه سيف – رمح : تدل على المهارة فى القتال.
     تنكير سيف: تفيد التعظيم .
    
    2- فخر الشاعر بشجاعته و عظمة قومه
    5- خلقت من الحديد اشد قلبــــــــا وقد بلى الحديد وما بليــــت .
    6- وفى الحرب العوان ولدت طفلا ومن لبن المعامع قد سقـيت .
    7- ولى بيت علا فلك الثريــــــــــا تخر لعظم هيبته البيـــــــوت .
    اللغـــــــــــــــويــــــــــــــــات
    خلقت: نشات سقيت: تدربت تخر: تسقط
    بلى: تاكل – ضعف علا: تجاوز عظم: شدة
    الحرب العوان: الحرب المستمرة فلك: مدار النجوم ج افلاك هيبته: عظمته
    المعامع: المعارك م معمعة الثريا: مجموعة نجوم تشبه الثور
    الشرح:
    5- يفتخر عنترة بشجاعته قائلا :-انه قوى الارادة و ارادته اصلب من الحديد لان الحديد قد يتاكل ويضعف بينما هو لايضعف أبداً .
    6- يؤكد عنترة شجاعته ويوضح سببها أنه نشا منذ الطفولة فى المعارك فاكتسب خبرة طويلة فى فنون القتال
    7- يفتخر عنترة بقومه قائلا ( انهم تخطو الثريا فى العلو فتضاءلت امامهم القبائل وسقطت امامهم من هيبتهم) .
    مظاهر الجمال
    5- خلقت من الحديد اشد قلبا :تشبيه لقلبه فى قوته بالحديد هى توحى بالشجاعة لان الشجاعة مكمنها القلب
     بلى – ما بليت : طباق بالسلب يبرز المعنى ويوضحه  تكرار( الحديد) توحى بالقوة و الشدة
    6- من لبن المعامع: استعارة مكنية حيث شبه المعارك بالام وحذف المشبه به واتى بشىء منصفاته وهو ( لبن)
    فى الحرب العوان : تعبير يدل على الخبرة بالحرب ** قد سقيت :تعبير مؤكد بقد
     تقديم الجار والمجرور (من لبن المعامع)على الفعل(سقيت) اسلوب قصر يفيد التخصيص
    تقديم الجار والمجرور(فى الحرب العوان) على الفعل (ولدت) اسلوب قصر يفيد التخصيص.
    7- لى بيت علا فلك الثريا : كناية عن علو المكانة تنكير بيت للتعظيم.
     تخر من عظم هيبته البيوت : كناية عن علو المكانة .
     البيوت : جمع لتفيد خضوع جميع القبائل .
    





     مناسبة النص :-
     النص من الغزل الصريح قاله الاعشى عندما همت حبيبته (هريرة) بالرحيل مع قومها بعيدا عنه ، فهو هنا يصف محاسنها ويتالم من فراقها .
    1- لوعة الفراق

    1- ودع هريرة ان الركب مرتحل وهل تطيق وداعا ايها الرجل

    الـلــــــغويــــــات
    هريرة: اسم محبوبته – تصغير هرة مرتحل: راحلون وداعا: فراقا
    الركب: القوم الراكبون م راكب × راجل تطيق: تتحمل ايها الرجل: يقصد نفسه
    الشرح
    1-يخاطب الشاعر نفسه ويأمرها بتوديع محبوبته فهى راحلة وهو لا يقوى على الفراق والوداع
    مظاهر الجمال
    1- ودع:أسلوب انشائى أمر غرضه التحسر . 
    إن الركب مرتحل : أسلوب مؤكد بقد وهو تعليل لما قبله.
    هل تطيق وداعا: أسلوب إنشائي استفهام غرضه النفى
    أيها الرجل : أسلوب إنشائي غرضه الإشفاق 
    مرتحل – الرجل : اتفاق أوخر شطرتى البيت فى التشكيل ( تصريع) يعطى للنص نغما موسيقيا.
    
    - اتصاف المحبوبة بالوقار والجمال

    2- غراء فرعاء مصقول عوارضها تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل
    3- كان مشيتها من بيت جـــــــارتها مر السحـــــــــــــــــابة لا ريثُ ولا عجل




    الـــلغويــات
    ريث: بطء الهوينى:المشى بهدوء غراء: بيضاء ج غر مذكر اغر
    عجل: سرعة الوجى: من تعبت قدماه من المشى فرعاء: طويلة الشعر
    الوحل : الذى يمشى فى الوحل مصقول عوارضها: نقية الأسنان م عارض
    الشرح
    2- يصف الشاعر محبو بته بالجمال فيقول أنها ( طويلة الشعر - نقية الأسنان - ممتلئة الجسم ) ثم يصفها بالوقار فيقول أنها تمشى فى هدوء و اتزان كالذى تعبت قدماه من المشي .

    3- يصفها بالوقار والعفة فيقول أنها( لا تخرج الا لزيارة جارتها فتراها وهى ذاهبة وأثناء عودتها وقورة كالسحابة
    لا تسرع ولا تبطىء فهى ما بين ذلك.
    مظاهر الجمال
    2-تمشى الهوينى كما يمشى الوجى الوحل: تشبيه تمثيلى فهو يشبه محبوبته فى مشيتها بهدوء ) ب (مثل الذى تعبت قدماه من المشى وهو يسير فى الوحل لذا فهو يمشى ببطء)
    3- البيت كله : تشبيه مفصل حيث شبه محبوبته فى مرورها بالسحابة، ووجه الشبه (الهدوء ) وأداة التشبيه (الكاف )
    ريث -عجل: طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد. 
    من بيت جارتها: تعبير يوحى بحسن الخلق.–:
    
    3- مظاهر غنى المحبوبة ونبل اخلاقها

    4- تسمع للحلي وسواسا إذا انصرفت كما استعان بريح عشرق زجلُ.
    5 - ليست كمن يكره الجيران طلعتها ولا تراها لسر الجــــــــار تختلُ .
    اللــــــغويــــــــات
    الحلى : ما تلبسه المرأة من زينة م حلية عشرق: نوع من الشجر م عشرقة تختتل: تتجسس
    وسواساً : صوت ضعيف ج وساوس زجل : له صوت الريح
    انصرفت: ذهبت طلعتها: وجهها
    الشرح
    4- يصف الشاعر محبو بته بالغنى فهى تلبس حلى كثيرة من الذهب وغيره وتسمع لها صوت خافت كانه حفيف الأشجار عندما يهزها النسيم العليل.
    5 – بصفها بحسن الخلق ( فهي محبوبة من جيرانها لإشراق وجهها وحسن خلقها معهم فهى لا تتجسس لمعرفة أسرارهم).
    مظاهر الجمال:
    4- البيت كله تشبيه تمثيلي حيث شبه صوت الحلي عندما تمشى محبوبته ) ب( بصوت ارتطام أوراق الأشجار عندما تحركهاالرياح الخفيفة .
    استخدام ضمير المخاطب فى( تسمع)لاستحضار الصورة.
    5- ليست كمن يكره الجيران طلعتها :تشبيه منفى يدل على حسن معاملتها لجيرانها.
     لا تراها لسر الجار تختتل : كناية عن حسن الخلق .
     الجيران : جاءت جمع لتدل على كثرة محبيها.
    
    4- وصف المحبوبة بالترف

    6- يكاد يصرعها لولا تشــــــــددها إذا تقوم إلى جاراتها الكــــسلُ
    7- اذا تقوم يضوع المسك أصورةً والزنبق الورد من أردانها شملُ
    اللغويات
    يكاد : يقترب تقوم : تتحرك × تسكن الورد : الأحمر
    يصرعها : يسقطها أرضاً يضوع : ينشر × ينحسر أردانها : أكمامها م ردن
    تشددها : تماسكها × انهيارها أُصوُرة : روائح طيبة م صِوار شمل : فى كل مكان
    الكسل : قلة الحركة الزنبق : دهن الياسمين
    الشرح :
    6 – يصف الشاعر محبوبته بالترف فيقول أنها لا تعمل و هي ممتلئة الجسم عندما تذهب لزيارة جاراتها تكاد تسقط علي الأرض من قلة النشاط لولا أنها تتحامل علي نفسها وتتماسك .
    7 – يكمل وصفه لها بالتنعم فهي مُعطرة إذا خرجت من بيتها انتشر العطر في كل مكان و هذا يدل علي الغنى و الثراء .
    مظاهر الجمال
    6- البيت السادس كله كناية عن الترف الشديد .
    تأخير الكسل : لإثارة الانتباه .
     جاراتها : جاءت جمع لتفيد أنها لا تخرج الا لزيارة جاراتها .
    7- البيت السابع كله : كناية عن طيب الرائحة .
     أصورة : جاءت جمع لتدل على كثرة الروائح جاءت نكرة للعموم
    

     مناسبة النص
     كان للخنساء أخوان وكان أخيها (صخر ) يعطف عليها كثيرا ويهتم بها فلما توفى رثته بعدة قصائد منها هذه النص .
    1- الحزن الشديد على أخيها العزيز عظيم القدر
    1- أعيني جودا ولا تجمـــدا ألا تبكيان لصخر النـدى .
    2- ألا تبكيان الجرىء الجميل ألا تبكيان الفتى الســيدا .
    3- طويل النجاد رفيع العما د ساد عشيرته أمردا .
    اللـــــــغويــــــــات
    أعينى: الهمزة نداء للقريب الجرىء: الشجاع ج الشجعان ساد: صار سيدا
    جودا: ابكيا بغزارة / بشدة الفتى: الشاب القوى ج فتية عشيرته: قومه ج عشائر
    لا تجمدا: تبكى دموعكما × تبكى السيدا: العظيم ج سادة أمردا: صغير لم تنبت لحيته
    ألا: همزة الاستفهام ولا النافية للحث النجاد: القامة - يوصف بها السيف
    الندى: الجود والكرم ج انداء العماد: المكانة الرفيعة


    الشرح
    1- تتوسل الخنساء إلى عينيها طالبة منها أن تبكى بحرارة دون توقف فان الفقيد عزيز كريم ألا وهو أخيها( صخر ) .
    2- تصف الخنساء اخيها ( بالشجاعة والكرم وجمال الوجه وعلو المكانة بين قومه ).
    3- تكمل الخنساء وصف أخيها بأنه( طويل القامة – مرتفع المكانة – صار سيدا لقومه وهو شاب صغير لم تنبت لحيته) .
    مظاهر الجمال
    1أعينى : استعارة مكنية شبهت عينيها بشخصين تستعين يهما وتنادى غليهما وحذف الشبه به واتى بشىء من صفاته ( النداء)
     أعينى: اسلوب انشائى يفيد الحسرة
     جودا:استعارة مكنية شبه العينين بشخصين وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته (الأمر).
    ألا تبكيان: استعارة مكنية شبه العينين بشخصين تطلب متهما الاستمرار في البكاء.
     أسلوب انشائى أمر غرضه الرجاء .
    جودا # تجمدا : طباق يبرز المعنى ويوضحه .
     جودا : أسلوب انشائى أمر غرضه التمني .
    2- تكرار( ألا تبكيان) : يؤكد مشاعر الحزن .
    مجىء صفات ( الجرىء – الجميل- الفتى –السيد) : يؤكد عظمة الفقيد
    3- طويل النجاد: كناية عن طول القامة .
     رفيع العماد : كناية عن الشرف. ساد عشيرته أمردا : كناية عن الرجولة .
    ( طويل النجاد – رفيع العماد): البيت فيه حسن تقسيم .
    
    1- السباق نحو المجد يستحق الثنا ء
    4- إذا القوم مدوا بأيــــــــديهم إلى المجد مـــــــــــد إليه يدا .
    5- فنال الذي فوق أيديــــــــهم من المجد ثم مضى مصـــعدا .
    6- ترى الحمد يهوى إلى بيته يرى افضل الكسب أن يحمدا .
    الـلــــغويـــــــات
    القوم : الرجال ج الأقوام مضى : ذهب × رجع يرى: يعتقد × يتيقن
    المجد: الشرف ج امجاد مصعدا: مرتفعا الكسب: الربح
    مدوا: تطلعوا الحمد: الثناء يحمدا: يشكر
    نال: اخذ يهوى: يسرع
    الشرح
    2- تكمل الخنساء ( كان أخيها صخر سباق إلى تحقيق الأعمال العظيمة الخالدة على مر الزمن.
    3- إذا أراد قومه عمل شىء عظيم سبقهم إليه، فارتفع فى سماء المجد وحظي بالشرف العظيم .
    6-يأتيه الحمد مسرعا شكرا له على أعماله العظيمة فقد كان أخيها يقوم بذلك ؛ لأنه يرى انه فى شكره وتمجيده من جانب قومه ربح عظيم
    مظاهر الجمال
    4-مدو بأيديهم الى المجد:استعارة مكنية شبه المجد شىء مادي يؤخذ باليد فيها تجسيم وهى توحي بقيمة المجد .
     القوم : جاءت معرفة للتعظيم والشمول  يد : جاءت نكرة للتعظيم
    5-فنال الذي فوق أيديهم :استعارة مكنية صور المجد شىء مادي يؤخذ باليد وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته(نال)
     ثم مضى مصعدا: كناية عن علو المكانة.
    6- ترى الحمد يهوى إلى بيته: استعارة مكنية شبه الحمد بطائر وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته ( يهوى)
    بيته: مجاز مرسل علاقته المحلية
    يرى أفضل الكسب أن يحمدا: كناية عن أصالته.
    
    ## معلقة عمرو بن كلثوم ##

    مناسبة النص
    عندما احتكمت قبيلتى ( بكر وتغلب ) إلى عمرو بن هند لكى ينهى الحرب الطويلة التى كانت بينهما قال عمرو بن كلثوم هذه القصيدة ليعلمه بامجاد قبيلته( تغلب)، لكى لا يجور عليها فى الحكم .
    لوعة الفراقفأعرضت اليمامة واشمخرت كأسياف: تشبيه مجمل شبه اليمامة بالسيوف وهو يوحى بالتمزق النفسى
    
    2- الحق لابد أن تؤيده القوة:
    7- أبا هند فلا تعجل عليـنـــــــــــا وانظرنا نخبرك اليقيـــــــــا
    8- بانا نورد الرايات بيضــــــــــا ونصدرهن حمرا قد روينــا
    9- وأيام لنا ، غٌر طــــــــــوال عصينا الملك فيها أن نديـنـا
    10- متى ننقل إلى قوم رحانـــــا يكون في اللقاء لها طحينـــا
    11-نطاعن ما تراخى الناس عنا ونضرب بالسيوف إذا غشينا
    12- بسمر من خطى الخطى لدن ذوابل او بيضٌ يختلينـــــــــا
    13- نشق بها رؤس القوم شقـًا ونختلب الرقاب فيختلينــــــا
    14- نجذ رؤسهم في غير ِبـــــٍر فما يدرون ماذا يتقــــــــونا
    15- ورثنا المجد قد علمت معد نطاعن دونه حتى يبيـــــــــنا
    الـلـــــغويـــــــات
    أبا هند: نداء لعمرو بن هند رحانا: رحى الحرب يختلينا: يقطعن الاعداء
    انظرنا: امهلنا طحينا: مطحونين كالحب ( قتلى) نشق: نقطع
    اليقين: الحقيقة × الكذب نطاعن: نطعن بالرماح الرقاب: الاعناق م رقبة
    الرايات: الاعلام م راية تراخى الناس : بعد الناس نجذ: نقطع
    نورد الرايات: ندخلها المعركة غشينا: هجم علينا العدو بر: رحمة × قسوة
    بيضا: بيضاء اللون بسمر: رماح جيدة يتقون: يتجنبون
    نصدرهن: نرجع بها قنا: رماح م رمح معد: المقصود ( كل قبائل العرب)
    حمرا قد روينا: ملطخة بدماء الاعداء الخطى: نسبة (لخط) مدينة مشهورة بالرماح نطاعن: نحارب
    ايام: معارك لدن: مرنة م لدن ( جيدة) دونه: ندافع عنه
    غُر: مشهورة م اغر وهو الحصان ابيض الجبهة ذوابل: قوية دقيقة يبينا: يظهر
    ندين: نخضع ونستسلم × ندافع بقوة بيض: سيوف مصقولة م ابيض
    الشرح
    4- يطلب الشاعر من (عمرو بن هند) ألا يتسرع فى الحكم على قبيلته فهم أهل حرب وانتصارات .
    5- يصف الشاعر أمجاد قبيلته قائلا( نحن ندخل المعارك رايتنا بيضاء ونخرج منها حمراء ملطخة بدماء الأعداء)
    6- يكمل الشاعر ( يشهد لنا التاريخ بأننا خضنا معارك كثيرة ضد الملوك المستبدين دفاعا عن كرامتنا وحقوقنا)
    7- ويقول ايضا ( أننا لا ننتظر قدوم الأعداء بل نذهب إليهم فى ديارهم ونطحنهم ونتركهم قتلى )
    8- نستخدم الرماح فى قتال الأعداء من بعيد ، وإذا التقينا نضربهم بالسيوف).
    9- يصف الشاعر معدات القتال لديهم ( فرماحهم مرنة دقيقة وسيوفهم مصقولة قاطعة)
    10- يقول الشاعر ( أننا نشق بأسلحتنا الرؤس ونقطع بها الرقاب فيتساقط أعدائنا قتلى على الأرض)
    11- ويكمل ( نقتل أعدائنا فى غير رحمة فلا يستطيعون مقابلتنا ولا يستطيعون الفرار منا )
    12- يفتخر الشاعر بالماضي العريق لقبيلته فيقول( كل القبائل العربية تعرف مجدنا واستعدادنا الدائم للدفاع عنه حتى يظل واضحا . فهو الحق الذي تحميه القوة) .
    مظاهر الجمال
    7-أبا هند:أسلوب نداء يفيد التعظيم لأنه ناداه بكنيته وحذفت أداة النداء للقرب.
    تعجل# انظرنا: تضاد يبرز المعنى ويوضحه
     لا تعجل علينا :أسلوب انشائى غرضه الالتماس .
    8 بانا نورد الرايات بيضا:استعارة مكنية حيث شبه الرايات بالإبل التى تساق وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته (نورد)
    نصدرهن حمرا قد روينا:استعارة مكنية شبه الرايات بالإبل التى تساق للرجوع وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته (نصدر) .
     بين شطرى البيت مقابلة توضح المعنى بالتضاد
    9- أيام : مجاز مرسل علاقته (الرمانية )أطلق الأيام وأراد( المعارك ) التي وقعت فى تلك الأيام .
    ايام غُر:استعارة مكنية شبه الأيام في شهرتها بالخيل التى جباهها بيضاء وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته ( غُر)
     عصينا الملك فيها أن ندينا: كناية عن العزة .
    وصف الأيام( بالطوال ): لتدل على كثرة النضال.  الملك : جاءت معرفة للتعظيم .
    10 رحانا:استعارة تصريحية شبه الحرب بالرحى وحذف المشبه وصرح بالمشبه به ( الحرب).
     يكونوا فى اللقاء لها طحينا :استعارة تصريحية شبه القتلى فى كثرتهم وتقطعهم بالحب المطحون وحذف المشبه وصرح بالمشبه به (طحينا) .
    11- البيت كله كناية عن الخبرة باستخدام السلاح المناسب فى الوقت المناسب .
     تراخى # غشينا: طباق يبرز المعنى ويوضحه بالتضاد .
    12- سُمر: كناية عن الرماح  بيض : كناية عن السيوف .
     سمر# بيض : طباق يبرز المعنى بالتضاد .
    14- البيت كله كناية عن قوة المعارك وعنفها وهو دليل على قوة قبيلة (تغلب) وشجاعتها
    استخدام الأفعال المضارعة ( ننقل- نضرب- يختلينا – نشق – نختلب- نجذ) توحي بالاستمرار واستحضار الصورة.
    15- ورثنا المجد:استعارة مكنية شبه المجد بشىء مادي يورث وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته ( ورثنا)
    مُعدٌ : مجاز مرسل علاقته السببية .
     قد علمت معد :أسلوب مؤكد يوحى بشهرة مجدهم واعتزاز العرب به .
     نطاعن حتى يبينا:استعارة مكنية شبه المجد بشىء مادي يظهر وُيرى وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته ( يبينا).
    
    ## النثر الجاهلى ##


     مناسبة النص
    عادة ما يقدم الآباء نصائح لأبنائهم وهى تكون خلاصة لتجاربهم فى الحياة ، والأم فى هذا النص خبيرة بالحياة الزوجية وما يصلحها تنصح ابنتها عند زفافها ، وتُعد هذه النصائح دستور للحياة الزوجية السعيدة
    1- فائدة الوصية التذكير والمعونة
    (( أي بنية أن الوصية لو تُركت لفضل أدب تركت لذلك منك، ولكنها تذكرة للغافل ومعونة للعاقل ، ولو أن امرأة استغنت عن الزوج لغنى أبويها وشدة احتياجهما إليها .، كنت أغنى الناس عنه ، ولكن النساء للرجال خُلقن، ولهن خُلق الرجال))

    اللـــــغويــــــات
    أى: نداء للقريب تذكرة: تنبيه خلقن: جعلن
    بنية: تصغير بنت للغافل: الناسى اغنى الناس عنه: اقلهم احتياجا إليه
    فضل: زيادة العاقل: المتذكر
    الشرح
     بدأ ت الأم الوصية بتمهيد لتهيىء ابنتها لقبول النصيحة فامتدحت ( أدبها وعقلها )، وأعلمتها أن الوصية تنبيه للناسي وإرشاد لمن يفهم الأمور ، ثم بينت لها أن الزواج ضرورة حتمية لا يمكن الاستغناء عنها لاستمرار بقاء المجتمع . موضحة لها أنها بالرغم من أنها تتمتع بالمال والغنى وحاجة أبويها إليها لا تستطيع الاستغناء عن الزواج لان كلا من (الرجل والمرأة) خلقا ليكمل كل مبهما الآخر.
    مظاهر الجمال
    1-أى بنية:أسلوب نداء يوحى بالعطف والحنان .
     تصغير بنية : لتبين صغرها وحاجتها للنصيحة.
     إن الوصية – لو أن امرأة: أسلوبان مؤكدان( بإن).
    تذكرة للغافل- معونة للعاقل: سجع يعطى النص نغما موسيقيا.
     للرجال خلقن- لهن خلق الرجال : تقديم يؤكد حتمية الزواج.
    
    1- دستور الحياة الزوجية

    ((أى بنية ، انك فارقت الجو الذى منه خرجت وخلفت العش الذى فيه درجت إلى وكر لم تعرفيه وقرين لم تألفيه ، فاحفظى له خِصالا عشرا يكن لك ذخرا : -
     أما الأولى والثانية : فالخشوع له بالقناعة ، وحسن السمع له والطاعة .
     أما الثالثة والرابعة: فالتفقد لمواضع عينيه وانفه ، فلا تقع عينيه منك على قبيح ولا يشم منك إلا أطيب ريح.
     وأما الخامسة والسادسة : فالتفقد لوقت منامه وطعامه ، فإن تواتر الجوع ملهبة ، وتنغيص النوم مغضبه.
     أما السابعة والثامنة : فالاحتراس بماله والإرعاء على حشمه وعياله وملاك الأمر، فى المال حسن التقدير ، وفى العيال حسن التدبير.
     وأما التاسعة والعاشرة :فلا تعصين له أمرا، ولا تفشين له سراً ؛ فإنك إن خالفت أمره أوغرت صدره ، ؛ وإن أفشيت سره لم تأمنى غدره.
     ثم إياك والفرح بين يديه إن كان مهتما ، والكآبة بين يديه إن كان فرِحاًً .


    

    اللــــــــــغويـــــــات
    فارقت: تركت – خلفت ريح: رائحة ج روائح التدبير الإدارة
    العش الذى فيه درجت: بيت ابيك منامه: نومه ** طعامه : اكله حشمه: خدمه
    وكر: عش الطائر ( بيت الزوجية ) التقدير: الإنفاق أوغرت صدره: ملئتيه غضباً
    قرين : زوج (صاحب) تفشين: تنشرى × تكتمى تعصين: ترفضى
    تألفيه: تعتادى عليه تواتر: تتابع تأمنى: تطمئنى
    احفظى: داومى على عمل ملهبة: يسبب الغضب غدره: خيانته
    خصالا: صفات م خصلة تنغيص: تكدير بين يديه: أمامه
    ذخراً: مدخر للمستقبل مغضبه: مثير للغضب مهتماً مهموماً
    الخشوع: الرضا والإهتمام الإحتراس بماله: رعيته الكآبة: الحزن
    التفقد: الإهتمام بالمظهر الإرعاء: الرعاية
    الشرح
    **توضح الأ م لابنتها أنها على أبواب حياة جديدة ، ولكي تضمن سعادتها فى تلك الحياة لابد أن تتصف بعدة صفات هى :
    1- التحلى بالقناعة ولين المعاملة مع زوجها . 2- طاعة جميع أوامره بحب دون عصيان.
    3- العناية بحسن المظهر فلا يراها إلا فى أجمل صورة . 4- الاهتمام بنظافة نفسها وبيتها فلا يشم إلا العطر
    5-الحرص على راحته فى النوم لأن إقلاق النوم يثير الغضب.
    6- إعداد الطعام فى الوقت المناسب لأن الجوع يثير الأعصاب.
    7- الاهتمام بتدبير المال وعدم التبذير . 8- إ رشاد أولاده وخدمه ورعايتهم .
    9- عدم عصيان أوامره لأن العصيان يجلب الغيظ . 10- عدم نشر أسراره لأن هذا قد يضره فيدفعه للانتقام.
     تختم الأم وصيتها بتحذير ابنتها بضرورة مراعاة شعور الزوج فيجب أن تشاركه انفعالاته ، فلا تفرح وهو مهموم ، ولا تحزن وهو فرح.
    مظاهر الجمال
    2- العش :استعارة تصريحية حيث شبه بيت أبيها بالعش وحذف المشبه وصرح بالمشبه به(العش) وهى توحي بالرعاية والحنان.
    الوكر :استعارة تصريحية شبه بيت زوجها بالوكر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به (الوكر) توحي بالاستقرار
     يكن لك ذخراً : تشبيه للزوج الصالح كأنه مال يدخر.
     التفقد لمواقع عينيه: كناية عن العناية بالمظهر والاهتمام بالنظافة .
     التفقد لوقت منامه وطعامه : كناية عن الحرص على راحته فلا تقلق نومه أو تؤجل طعامه.
     تواتر الجوع ملهبة: تشبيه للجوع باللهب .
    صدر: مجاز مرسل عن (القلب) علاقته المحلية .
     تنغيص النوم: استعارة مكنية شبه النوم بماء يعكر وحذف المشبه به واتى بشىء من صفاته ( تنغيص)
     أسليب التوكيد(( إن الوصية – لو أن امرأة – إنك فارقت- إن تواتر الجوع-لا يشم منك إلا أطيب ريح)) :جاءت للإقناع والتأثير
     خرجت، درجت- لم تعرفيه ، لم تألفيه- عشراً، ذخراً: سجع يبعث في النص نغماً موسيقياً .
     الفرح – الكآبة : طباق يبرز المعنى ويوضحه. 

    مناسبة النص
    كان فى الحجاز قديماً سوق يسمى(عكاظ) وكان يوضع فيه قبة حمراء يجلس فيها(النابغة الذبيانى ) ليحكم بين الأدباء . وكان(قس بن ساعدة) أبلغ الخطباء فالقى هذه الخطبة فى سوق عكاظ وفيها تأملات فى الحياة والكون بحثاً عن وجود الخالق.
    1- نظرات فى الحياة والموت
    (أيها الناس، اسمعوا وعوا، . إنه من عاش مات، ومن مات فات، وكل ما هو آتٍ آت،)
    اللـــــغويــــات
    أيها الناس : نداء للتنبيه عوا : افهموا آتٍ : قادم
    اسمعوا : انتبهوا فات : مضى وانتهى
    الشرح
    1 ينبه قس بن ساعدة الناس طالباً منهم أن يسمعوه بوعي وفهم مؤكداً لهم أن الموت هو نهاية كل الكائنات الحية فكل كائن حي لابد أن يموت، ومن لم يمت اليوم فسيمت غداً.
    مظاهر الجمال
     أيها الناس:أسلوب إنشائي نداء غرضه التنبيه الالتفات .
    عاش – مات: طباق يبرز المعنى ويوضحه.
     اسمعوا وعوا:أسلوب إنشائي نداء غرضه الحث والنصح وجاء عطف( وعوا) على( اسمعوا) لأنه مترتب عليه
    إنه من عاش مات:أسلوب مؤكد بإن .
     كل ما هو آت آت :حكمة تؤكد أن الموت مصير محتوم.
    اسمعوا، وعوا – مات، فات: سجع يعطى للنص نغما ًموسيقيا جاء طبيعيا ًبدون تكلف.
    
    2- مظاهر الكون تدل على وجود الخالق
    ( ليل داج، ونهار ساج، وسماء ذات أبراج ،. نجوم تظهر ، وبحار تزخر،. إن فى السماء لخبر ، وإن فى الأرض لعبر، . مادام الناس يذهبون ولا يرجعون ، أرضوا بالمقام فأقاموا؟1.... ، أم تُركوا هناك فناموا ؟!.... )

    اللـــــــغويـــــــــات
    داج: مظلم تزهر : تلمع بال: شأن
    أبراج: أقسام م برج تزخر: تمتلىء ×تفرغ يذهبون: يموتون
    ساج: دائم إن فى السماء لخبر: تخبر عن عظمة صاحبها المقام: المقابر
    ذات: صاحبة عبر: عظات م عبرة
    الشرح
    2- يتأمل قس بن ساعدة فى الكون ويعرض تأملاته(( هذا الليل بظلامه وهذا النهار بتجدده ، وهذه السماء ذات الأبراج المتعددة ونجومها المتلالئة.
     يتساءل : من خلقها ؟ فهذه البحار المليئة بالماء والكائنات . من سخرها لنا ؟ ثم يجيب على هذه التأملات :-
     بأننا لو تأملنا السماء تخبرنا عن خالقها فكل مخلوق له خالق .
    ولو تأملنا الأرض وما بها من عظات فهى تدل على من بسطها.
     ثم يتساءل عن مصير الأموات .... لماذا لا يعودون ؟ .....هل أعجبتهم القبور فأقاموا بها ؟ أم أُهملوا هناك فظلوا نائمين ..
     فهو هنا يدعونا إلى التأمل فى الموت والفناء وما به من عبر ....لكى لا نهتم بالدنيا
    مظاهر الجمال
    2-((داج. ساج – تظهر، تزخر – خبر، عبر – يذهبون، يرجعون- أقاموا، ناموا: سجع له أثر موسيقى
    إن فى السماء لخبر – إن فى الأرض لعبر: أسلوبان مؤكدان بإن واللام .
     ليل # نهار : طباق يبرز المعنى بالتضاد .
     تزهر – تزخر: جناس ناقص له تأثير موسيقى .
    ما بال الناس: أسلوب إنشائي استفهام غرضه التعجب.
    أرضوا؟ أم تركوا:أسلوب انشائى استفهام غرضه الحيرة.
     سماء – ارض : طباق يبرز المعنى بالتضاد.
    
    3- عبرة التاريخ
    (( يا معشر إياد: أين الآبا ء والأجداد ؟ ، أين الفراعنة الشداد ؟، . ألم يكونوا أكثرمنكم مالاً ؟ وأطول
    آجالاً ؟ طحنهم الدهر بكلكله ، و مزقهم بتطاوله............))

    اللــــــــــغويــــــــــــــــــــــــات
    معشر: قبيلة آجالاً: أعماراً م أجل كلكله: صدره
    إياد: المقصود قبيلته طحنهم: حطمهم تطاوله: طوله الشديد
    الفراعنة: هم ملوك مصر القدماء الدهر: الزمن م دهور
    الشداد: الأقوياء م شديد مزقهم: فرقهم
    الشرح
    3- يخص الخطيب قومه بالنداء وهو يبرهن على صحة ماقال وهو: أن الموت حقيقة ومصير محتوم والدليل على ذلك موت الآباء والأجداد.
    أيضاً موت الطغاة من الفراعنة مع أنهم كانوا أشد فى قوتهم وأكثر فى أموالهم ومع ذلك أهلكهم الدهر وقضى عليهم تتابع الأيام.
    مظاهر الجمال
    3- يا معشر إياد:أسلوب إنشائي نداء غرضه التنبيه .
    أين الآباء والأجداد – أين الفراعنة الشداد::أسلوبا إستفهام للتنبيه.
    ألم يكونوا اكثر منكم مالاً ؟ وأطول آجالاً ؟!: أسلوب إنشائي استفهام غرضه التقرير.
    طحنهم الدهر بكلكله:استعارة مكنية شبه الدهر بجمل له كلكل يطحن الحبوب وحذف المشبه به وأتى بشىء من صفاته( كلكل)
     مزقهم بتطاوله:استعارة مكنية شبه الدهر كأنه سلاح فتاك يفتت الناس ويجعلهم كالثياب الممزقة.
    إياد ، الأجداد – مالاً ، آجالاً – كلكله، تطاوله: بينهما سجع يعطى الكلام نغماً موسيقياً .
    



    تعريف المثل:
    هو عبارة موجزة قيلت فى حادثة ما (حقيقة أوخيالية) وذاعت على ألسن الناس فأصبحوا يتمثلون بها فى كل حادثة مشابهة لها.
    لكل مثل( مورد ) و (مضرب) :
    المورد:المناسبة التى قيل فيها المثل لأول مرة.
     المضرب: هو الحالة التى تشبه المناسبة الأولى.
    
    1 (( كأن على رؤسهم الطير ))

    مورد المثل (( كان العرب قديماً عندما يريدون الصيد فكانوا يجلسون تحت الأشجارفى هدوء تام حتى لا تشعر بهم الطير
     ويطلق هذا المثل تعبيرا عن السكون.
    مضرب المثل (( يضرب هذا المثل عندما يجلس مجموعة من الناس فى سكون تام فنقول عنهم (كأن على رؤسهم الطير)

    دلالة المثل من البيئة :-
    1- تعدد أنواع الطير 2- مهارة العرب فى الصيد وإتخاذهم الحيل لذلك.
    
    2 2 - رَجَعَ بخُفى حنين .
    مورد المثل (( ذهب أعرابى إلى السوق لشراء حذاء من إسكاف يسمى (حنين) فلم يرض حنين بالثمن وأخذ الحذاء وألقى فردة فى طريق الأعرابي وبعدها بمسافة ألقى الفردة الثانية وانتظر بعيداً . فلما رأى الأعرابي الأولى قال: ما أشبهها بخفى حنين لو أن معها الثانية لأخذتها . فلما رأى الثانية ترك الناقة ورجع ليأخذ الأولى . فانتهز حنين الفرصة ، وهرب بالناقة . فلما رجع الأعرابى لم يجد الناقة فأخذ الخفين ورجع لأهله ، فلم سألوه بما رجعت قال: رجعت بخفى حنين . فصار مثلاً .

    مضرب المثل :-يضرب هذا المثل لمن يذهب لقضاء شىء فيفشل فيقال له ( رجع بخفى حنين).
     دلالة المثل من البيئة :-
    1- المساومات فى البيع والشراء . 2- جشع التجار واستغلالهم لسذاجة العوام .
    
    3 (( جزاه جزاء سِنمار ))
    مورد المثل :- أراد النعمان بن المنذر (ملك الحيرة) بناء قصر متميز فى البناء فجاؤه بمهندس رومى اسمه(سنمار) فلما إنتهى من البناء اصطحبه النعمان لأعلاه لينظر روعة البناء ثم دفعه إلى الأرض ميتاً.
    مضرب المثل :- يضرب هذا المثل لمن يحسن العمل فيكافأ عليه بالإساءة.
     دلالة المثل من البيئة:-
    1- إستعانة العرب بالعجم لإنجاز ما يعجزون عنه .
    2- أنانية النعمان بن المنذر ورغبته فى الإحتفاظ بالجمال لنفسه فقط.
    3- تشبه العرب بالعجم فى بناء القصور. 4- ظلم الملك وعدوانه لمن أحسن إليه.
    
    4 (( خذ الرفيق قبل الطريق))
    مورد المثل :- أراد أحد الشباب السفر السفر إلى مكان فسأله أبوه عمن سيرافقه فى طريقه فأجابه : ليس معى أحد وسأسلك طريقاً واضحاً مألوفاً . فقال له أبوه ((خذ الرفيق قبل الطريق)).
    مضرب المثل :- يَضرب هذا المثل لمن يريد السفر لمكان بعيد دون أن يستعين برفيق يعتمد عليه وهدف المثل ( حٌسن إختبار الرفيق والإعداد للرحلة.
    دلالة المثل من البيئة :-
    1- وعورة الطرق وخطورتها . 2- نٌصح الآباء لأبنائهم .
    3-ضرورة تجهيز كل رحلة بما يناسبها من زاد ومعاونين.
    
    5 (( إنك لا تجنى من الشوك العنب ))
    مورد المثل :-رأى صبى والده يغرس أشجار فى البستان وبعد فترة أثمرت عنباً لذيذاً . فظن الصبى أن كل ما يغرسه يٌخرج العنب ، فوجد شجرة شوك فغرسها وانتظر مدة فوجد فى أغصانها الشوك فقال له والده (إنك لا تجنى من الشوك العنب . فلا تنتظر الشىء فى غير أصله.
    مضرب المثل :- يٌضرب هذا المثل لمن ينتظر المعروف من غير أهله . أو من يزرع الشر ويريد من ورائه الخير .

    دلالة المثل من البيئة :-
    1- يكثر في الصحراء الشوك و العنب 2-هناك من يقابل الاحسان بالإساءة.
    3-بعض الناس يعملون الشر ويريدون من ورائها الخير.
    

     تعريف الحكمة:
    هي قول موجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معني مسلم به و يهدف إلي الخير و هو خلاصة تجارب صاحبه .
    1- (مصارع الرجال تحت برق الطمع ) الطمع قد يقتل صاحبه و فيها دعوة للقناعة.
    2- (أول الحزم المشورة) دعوة لاستشارة الاخرين فهي دليل علي حسن التصرف .
    3- (اترك الشر يتركك)وفيه دعوة لترك نصحاء السؤ و مسببات الشر.
    4- (رب ملوم لا ذنب له) تدعو للتحقق قبل توجيه اللوم.
    

    مناسبة النص
    يوجد في القرآن كل السلوكيات التي تفيد المجتمع و منها آداب الاستئذان
    1-وجوب الاستئذان قبل دخـول البيت .
    {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ}

    اللغـــــــــويـــــــــات
    يا أيها الذين آمنوا: نداء للمؤمنين تسلموا على أهلها : تلقوا السلام على أهل الدار تذكرون: تعرفون فضل الإستئذان
    تستأنسوا: تستأذنوا حير لكم: أفضل من عدم الإستئذان
    الشرح
    1- يدعو الله سبحانه وتعالى المؤمنين عند زيارتهم لبيوت الآخرين أن يلتزموا بآداب الزيارة وهى ( الإستئذان- إلقاء السلام) لأن هذا خير لابد أن يلتزموا به حتى يتأهب أهل البيت لمقابلتهم .
    مظاهر الجمال
    1- يا أيها الذين آمنوا :أسلوب نداء للمؤمنين فيه تكريم لهم بجدارتهم بإتباع تلك الآداب.
    لاتدخلوا بيوتاً غير بيوتكم:أسلوب نهى عن دخول بيوت الآخرين إلا بإذن .
     تستأنسوا : تعبير جميل يدل على الأٌلفة.
     وتسلموا على أهلها : تعبير جميل يوجب إلقاء السلام من القادم إلى الجالس .
    
    2- ضرورة الرجوع إذا لم يؤذن بالدخول.
    {فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّى يُؤْذَنَ لَكُمْ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا هُوَ أَزْكَى لَكُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ}
    اللــــــــــــغويـــــــــــــــات
    لم تجدوا فيها أحد: لم يؤذن لكم هو أزكى لكم: أفضل من الإنتظار
    قيل لكم ارجعوا :رفضوا دخولكم والله بما تعملون عليم: يعلم استئذانكم أم لا
    الشرح
    ينهانا الله عن دخول البيوت التى لا نجد فيها أحد نستأذن منه وإذا لم يسمح بالدخول فعليهم الرجوع لأنه أفضل من الإتنظار على الباب.والله يعلم نوايا كل شخص ويجازيه عليها.
    مظاهر الجمال
    2-فإن لم تجدوا فيها أحداً فلا تدخلوها حتى يؤذن لكم : تعبير جميل فيه نهى عن دخول البيوت فى غياب أهلها
    وإن قيل لكم إرجعوا فأرجعوا : تعبير جميل فيه نهى عن الانتظار أمام البيوت للإلحاح على أهلها بالدخول
     والله بما تعملون عليم :تعبير جميل فيه تحذير من مخالفة أوامر الله.
    
    3- جواز دخول البيوت غير المسكونة والأماكن العامة دون إذن.
    {لَّيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ مَسْكُونَةٍ فِيهَا مَتَاعٌ لَّكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا تَكْتُمُونَ}

    اللـــــــــــــغويــــــــــــــــــات
    جناح: ذنب متاع: منفعة ما تبدون وما تكتمون: ما تظهرون وما تعلنون
    الشرح
    أحل الله للمؤمنين دخول البيوت غير المخصصة للسكن دون استئذان إذا كان فيها منفعة لهم مثل( دور العبادة- المدارس- المستشفيات ) ، فهذه أماكن عامة لا ينبغى الإذن فى دخولها .
    مظاهر الجمال
    3- ليس عليكم جناح أن تدخلوا بيوتاً غير مسكونة فيها متاع لكم: تعبير جميل يفيد استثناء الأماكن العامة من الإذن .
     تبدون – تكتمون : طباق يبرز المعنى بالتضاد.
    
    4- أمر المؤمنين بغض البصر ولبعد عن المحرمات.
    {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ}

    اللـــــــــــــــــــغويـــــــــــــــــات
    يغضوا: يكفوا – يمنعوا أزكى: أطهر يصنعون: يعملون
    يحفظوا فروجهم : يصونواأعراضهم خبير: عليم
    الشرح
    4= ينبه الله المؤمنين إلى ضرورة غض البصر عن المحرمات وحفظ الفروج عن المنكرت، فذلك أطهر لهم لأن الله يعلم ما يصنعون ،وسيحاسبهم عليه.
    مظاهر الجمال
     قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم:أسلوب انشائى أمر بغض البصر عن عورات الناس ( نساء ورجال)
    يحفظوا فروجهم : كناية عن البعد عن الفاحشة
    ذلك أزكى لهم : تعبير جميل يؤكد أثر تلك التعاليم فى طهارة النفس.
     إن الله خبير بما يصنعون :أسلوب مؤكد بإن يؤكد علم الله بكل ما يفعله الإنسان .
     تكرار (حتى) يؤكد حرمة البيوت.





      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 2:52 am