منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
الأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 7:00 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
السبت يناير 24, 2015 10:59 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» 08102013 مُساهمة modars1 مذكرة الاستاذ احمد الشحات النصوص كاملة فى ابهى حلة (10.05 MB) اولى ثانوى المنهج المطور 2014 مذكرة الاستاذ احمد الشحات النصوص كاملة فى ابهى حلة (10.05 MB) اولى ثانوى المنهج المطور 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:02 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ الكفراوى منهج القراءة كاملا نص وأسئلة وتدريبات وورد لاولى ثانوى المنهج المطور 2014
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:59 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» أقوى مذكرة قراءة للصف الاول الثانوى ترم اول 2014/2015
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:56 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة التربية الدينية ترم أول 2015
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:51 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    مراجعة ليلة الإمتحان فى علم النفس

    شاطر
    avatar
    الأستاذ جوزيف
    أعضاء

    عدد المساهمات : 2
    تاريخ التسجيل : 27/03/2012

    مراجعة ليلة الإمتحان فى علم النفس

    مُساهمة  الأستاذ جوزيف في الثلاثاء مارس 27, 2012 11:11 am

    أولاً: علم النفس
    السؤال الأول :
    س 1 : حدد المقصود بكلاً من :- 1- الدافع : نوع من التوتر الذى يدفع الكائن الحى للقيام بنشاط معين لتحقيق هدف معين. مثال : حالة التوتر التى تصيب الطالب أثناء الامتحانات تجعله يستذكر دروسه بجد لتحقيق النجاح.
    2- الحـــاجة : افتقاد الكائن الحى لشيء ما يؤدى الى نوع من التوتر الذى يدفع إلى محاولة اشباع الحاجة المفتقدة وقد تكون الحاجة داخلية فسيولوجية ..... مثال : الحاجة إلى الطعام. أو خارجية اجتماعية ..... مثال : الإنجاز.
    3- السـلوك : الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة (رداً على المنبهات سواء كانت داخلية أو خارجية.). مثل : القراءة استجابة للرغبة فى المعرفة والتعلم أو مثل : فتح الباب استجابة لصوت الجرس. والسلوك نوعان : (1) سلوك مباشر يمكن ملاحظته .. مثال : تناول الطعام والماء. (2) سلوك غير مباشر لا يمكن ملاحظته.. مثال :التذكر .الأحلام. لذلك ندرسها من خلال آثارها كدراسة الكهرباء أو ندرسها من خلال تقرير الشخص الذى يفكر أو يحلم .
    4– الإحســـــــاس : أبسط العمليات ألمعرفيه لأنه يتعامل مع المثيرات فى صورتها الخام ويبدأ بالتنبيه والاستثارة وينتهي بالتسجيل وبها يتم اكتشاف المنبهات والتمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولى للعمليات المعرفية التالية كالانتباه والإدراك ويتم الإحساس عندما تصل الإشارات الكهربائي والكيميائية إلى المخ.
    5– النمو الوظيفي أو الكيفي : النمو الذى يتمثل فى الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية.. إلخ والتي لا نراها ولكن نستدل عليه من ملاحظة سلوك الفرد وتغير أدائه. مثل : تعلم اللغة وطريقة الكلام فى أداء الطفل.
    6– النمو التكويني أو الكمي : النمو الذى يتمثل فى نمو الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته .. مثال : زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان.
    7- النمو والارتقاء : سلسله متتابعة من التغيرات والتطورات المرئية وغير المرئية المرتبة والمنظمة والتى يمر بها كل إنسان و تهدف إلى النضج والاكتمال فى مختلف النواحى الجسمية أو العقلية أو الاجتماعية أو الانفعالية.
    8– الإدراك : هوالعملية المعرفية التى يتم من خلالها خلع المعاني والدلالات والتفسيرات والتأويلات للمثيرات التي تم الإحساس بها أو الانتباه اليها.
    9– الذاكــرة : عملية معرفية تعنى بتخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة هى (عملية معرفية تعنى تخزين ما تم اكتسابه لفترة قد تطول أو تقصر ولها جانبان: إيجابي هوا لاحتفاظ وأخر سلبي- وهو النسيان)
    10– الاتجــــاه :. تعريف الاتجـاه : - ( جور دون البورت): هو حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي ، تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثير وتوجيهً دينا مي على استجابات الفرد فى كل المواقف الموضوعان. بهذه الاستجابة وتتعلق الاتجاهات بقبولنا أو رفضنا تأييدنا أو معارضتنا للقضايا الحياتية المختلفة
    11– الأنا الأعـــلى : هو نظام جديد ناتج عن تعليم الوالدين معايير الصواب والخطأوالقيم والأخلاق ويتكون من :
    أ- الانا المثال : هو الذي يجعل الشخصية تتبنى المثل العليا الرفيعة والتي تحدد ما يجب وما ينبغي.
    ب- الضمير : وسهو الشعور العميق المعاقب على الأخطاء والأفعال الشائنة.إذن فألانا الأعلى يقف معارضاً للهو وغرائزه ومراقب للانا فى سلوكه ، ويحاول الانا الأعلى كف الغرائز ، والانا هو الذى يحدث التوازن بين النظم الثلاث ، وكلما حدث توازن بينهم كانت الشخصية سوية ولا تعانى من أى اضطرابات.
    12– التعــلم : تغير شبه دائم فى السلوك أوالأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة وليس كل تغير فى الأداء تعلم لأن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تناول العقاقير هى تغيرات مؤقته تزول بزوال الموقف وشروط حدوث التعلم : (1) النضج العضوى. (2) النمو العقلى. (3) الدوافع والميول . (4) الممارسة والتدريب والتكرار .
    13– المنهج العلمي : مجموعة من القواعد والخطوات المنظمة والموضوعية والمحددة والمتفق عليها ويتم من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات من تكرار التجارب والحصول على نفس النتائج فى كل مرة مهما تغير المكان أو شخص الباحث لذلك يعتبر العلم هو المنهج.
    14– الانتبـــــــاه : العملية المعرفية التى يتم من خلالها انتقاء مثير من وسط عديد من المثيرات والتركيز عليه لذلك هى عملية إدراكية مبكرة. مثال : التركيز على صوت ينادى اسمك فى ميدان مزدحم مليء بالضوضاء .
    15– تشتت الانتباه :هو ظهور مثير جديد ومفاجئ يحاول ابعاد الفردعن المثير الأصلى. مثال : إذا كنت مندمج فى مذاكرتك ثم حدثت ضوضاء خارج الغرفة فالمثير الجديد الضوضاء المفاجئة تحاول جذب انتباهك إليها.
    16– توزيع الانتباه : انتباه الفرد لمثيرين أو عملين فى وقت واحد وهو الالتفات لمثيرين لكل منهما نصف انتباه وهذا هو ( المعنى الجوهرى للانتباه )
    17– النســيان : فقدان دائم أو مؤقت لم تم اكتسابه أوتخرينه أو عدم القدرة على التذكر والاستدعاء أوالفشل فى الاحتفاظ أو التعرف.ويمثل الجانب السلبى للتخزين وهو اكثر ارتباطا بذاكرة المدى الطويل.
    18– الشخصـــية : التنظيم الدينامى لمجموعة النظم النفسية والعضوية داخل الفرد والتى تحدد أسلوبه الفريد فى التوافق مع بيئته... مثال : إذا نظرت إلى زملائك داخل الفصل ستجد أن البعض يتشابه فى خصائص معينة بينما البعض الآخر يتصف بصفات لا توجد لدى كل الأفراد.
    19– العصابية (إيزنك) : يختلف الأشخاص فى درجة العصابية فنجد شخص عصابى بدرجة ما عن شخص آخر.(وهى الاختلافات فى درجة القابلية للاستثارة الانفعالية ) وهى ترجع لموروث الجهاز العصبى فالبعض يستجيب بقوة والبعض يستجيب بدرجة أقل
    20– الدوافع الفسيولوجية الخالصة : تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية للفرد ,ولا تحتاج الى آخر وهدفها المحافظه على الحياة مثل : دافع الجوع والعطش.
    21– المــــنبه:كل ما يتطلب منا استجابة يسمى منبه سواء داخلى من ذاتنا أو خارجى من البيئة المحيطة بنا. مثال:تحول نقص الطعام إلى إحساس بالجوع
    22– الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعى : تحتاج الى آخر فى الإشباع هدفها بقاء النوع – وتعمل على توازن البيئة الداخلية.,, مثل : دافعى الجنس والأمومة.
    23– تحويل الطاقة فى عملية الإحساس : تحويل الطاقة الفيزيقية والميكانيكية إلى إشارات كهربائية وكيمائية حتى يمكن للجهاز العصبى التعامل معها.
    24 – أدوات القياس للشخصية : تسمى (استخبارات الشخصية ).. وهى عبارة عن أسئلة تتعلق بصفات الشخص وسلوكه المعتاد وهى أكثر أدوات القياس شيوعا واستخداماً مثل : هل تميل إلى المخاطرة – هل تخاف من الأماكن المظلمة .
    25 – المستقبلات الحسية : لكل حاسة عضو خاص بها يسمى( المستقبل) .وهو مجموعة من الخلايا العصبية التي تستجيب لنوع معين من الطاقة مثال : شبكة العين وقوقعة الأذن والجيوب الأنفية وهى يوجد معظمها فى أماكن داخل الجسم ويحيطها عظم ولحم وشعر لحفظها من التلف .
    26 – الدوافع الفردية :ليس لها أساس فسيولوجي واضح مثل الاعتماد على النفس وحب الاستطلاع. والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع
    27 – الدوافع الاجتماعية : ليس لها أساس فسيولوجي واضح مثل الإنجاز و الانتماء والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع.
    28 – العتبه المطلقه : وصول المثير إلى درجة من الشدة والحدة تكفى للوعي بالمثير واكتشافه فيتم الإحساس به وإذا كانت أقل لا تستدعي إحساساً مثال : اختبار طبيب الأذن لقدرة أحد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات تصدر صوت ويبدأ بالارتفاع إلى أن يصل إلى العتبة المطلقة.
    29 – علم النفس : لكل علم من العلوم ظواهر يختص بدراستها وظواهر علم النفس هى التى تبحث فى دراسة السلوك والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج. مثل التعلم . النمو. الشخصية. الدوافع .الانفعالات ..........
    س2 : ميز بالأمثلة بين كلاً من :
    1- قانون الإغلاق وقانون السياق فى عملية الإدراك.
    قانون الإغلاق : يميل الإنسان إلى إدراك المثيرات الناقصة على أنها كاملة وذلك بسد فجواتها التى توجد فيها ليصبح لها معنى ودلالة.
    مثال : إدراكنا لتلك الأشكال (1-2- 3) على أنها : (1) مربع. (2) دائرة. (3) مثلث وذلك بسد فجواتها مثال : إدراكنا رقم 7 على أنه مثلث مقلوب
    قانون السياق يميل الإنسان إلى إدراك معنى المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه وهذه المثيرات المحيطة تسمى السـياق.
    ويساعدنا فى : (1) إدراكنا الخطأ فى الكتاب المطبوع من خلال الكلمات المحيطة بها. (2) إدراك الكلمات الجديدة أو الصعبة أو غير المألوفة.
    مثال : 12
    C 13 A
    14
    إذا قرأنا فى سياق الحروف الهجائية يكون الحرف B إذا قرأنا فى سياق الأعداد يكون الرقم 13
    2– وضح العلاقة بين النضج و التعـلم : النضــــــج هو مجموعة التغيرات جسميه أو عقلية أو انفعالية التي تحدث لاكتمال النمو وهو شرط أساسي للتعلم واكتساب الخبرة وهذه هى العلاقة بينهم مثال : الطفل لا يستطيع المشي وهو لا يزال غير قادر على الوقوف.
    التعــــــــلم اكتساب خبرة تؤدى إلى تعديل فى السلوك وهو عملية مستمرة طوال العمر فالفرد يكتسب يومياً العديد من الخبرات والمعارف. مثال : تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الجمع والضرب والقسمه التى تساعد فى اكتساب مهارات عمليات البيع والشراء.
    3– صنف الاتجاهات ( الاتجاهات السلبية و الاتجاهات الإيجابية ) ( كيف تساعد زميلاً لك على تغيير اتجاهه السلبي ؟ )
    الاتجاهات الســـلبية 1– حرمان المرأة من حق المسـاواة بالرجل. 2– عدم تنظيم النسل. 3– رفض الآخر.
    الاتجاهات الإيجابية 1– قبول الآخر. 2– رفض العنف. 3– حق مساواة المرأة بالرجل.
    4– ميز بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية مستعيناً بأمثلة.
    المنبهات الداخلية من ذاتنا ..... مثال : الخوف الذى يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لا نستطيع أن نواجهها. المنبهات الخارجية من البيئة المحيطة بنـا .....مثال : تجنب طريق وعر أثناء السير ورد التحية على من يحيينا.
    5– تلعب القــيم والمعايير الاجتماعية دوراً بارزاً فى تنظيم وإشباع كل من دافعى الجنس والأمومة .. ناقش.
    الجنس يعتمد على أسس بيولوجية وأخرى اجتماعيه وهو دافع فطرى يحافظ على بقاء النوع وثقافتنا العربية والإسلامية معتدله لا تميل الى الأباحية أو التحقير وتنظر له على أنه فطره اللهويتم اشباع هذا الدافع وفقاً لإطار اجتماعي وهو الزواج. ويختلف سلوك الجنس عند الانسان عنه عند الحيوان
    وكذلك دافع الأمومـة له أسس بيولوجية بجانب الأسس الاجتماعية ويتشكل وفقاً : (1) القيم الدينية والاجتماعية والثقافية. (2) الخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم ودرجة توافقها الأسرى بالحب والرعاية لأبنائها أو إهمالهم لذلك اهتمت المجتمعات الحديثة بالأمومة لأنها تساعد فى تشكيل شخصية الطفل وتساعده على التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي .

    6- العتبه الفارقه والعتبه القصوى.
    العتبه الفارقه – الفرق فى التنبيه أو الاستثاره والتى تجعل الفرد يستطيع أن( يميز بين مثيرين). مثال : قدرتك على التمييز بين الأزرق الفاتح والأزرق الغامق والتمييز بين( صوتين مختلفين).2– عضو الإحساس لا يتأثر بأى تغير يطرأ على المثير إلا إذا وصل إلى درجة يمكن الإحساس بها.
    مثال : إذا كنت جالس فى غرفة مضاءة بخمسين شمعة وانطفأت شمعة فلن تشعر بالفرق أم إنطفاء عشر شمعات يجعلك تشعر بالفرق.
    العتبه القصوى– الحد الأعلى للحاسه (للمثير) والذى لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة بشأنها وذلـك لأن : (أ) اقتراب المثير من العتبه القصوى يؤلم الفرد .(ب) ويؤذى عضو الحس أو إصابته بالتلف أو العطب . و ينصح الأطباء بعدم النظر إلى قرص الشمس أو ارتداء النظارة السوداء أثناء الكسوف.
    7– الاتجاه التسلطى و الاتجاه الكشفى من أكثر الاتجاهات شيوعاً فى طرق التعلم .. أيهما تؤيد ؟
    الاتجاه التسلطى:1– يتمثل فى تقديم المحتوى للمتعلم فى شكله النهائي من خلال الشرح والتفسير. ويتطلب من المتعلم التلقي (سلبي )(المستقبل)
    الاتجاه الكشفى: 1– يشمل طرق التعليم القائمة على الدور الإيجابى للمتعلم ويقوم الطالب فيه باعادة ترتيب وتنظيم الأفكار واكتشاف المحتوى الدراسي بنفسه. ويبذل المتعلم جهد أثناء عملية التعلم لأنه لا يقتصر على الاستقبال فقط.
    8– طريقة التعرف والاستدعاء لقياس الاحتفاظ بالمعلومات ( طرق قياس الذاكرة ) التعرف بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد التعرف عليها. مثال : الاختيار بين متعدد أو التعرف على صور المجرمين . الاستدعــاء بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد انتاج الاستجابة بنفسه ( استرجاع معلومات سبق التعرض لها). مثال : سؤال مقال أو حل مسألة رياضية .أو انتاج سلعه.
    9– المعتقدات والقــيم. المعتقدات: مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به وتتصف بالدوام والاستقرار وتحكم سلوكنا و تعد مرشداً لنا عندما نكون أمام خيارات مختلفة مثال : الإيمان بالله والثواب والعقاب والجنه والنار. القــيم معايير سامية ومثل عليا نعتز ونفخر بها ونمجدها ونعتبرها مقياس لثقافتنا وتحضرنا وهى محصلة التعليم والثقافة والسلوك السليم والخلق القويم مثل الشجاعة والصدق والأمانة والحق والمساواة والعدل.
    10– الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة فى عملية النمو والارتقاء اشرحهما
    الوراثة عامل داخلي : وتعنى انتقال السمات والحصائص الوراثية من الأباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية التى تحمل الكرموزومات( فكل منا يرث الطول والذكاء ولون البشرة والشعر ولون العين). مثال : لو كانت أسرة كلها لعدة أجيال من طوال القامة وعند زواج فردين من الأسرة نتوقع أن يكون الأبناء على نفس شاكلة الطوال. البيئـة (هى مجموعة الكيانات المادية والاجتماعية التى تحيط بالفرد وتؤثرفيه ويؤثرفيها ) وهى عامل خارجى يؤثر فى النمو ولها تأثير مباشر وغير مباشر على النمو لأنها كلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس صحيح فكلما كانت فقيرة وغير صالحة ستؤثر تأثير سلبى على النمو.
    11– استفاد خبراء الإعلان من العوامل الموضوعية والذاتية فى تصميم إعلانات جيدة .. ناقش.
    العوامل الموضوعية ( الخارجية ) 1– طبيعة المثير: الأغنية أكثر جذباً من الكلام العادى. 2– موضع المثير: الصفحة الأولى والأخيرة أكثر جذباً للانتباه من الصفحات الداخلية. 3– تغير المثير: المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثيرالثابت ( المتكرر على وتيرة واحدة) . مثال : تغير نبرة صوت الاستاذ يؤدى الى جذب انتباه الطلاب إليه. 4– حركة المثير: المثير المتحرك أكثر جذباً من المثير الساكن . مثال : أفلام الكرتون المتحركة تجذب انتباه الطفل أكثر من القصص . 5– شدة المثير: المثير القوى أكثر جذباً من المثير الضعيف. مثال : صفارة الحكم تجذب انتباه اللاعبين.
    العوامل الذاتية ( الداخلية ) 1– الدوافع والميول والاهتمامات : تلعب الميول والرغبات دور هام فى جذب انتباه الفرد لمثيرات معينة دون غيرها. مثال : العروس وفستان الفرح تكون أكثر انتباهاً للإعلانات الخاصة بملابس العرائس. 2– التأهب أو الاستعداد : توقع الشخص لزيارة أحد أصدقائه له فى وقت معين يجعله منتبهاً لوقع خطوات أقدامه على السلم. 3– التعـود : تعود الفرد على نوع معين من المثيرات يجعله أكثر جذباً للانتباه من غيرها. مثال : سماع كلمة عربية فى فيلم اجنبى يجذب انتباهك. 4– الراحة والتعب : الفرد فى حالة الراحة يكون أكثر انتباهاً للمثيرات منها فى حالة التعب. مثال : العامل الذى يتناول فترات راحة ينتج أكثر.
    12– الخــداع الإدراكى و الهـــلاوس
    الخــداع الإدراكى سوء تأويل وتفسير للمثيرات باعتبارها تنتمى إلى عالم الواقع فهو( إدراك حسى خاطئ) وظاهرة نفسيه و طبيعية يتعرض لها معظم الناس ويرجع إلى : (1) عوامل خارجية مثل : خداع مولر لاير : الذى يستفاد منه فى الحياة العملية مثل الديكور حين نرسم خطوط توحي بركن داخلي قريب أو منظر خارجي بعيد نلاحظ أن الخطين المتوازيين متساويين ومع ذلك ندرك أن الخط الأسفل أطول من الأعلى بناء على اتجاه السهم
    (2) عوامل داخلية : نتيجة التأهب والتوقع مثال أخذ كتاب فى حجم معين خطأ : إذا كنت تنتظر صديق لك فإنك تظن أن الشخص القادم هو صديقك. الهـــلاوس رؤية مثيرات لاصلة لها بالواقع وهى ظاهرة مرضية واضطرابات سلوكية .(و تفسير خاطئ للمثيرات يدرك فيها الشخص المثيرات باعتبارها لا تنتمى إلى عالم الواقع) وقد تكون الهلاوس بصرية أو سمعيه مثل أ ) هلاوس الذهان " المرض العقلى " . ( ب ) هلاوس مدمنى المخدرات. ( ج ) هلاوس المرض الجسمي " الحمى الشديدة " . ( د ) هلاوس الحرمان الحسي... مثال : البقاء في كهف مظلم لفترة طويلة يحدث هلاوس ولكنها طبيعية ولا تدل على خطر لأنها تزول بزوال المرض أو ظروف الحرمان من الإدراك الحسى.(دائمة هلاوس الذهان - أو مؤقته هلاوس المرض)
    13–المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى. المنهج التجريبى دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على الضبط الصارم والتحكم فى مقدارونوع المتغيرات وعزل الدخيلة التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب. مثال : دراسة أثرسرعة سيارة على الوقت المستغرق لقطع مسافة معينة. أ ) متغير مستقل (سرعة السيارة). ب) متغير تابع( الوقت ). التحكم فى المتغيرات الدخيلة : لأنها قد تجعل النتائج غير دقيقة مثل: نوع السيارة وطبيعة الطريق والحرارة.(العلاقة :كلما زادت سرعة السيارة قل الوقت سرعة السيارة ( المتغير المستقل ) . المنهج شبه التجريبى دراسة العلاقة بين متغيرين كما هما فى الواقع متى نستخدمه عندما يصعب استخدام المنهج التجريبى أو فى دراسة الظواهر التى لايستطيع الباحث التحكم فى الظاهرة لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو علمية. أو لحدوث ضرر او لاستحالة التجريب او مثال : دراسة الفروق الفردية بين مدمنى المخدرات وغير مدمنى المخدرات فى سرعة الإدراك ويراعى العلم والعلماء الاعتبارات الأخلاقية احتراماً لحقوق الإنسان

    س 3 : لفروع علم النفس الأساسية أهدافاً ... حددها. جـ 3 : تهدف للوصول إلى قوانين تفسر السلوك بوجه عام دون الاستفادة منها عملياً ومن أمثلتها :
    (أ) علم النفس الشخصية : يدرس الشخصية وأبعادها. (ب) علم النفس الارتقائى: يدرس مراحل النمو والارتقاء .
    (ج) علم النفس المعرفى: يدرس العمليات المعرفية العليا. (د) علم النفس التعلم : يدرس قوانين العلم.
    س 4 : كيف يمكن التمييز بين الانفعالات؟ يكتفي بذكر بعدين
    جـ 4 : (1) الطابع الوجدانى : يتراوح بين السرور والحزن. (2) الشدة والحدة : تختلف درجة الانفعال سواء كانت منخفضة أو مرتفعه.
    (3) المدة و الاستمرار : تختلف الانفعالات من حيث الفترة . (4) البساطة والتعقيد : قد تكون الانفعالات بسيطة مثل السعادة أو معقدة مثل الغيرة.
    س 5 : لعلم النفس صلات وثيقة مع سائر العلوم الإنسانية وضح علاقته بعلم الاجتماع.
    جـ 5 : وذلك من خلال علم النفس الاجتماعي الذي يدرس التجمعات البشرية وتفاعل الأفراد والجماعات وأثر ذلك على السلوك.
    س 6 : الشخصية هي الانطباع العام الذي تتركه في الآخرين . هل تؤيد هذا الرأى؟ أذكر مبرراتك.
    جـ 6 : لا أؤيد: لأننا بذلك لا نستطيع دراسة الشخصية لأن الشخص الواحد يترك انطباعات عديدة ومختلفة عند الناس لذلك لابد من الأفضل أن يكون فهمنا للشخصية قائم على ما يكون عليه حقيقة الشخص ومن هنا قدم علماء النفس تعريفات كثيرة للشخصية وعبر صاحب كل نظرية عن رؤيته الخاصة.
    س 7 : استخلص العلاقة بين الحاجة والدافع موضحاً بالأسهم.
    جـ 7 : نقص يحدث لدى الكائن الحى توتر اخــتلال التوازن ظهور الحاجة داخـــــلى سـلوك (إشباع – عدم إشباع ) ظهورالدافـع 
    س 8 : التقدير المعرفي الإدراكي للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية ...... هل تؤيد هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك
    جـ 8: التقدير المعرفي للموقف واعتقاد بفهم الموقف وتفسيره ويسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية و يحدد نوع وقوة الانفعال واتجاهه. مثال : إذا رأيت سيارة متجهة نحوك سوف تخاف وعندما تعلم أنها لعبة سوف يقل خوفك أو يتلاشى .
    س 9 : تتبع أهم القدرات العقلية التي يكتسبها المراهق فى مرحلة المراهقه.
    جـ 9: أطلق عليها جان بياجيه مرحلة العمليات الصورية وأهم ما تتسم بها هذه المرحلة هو( الطابع المنطقى والتفكير التجريدي - القدرة على الحفظ والتذكر القائم على الفهم – القدرة على التحصيل القئم على الفهم والمنطق - تبرز قدرة المراهق على التخيل وأحلام اليقظة – وتتسم كتاباته بالعمق بعكس الطفل الذي تتسم كتاباته بالسذاجة والسطحيه – قدرة المراهق على حل مشكلاته وما يعوقه ليس ضعف قدراته بل قلة خبرته)نضج قدراته الرياضية.
    س 10 : المشاركة النشطة أحد أسس الاستذكار الفعال . كيف يمكنك كطالب تحقيقها. جـ 10: (1) المراجعة :مثل التوقف بين الحين والآخر لتذكر ما سبق (2) تدوين الملاحظات : تلخيص المادة بنفسك وتدوين الأسئلة.( 3)عمل أبحاث – أو ملخصات
    س 11 : متى يحدث غموض إدراكى وضح إجابتك بمثال. جـ 11 : يحدث الغموض الإدراكى عندما يتساوى الشكل والأرضية في درجة البروز
    مثال : عدم القدرة على رؤية حشرة خضراء على ورق نبات اخضر . (قانون الشكل والأرضية )وهو إدراك العلاقة بين مثيرين الاول 1- شكل: وهو مثير أكثر بروزاً والثاني 2- أرضية : وهو مثير أقل بروزاً. مثال : الكتابة بالطباشير الأبيض على سبورة سوداء.
    س 12 : حدد دور التنشئة الاجتماعية فى تنمية دافع الاستقلال عند الطفل.وهو تحمل المسؤلية والاعتماد على النفس وتحقيق الكفاءة الشخصية .
    جـ 12 : ويمكن تنميته عن طريق : (1) تنمية المهارات الإدراكية والحركية والاجتماعية . (2) مكافأة الاستقلال والاعتماد على النفس فى مواقف الطعام والشرب واللبس والنظافة .(3)تشجيع الأطفال في المواقف الاجتماعية مثال : استقلال الطفل فى ارتداء ملابسه ونظافتة الشخصية . أما التنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كف هذا الدافع أو منعه فيصبح الطفل مدلل سلبي يعتمد على غيرة . مثلا : فى حل واجباته المدرسية .
    س 13 : قد يؤدى عقاب الطفل أثناء رغبته فى الاستكشاف إلى كف قدراته الإبداعية . هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
    جـ 13 : أؤيد : لأن الطفل لديه دافع الفضول وحب الاستطلاع والرغبة فى البحث والمعرفة والذي يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به مثال : محاولة الرضيع تلمس الأشياء وهزها لمعرفة خصائصها وتلعب التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في تنمية هذا الدافع لدى الطفل لأنها تساعده على تنمية القدرات العقلية والإبداعية – وتشجيعه فى مواقف حب الاستطلاع – وإعطائه مزيد من فرص الإبداع - والتنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كفه أومنعه بالعقاب وتقليل فرص الابداع وعدم نمو القدرات العقلية لدى الطفل.
    س 14 : توصل عالم النفس أيزنك إلى ثلاثة أبعاد للشخصية .. أذكر بعدين. جـ 14 : (1) الانبساط مقابل الانطواء : أي أننا نجد شخص منبسطاً وآخر أقل انبساطاً والثالث أقل من الثاني إلى أن نجد شخص منطوي والآخر أكثر انطواء والاختلاف فى الدرجة وليس النوع (اختلاف فى الكم وليس الكيف ).
    (2) العصابية مقابل الاتزان الوجداني : نجد شخص عصابى بدرجة ما ويختلف في عصابيته عن شخص آخر والاختلاف فى الدرجة وليس النوع (اختلاف فى الكم وليس الكيف ). (3) الذهانية مقابل السواء : الذهانية ( الاستعداد للمرض العقلي مقابل السواء )
    س 15 : النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة ومتصلة برهن على صدق هذه العبارة. جـ 15 : *1- النمو بطبيعته عملية مستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ولكن بمعدلات مختلفة ، فى بعضها بطئ وفى بعضها سريع ، *2- عملية شاملة فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو الأرجل. * 3-عملية متصلة فكل مرحلة تؤثر فى التي تليها وتتأثر بالمرحلة السابقة مثل النمو اللغوي أو نموالأسنان.

    س 16 : يرتبط مفهوم الشخصية بصفات الشخص كالشجاعة . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك.
    جـ 16: أؤيد : لأن الشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء والجاذبية الأرضية مثال : نحن نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض و سرعة هذا السقوط لنستدل على الجاذبية ولا نرى الجاذبية نفسها ونحن نلاحظ كيف يجيب الأشخاص بمهارة عن الأسئلة المختلفة لنستدل من ذلك على ذكائهم.والشخصية كما حددها
    (البورت) فى الظاهرة العلمية للشخصية وهى مجموع سمات وصفات وخصائص الفرد التى تميزه وقد جمعها من القاموس ودرس بها الشخصية.
    س 17 : الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .... لمــاذا؟ جـ 17: الذاكرة طويلة المدى : هو عملية معرفية يحتفظ فيها الشخص بمقدار هائل من المعلومات قد تمتد طوال الحياة مثل تذكر الأسماء والعنوان وتاريخ الميلاد. وكلما واجه الفرد موقفاً يحتاج فيه إلى الخبرات السابقة أو المعلومات المختزنة يستدعيها من هذه الذاكرة.
    س 18 : ميز بين نظرة عالم النفس وعالم الفسيولوجي للإحساس. جـ 18: تختلف دراسة عالم النفس للإحساس عن دراسة عالم الفسيولوجي :
    1- عالم الفسيولوجي: ينصب اهتمامه على نشاط العضو الحاس ووظائفه - 2- عالم النفس :يهتم بطبيعة عملية الإحساس ذاته على أساس معرفة خصائص الإحساس وهى شدة الإحساس ودرجته ونوع الإحساس.
    س 19 : تركيز الانتباه هام لتحسين طرق الاستذكار .. أذكر ثلاثة أسس تفيدك فى تركيز انتباهك عند الاستذكار. جــ 19: (1) تخصيص وقت معين للاستذكار و الالتزام به. (2) تخصيص مكان معين للاستذكار. (3) بذل نشاط أو جهد .(4)استبعاد المشكلات (5)المذاكرة فى ظروف متغيرة .
    س 20 : اشرح اثنين من مبادئ النمو والارتقاء الإنساني .
    جــ 20: (1) النمو يسير فى مراحل : لكل مرحلة من مراحل النمو خصائصها ومظاهرها فمرحلة الطفولة تختلف عن مرحلة المراهقة والمراهقة تختلف عن الرشد والشيخوخة ومن الصعب التحديد الدقيق لبداية ونهاية كل مرحلة.
    (2) النمو يسير فى اتجاهات محددة : (أ) من الرأس إلى القدم يبدأ بالرأس والرقبة ثم الأطراف وتنمو أصابع اليد قبل القدمين. (ب) من الداخل إلى الخارج ومن المركز إلى الأطراف والذراعين والأيدي والأصابع (ج) من العام إلى الخاص : يحرك الطفل جسمه حركه كليه ثم بعد ذلك يحرك العضو الذي يريد حركته وكذلك الفاظه تكون عامه فيطلق على كل الرجال (بابا) ثم يميز أباه .

    س 21 : يتوقف توزيع الانتباه على العديد من العوامل اذكر إثنين منهما مدعماً إجابتك بمثال. جــ 21 :(1)الانتباه لمثيرين مألوفين : مثل : قيادة السيارة وسماع أغنية فى طريق مألوف. (2) الانتباه لمثيرين يرتبطان ويتكاملان معا مثل : الكتابة على الآلة وقراءة النص. (3) الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة آلية. مثل : قيادة السيارة والتحدث لشخص بجوارك. (4) الانتباه لمثيرين يمكن التحول من أحدهما للآخر. مثل : التحدث لشخصين فى وقت واحد.
    س 22 : يشترط لقيام العلم تحقق عدد من الشروط أذكر اثنين منهم. جــ 22 : (1) وجود ظواهر محددة قابلة للملاحظة والقياس وهى السلوك .
    (2) وجود مناهج موضوعية مضبوطة ومنظمة لدراسة ظواهر العلم وهذا شرط أساسي لقيام علم النفس بوصفه علماً.
    (3) وجود علماء مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم.(علماء النفس )
    (4) وجود مجلات علمية تنشر أبحاث العلماء لأن العلم تراكمي يبدأ من حيث ينتهي الآخرين فالعلم كالبناء يعلو طابق فوق طابق وقد ظهرعديد من العلماء ساهموا في تطوير هذا العلم . (5) وجود جمعيات علمية تفتح ساحات الحوار بين العلماء وتعمل على تنمية وإثراء العلم .
    س 23 : الهو يتمثل فى غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
    جــ 23 : أؤيد : لأن الهو تتمثل فى طبيعتنا الأساسية التي لا يهذبها تعليم وهى تشكل رغباتنا المختلفة التي تتطلب إشباعا فوريا دون اعتبار للقواعد أو معايير المجتمع ويحكمها( مبدأ اللذة) وتشمل اللاشعور وتستمد طاقته من الحاجات البد نية كنقص الطعام أو الجنس وهى طاقة نفسية ضاغطة.

    س 24 : اشرح اثنين من السمات والخصال الشخصية للفرد والمؤدية إلى تغير الاتجاه وتناولهم. جــ 24 : (1) القابلية للإقناع : من خلال الشواهد والحجج ومع تعددها إلا أننا نجد أفراد يقتنعون بصعوبة. (2) المرونة مقابل الجمود الفكري: يتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم لأي محاولة لإعادة النظر فى اتجاهاتهم لذلك يصعب تغييرها.
    س 25 هل يمكن ترتيب الأولويات بالنسبة للدوافع الإنسانية ؟ لايمكن لان ذلك يرجع الى أو يتوقف على
    جــ 25 : (1) الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل الاستقلال والقيادة . (2) السمات الشخصية مثل الشجاعة والذكاء . (3) الخبرات الشخصية. (4) الظروف الاجتماعية فى الأسرة والمجتمع . (5) القيم الإنسانية والثقافية والدينية.
    س 26 : شعرت لحظة ما بانخفاض رغبتك فى الاستذكار فكيف تتغلب على هذه المشكلة؟ جــ 26 : ثانياً : زيادة الرغبة فى الاستذكار : ويتحقق ذلك عن طريق : 1- تحديد الهدف من المذاكرة "التفوق " أو " النجاح ".2- التنافس مع الذات كأن يحدد لنفسه مستوى يسعى إليه.
    3- تخصيص وقت معين للانتهاء من المذاكرة .
    س 27 : اقترح ثلاث أساليب تجنبك الوقوع فى النسيان. جــ 27 : يجب تجنب : : العوامل التى تؤدى إلى النسيان : [1] التضاؤل : وهو تلاشى المعلومات بمرور الوقت لعدم الاستخدام .( مرور وقت طويل دون استخدام المعلومات). [2] الكبت : هو نسيان مدفوع ، وهو الرغبة فى عدم التذكر لمواقف مؤلمة. رغبة الشخص فى عدم تذكر موقف معين سبق التعرض له وهذا ما يسمى بالنسيان المدفوع لأنه من دوافع اللاشعورية. [3] التشويه : يحدث عندما يتم التخزين بطريقة خاطئة. [4] التداخل : هو تداخل المعلومات المختزنة بعضها فى بعض .
    السؤال الثانى : بين الصواب والخطأ مع التعليل :
    س 1 : يرى فرويد أن الشخصية نظم وظيفية متصورة. ( √ )جـ 1: لأنها نظم متصوره لا تحتل أماكن فى أجسامنا بل هى مفاهيم مجرده ليست مثل القلب أو الكبد يفترضها ليفسر بها ما يحدث فى الشخصية وهذه النظم هى الهو و الأنا و الأنا الأعلى.
    س 2 : يعبر الانفعال عن حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي . (√)
    جـ 2: وذلك نتيجة إعاقة السلوك أو التفكير المعتاد ويشمل الفرد كله ويؤثر فى : (1) سلوك الفرد. (2) تعبيراته الظاهرة. (3) وظائفه الفسيولوجية. أمثل : الإنفعال – الخوف – الغضب – الغيرة.
    س 3 : يحكم الأنا الأعلى مبدأ الواقع . ( × )
    جـ 3 :الذى يحكم الأنا الأعلى مبدأ المثالية والكمال أما نظام الأنا يقوم بتحقيق رغبات الهو فى الحدود التى يفرضها الواقع ويحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة ويحدث التوازن بين النظم الثلاثة ويحد ماهو مقبول ما هو مسموح به ما يؤجل من غرائز ....ولذلك يسمي بالجهاز( الإرادي للشخصية).
    س 4 : الاستقبال هو الخطوة الأولي فى عملية الإحساس . ( × )
    جـ 4 : ثانياً : الاستقبال : كل حاسة لها عضو اكتشاف يسمى " المستقبل " ، وهو مجموعة من الخلايا العصبية تستجيب لنوع معين من الطاقة ، ومعظم هذه المستقبلات تقع فى أماكن داخل الجسم ويحيطها لحم وعظم وشعر لحفظها من التلف مثل : شبكية العين أو قوقعة الأذن .التنبيه والاستثارة هي الخطوة الأولي لا يتم إحساس بدون المثير لكي يبدأ الإحساس لابد من وجود مثير أو منبه على درجة مناسبة من الشدة والحدة تكفلى للوعى بالمثير واكتشافه .
    س 5 : العلاقة وثيقه بين كل من الانفعالات والدوافع. (√)
    جـ 5 : أ) العلاقة بين الدوافع والانفعالات : رغم وجود صلة وثيقة بينهما إلا أنه يمكن التمييز بينهما :-

    الانفعـــالات الدوافــــع
    الانفعـــالات تستثار من منبهات خارجية ،
    والانفعالات تعقب الدوافع إما بالسرور في حالة الإشباع أو بالكدر في حالة عدم الإشباع مثل السعادة . الغضب الدوافــــع تستثار من منبهات داخلية ، تعتمد الدوافع على الانفعالات ،
    الدوافع تستمد من الانفعالات الطاقة التي تحولها إلى سلوك.
    والمنبه الخارجي لا يخلق الدافع بل يحركه مثل رؤية الطعام لا تخلق الدافع

    س 6 : يتحلى المراهق بالاستقرار والهدوء النفسي فى بداية مرحلة المراهقة. ( × )
    جـ 6 : انفعالات المراهق تتسم بالشدة والعنف والتذبذب بين اندفاعات الصغار وتحكم الكبار ، ويشعر فى البداية بالخجل أو الذنب بسبب أفكاره عن الجنس ، ويستغرق فى أحلام اليقظة هروباً من القلق والإحباط ، وضرورة الحب والرعاية والتقبل للمراهق من جانب أسرته ومساعدته على التوافق.

    س 7 : جميع المثيرات تستدعى إحساساً. ( × ) جـ 7 : كلما كان المثير على درجة من الشدة والحدة تكفى للوعى به ( ذو رنه عاليه كلما كانت درجة إحساسنا به قويه ) ولكى يكون المنبه قادر على استثارة العضو الحاس لابد أن يكون فى مرحلة تتجاوز العتبه المطلقه وتقل عن العتبه القصوى حتى لا يتم إيذاء العضو الحاس مثال : نحن لا نحس بلمس ذرات الغبار ولا نسمع صوت النمل.
    س 8 : يمكن التنبؤ بسلوك الفرد بناءاً على اتجاهه المعلن. ( × ) جـ 8 : لأن العلاقة بين الاتجاهات والسلوك لم تحسم تماماً الاستعداد للتصرف أو السلوك مكون رئيسي فى الاتجاه ،. ولا يعنى هذا أن العلاقة بينهما واهية ، بل يعنى أنه لا يمكن التنبؤ دائماً بسلوك الفرد بناءً على اتجاهه المعلن مثل تعاطف العالم مع شعب فلسطين ولا يتقدم الناس بأنفسهم لمساعدتهم.

    جـ 9 : لأن من خلال المستوى العميق يسعى الطالب لفهم معنى الدرس من خلال تحليله وربطه لأجزاء الدرس واتخاذ موقف منه سواء بالقبول أو الرفض ويقوم بعد ذلك بتنظيم أفكاره حتى يصل لهدف المؤلف بينما الذي يسعي للحفظ الصم للمعلومات هو المستوى السطحي الذي يركز فيه الطالب على متطلبات الامتحان دون إعمال عقله لذلك يستخدم التسميع والصم.
    س 10 : الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للانفعال. (√)جـ 10 : عندما يتعرض الشخص لخبره انفعالية شديدة مثل الخوف أو الغضب فإنه يشعر بتغيرات جسمية مثل : (1) زيادة سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. (2) زيادة نسبة العرق ونقصان اللعاب. (3) زيادة نسبة السكر فى الدم. (4) اتساع حدقة العين وزيادة التنفس.
    س 11 : التطور العام للنمو والارتقاء يتغير باختلاف الأفراد. (×)
    جـ 11 : لأن كل إنسان يمر بنفس المراحل النمائية وإن اختلفت معدلات النمو لذلك أثبتت الدراسات أن أى محاولة لتدريب الطفل على تخطى مرحلة قبل أوانها يؤدى إلى إيذاءه فالأفراد يتبعون نمطاً متشابهاً فى نموهم.

    س 12 : دافع العطش من الدوافع الحيوية التى تساعد على بقاء الإنسان. (√)
    جـ 12 : يتولد عند الحاجة إلى الماء لأنه : (1) العنصر الأساسى لتكوين الجسم وكذلك الدم. (2) نفتقد الماء عن طريق العرق والتبول لذلك يشعر الشخص فى نفس الوقت بالعطش فيبحث عن الماء لإعادة التوازن الداخلى. مثال : تناول الصائم المشروبات بعد سماع مدفع الإفطار.
    س 13 : معظم المستقبلات الحسية فى أعضاء الحس المختلفة تقع فى أماكن خارج الجسم.( × ) جـ 13 : تقع فى أماكن داخل الجسم لحفظها ومن ثم يصعب اصابتها ماعدا حاسة واحدة قريبة من سطح الجلد. مثال : شبكة العين تقع فى مؤخرة مقلة العين لحمايتها وما يحيط بها من أنسجة وعظام وشعر.
    س 14 : الشعور هو المركز الذي يحتوي الهو وغرائزه .( × ) جـ 14 : اللا شعور يحتوى الهو وغرائزه وهى منطقة خارج شعور الفرد وتحكمه الإرادي ومبدأها اللذة.
    س 15 : تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني. (×)جـ 15 : لأنه يتم فيها الاحتفاظ بالمثيرات فى صورتها الخام وتصاحب عملية الإحساس مثل الذاكرة الفورية السمعية والبصرية والشميه وهى قصيرة جداً أقل من ثانية.
    س 16 : الجهاز الغددى من العوامل المؤثرة فى النمو. (√)جـ 16 : لأن وظيفتها التمثيل الغذائي ولابد أن تكون افرازتها متوازنة لأن نقص الإفرازات يؤدى إلى تأخر نمو الطفل وضعف قدراته العقلية والعضلية وتأخر المشي وزيادة إفرازاتها تؤدى إلى سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب وحدة الانفعال .
    س 17 : تتصف الاستجابة الإنسانية بالثبات المطلق . ( × )
    جـ 17 : لأن خصائص الاستجابة تؤكد بأنها: (1) استجابة مرنه " تأخذ أكثر من شكل نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي بمهمة تفسير المنبهات فى ضوء السياق التى تحدث فيه أو فى ضوء الخبرات السابقة ليصبح لها معنى ودلالة. (2) ليست ميكانيكية : لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة. (3) ليست فيزيائية: مساوية للقوة ومضادة فى الاتجاه.

    س 18 : أكدت مدرسة الجشطلت أن الإدراك عملية جزئية. ( × )جـ 18 : لأن القانون الأساسي للإدراك الكل أكبر من مجموع أجزائه ويرجع إلى أننا نميل إلى إدراك الأشياء إدراكاً كلياً أولاً ثم ندرك التفاصيل الجزئية بعد ذلك. مثال : حين ندرك كلمة عميد و معيد ندركها كوحدة كلية وليس حروف منفصلة.
    س 19 : للغذاء دور مهم وأساسي فى عملية النمو. (√) جـ 19 : لأنه يساعد على بناء الجسم ويعوض التالف منه ويمده بالطاقة والوقاية من الأمراض لذلك يجب تنوع الغذاء ليتناسب مع طبيعة عمل الفرد والمرحلة العمرية التى يمر بها.
    س 20 : افتقاد المراهق المناخ الأسري الآمن يعرضه للمتاعب الانفعالية. (√)
    جـ 20 : لأنه يؤثر على اتزانه الانفعالى والحب والرعاية يساعده على اكتمال النضج الانفعالى لديه.
    س 21 : يسهل تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة . ( ×) جـ 21 : يصعب تغييره فى حالة اتفاق المكون المعرفى مع المكون الوجدانى مع المكون السلوكى لأن الأمر يتطلب تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والسلوكية وهو أمر يصعب تحقيقه
    س 22 : الدوافع تميز الكائن الحي . (√) جـ 22 : لأن سلوكها مدفوع من الداخل لتحقيق أهداف معينة ولا تقتصر على مجرد رد فعل للمنبهات الخارجية
    س 23 : تعد الموضوعية أساس الاستبطان. ( × )
    جـ 23 : يعتمد على تأمل الفرد لذاته وما يدور بداخله من مشاعر وما يقرر الفرد من إدراكات فى مواجهة مواقف معينه وقد تطورهذا المنهج فبدلاً من أن نترك الفرد يستبطن خبراته الذاتية أصبح يوجه له أسئلة يجيب عليها ليحصل على تقرير عن حالة الفرد الداخلية .
    س 24 : التربية الجنسية تساعد المراهق وتفيده نفسيا واجتماعياً . (√)
    جـ 24 : تساعده على التبؤ بالتغيرات الجنسية قبل حدوثها وتساعده فى التعبير عن مشاعره . وتجنب الفرد مواقف الإثارة.وتجنبه القلق والتوتر
    س 25 : أكد البحث العلمي أن حواس الإنسان خمس. (×) جـ 25 : إحدى عشر حاسة منها ( البصر – الشم – السمع – التذوق ) وتم تحليل اللمس إلى ( تلامس – ضغط – حرارة – برودة – ألم ) بالإضافة إلى الإحساس بالحركة والإحساس بالتوازن.
    س 26 : تساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية دافع الإنجاز . (√)
    جـ 26 : دافع الإنجاز هو سعى الفرد المستمر لبلوغ أعلى مستوى من التفوق يجعله يتفوق على زملائه وأقرانه. مثال : حصول الدكتور البرادعى على جائزة نوبل. وتساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال التشجيع ومكافأة الأطفال. مثال : الأسرة التي تشجع أبناءها على أن يكونوا علماء. وعلى العكس التنشئة الاجتماعية الخاطئة تقلل من دافع الإنجاز.


    س 27 : يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول الإشارة إلى المخ. (×)جـ 27 : لا تتم عملية الإحساس إلا بوصول الإشارات الكهربية الكيمائية الداله على المثير حيث يقوم المخ بتنشيطها ويتم تسجيلها.
    س 28 : الفروع التطبيقية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نسبية . (√)جـ 28 : الهدف منها تطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية مثل : (1) علم النفس التربوى : يطبق فى مجال التعليم. (2) علم النفس التنظيمي والإداري : يستمد حقائق العلم فى مجالات العمل. السؤال الثالث :
    س 1 : يمر جميع الأفراد بنفس مراحل النمو إلا أنهم يختلفون فيما بينهم ... فسر هذه العبارة. جـ 1 : وذلك لوجود فروق فردية فى النمو والارتقاء فالبشر يمرون بنفس المراحل لكنهم يختلفون من حيث السرعة والبطء. مثال : من الناس من يزيد طولهم عن مترين وهم قلة ومنهم من يقل طولهم عن 140 سم وهم قلة بينما معظم الناس تقع بين هذا وذاك ويختلف الذكاء من شخص لآخر.

    س 2 : وضح أهم مظاهر النمو الاجتماعى فى مرحلة المراهقة. جـ 2 : (1) يتصور الأسرة المثالية والسلوك الديني المثالي. (2) بفضل التفكير الصورى يعبر المراهق بعدد من الرموز المجردة مثل : الولاء. (3) تزداد مع الأيام مهارات المراهق الاجتماعية مثل : عقد الصداقات. (4) فى نهاية المرحلة يكون مستعد لتحمل المسئولية.
    س 3 : فسر البعض معظم التمرد التى تبدو فى سلوك المراهق على أنها نوع من الصراع بين الأجيال.. ناقش هذه العبارة موضحاً رأيك فيها.
    جـ 3 : أكدت الدراسات العلمية الحديثة أن معظم المراهقين لهم درجة كبيرة فى الاستقلال مما يجعلهم يتخذون من الراشدين نماذج يقتدي بها .. مثال : الآباء المتدينين يلتزم أبنائهم بالسلوك الديني وقد يمارس المراهق تدخين السجائر بسبب وجود نموذج من الأقارب يمارس هذا السلوك.
    س 4 : استعن بالأمثلة لتحديد فائدة كل من : (أ) الإحساس الحركى للإنسان. (ب) الإحساس بالتوازن. جــ 4 : (أ) الإحساس الحركي للإنسان : معرفة وضع الجسم أثناء الحركة.. مثال : إذا أثنيت أصابعك فإن إحساسك بالحركة يجعلك تشعر بحركة الثني. (ب) الإحساس بالتوازن: معرفة اتجاه الجسم عند الميل أو الدوران.مثال : صراخ الأطفال عند التأرجح لأول مرة .

    س 5 : حـدد مكونات الاتجاه موضحاً العـلاقة بينهم بمثال. جــ 5 : 1) المكون المعرفي : عندما يكون لدينا اتجاه نحو قضية ما 2) المكون الوجداني : عندما نتفاعل ونشارك عاطفياً 3) المكون السلوكي : عندما نبادر بسلوك يعبر عن العاطفة. مثال : مرضى السرطان نجمع عنهم معلومات ونتبادر معهم عاطفياً ونتبرع لهم.
    س 6 : تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات فما هي ؟
    جـ 6 : تختلف الدراسة العلمية عن الدراسة النظرية وذلك لأن الدراسة العلمية تبدأ بتحديد الظاهرة ثم ملاحظة الظاهرة بأدوات قياس ( الاستخبارات الشخصية ) وإجراء التجارب على العينات حتى يتم الوصول إلى التحليل البياني والإحصائي التى انتهت إليه التجارب وذلك للحصول على الحقائق العلمية للظاهرة.
    س 7 : ما النتائج المترتبة على الفروق الفردية فى النمو الجنسي والجسمي عند المراهقين.
    جـ 7 : توجد فروق فردية بين الأفراد فبعضهم يبدأ نضجه مبكراً ويسرع فى اكتمال نضجه والبعض الآخر يبدأ متأخر ويستغرق وقت أطول فى نموه ويترتب على ذلك مشكلات نفسية واجتماعية نتيجة عدم الوعي بوجود فروق فردية لذلك لابد على المراهق ألا يقارن نفسه بغيره لأن كل فرد خاضع لمتغيرات وراثية.
    س 8 : ناقش ثلاثة من العوامل التى تسهم فى عملية تغير الاتجاهات فى ضوء خصائصها. جــ 8 : (1) قـوة الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاه القوى. مثال : قد أغير اتجاهى نحو ناد أشجعه بسهولة لكن من الصعب تغيير اتجاهي نحو الإدمان. (2) تشابك الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاهات المتماسكة والمتشابكة مثال : الاتجاه نحو احترام الحرية الفردية مرتبط نحو حقوق الإنسان والديمقراطية وكرامة الإنسان.. (3) التطـرف : عندما يكون الشخص متطرف يصم أذنه عن سماع الآخرين.
    9 : حدد تصورك للدور الذي ينبغي أن يقوم به الآباء والمربين نحو المراهقين لعبور المرحلة بأمان جـ 9 : إذا كانت عملية تنشئة الأبناء منذ الطفولة تعتمد على تقبل الأبناء والتحكم فى عمليات الثواب والعقاب إلا أنهم لا يحتاجون غالباً إلى نفس الدرجة من التحكم بالثواب والعقاب لأنهم سيسلكون وفقاً للنموذج المحبب لديهم مع شعورهم بالرضا كلما اقتربوا منه لذلك تستمر حاجتهم للحب والتقبل من الأسرة.
    س 10 : حلل الشخصيات التالية فى ضوء دراستك لنظرية العوامل عند إيزنك :
    1– الشخص الانبساطى العصابى. 2– الشخص الانطوائى العصابى. جـ 10 : 1) الشخص الانبساطى العصابى : - قليل الطاقات مستوى طموحه منخفض. - قليل المثابرة كثيرا ما يتغيب عن العمل وسريع الأداء وقليل الدقة. يتوهم المرض –يعانى من الهستيريه – يبالغ فى انجازاته - دائم الشكوى من الآلام
    . 2) الشخص الانطوائى العصابى : - لدية وساوس - طموح فى سلوكه. يقلل من انجازاته – مرن يحب الفكاهة - - مثابر ولكن بطئ الأداء- لديه شعور بالنقص عصبي ومتقلب المزاج .يستغرق فى احلام اليقظة

    س 11 : قارن بين أنواع الذاكرة من حيث السعة والدوام. جـ 11 : (1) الذاكرة الفورية : ( أقل من ثانية ) وتصاحب عملية الإحساس. (2) الذاكرة قصيرة المدى : الأتساع المحدود ( مابين 5 ، 9 وحدات ) والدوام محدود ( 30 ثانية ). (3) الذاكرة طويلة المدى : ( فترة زمنية طويلة ربما لآخر العمر ).
    مراحل عمل الذاكرة :س 12 : تتبع مراحل عمل الذاكرة. يتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل :- - مرحلة الاكتساب : وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة. 2- مرحلة التخزين : وفيها يتم استبقاء المعلومات لفترة طويلة. 3- مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
    س 13 : لخص بأسلوبك مشكلة مدى الانتباه فى علم النفس التجريبي. جـ 13 : مدى الانتباه : مقدار ما ينتبه إليه الفرد فى المرة الواحدة.
    مثال : أقام أحد الباحثين تجربة ألقى فيها بعدد من حبات البقول

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:25 am