منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» مبادئ الفلسفة للصف الاول الثانوى 2018
الثلاثاء يناير 30, 2018 11:24 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» كتاب:موسوعة ألف اختراع واختراع - التراث الإسلامي في عالمنا المؤلف :البروفيسور سليم الحسني
الأربعاء يناير 24, 2018 9:03 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» أخبار برشلونى اليوم
الأربعاء يناير 24, 2018 8:48 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» روابط مشاهدة جميع المباريات بدون تقطيع
الأربعاء يناير 24, 2018 8:44 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
الأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 7:00 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
السبت يناير 24, 2015 10:59 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    تاريخ للثانوية العامة جزء ثانى

    شاطر
    avatar
    أرسطو
    نائب المدير

    عدد المساهمات : 90
    تاريخ التسجيل : 11/03/2012

    تاريخ للثانوية العامة جزء ثانى

    مُساهمة  أرسطو في الأربعاء مايو 02, 2012 12:58 am

    جـ ) علم التاريـــــــــخahmed16.ahlamontada.com
    ( أ ) علم التاريـخ عند العرب قبل الإسلام.
    1- التاريخ عند العرب علم قديم، يبحث عن وقائع الزمان من حيث توقيتها، وموضوعه الإنسان و الزمان.
    2- فالتاريخ علم قديم عندهم، رغم أنه معرفة ساذجة من معارف العرب قبل الإسلام.
    3- أكتمل مع الزمن وأصبح عندهم علماً عظيم الشأن.
    4- كان العرب لغلبة الأمية عليهم، يتذاكرون أيامهم وأحداثهم عن طريق الرواية الشفوية أشعار وقصائد ينظمونها.
    5- نشأت تبعاً لذلك أيام العرب في المجالس القبلية المسائية، وكان هذا القصص من مجموع الروايات الشفوية التي تداولتها القبائل فيما بينها و كانت ملكاً مشتركاً بينهما.
    6- بقيت هذه القصص حتى جمعت و صنفت و دونت في القرن الثاني الهجري 8 م.
    7- برغم ما في الأيام من مبالغات إلا أنها حوت بعض الحقائق التاريخية و بذلك تكون قد حفظت لنا بعض الأحداث التاريخية التي وقعت قبل الإسلام وعند ظهوره و في صدره الأول.
    8- وجدت تدوينات ونقوش تاريخية في حواضر الجزيرة العربية وبخاصة في اليمن والحيرة بالعراق علي جدران القصور والمعابد حوت أخبار تاريخ الدول التي قامت قبل الإسلام.
    (ب) أسباب اهتمام المسلمون بدارسة التاريـخ.
    1- لإشارة الرسول (r) لدور القران التاريخي.
    2- جاء القران بنظرة جدية إلي الماضي وأكد علي أمثلة التاريخ الغابر وعظاته، وذكر حوادث الأمم السابقة والبائدة .
    3- جاء القران بنظرة عالمية إلي التاريخ تتمثل في توالي النبوات، وكان لهذه النظرة أثرها في الالتفات إلي تاريخ الأنبياء وإلي الإسرائيليات، وقد اقتصرت هذه النظرة العالمية علي ما قبل الإسلام، أما بعد الإسلام فقد انصبت الدراسة التاريخية علي تاريخ الإسلام.
    4- نص القرآن علي أن أقوال الرسول(ص) موحى بها وأن سيرته مثل للمسلمين يقتدون به، وهنا جاء الدافع المباشر لدارسة سيرة الرسول، وكان ذلك مدخل المسلمين إلي دارسة علم التاريخ.
    5- شعر العرب في الإسلام بأنهم أصحاب رسالة سامية و يمرون بمرحلة هامة في تاريخهم عليهم أن يسجلوها.
    6- الفتوحات التي قام بها العرب جعلتهم يحسون بأن لهم دوراً تاريخياً خطيراً وأنهم بهذه الفتوح قد سطروا سطورا جديدة في التاريخ وكان لكل ذلك أثره في اهتمامهم بما وقع في البلاد المفتوحة من أحداث في ظل الإسلام وقلبه.
    ( جـ) الاتجاه الدين في كتابة التاريـخ عند المسلمين.
    1- الاتجاه الديني في التاريخ ظهر عند أهل الحديث في مجتمع صدر الإسلام.
    2- كانت حاجة المسلمين قد أصبحت ماسة إلي معرفة سيرة الرسول، استقصاء للسنة فتوفر رجال علي أخبار السيرة النبوية و تدوينها، فكان ذلك بدء اشتغال العرب في الإسلام بالتاريخ.
    3- كان التاريخ يومئذ نوعاً من أنواع الحديث، ولذا فالمؤرخين المسلمين بدأوا محدثين ثم انتهوا مؤرخين.
    ( د) مراحل الكتابة التاريـخـية عند المسلمين:
    1- كُتَّاب السير والمغازي.
    1- سميت الدراسات الأولي لحياة الرسول باسم المغازي.
    2- المغازي: تعني لغوياً غزوات الرسول(r) و حروبه و لكنها في الحقيقة تناولت فترة الرسالة النبوية بأكملها.
    3- كانت سيرة الرسول جزءاً من الحديث يرويها الصحابة روايتهم للحديث، لذلك سلكوا في روايتها نفس أسلوب الحديث في الرواية وهو الإسناد أو العنعنة.
    3- كان أكثر العرب كتاب السيرة والمغازي الأول من أهل المدينة لكون المدينة موطن الرسول(r) وعاصمة الدولة.
    4- أقدم سيرة وصلتنا للرسول سيرة ابن أسحق التي اختصرها ابن هشام والمعروفة باسمه.
    2- الإخباريون:
    أ- نوع من الرواية التاريخية ظهر في القرن 2ﻫ موضوعه أخبار الماضيين وأحوال الجاهلية وحوادث الإسلام وقد أطلق العرب علي ذلك كله لفظ الأخبار وأطلقوا علي المتخصص في راويته لفظ الإخباري.
    ب- شاع تدوين أخبار الأمم البائدة والديانات السابقة علي الإسلام للأسباب الآتية.....
    1- حاجة المشتغلون بتفسير القران لبعض المعرفة التاريخية
    2- ميل بعض الخلفاء إلي التثقيف والتزود بمعلومات عن أخبار الأمم وسياسات الملوك القدامى.
    3- تفشي نصرة الشعوبية في العصر الأموي دفع شعوب الموالي إلي البحث عن تاريخهم القديم وإبرازه ومباهاتهم العرب به حتى يكون لهم سلاح ضد العصبية العنصرية التي ابتلي بها العصر الأموي.
    3- مؤرخو القرن الثالث الهجري
    أ- زادت المادة التاريخية عند مؤرخي القرن الثالث الهجري للأسباب الآتية.....
    1- استقرار دواوين الدولة العباسية الأمر الذي مكن الباحثين في التاريخ من الانتفاع بها في بحثهم .
    2- كتب مؤرخو القرن 3 في شتي الموضوعات التاريخية نتيجة توسع الدولة الإسلاميةو تطور الأحداث والأحوال فيها.
    4- مؤرخو القرن الرابع الهجري.
    أ- وصلت الكتابة التاريخية عند المسلمين إلي اعلي مستوي لها في القرن الرابع الهجري للأسباب الآتية.....
    1- لظهور المؤرخين الكبار من أمثال ابن مسكويه صاحب كتاب تجارب الأمم، المسعودي صاحب كتاب مروج الذهب و معادن الجوهر، والتنوخي صاحب كتاب جامع التواريخ.
    2- ظهر في هذا القرن عدد من المؤرخين الرحالة أمثال: ناصر خسرو والشريف الإدريسي وابن جبير.
    3- تنوعت الكتابة التاريخية عند المسلمين منذ ذلك القرن الرابع الهجري فلم يقتصر عندهم علي كتابة التاريخ العام، بل ظهرت التواريخ المحلية الأقطار و للمدن و كتب التراجم و الطبقات و كتب الخطط.
    4- ظهرت طائفة من كبار المؤرخين تقف جنباً إلي جنب مع كبار مؤرخي العالم في تحري المنهج التاريخي .
    ب- المأخذ الذي أخذوها علي المؤرخين المسلمين.(العيوب)
    1- اهتمامهم بتاريخ العالم الإسلامي دون غيره.
    2- تركيزهم علي الجانب السياسي دون الجانب الحضاري و حياة الخلفاء و الحكام و السلاطين.
    2- غلبة النزعة الدينية في الكتابة و إن هذه النزعة قد سيطرت علي كل مؤرخي الشرق و الغرب .
    2 ) العلــوم
    - حركــــــة النقل و الـترجمــــة
     تسربت الثقافات الأجنبية (هندية وفارسية ويونانية) إلي الثقافة العربية بخاصة في العلوم العقلية عن طريق........
    أ- الاحتكاك المباشر بعناصر هذه الثقافات.
    ب- دخول سكان البلاد المفتوحة في الإسلام.
    ج - النقل و الترجمة أهم طرق تسرب الثقافات الأجنبية إلي الثقافة العربية.
    - اخذ العرب من الثقافات الأجنبية بقدر متفاوت حيث التقت واجتمعت في الثقافة الإسلامية وهضمها واستوعبها وأضاف إليها العرب، فاستقلت وتميزت بطابعها الإسلامي الخاص في العصر العباسي وصارت ثقافة إسلامية خالصة.
    (1) النقل والترجمة في عهد الأمويين
    أ- ورد في مجال النقل في العهد الأموي أن سالما كاتب الخليفة هشام بن عبد الملك قد نقل عن اليونانية إلي العربية رسائل الفيلسوف أرسطو إلى الإسكندر الأكبر المقدوني.
    ب- كانت النقل في العصر الأموي إلي العربية حركة فردية وقام بها بعض الأفراد علي نفقتهم الخاصة.
    ج- كان جهدهم نواة لحركة النقل و الترجمة الواسعة في العصر العباسي.
    (2)النقل في العصر العباسي الأول.
    أ- تُرجمت في هذا العصر معظم كتب اليونان و الهنود و الفرس.
    ب- لم يقف العرب موقف الناقل الأمين لعلوم الأمم المختلفة في عصورها القديمة فحسب، وحفظها من الضياع في وقت ساد فيه الجهل والتعصب قارة أوروبا، بل زادوا علي ذلك فوقفوا موقف الدارس و الشارح و المؤلف بما قاموا به من دراسة وما شرحوا للغامض وما صححوه من أخطاء وما زادوا عليه.
    أ- ازدهار الترجمة و تقدمها في عهد الرشيد.
    1- كان الرشيد ووزراؤه البرامكة يبذلون من مالهم ووقتهم الكثير في سبيل دفع حركة الترجمة إلي الأمام.
    2- عثر الرشيد في حروبه في أنقرة و عمورية و غيرها من بلاد الروم علي كتب كثيرة حملها معه إلي بغداد و أمر طبيبه يوحنا بن ماسوية بترجمتها إلي العربية.
    3- أمر البرامكة المترجمين بنقل كثير من الكتب الفارسية و الهندية و اليونانية إلي العربية وبخاصة كتب جالينوس في الطب و كتب أرسطو و أفلاطون في الفلسفة.
    4- بدأ الناس يستخدمون طرق الفكر الفلسفي اليوناني في الحوار و الجدل و بخاصة جماعة المعتزلة.
    بـ - النقل والترجمة في عهد المأمون.
    - لو لم يكن المأمون خليفة لكان أحد العلماء البارزين في العصر العباسي.
    - نشأ الخليفة المأمون نشأة علمية وعاش في وسط علمي وشارك العلماء مناقشتهم في العلوم.
    - مال إلي فكر المعتزلة ومذهبهم لكونه مذهباً يعتمد علي العقل والتفكير في الحكم علي الأشياء.
    - أفاد المأمون من مركزه السياسي في دعم الحركة العلمية فأمر بنقل جميع ما يقع عليه من كتب فلسفية لتأييد الفكر المعتزلي.
    - أمر بترجمة جميع الكتب من كل الفنون وأنفق علي ذلك بسخاء وكان يعطي وزن ما يترجم له لصاحب الترجمة ذهباً.
    - أقبل علي بلاطه العلماء والمترجمون من كل الأجناس وكثر الوراقون في عهده وراجت صناعة العلم والأدب والنقل.
    (أ)العـلــــــوم الفـلسـفـيـة
    1- استمد العرب الكثير من علومهم الفلسفية من الثقافة اليونانية للأسباب الآتية.......
    أ- كانت الثقافة اليونانية منتشرة في بلاد الشرق قبل الإسلام منذ فتوح الإسكندر لكثير من بلاد آسيا.
    ب- ظهرت في الإسكندرية فلسفة الأفلاطونية الحديثة.
    ج- استقر عدد من فلاسفة اليونان في مدينة جند يسابور الفارسية التي كانت تعلم فيها العلوم اليونانية باللغة الآرامية.
    2- أقبل علماء المسلمين علي دراسة الفلسفة في أواخر العهد الأموي و أوائل العباسي للأسباب الآتية......
    أ- اشتداد الجدل بين المسلمين و المسيحيين آنذاك في الأديان.
    ب- دفع ذلك علماء المسلمين لاستخدام نفس سلاح المسيحيين في هذا الجدل و هو المنطق و المحاورة.
    ج- تحول حب المسلمين للفلسفة من كونها سلاحاً للدفاع عن الإسلام إلي حبها لذاتها لما فيها من المتعة العقلية.
    د- أشهر فلاسفة المسلمين الذين تأثروا بالفلسفة اليونانية الكندي و الفارابي و ابن سينا و إخوان الصفا.
    3- علــوم الكــــــلام
    أ- علم الكلام هو العلم الذي يبحث في العقائد و في الرد علي المخالفين بالأدلة العقلية.
    ب- علم الكلام مبني علي أن أصحابه يؤمنون بالعقائد الدينية و بصحة الاعتقادات الإسلامية ثم يتحاورون مع خصومهم بالأدوات الفلسفية وهي الجدل و المنطق.
    ج- الفرق بين الفيلسوف و عالم الكلام كالفرق بين القاضي و المحامي فالقاضي يحكم في قضية يبحثها ليصدر حكمه العادل فيها أما المتكلم فهو كالمحامي الذي يدافع عن قضية يؤمن بها و يعتقد في صحتها فيتولى الدفاع.
    د- أسباب نشأت علم الكلام عند المسلمين.
    1- اختلاف الفرق الإسلامية في كثير من القضايا وتحتكم إلي الجدل تارة وإلي السيف تارة في تأييد دعواها.
    2- دعت الحاجة علماء المسلمين أن يجادلوا أتباع الديانات الأخرى من غير المسلمين الذي اعتمدوا في جدلهم علي الفلسفة والمنطق في تأييد دعواهم فتسلح المسلمون بنفس سلاحهم في حربهم معهم.
    3- بدأ ظهور علم الكلام في أواخر العصر الأموي وأوائل العباسي وأخذت به المعتزلة والشيعة والمرجئة.
    (ب) علـــوم الطب و الصيدلــــة
    1- أعتمد العرب في طبهم في صدر الإسلام علي التجربة و الملاحظة و لم يتقيدوا برأي أطباء اليونان تقيداً تاماً، وصار لهم طبهم الخاص المميز و عرف العرب العلاج النفسي و العلاج الطبيعي.
    2- كثر اشتغال النصارى والصابئة واليهود بالطب في ظل الدولة الإسلامية ونبغ الأطباء النصارى المشارقه و كانت الكنيسة تحرم الطب وتعتبر أن المرض عقاب من الله لا ينبغي لإنسان أن يصرفه عمن يستحق.
    3- بني المسلمون المستشفيات التي عرفت في صدر الإسلام باسم (المارستان أو البيمارستان) و كان الخليفة الوليد بن عبد الملك الأموي أول من بني المارستان في الإسلام و جعل فيه الأطباء و اجري عليهم الأرزاق و جعل في هذا المارستان قسما لعلاج الجذام و قسماً خاصاً للأمراض النفسية و العصبية.
    4- اشتغلت النساء المسلمات بالتمريض منذ عهد الرسول (r)و خاصة في أوقات الحروب ومن هؤلاء النسوة السيدة عائشة رضي الله عنها.
    5- اشتهر في الدولة العباسية عدداً من الأطباء المسلمين كانت لهم الشهرة المدوية في العالم الإسلامي ولهم بصمات واضحة في تاريخ الطب حتى اليوم و يأتي في مقدمة هؤلاء الرازي و ابن سينا و علي بن العباسي و من أطباء مصر و الشام آنذاك (أبن النفيس و ابن رضوان وعبد اللطيف البغدادي و موسى بن ميمون اليهودي) ومن أطباء الأندلس (الزهراوي و ابن رشد).
    7- توسع المسلمون في بناء المستشفيات وأوجدوا المستشفيات المتخصصة و استحدثوا التمريض النسائي.
    8- في مجال الصيدلة اكتشف العرب الكثير من الأدوية المفردة وقاموا بتركيب الأدوية و نبغوا في عالم الأقرباذين تركيب الأدوية و ألفوا بالعربية فيه و استخدموا هذه الأدوية في علاج الأمراض المختلفة.
    *إسهامات المسلمون في الطب.
    أ - استخدم المسلمون المرقد عند إجراء العمليات و استخرجوه من نبات الخشخاش
    ب - استخدموا الأفيون في علاج الجنون و استخدموا الثلج في علاج الحمي ووقف النزيف.
    جـ - اكتشفوا مرض الجذام ووجدوا العلاج له كما اكتشفوا مرض السل الرئوي و الشلل وعلاجه.
    د - أول من فتت الحصاة في المثابة والحالب و عالجوا بالكي بالنار والفصد وأجروا عمليات إزالة المياه من العيون.
    هـ - عرف أطباء العرب الدورة الدموية ووضعوا أول وصف لها و اخترعوا آلات جديدة في الجراحة ووضعوا رسوماً لها و استخدموا خيطان الجروح من أمعاء القطط و الحيوانات الأخرى.
    (جـ) علــــم الفــلك
    1- اهتم المسلمون بدراسة علم الفلك للأسباب الآتية......
    أ- ذكر القرآن كثيراً من القضايا الفلكية وأمر بالتدبر فيما يجري في السماء في عالم النجوم و الكواكب.
    ب- رغبة المسلمون في معرفة أوقات الصلاة بحسب الموقع الجغرافي.
    ج- رغبة المسلمون في معرفة اتجاه القبلة في صلواتهم ورؤية هلال رمضان و تحديد ساعات الصوم.
    2- بدء أهتمام المسلمون بعلم الفلك..:
    1- كان ابتداء اهتمام المسلمين بعلم الفلك في العصر الأموي علي يد الأمير خالد بن يزيد بن معاوية.
    2- ترجم لأمير أول كتاب في الفلك عن اليونانية وهو عرض مفتاح النجزم لهرمس الحكيم.
    3- مظاهر تفوق المسلمون في علم الفلك.
    أ- أول من عرف أصول الرسم علي سطح الكرة وخطوط الطول و دوائر العرض.
    ب- أول من قالوا باستدارة الأرض ودورانها حول نفسها حول الشمس.
    ج- حددوا انحراف سمت الشمس تحديداً دقيقاً ووفقوا في حساب طول السنة الشمسية و رصد الاعتدالين.
    د- كتب الفلكيون المسلمون عن كلف الشمس قبل أن تعرفه أوروبا و الخسوف و الكسوف و أسبابها.
    ﻫ- وضع عبد الرحمن الصوفي مؤلفا في النجوم الثابتة وعمل لها خرائط المصورة وذكر أكثر من ألف نجم.
    و- نصف أسماء النجوم المعروفة في اللغات الأجنبية هي من وضع العرب و مستعملة بنفس لفظها العربي في هذه اللغات.
    ز- أهتم الخلفاء و الحكام المسلمون ببناء المراصد الفلكية و تزويدها بآلات الرصد و أجهزتها و أدواتها.
    ح- بني الأمويون أول المراصد في دمشق ثم تتابع بناء المراصد في العصر العباسي في مختلف أقاليم الدولة وبني الحاكم بأمر الله مرصداً علي جبل المقطم بالقاهرة عرف باسم المرصد الحاكمي.
    ط- ألف علماء الفلك المسلمون كتب بأسماء ألآت الرصد و أوصافها ومنها( الإسطرلاب) و استخدم في قياس الارتفاعات و المسافات و حفر الآبار و معرفة ارتفاع النجوم و الكواكب و تحديد أوقات الصلاة و مطالع البروج.
    (د) العلوم الرياضية:
    1- بني المسلمون معارفهم الرياضية علي أساس من علوم اليونان والهنود ثم تقدموا فيه وطوروه وأدخلوا فيه نظريات جديدة.
    2- ظهر من بين علماء الرياضة المسلمون علماء كانت لهم شهرتهم العالمية ولهم اكتشافات مفيدة .
    3- شملت معارف المسلمون كل العلوم الرياضية من حساب وجبر و هندسة وحساب مثلثات.
    (أ) في الحساب:
    1- أخذ العرب عن الهنود نظام الترقيم و كونوا منها مجموعتين عرفت أحدهما بالأرقام الهندية وهي التي تستعمل في معظم البلاد العربية. و الأخرى بالغبارية وهي التي تكتب بها الشعوب الأوربية.
    2- أخترع العرب الصفر في الحساب وكان الهنود يستخدمون دائرة سونيا بدلاً من الصفر .
    3- أخترع العرب الكسر العشري و الجذور و المربعات المتوالية و المكعبات.
    4- حدد الرياضيون المسلمون القيمة الوضعية للرقم و هو في خانة الآحاد أو العشرات أو المئات و الألوف.
    (ب) الجبر:
    1- كلمة عربية لعلم عربي في الرياضيات أخترعه العرب المسلمون وانتقل منهم إلي الشعوب المختلفة.
    2- مخترع هذا العلم الرياضي المسلم محمد بن موسي الخوارزمي الذي خلع اسم الجبر علي هذا العلم في كتابه حساب الجبر و المقابلة وعاش في عصر المأمون وكان مقرباً منه وولاه رئاسة بيت الحكمة.
    3- جاء بعد الخوارزمي علماء مسلمون أوجدوا رموز خاصة في هذا العلم استعملوها في العمليات الرياضية وسبقوا بها الأوروبيون.
    4- من أشهر علماء الرياضيات الشاعر عمر الخيام الذي قام بحل المعادلات من الدرجة الثالثة و الرابعة.
    (ب) الهندسة:
    1- ترجم المسلمون كتاب أقليدس في الهندسة عن اليونانية و أطلقوا عليه أسم كتاب الأصول وقد وجدوا أن الهندسة قد وصلت في هذا الكتاب إلي حد الكمال و أن اقليدس قد جمع فيه خلاصة أبحاث اليونان في هذا العلم.
    2- لم يقف العرب عند كتاب الأصول بل زادوا علية وألفوا في الهندسة تأليف جديدة و طبقوا النظريات الهندسية .
    3- من أشهر علماء الهندسة المسلمون أبن الهيثم وله تصانيف و تأليف كثيرة في العالم.
    4- أفاد المسلمون من الهندسة في تقدم فن الزخرفة العربية المعروف بفن الأرقشة أو الاربيسك وهو فن زخرفي عربي إسلامي ينسبه الأوروبيون إلي مخترعيه ا لعرب وفيه أعتمد الفنان علي الزخرفة الهندسية بالنبات و أوراقه وزهوره و ثماره و قد استخدم واضعو هذا النوع من الزخرفة القواعد الهندسية الثابتة في رسم المضلعات و المثلثات وفي ترتيب الخطوط ترتيباً هندسياً غاية في التناسق.
    5- من العلوم الرياضية التي نبغ فيه العرب المسلمون و اخترعوها حساب المثلثات.

    ( هـ) علوم الكيمياء:
    1- دفعت إمكانية تحويل المعادن الخسيسة إلي نفيسة خالد بن يزيد بن معاوية إلي استدعاء الكيميائي مريانوس من الإسكندرية لتعليمه فن الكيمياء وكلف اسطفان الحكيم بترجمة كتب الكيمياء من اليونانية إلي العربية.
    2- يعد جابر بن حيان أبو الكيمياء الإسلامية:
    (1)ينسب إليه أكثر من 500 مؤلف.
    (2) أول من حضر حامض الكبريتيك.
    (3)اكتشف حامض النيتريك و كلوريد الزئبق.
    3- يأتي بعد ابن حيان في صنعة الكيمياء تلميذه محمد بن زكريا الرازي الذي.....
    (1)تأثر بتعاليمه.
    (2) هضم أبحاثه.
    (3) أكمل الطريق الذي بدأه.
    4- نجح علماء الكيمياء المسلمون في اختراعات كيميائية كثيرة :
    ( 1 ) تقطير الخل
    ( 2 ) تصنيع الزجاج.
    ( 3 ) صنع الورق غير القابل للاحتراق.
    ( 4 )تحضير أنواع من الطلاء تمنع الصداء عن الحديد .
    ( 5 ) استخدام الشب في تثبيت ألوان الصباغة.
    ( 6 ) استنباط طرق لتحضير الفولاذ و تنقية المعادن و صناعة البارود.
    (و) علوم الفيزياء
    1- بحث المسلمون في جميع فروعها ، وسموا الضوء علم البصريات أو المناظر.
    2- نبغ الحسن بن الهيثم في علم الضوء الذي أطلقوا عليه علم البصريات أو علم المناظر و ألف فيه كتبا.
    3- نبغ الخازن البصري الذي عاش في القرن 4 ﻫ وألف في علم الضوء و المرايا.
    4- برز البيروني و امتاز بابتكاريه فيه وينسب إليه:
    ( 1 ) تعيين الكثافة النوعية ل18 نوع من الأحجار الكريمة.
    ( 2 )وضع قانون الكثافة النوعية.
    ( 3 )أول من أعلن أن سرعة الضوء أسرع من الصوت.
    5- بحث علماء المسلمون في الصوت ومنشئه وقوته و في الموسيقي وصنع الآلات الموسيقية و معرفة أنواع النغم.
    6- يعد القزويني والفارابي أشهر من يحثوا في هذا العلم و ألفوا فيه.
    (ز)علم الميكانيكا:
    1-اهتم المسلمون بعلم الميكانيكا و أطلقوا عليه علم الحيل وقسموه إلي قسمين....
    أ- يبحث في آلات الحركات و صناعة الأواني العجيبة.
    ب- يبحث في جر الآلات بأقل مجهود.
    2- درس المسلمون في هذا العلم الأدوات الميكانيكية :كالروافع و اللوالب، و اعتمد في ذلك علي ما ورد في كتب اليونان .
    3- توصل المسلمون إلي معرفة.........
    1- الوزن النوعي للأشياء.
    2- صنع آلات لحساب الثقل النوعي للأشياء.
    3- قوانين سقوط الأشياء من الجو.
    4- الضغط الجوي و قياسه.
    5- سر الجاذبية الأرضية.
    رابعاً:الفنون الإسلامية
    - ( خصائص) طبيعة الفنون الإسلامية
    1- عبرت الفنون الإسلامية عن نظرة المسلم للكون والحياة، ومدي إدراكه لإبداع الله تعالي في خلقه .
    2- الفنون الإسلامية من أوسع فنون العالم انتشارا وأطولها زمنا لما تمتعت به من خصائص فقد تميزت:
    أ- شخصيتها المستقلة .
    ب- الإتقان والبعد عن محاكاة الطبيعة.
    ج- المبالغة في الزخرفة.
    3- استوعبت عناصر التفوق في الفنون السابقة (الساسانية- البيزنطية- القبطية) حيث أخذت منها ما يتفق مع الإسلام.
    4- تعددت أنواع الفنون الإسلامية بين تصوير ورسم و زخرفة وعمارة و موسيقي وبدأت هذه الفنون في الظهور في العالم الإسلامي منذ النصف الثاني من القرن الأول الهجري .
    (أ) التصوير والرسم:
    1- في العهد الأموي والعباسي
    1- ظهرت التصوير والرسم في العهد الأموي متأثرا بفن التصوير البيزنطي .
    2- حوت جدران الجامع الأموي بدمشق وقبة الصخرة بالقدس والمسجد النبوي بالمدينة علي زخارف بالفسيفساء ترجع إلي العهد الأموي وأكثرها زخارف نباتية غاية في الجمال والدقة في تصويرها.
    3- انتشر الرسم و التصوير في العهد العباسي متأثراً بالفن الفارسي
    4- يظهر ذلك في مخلفات قصور العباسيين المحفوظة بمتاحف العالم ، وما حوته مخطوطات مقامات الحريري من صور ورسوم.
    2- في مصر الإسلامية:
    1- انتشر الرسم والتصوير في مصر في العهد الفاطمي و الأيوبي والمملوكي.
    2- تألق الفنانون المصريون في الرسم و التصوير ، ويشهد بذلك محتويات قصور الخلفاء والسلاطين وكبار رجال الدولة.
    3- توجد في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة كثير من العناصر الفنية الرائعة.
    3- في الأندلس
    1- المتاحف الاسبانية والعالمية مليئة بكثير من الرسومات والتصاوير والتماثيل التي استخرجت من قصور خلفاء الامويين في قرطبة و المدن الاخري ومن قصر الحمراء بغرناطة.
    (ب) الزخـرفــة
    أ- الفن الإسلامي فن زخرفي بطبيعته لذلك حرص الفنانون علي زخرفة منتجاتهم بزخارف هندسية ونباتية وخطية.
    ب- ابتعد الفنان المسلم عن محاكاة الطبيعة فاستخدم الكائنات الخرافية مثل( ا الصقور ذات الوجوه الآدمية أو الخيول المجنحة التي عرفت بالبراق والعنقاء) وغيرها.
    ج – استخدم الفنان المسلم الخط العربي كعنصر زخرفي زينت به العمائر وزوقت به منتجات الفنون التطبيقية. و تفرع الخط العربي إلي مجموعة من الخطوط وأهما (لكوفي والنسخ).
    1- الخط الكوفي: استخدم في المصاحف و الكتابات الأثرية .
    2- خط النسخ: غلب استخدامه في نسخ الكتب و ديوان الإنشاء.
    د- ابتكر الفنان المسلم ما عرف في العالم بفن (الأرابيسك) وهي زخارف نباتية سماها الأوروبيون بذلك نسبة للعرب
    ( ج) العمارة الإسلامية
    أ- أحدثت الفتوحات الإسلامية أثر كبير في حياة العرب حيث بدءوا في الاختلاط بالشعوب البلاد المفتوحة وانتقلوا من حياة البداوة إلي حياة التحضر ومن ثم قلدوا أساليب تلك الشعوب في البناء ولكن بشكل يتفق مع تعاليم الدين الإسلامي.
    ب- شيد المسلمون مثلهم الدور والقصور والمدن الجديدة وانتشرت حركة البناء والعمارة في هذه المدن.
    جـ- بنيت الأسوار والحصون وأقيمت المساجد والدور والقصور والأسواق والحمامات والأربطة وخزانات المياه والبيمارستانات والمدارس.
    ( أ) المسجد
    1- العمارة الإسلامية بدأت بالمسجد إقتداء بما فعله رسول الله صلي الله علية وسلم غادة هجرته فكان أول عمل قام به .
    2- كان عبارة عن فناء مربع جدرانه من الطوب اللبن وجعل له مظله نحو القبلة لحماية المصلين من الشمس (بناء بسيط).
    3- تطور ت عمارة المسجد علي مر العصور ولكن في نظام ثابت لا يتغير فمعظمها تكون من ساحة مكشوفة تتوسطها بركة ماء للوضوء ويوجد بها 4 أروقة احدها يتجه نحو الكعبة ويوجد به المحراب والمنبر.
    أهم المساجد
    1-المسجد الأموي بدمشق : جدده الوليد بن عبد الملك، أحسن مثل لتقدم فن البناء والمعمار في عهد دولة الأمويين.
    2- مسجد عمرو بن العاص القاهرة: والذي شيده عام 21ﻫ ( 642م) من اهم المساجد في مصر.
    3- مسجد أحمد بن طولون: بناه 265ﻫ (879 م). أكبر مساجد مصر، وأقدم مسجد مازال محتفظاً بتفاصيله المعمارية.
    (ب) المدرسة:
    1- تلي المسجد في الاهمية من الناحية المعمارية والدينية
    2- كانت المدرسة في بادئ الأمر ملحقة بالمسجد ثم انفصلت عنه واستقلت ببناء خاص .
    3- تتكون من صحن مكشوف يحيط به أربعة أيونات في شكل متعامد و يوجد مدخل المدرسة في أحد الإيونات .
    5- يلحق بالمدرسة عادة مكتبة يطلع علي ما فيها من كتب دراسية وغير دراسية.
    (ج) تخطيط المدن:
    1- اهتم المسلمون بإنشاء المدن الجديدة في البلاد المفتوحة مثل ( البصرة والكوفة والفسطاط) وطوروا المدن القائمة.
    2 - نشطت حركة البناء والعمارة في المدن الجديدة وروعي في عمارتها أن يتوسطها (المسجد الجامع) و حوله الشوارع و البيوت والمنشآت العامة واحياء القبائل.
    4- يحاط بالمدينة سور لحمايتها و قلعة على ربوة عالية للدفاع عنها ضد أي اعتداء.
    ثالثاً: الموسيقي
    1- من الفنون الحسية التي برع فيها العرب، واستفاد العرب من التراث الموسيقي للفراعنة والبابليين والأشوريين.
    2- تفننوا في التأليف الموسيقي واخترعوا آلات موسيقية جديدة وطور القديمة (العود والربابة و القانون والقيثارة)
    * اشهر علماء الموسيقي.
    1- الفارابي:
    1- ألف في الموسيقي كتاب الموسيقي الكبير و إحصاء الإيقاع ولم يبق سوي الجزء الأول من كتاب الموسيقي الكبير.
    2- اهتم به الأوروبيون وعرفوه باسم فارابيوس.
    2- أبو الحسن علي بن نافع الشهير بزرياب.
    1- مغني عراقي أحدث نقلة في تاريخ بلاد الأندلس بعدما هاجر إليها .
    2- أسس مدرسة للموسيقي في عهد عبد الرحمن الأوسط ( 206- 238).
    3- يرجع له الفضل في....
    أ- ظهور الموسيقي الأندلسية و الطرب الأسباني المصاحب للموشحات الأندلسية.
    ب- نال شهر كبيرة في الغرب الاوروبي .
    ج- بلغ عدد طلابه 700 طالب من كافة دول أوروبا ( فرنسا – ألمانيا- أسبانيا) كانوا يدرسون في مدرسته بقرطبة أصول الموسيقي والغناء والعزف.
    معابر الحضارة الإسلامية إلي الغرب الأوروبي
     تلقت أوروبا الثقافة العربية الإسلامية من ثلاث منافذ في العصور الوسطي هي....
    1- القوافل التجارية
    1- كانت القوافل التجارية تنقل البضائع والسلع والحضارة من الشرق الإسلامي المتقدم إلي الغرب الأوروبي المتخلف.
    2- كان العرب وسيط التجارة كما كانوا وسيط الحضارة.
    2- من أهم الطرق التجارية.....
    أ- الطريق بين آسيا و شرق أوروبا مارا بالقسطنطينية.
    ب- الطريق البحري بين غرب أوروبا و المشرق ماراً بمصر.
    ج- الطريق البري بين وسط آسيا و أوروبا ويبدأ من مصب نهر السند نحو بلاد ما وراء النهر واصلاً إلي العراق و الشام .
    2- الحروب الصليبية
    1- انتقلت الحضارة الإسلامية إلي أوروبا التي كانت تعيش في الجهل والتخلف عن طريقها.
    2- لم تكن الحروب الصليبية مجرد لقاء عسكري بين قوتين ولكنها كانت لقاء بين فكريين وحياتين.
    3- حينما عاد المحاربون الأوروبيون نقلوا معهم ما عرفوه من علوم ومعارف المسلمين.
    4- تسبب ذلك في ثورة كبري في أوروبا عرفت بعصر النهضة التي هي أساس الحضارة الأوروبية في العصر الحديث.
    3- الأندلس:
    1- المعبر الكبير و الهام الذي انتقلت منه الحضارة الإسلامية إلي أوروبا.
    2- بلغت الحضارة أوج ازدهارها في القرن 4 ﻫ - 10 م .
    3- كانت قرطبة وغرناطة و طليطلة محط وفود الطلاب الأوروبيين.
    4- صقلية:
    1- كانت صقلية من المعابر الهامة للحضارة الإسلامية إلي أوروبا، لأن المسلمين حينما حكموا صقلية اهتموا بالعمران فيها والإصلاح الاقتصادية والإنجازات الحضارية، فتقدمت فيها العلوم والفنون.
    2- وفد إليها الطلاب من كل أنحاء أوروبا خاصة إيطاليا
    3- لم تنته الحضارة الإسلامية فيها بانتهاء حكم المسلمين ولكن عمد حكامها علي استمرار الحضارة الإسلامية بها.
    مجالات التأثير في الآداب والعلوم والفنون.
    (أ) في الشعر و القصة:
    1- ثبتت الصلة بين عباقرة الشعر في أوروبا في القرن 8ﻫ ،14 م وما بعده وموضوعات الأدب العربي ونخص بالذكر دانتي وبترارك.
    2- فن القصة في نشأته عند الأوروبيين ، تأثر بفن القصة العربي مثل المقامات وأخبار الفروسية.
    (ب) في الفلسفة:
    1- العرب حفظوا فلسفة كبار فلاسفة اليونان ولم يكتف العرب بنقل وحفظ التراث الفلسفي اليوناني وإنما أضافوا إليه كثيرا من الشروح.
    2- كانت فلسفة ابن رشد لها أثر كبير في مفكري الغرب لأنه الشارح الأعظم لفلسفة أرسطو وظلت تدرس فلسفته في أوروبا(13: 16 )
    (ج) الطب:
    1- حرمت الكنيسة صناعة الطب واعتبرت المرض ابتلاء من الله لا يجب علاجه حتى نقلت أوروبا الطب عن العرب و ترجموا كتب الرازي وبن سينا .
    2- في مجال الأدوية ترجمت كتب ابن البيطار.
    (د) العلوم الطبيعية:
    1- ترجمت كتب كبار الكيميائيون العرب إلي اللاتينية مثل كتب ابن حيان والرازي.
    2- توجد كثير من الأسماء العربية للمواد الكيماوية.
    3- ساعدت أفكار البيروني وابن سينا نيوتن في الوصول إلي قانون الجاذبية.
    4- ترجمت كتب الحسن بن الهيثم في البصريات إلي اللاتينية وظل مرجعاً المعارف الأوروبيين في البصريات.
    5- أخذ الأوربيون عن العرب أسس عام الرياضيات كما أخذوا عنهم معارفهم في الجبر و حساب المثلثات.
    6- ترجمت مؤلفات الخوارزمي في الرياضيات إلي اللاتينية، وظلت مرجعاً هاما مدة طويلة من الزمن.
    (ﻫ) الجغرافيا والموسيقي:
    1- تعلمت أوروبا الجغرافية علي يد الشريف الإدريسي.
    2- نقل العرب البوصلة إلي أوروبا وعلموا الأوروبيين كيفية استخدامها.
    3- لم يعرف الأوربيون الموسيقي إلا بعد التقائهم بالعرب أثناء الحروب الصليبية.

    الفصل السادس
    1- بلغت الحضارة الإسلامية قمة ازدهارها في القرن 4هـ / 10م، و في القرن التالي شنت أوروبا عدوان علي العالم الإسلامي
    2- عرفت الحروب الصليبية بهذا الاسم لأن المحاربين الأوروبيين رسموا الصليب علي صدورهم ودروعهم وأعلامهم.
    3- اتخذ رجالها من الصليب قناعاً لهم ليوهموا الناس بأنهم يحاربون لنصرة المسيحية من عدوان المسلمين، ويخفون وراء هذا القناع مطامعهم الاستعمارية الحقيقة في بلاد الشرق الإسلامي الغنية.
    4- استمرت هذه الحروب قرابة قرنين من الزمان مستهدفة بلاد الشام ومصر مستغلة حالة الضعف التي يعيشها العالم الإسلامي آنذاك ، ونحج الصليبيون في تحقيق أحلامهم أول الأمر.
    5- سرعان ما استيقظ العالم الإسلامي لهذا الخطر الداهم الذي استهدف عقيدته وتاريخه وحضارته وعادت الوحدة إلى العالم الإسلامي علي يد الأيوبيين و المماليك الذين نجحوا في إيقاع الهزائم المتتالية بهم حتي انتهي الأمر بتحطيم آخر معاقلهم في معركةعكا 1291م – نهاية الوجود الصليبي في الشام- علي يد السلطان خليل بن قلاوون.
    6- صاحب الغزو الصليبي الغزو المغولي من ( الشرق الأقصى) واستطاعوا اجتياح العالم الإسلامي بإعداد مثل الجراد وأسقطوا عاصمة الخلافة بغداد وتقدمت بقواتها إلي بلاد الشام مستهدفة مصر أخر معاقل الإسلام.
    7- نجحت القوات (المصرية والسورية) بقيادة المماليك في هزيمة المغول في عين جالوت بفلسطين وكانت معركة عين جالوت بداية النهاية للغزو التتري مثلما كانت معركة عكا نهاية الوجود الصليبي.
    8- اتخذ العدوان الأوروبي علي العالم الإسلامي في العصر الحديث شكلاً جديداً وهي الحرب الاقتصادية.
    9- نجح الأوروبيون وبخاصة البرتغاليين و الأسبان في ضرب اقتصاد مصر بكشف طريق راس الرجاء الصالح.
    10- بحرمان مصرمن مصدر قوتها العسكرية انتصر صليبيو العصر الحديث وحققوا علي المسلمين النصر الذي لم يستطع أسلافهم تحقيقه في العصور الوسطي ثم قاموا باحتلال بلاد العالم الإسلامي وفرض السيادة عليها ،واستغلال موارده ،ووقف حضارته وتقدمه،وفرض الجمود والتخلف عليه برغم أن الصليبيين استفادوا من الحضارة الإسلامية(انظر المعابر في فـ5).
    دوافع الحروب الصليبية
    (أ) الدوافع الدينية:
    - أعلن الأوربيون أن دافعهم الوحيد من شن الحروب الصليبية هي الدافع الديني.
    أ- رغبة في تامين طريق الحجاج المسيحيين إلي كنيسة القيامة بالقدس .
    ب- استعادة الصليب المقدس صليب الصلبوت الذي كان في حوزة المسلمين في بيت المقدس.
    (ب) الدوافع الاقتصادية والاجتماعية:
    1- سوء الأحوال الاقتصادية في أوروبا آنذاك، ورغبة دولها في تحسين أحوالهم بالحصول علي خيرات الشرق.
    2- رغبة الفلاحين في أوروبا الذين وقعوا تحت وطأة النظام الإقطاعي الجائر إلي تحسين أحوالهم .
    3- رغبة فرسان أوروبا في حل مشاكلهم الاجتماعية و الاقتصادية التي نتجت عن النظام الإقطاعي وسارعوا في المشاركة.
    4- حرصت المدن الإيطالية( بيزا، جنوة، البندقية) علي نقل الصليبيين والإمدادات الخاصة بهم إلي الشام لتحقيق مصالح تجارية خاصة.
    (ج) الدوافع السياسية:
    1- استجابة الغرب الأوروبي لنداء الاستغاثة من قبل الإمبراطور البيزنطي رومانوس الرابع بعد هزيمته علي يد السلطان السلجوقي ألب أرسلان عام464 ﻫ/ 1071 م في معركة مانزيكرت.
    2- استجابة البابا إربان الثاني لهذه الاستغاثة التي جددها الإمبراطور البيزنطي الكسيوس كومنين سنة 488 ﻫ 1095 م بالدعوة إلي حملات صليبية علي الشرق في مجمع كليرمونت.
    3- جاء عدد الحملات الصليبية بسبع حملات قادها بعض الملوك وأباطرة أوروبا كانت أولاها سنة 1097م.

    الحملة الصليبية الأولي
    أولاً : حملة العامــــة:
    - بدأت بمسيرة شعبية قادها بطرس الناسك يوم السبت 12/4/1096م.وفشلت في مهمتها وتلقت هزيمة علي يد السلاجقة .
    ثانياً: حملة الأمــراء:
    - قام بها أمراء أوروبا بعد فشل حملة العامة وتقسمت الحملة ألي عدة حملات كان لكل منها قادتها ورجالها ومقصدها الخاص ونجحت فيما فشلت فيه حملة العامة من إحراز النصر وتكوين إمارات في بلاد الشام.
    1- المجموعة الأولي:
    1- قادها جودفري بوايون أمير لوترنجيا وأخوه بلدوين البولوني.
    2- أول حملة صليبية نظامية شقت طريقها إلى الشرق.
    3- وصلت الحملة إلي الحدود البيزنطية بعد اجتيازها أراضي المجر.
    4- استقبلها الكسيوس استقبالاً طيباً وتعهد جودفري للإمبراطور أن يدين له بالطاعة والولاء وتعهد الإمبراطور من جانبه أن يقدم المساعدة لقواته لإنجاز مهمتها في الشرق.
    5- في 10/4/1097م قام الإمبراطور بنقل جيش جودفري إلى الشاطئ الآسيوي ،الذي انتظر بوهيموند هناك.
    2- المجموعة الثانية:
    1- تكونت من النورمان الفرنسيين بقيادة بوهيموند وهي ثاني مجموعة نظامية.
    2- نزلت علي شاطئ ألبانيا ومنها اخترقت البلقان شرقا إلى القسطنطينية فوصلتها في أبريل 1097م .
    3- أقسم بوهيموند يمين الولاء للإمبراطور البيزنطي وأعلن تبعيته له وتعهد الإمبراطور بمساعدته.
    4- انتقلت حملة النورمان إلى الشاطئ الآسيوي في 26/ 4 لتحتل مكانها إلى جانب المجموعة الأولي.
    3- المجموعة الثالثة:
    1- جاءت من إقليم بروفانس بجنوب فرنسا بقيادة ريموند.
    2- اجتازت هذه المجموعة شمال إيطاليا إلى كرواتيا فدلماشيا وألبانيا ومقدونيا ثم القسطنطينية .
    3- أعلن ريموند ولاءه وطاعته للإمبراطور البيزنطي.
    4- المجموعة الرابعة:
    1- تآلفت من الفرنسيين تحت قيادة روبرت أمير نورمنديا.
    2- عبرت إيطاليا واستقلوا السفن إلي البلقان في أبريل 1097 م.
    3- أقسم في القسطنطينية يمين الولاء للإمبراطور.
    4- عبر روبرت بقواته إلي آسيا الصغرى وأسرع في اللحاق بالمجموعات الصليبية المحاصرة لنيقية.
    - نجحت قوات حملة الأمراء في هزيمة السلاجقة بزعامة قلج أرسلان وترتب علي ذلك......
    1- استعادة الدولة البيزنطية مدينة نيقية بعد 16 سنة من سيطرة المسلمين عليها.
    2- توغلوا في آسيا الصغرى وانضمت إليها القوات البيزنطية.
    3- وضع قلج أرسلان خطة عقب الهزيمة هدفها الانسحاب إلى الداخل وإخلاء المدن أمام الصليبيين الذين استولوا علي مدينة قونية دون قتال.
    4- استراح الصليبين في هرقليه ثم انقسموا إلى شعبتين ؛فانشق تنكرد ومعه بلدوين واتجهوا في سبتمبر 1097 نحو قليقلة، واتجهت الشعبة الثانية إلى الشام بقيادة جودفري و بوهيموند و ريموند.
    تأسيس الإمارات الصليبية في بلاد الشام:
    أ- نجحت الحملة الصليبية في تكوين أربع إمارات هي......
    أ- الرهـــــــا:
    * أول الإمارات وكان بلدوين أول أمرائها.

    ب- إنطاكيــــة:
    * ثاني الإمارات وأسسها بوهيموند بعد......
    (1)أن قام بحصارها لمدة تسعة شهور (حتي يونيو 1098).
    (2) فشل حاكمها السلجوقي في الدفاع عنها.
    (3) فشل القوي الإسلامية في تقديم المساعدة له.
    ج- بيت المقدس:
    ثالث الإمارات الصليبية في الشام سقطت في 15/7/ 1099 بعد أن حصارها الصليبيين وعجز حمايتها في الدفاع عنها وتم تنصيب جود فري ملكاً عليها وأجمعت المصادر الإسلامية والمسيحية علي همجية الصليبين حيث قاموا بالأفعال الآتية.

    1- ارتكب الصليبيون أثناء فتحهم المدينة الكثير من الفظائع.
    2- استباحوا دماء المسلمين و اليهود و المسيحيين المخلفين لهم في المذهب (رجال و نساء و أطفال).
    3- لم يراع المهاجمون الصليبيون ما للمسجد الأقصى من حرمة فانتهكوا حرمته وقتلوا كل من لاذا به من المسلمين وعددهم يزيد عن سبعين ألف من أئمة وعلماء و عُباد المسلمين.
    4- كان ريموند الذي زار المسجد في اليوم الثاني يتلمس طريقه بين الجثث و الدماء.
    5- كانت القوات الصليبية تخوض في دماء وجثث القتلى في شوارع المدينة المقدسة.
    6- أقام قائد الحملة حمام من الدم لأصحاب الملل الثالث.
    7- قتل رجال الحملة كل من قابلهم من رجال و نساء و أطفال وأن المذبحة استمرت طوال يوم الغزو والليل.
    د- طرابلـــس:
    - آخر الإمارات التي تكونت في الشام، سقطت هذه المدينة الحصينة في يوليو 1109م.
    - كان لنجاح الغزو الصليبي لبلاد العالم الإسلامي نتائج أهمها.....
    1- انكسار نفوس المسلمين وتألمهم.
    2- كان سقوط بيت المقدس أهم دوافع الجهاد الديني.
    3- أهم عوامل يقظة المسلمين وعملهم علي استرداد الأماكن المقدسة واستخلاصها من أيادي الأوروبيين.
    4- أدرك المسلمون عجز أكبر قوتين إسلاميتين بسبب ضعفها أمام الغزو وهما الفاطميين والعباسين.
    5- كان الخلاص علي يد السلاجقة ومن بعدهم سلاطين الأيوبيين والمماليك.

    الحملة الصليبية الثانية: 1147
    جهود عمـــــاد الدين زنكي:
    أ- حاكم حلب والموصل، أول زعماء السلاجقة الذين تصدوا للعدوان الصليبي.
    ب- نجح في تكوين جيش قوي، بعدما ضم حمص وبعلبك إلي دولته.
    ج- استطاع أن يهزم قوات أول وأقوي إمارات الصليبين ويستولي عليها ( الرها ) عام 539هـ / 1144م.
    - ترتب علي استعادة الرها عام 1144م.
    أ- أصبح عماد الدين أكبر الأخطار التي باتت تهدد أحلام الصليبين في الشرق حتي وفاته 541 /1146م
    ب- أثار سقوط الرها في يد المسلمين الروح الصليبية في الغرب.
    ج- قام البابا بالدعوة لحملة صليبية جديدة تستهدف استرداد الرها .
    د- سارع ملوك أوروبا وقادتها إلي تجهيز الحملة الثانية و تم إنفاذها عام 1147 م و تألفت من جيشين يقودوهما أكبر عاهلين في العالم الكاثوليكي آنذاك وهما كونراد الثالث إمبراطور ألمانيا ولويس السابع ملك فرنسا.
    - خط سير الحملةSad عوامل الفشل)
    1- التقي كونراد ولويس في نقية ولم يشأ لويس أن يعرض جيشه لخطورة الحرب مع الزنكيين واستعادة الرها.
    2- هاجم دمشق 1148 تحت تأثير أمراء بيت المقدس؛ فتدفقت المساعدات الإسلامية علي دمشق من الموصل وحلب فخاف الصليبين من تجمع المسلمين فانسحبوا.
    3- أبحر كونراد عائدا إلي أوروبا ثم لحقه لويس بعد 6 أشهر لما تأكد من فشل الحملة سنة 1149م.
    - نتائج فشل الحملة الصليبية الثانية:
    1- انحطاط هيبة و مكانة الصليبين بالشام.
    2- ازدياد نفوذ المسلمين وارتفاع روحهم المعنوية.
    3- تشجعت القوي الإسلامية وبدأت تغير علي ما جاورها من أملاك الصليبين وتسترد ما فقده المسلمون.
    تعتبر الحملة الصليبية الثانية نقطة تحول خطيرة لصالح المسلمين في الحروب الصليبية.
    جهود نور الدين محمود
    ورث نور الدين محمود أملاك أبيه و جهاده ضد الصليبين، و وضع خطة لتوحيد الجبهة الإسلامية للإطباق علي الصليبين حيث قام بـ.......
    1- الاستيلاء علي دمشق بعد وفاة حاكمها السلجوقي واتخذها قاعدة له عام549 ﻫ/ 1154م.
    2- تتطلع إلي ضم مصر بعد أن استهدفها الصليبيون وانتهزوا فرصة ضعف الحكم الفاطمي و الاضطرابات الواقعة بها.
    3- توجه بلدوين لمصر و لكنه مات و هو في الطريق ، كرر عموري ملك بيت المقدس المحاولة مستغلاً الصراع الوزاري.
    4 - أرسل نور الدين محمود ثلاث حملات إلي مصر حتى لا تقع في أيدي الصليبيين بقيادة أسد الدين شيركوه و صلاح الدين.
    5- استطاعوا أن يحسموا الأمر لنور الدين وأن يتولى شيركوه الوزارة للخليفة العاضد.
    6- بذلك تحقق حلم نور الدين إلا أن المنية وافته قبل إنجاز مشروعه الذي تم علي يد صلاح الدين.
    جهاد صلاح الدين الأيوبي
    - ورث صلاح الدين أملاك نور الدين محمود و جهاده ضد الصليبيين حيث....
    (أ) نجح في تولي الوزارة للعاضد بعد موت عمه.
    (ب) استطاع أن يلغي الخلافة الفاطمية.
    (ج) أعاد مصر إلي العباسيين.
    (د)استقل بحكم مصر عن تبعية سيده نور الدين محمود
    ( هـ) بعد موته ضم أملاكه في الشام إليه. وبذلك.............
    1- وضع الصليبيين بين شقي الرحى .
    2- أقام الدولة الإسلامية الموحدة لجهاد الصليبين الذي نذر نفسه له.
    - هدنة عام 1178م
    * عقد هدنة مع بلدوين الرابع ملك بيت المقدس عام 1178م وكان أهم شروطها التي التزم صلاح الدين بتنفيذها حرية التجارة بين مصر والشام لأن الطريق قد تعرض للأخطار بسبب........
    1- الاقتتال بين المسلمين و الصليبيين.
    2- تولي مغامر فرنسي صليبي هو الأمير رينو دي شاتيون إمارة الكرك في منتصف الطريق.
    - قام إرناط بنقض هذه الهدنة حيث.....
    أ- فرض الإتاوة علي القوافل التي تجتاز الكرك فتوترت العلاقات بين المسلمين والصليبيين.
    ب- شن الغارات المخربة علي البحر الأحمر وموانيه الإسلامية.
    ج- قطع الطريق علي الحجاج المسلمين ألي الأراضي المقدسة.
    موقف صلاح الدين من محاولات إرناط:
    1- أرسل إلي نائبه علي مصر العادل سيف الدين يأمره بالتصدي لأرناط و تحطيم سفنه في البحر الأحمر.
    2- أرسل العادل أسطوله بقيادة حسام الدين لؤلؤ ونجح في الظفر بمراكب الصليبيين وأسر ها عام 1183م.
    3- مع مطلع سنة 581 ﻫ/1186 كان صلاح الدين جاهزاً لتحقيق غرضه في محاربة الصليبيين ولم يبق له إلا أن ينتظر الفرصة السانحة للقيام بذلك.......
    - هدنة عام 1186 م
    أ- عقد صلاح الدين مع جاي لوزجنان عام 1186 م هدنة التزم بها صلاح الدين، وكان أرناط شريكاً فيها.
    ب- قام أرناط بنقضها عندما قام بمهاجمة قافلة تجارية كانت في طريقها إلي دمشق واستولي علي ما فيها وكانت فيها إحدى قريبات صلاح الدين ضمن هذه القافلة.
    ج- أرسل صلاح الدين إلي أرناط يطلب منه إطلاق سراح الأسري ورد ما أخذه منهم فرفض فنذر صلاح الدين بقتله لو وقع في يده فأعطي ذلك لصلاح الدين الفرصة للهجوم علي الصليبيين وبذلك تنتقض الهدنة.
    موقعة حطــــــــــــين 583 ﻫ/1187م
    أ- أعلن صلاح الدين الجهاد ضد الصليبيين وطلب العسكر فجاءته من كل مكان في دولته الكبيرة وخرج من دمشق في المحرم 583 ﻫ واجتمعت هذه القوات تحت قيادة صلاح الدين.
    ب- أصدر الملك الصليبي جاي لوزجنان الأمر بمسير القوات ألي طبرية لاستعادتها من صلاح الدين، وتركوا بذلك مواقعهم الحصينة علي هضبة صفورية ونزلوا إلي وادي حطين (الطريق إلي طبرية).
    ج- كان صلاح الدين قد أنسحب بجيشه من طبرية واعتلي جيشه تلال حطين وبدأت المعركة بين المسلمين و الصليبيين صباح يوم السبت الموافق 25ربيع الآخر 583ﻫ = 4/7/ 1187م.
    د- أشتد الضرب واستحر القتال وحصرت جيوش الصليبيين بين حر القتال وحر الجو وحر الظمأ وهزموا .
    - نتائج معركة حطين عام 1187 م.
    1- هزم الصليبيين هزيمة ساحقة وقتل واسر عدد كبير في مقدمتهم جاي لوزجنان و أرناط فقتله.
    2- أستولي صلاح الدين علي طبرية وفتح عكا والناصرة وقيسارية وحيفا وارسوف والشقيف ونابلس وصيدا وبيروت وبيت لحم و الخليل وعسقلان.
    3- بعد الاستيلاء علي عسقلان أتجه إلي بيت المقدس الذي لاذ بها من نجي من معركة حطين وتحصنوا وعزموا علي الدفاع عنها لما لها من قدسية عندهم.
    4- عرض صلاح الدين علي أهل بيت المقدس التسليم علي نفس الشروط التي استسلمت بها بقية المدن التي كانت للصليبين في فلسطين ولكنهم رفضوا الاستسلام أول الأمر فلما نجحت قوات صلاح الدين في نقب السور، أدركوا عدم جدوى المقاومة طلبوا الصلح فقبل صلاح الدين أن يعطيهم الأمان علي أن يغادر المدينة من الرجال من يستطيع دفع 10 دنانير ومن النساء من يستطيع دفع 5 دنانير ،وذلك خلال 40 يوماً.
    5- دخل صلاح الدين بيت المقدس يوم الجمعة 27 رجب سنة 583 ﻫ/12 أكتوبر 1187م.
    - موقف صلاح الدين من الصليبيين عند دخوله بيت المقدس (سلوكه).
    1- أظهر صلاح الدين التسامح والعفو مع أهلها مما جعل المؤرخين المسلمين وغير المسلمين يذكرونه بالثناء.
    2- أمن الناس علي أرواحهم ووزع جنوده في شوارع المدينة وأحيائها ليحفظوا الأمن و النظام بها ويحفظوا أرواح سكانها فلم تقع حوادث سرقة أو نهب التي تلازم الفتح عادة.
    3- لم يفعل صلاح الدين مع المسيحيين و اليهود مثلما فعل الصليبيون الأول من ضروب الوحشية والإبادة.وكانت رحمته وعطفة وتسامحه علي نقيض أفعال الصليبيين.
    4- تركهم يغادرون المدينة بأمتعتهم و أموالهم بعد دفع فدية معتدلة( الرجال 10 دنانير والنساء 5 دنانير) وترك الفقراء يرحلون دون دفع الفدية، وسمح للنصارى الشرقيين بالبقاء مع المسلمين.
    5- لم يهدم الكنائس بل تركها وعلي رأسها كنيسة القيامة وأكتفي بإعادة

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء سبتمبر 19, 2018 1:58 pm