منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

مرحبا بك أخى ( أختى )الكريم * يسعدنى ويشرفنى زيارتكم *ويسعدنى تسجيلكم فى المنتدى
أخوكم فى الله
أ/ أحمد محمد الصغير
منتدى الأصدقاء أحمد محمد الصغير

إسلاميات علم ومعرفة ( فلسفة ومنطق + علم نفس وإجتماع+لغة عربية +لغة إنجليزية + لغة فرنسية +تاريخ +جغرافيا + فيزياء + كيمياء + أحياء +رياضيات + إقتصاد وإحصاء +جيولوجيا وعلوم بيئية + مستوى رفيع +أخرى )أخبار برامج ( للكمبيوتر+ النت+ تحميل برامج إسلامية )جديد

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة

» منج الفلسفة والمنطق لعام 2016 الجديد
الأحد سبتمبر 13, 2015 8:38 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الصف الأول الثانوى الجديد لعام 2015
الأربعاء مارس 18, 2015 7:00 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» تحميل لعبة كرة القدم pes 2015 مجانا ً وبروابط مباشرة
السبت يناير 24, 2015 10:59 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» اقوى مذكرة ادب وورد للصف الاول الثانوى مدعمة بتدريبات الاسئلة بمواصفات جديدة لواضع الاسئلة 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:06 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ عبدة الجعر مراجعة قصة ابو الفوارس فصل فصل شامل كل الاسئلة الامتحانية بمواصفات 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:04 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» 08102013 مُساهمة modars1 مذكرة الاستاذ احمد الشحات النصوص كاملة فى ابهى حلة (10.05 MB) اولى ثانوى المنهج المطور 2014 مذكرة الاستاذ احمد الشحات النصوص كاملة فى ابهى حلة (10.05 MB) اولى ثانوى المنهج المطور 2014
الإثنين أكتوبر 20, 2014 12:02 am من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة الاستاذ الكفراوى منهج القراءة كاملا نص وأسئلة وتدريبات وورد لاولى ثانوى المنهج المطور 2014
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:59 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» أقوى مذكرة قراءة للصف الاول الثانوى ترم اول 2014/2015
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:56 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

» مذكرة التربية الدينية ترم أول 2015
الأحد أكتوبر 19, 2014 11:51 pm من طرف أحمد محمد الصغير أحمد

التبادل الاعلاني


انشاء منتدى مجاني




    علم إجتماع

    شاطر
    avatar
    أحمد محمد الصغير أحمد
    مدير المنتدى أ/أحمد محمد الصغير أحمد

    عدد المساهمات : 296
    تاريخ التسجيل : 15/02/2012

    علم إجتماع

    مُساهمة  أحمد محمد الصغير أحمد في الأحد فبراير 19, 2012 11:21 pm

    علم الإجتماع

    تعريفه ونشأته

    علم الإجتماع: تعريفه ونشأته

    مكونات الوجود:

    1. الوجود المادي: يتمثل في(الأرض وتضاريسها والطقس ببرودته وحرارته والمياه ببحورها وانهارها
    2. الوجود العضوي ويتمثل في(النباتات بانواعها والحيوانات باشكالها والحشرات والكائنات الدقيقة
    3. والوجود الإجتماعي: يتمثل في البشر وما يصدر عنهم من افعال وما يخلون في تفاعلات وعلاقات طويلة المدى بقم ومعايير تكسب الحياة الإجتماعية استقرارها ودوامها.
    v وقد طور العلم الحديث علوما لدراسة كل مكون فمثلاً:-
    v الوجود المادي يدرسه علوم مثل: علم الجيولوجيا وعلوم التربة وعلوم البحار
    v والوجود العضوي فيدرسه علوم مثل: علم الاحياء وعلم التشريح وعلم وظائف الاعضاء.
    v وكان من الطبيعي ان تظهر علوم لدراسة الوجود الاجتماعي للبشر وهنا ظهرت العلوم الإجتماعية مثل (علم الإقتصاد) وعلم الإجتماع و(علم السياسة) وعلم النفس.
    تعريف علم الإجتماع:-

    ô هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته
    يمكن تقسيم قوانين علم الإجتماع الى ثلاث أنواع
    1. قوانين الثبات أو النظام: وهي القوانين التي تتصل بالظروف والعوامل التي تحقق للمجتمع الإستقرار
    2. قوانين الحركه والتغير :وهي التي تتصل بالظروف والعوامل التي تجعل المجتمع يتحول من حال الى حال
    3. قوانين: تدرس ما يطرأ على المجتمع من مشكلات اجتماعيه بهدف حلها او الوقايه من اثرها
    1. تساعد المنظمات الاجتماعيه الدول الكبيره في تحقيق طموحاتها.
    خصائص التنظيمات الإجتماعيه:- ملحوظة:-
    ô قوانين علم الإجتماع ليست ثابته او مطلقه مثل العلوم الطبيعيه لان مادة العلوم الطبيعيه ثابته اما مادة علم الاجتماع هي "البشر" وهم متغيرون دائماً ويبحثون عن الجديد.
    مثلا: الاسره التي تتكون من (زوج وزوجه و ابناء) وتسمى بالاسره النوويه وقد تعيش في بيت كبير مع الجد و الجده فتسمى الاسره حينها (بالأسره الممتده)وتقوم الأسره بعدة وظائف منها:-
    ô تنشاة الابناء والبنات ب- تحقيق الإستقرار والثبات والأمن.
    والأسره تتغير: ففي الماضي كانت اكثر اتساعاُ من الاسره المعاصره واتسمت بسيطرة الأب ويمكن ان تتحول الممتده الى نوويه لو أدي كل فرد دوره بطريقه ديمقراطية .
    كيف يدرس عالم الإجتماع المجتمع:
    ô ينظر عالم الإجتماع للمجتمع نظرة كليه ليصل الى قوانين كليه تحكم مساره ثم ينظر اليه نظره جزئيه ليصل الى القوانين الجزئيه التي تحكم كل وحده من وحداته الجزئيه مثل(الاسره)
    ô وسواء كان الهدف التعرف على المجتمع ككل أو التعرف على كل وحدة من وحداته فإن الباحث يحتاج الى الكثير من الدراسات لكي يتوصل لتلك القوانين.

    نشأة علم الإجتماع

    1- إسهام الفكر الشرقي القديم

    v اتسم الفكر في هذه الحضارات بالطابع الديني حيث نشأ في احضان المعابد ورجال الدين.
    1- الإهتمام بالنظام الأسري ودعائم الإستقرار فيه وما يجب ان يقوم عليه من اخلاق اجتماعيه ومشاركات وجدانيه.
    2- اشارت كتاباتهم الى الطبقات والصراع الطبقي بين القادة و الجند من المرتزقة الذين استعان بهم الملوك.
    3- اهتموا بتحديد قواعد السلوك الإنساني القويم مثل(عدم الإعتداء على ملكية الغيرواحترام كبار السن)
    2- الفلسفة اليونانية القديمة

    ô اشتهر الفكر اليوناني بالفلسفة التي تختلف عن الفكر الديني والذي كان أهم معالمه:-
    1. تأكيد مبدأ التغير الإجتماعي وأن المجتمعات تنتقل من البسيط الى المركب فهو أشبه بالنهر المتدفق.
    2. المجتمع يحقق الفضيلة الكاملة عندما يحقق المثل العليا التي تقوم عليها المدينة الفاضلة مثل (التعاون والترابط)
    3. يقوم المجتمع على الترابط العضوي بين مكوناته فالإنسان كائن سياسي وإجتماعي ايضاً.
    4. المجتمع قائم على علاقته القوية بالفرد لذا يجب الحفاظ على هذه العلاقة وذلك بتقسيم العمل بين فئات المجتمع من (حكام – صناع –محاربين)
    3- إبن خلدون

    أفكار ابن خلدون:-
    1. اهتم ابن خلدون بدراسة التاريخ وذلك بعد مجاورته للحكام والسلاطين متأثراً بكل ما يدور حوله الف كتابه الشهير (مقدمة ابن خلدون) وهو كتاب يحكي تاريخ العرب والبربر في شمال افريقيا.
    2. ان سبب كتابة ابن خلدون لكتابه أنه استعرض كتب التاريخ من قبله ووجد فيها الكثير من الأخطاء المتعمدة.
    3. فوجد أن ذلك يمكن أن يوقعنا في خطأ التفكير و المغالطة فدعا في مقدمته الى بعض الأفكار منها:

    أهم اسهامات ابن خلدون:
    1. ان الإجتماع الإنساني ضروره وانه لابد من انشاء علم العمران البشري لأن الانسان يحتاج للإعتماد على غيره لاشباع حاجاته. اذن الحاجه والجهد الذي يبذل لاشباعها هما قواعد الوجود.
    2. حدد موضوع العمران البشري لدراسة الإجتماع الإنساني وما يطرأ عليه من تحولات.وهدفه الكشف عن طبيعة العلاقات المتبادلة بين اجزاء المجتمع
    3. اكد ان التغير البشري من حقائق الوجود وميز بين نوعين من التغير
    ** التغير الجذري: وهو الذي تتبدل فيه الأوضاع جمله واحده وبسرعه
    . ** التغير التدريجي: وهو الذي تتبدل فيه الاوضاع ببطأ.
    4. قال ان المجتمعات تبدا بسيطه ثم تكبر مثل الكائن البشري. وقال ان للمجتمعات اعمار مثل اعمار البشر.

    اسس المنهج وقواعد البحث التي حددها ابن خلدون:-
    1- على الباحث الا يصدر احكام متعجله على مايدرسه قبل ان يخضعه للبحث الدقيق.
    2- على الباحث الا يتأثر بآراء مسبقه او يتخذ من الاساطير اساساً لدراسته.
    3-على الباحث ان يأخذ بمبدأ المقارنه بين ماضي الأشياء وحاضرها.
    4- على الباحث ان يسعى للوصول الى صياغة القوانين التي تحكم المجتمع

    4- ظهور علم الإجتماع

    v كانت افكار ابن خلدون عظيمة وكان يمكن ان تستمر لولا انهيار الدوله وغزو التتار وسقوط دولة العرب في الأندلس كل ادى الى انقطاع هذه الافكار عن الاستمرار.
    v اتسمت حقبة التحول في اوروبا بعد الثورتين بعدد من السمات هي:
    ** احراز تقدم في مجال العلم الطبيعي كعلوم الأحياء والكيمياء وايضا في الفلسفة والرياضيات والمنطق
    ** ادى تقدم العلوم الى تقدم الصناعة فحدثت الثورة الصناعية أما تقدم الفلسفة فأدى الى قيام الثورة الفرنسية
    ** من هنا ظهرت الحاجة الى علم جديد يدرس الاثار المترتبة على هذه التغيرات.
    أوجست كونت واهم افكاره:(1798—1857)

    1. قام اوجست كونت بتأسيس هذا العلم الذي اطلق عليه في البدايه(الفيزياء الإجتماعيه) ثم (علم الإجتماع)
    2. استخدم كونت اسم "الفيزياء الإجتماعية لعلمه الجديد لأنه اراد ان يكون علم الإجتماع اشبه بعلم الطبيعة يدرس المجتمع بنفس اسس دراسة علم الطبيعة ولكنه وجد بعض مثقفين عصره يستخدم نفس الإسم فحوله الى "علم الإجتماع" ليصف العلم الذي يرغب في انشائه
    3. جعل له منهج وهو الملاحظه والتجربه وجعل هدفه معرفة قوانين المجتمع
    4. حاول ان يتوصل الى بعض قوانين الحياه الإجتماعيه وقسمها الى نوعين:-
    5. ** قوانين الثبات والنظام: (الإستاتيكا الإجتماعيه) ** قوانين الحركه والتغير(الديناميكا الإجتماعيه)

    النقد الذي وجه الى اوجست كونت.
    • (قوانين الحركة ادخلته في فلسفة التاريخ حيث اعتقد ان المجتمعات كلها تمر بنفس المراحل(الدينية – الفلسفية – الوضعية (العلمية) فقد خلط العلم بالفلسفة والتاريخ

    أهم اسهامات دور كايم:(1859—1917)

    1. حدد موضوع علم الإجتماع وجعله يدرس الوقائع والحقائق الاجتماعيه اي الجوانب التي تحدد حياة الافراد ويقبلونها كما هي مثل (الدين --الدولة—الأسرة)
    2. اكد دور كايم على اهمية استخدام المنهج العلمي. (فعلم الإجتماع علم موضوعي مثل العلوم الاخرى والمنهج العلمي له وقائع واحدة يمكن تطبيقها على الوقائع الطبيعية والإجتماعية لذلك دعا الى دراسة هذه الوقائع كأشياء
    3. المجتمع اكبر من مجموع افراده لأنه يضع القواعد التي يلتزم بها الافراد لذلك اكد دور كايم على الطابع القهري للحقائق الاجتمعيه فهي الملزمة للفرد والتي بجب ان ينصاع لها الفرد مقهور احياناً(قديماً) وطائعاً احياناً (حديثاً)
    4. طبق دور كايم هذه المبادئ على التغيرات ومشكلات المجتمع الذي كان يعيش فيه فدرس تقسيم العمل الإجتماعي ودرس مشكلة الإنتحار وغيرها.


    الدرس الثانى

    اولا: البناء الإجتماعي

    تعريف البناء الإجتماعي:-
    (هو كل مترابط ومتفاعل يتكون من الجماعات الإجتماعيه والنظم الاساسيه والأدوار التي يزاولها الافراد والجماعات , وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعيه متبادله.
    انماط الأبنيه الإجتماعيه(المجتمعات):-
    1. لابوجد نمطاً واحد فقط ولكن توجد مجتمعات عديده تختلف فيما بينها من حيث الخصائص والنظم و مشكلات المجتمع مثل: ( المجتمع المصري-الهندي -الامريكي - الاسترالي).
    2. وكما نعلم فالمجتمعات تختلف في طبيعتها ولكن هناك بعض المجتمعات تجمعها خصائص معينه مثل:
    * المجتمع العربي: تجمعه اللغه والدين وبعض العادات والتقاليد...........الخ.
    * المجتمع الغربي:هي عدة مجتمعات تجمعها الماديه والفرديه وسيطرة الآله.............الخ.
    مداخل تصنيف المجتمعات

    ô ولتصنيف المجتمعات ندرس طبيعة بنائها الإجتماعي من خلال مدخل دراسة هذا البناء كالتالي:
    أ- اذا كان المدخل اقتصادياً: فيمكن التمييز بين المجتمع الزراعي و المجتمع الصناعي مثلاً.
    ب- اذا كان المدخل ثقاافياً: فنميز بين المجتمع التقليدي والمجتمع الحديث.
    ج- اذا كان المدخل يرتبط بطبيعة العمران البشري:فنميز بين المجتمع الريفي والمجتمع الحضري.
    ء- واذا كان المدخل سياسياً: فنميز بين النظام الجمهوري والنظام الملكي مثلاً.

    ثانياً: مكونات البناء الإجتماعي:

    (أ) الجماعه الإجتماعية

    تعريف الجمـــاعــه:
    ô لا يوجد تعريف واحد اتفق عليه العلماء للجماعه ولكن هناك اسس يجب توافرها لقيام الجماعه وهي:-

    1. وجود شكل من اشكال التفاعل. 2. وجودالإحساس بالإنتماء للجماعه .
    3. وجود اهتمامات ومصالح مشتركه بين افرادها. 4. الإتفاق على عدد من المعايير والقيم.
    5. وجود هيكل او بناء محدد للجماعه.
    **فالأسره نجد ان هناك (تفاعل) بين افرادها ولدى افرادها (انتماء) لاسرتهم كما ان لهم (صالح مشتركه)في رقي اسرتهم (معايير)يتمسكون بها (هيكل وبناء)محدد لها مثلها كالمدرسه والمصنع.
    اهمية الجماعه الإجتماعــــــيه:-
    1. تكسب الجماعه الفرد هويته الإجتماعيه.


    2. تساعدنا على فهم السلوك الإجتماعي للفرد.
    • تعتبر الوصل بين الفرد ومجتمعه الأكبر.
    انماط الجماعات الإجتماعيه:-
    ô تختلف الجماعات من حيث حجمها وهدفها وشكل التنظيم فيها ولها نمطان اساسيان هما:-
    **

    الجماعه الأوليه
    (القريه والحاره والإسره والحي)
    • العلاقات والتفاعلات داخلها مباشره.
    • محور الجماعه هو شخص واحد.
    • يدور الحديث فيها حول الخبرات الشخصيه.
    • يجمع مابين افرادها روح التعاون والتآلف.
    • الإندماج بين اعضائها قوي وقائم على الترابط الشخصي.

    الجماعه الثانويه
    (جماعة المدرسه او المصنع)
    1. العلاقات والتفاعلات داخلها غير مباشره.
    2. محور الجماعه يكون هدف محدداً.
    3. ينصب حديثها على الهدف المحدد.
    4.يجمع بين افرادها عدد من التعليمات.
    5. الاندماج بين اعضائها فاتر ولا شخصي.

    ô هي جماعه اجتماعيه كبيره تكونت بشكل مقصود لإنجاز بعض الأهداف المحدده والمعلنه بوضوح ومن امثلتها (الإتحادات والنقابات) وتسعى الى القيام ببعض الوظائف التي يحددها لها المجتمع.
    اهمية دراسة التنظيمات الإجتماعيه:-
    2. النظام دخل هذه المنظمات يساعد اعضائها على العمل سوياً لإنجاز اهداف محدده.
    3. تساعد القنوات التي تمر من خلالها الاوامر على قيام العاملين بواجباتهم لتحقيق الاهداف.
    4. تساعد المنظمه في العمل على تحقيق استقرار المجتمع واستمراره.

    1. تقسيم العمل :- يُوزع العمل داخل المتظمه فكلَ له اختصاصه.
    2. تدرج السلطه ؛- تدار المؤسسه من خلال اوامر من السلطه الأعلى الى السلطه الأقل.
    3. نظام الترقيه:- يعتمد الترقي على مدى تفاني العامل في العمل .
    4. الطابع الرسمي:- يتم العمل داخل المنظمه وفقاًلمجموعه من القواعد والضوابط الرسميه.
    (ج) المكانه والدور الإجتماعي:-

    تعريف المكانه:: هي مجموعة الامتيازات و الواجبات الاجتماعيه التي يحصل عليها الفرد نتيجة القيام بدوره في العابJJEW11المجتمع وهناك نوعان من المكانات:
    1- المكانه الموروثه: وهي التي تنتقل الى الابن من اسرته او طبقته (كأبناء النبلاء)
    2- المكانه المكتسبه: ويكتسبها الفرد نتيجة خبراته وعطائه مثل(الطبيب والمدرس) ويعرف الفرد بمكانته لا باسمه فالابن ينادي اباه باسم ابي مثلا وليس بإسمه الحقيقي.
    تعريف الدور :وتتمثل فيما يقوم به الفرد من اعمال وواجبات وتختلف فيما بينهم تبعاً لدور كل منهم .
    (ء) النظم الإجتماعيه:-

    تعريف النظم:هي مجموعه من القواعد والمعايير المنظمه المتفاعله فيما بينها التي يجمع عليها الافراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقاتهم ببعض في مختلف جوانب الحياه.
    ونجد ان كل نظام يتشكل من مجموعة ادوار وعلاقات تدور حول نشاط معين من انشطة الحياه مثل (النشاط الإقتصادي).
    نماذج النظم الإجتماعيه:-

    اولاً: النظام الإقتصادي

    (1) تعريفه:- هو مجموعه من القيم والأنشطه و الأدوار الإجتماعيه اللتي ترتبط بمشكلات التكيف مع البيئه الماديه للإنسان وإشباع حاجاته الماديه.
    (2) العلاقه بينه و بين النظام السياسي:-
    يقوم النظام الإقتصادي على تحقيق الاهداف الإقتصاديه التي تحددها المؤسسات السياسية.

    (3) العلاقه بينه وبين النظام الأسري:-عند قيام ربة البيت بشراء السلع فهي تنشط حركة الشراء مما يوفر عائد يستثمر في دفع اجور العمال ورفع انتاجية المصنع وهكذا.
    (4) العلاقه بين النمو الإقتصادي والتغير الإجتماعي:- التطور الإقتصادي يؤدي الى ان يصدر المجتمع تشريعات سياسيه و اجتماعيه جديده تهدف الى التوعيه و الترشيد التي تتفق مع النمو الإقتصادي الجديد.

    ثانياً: النظام السياسي:-

    (1) تعريفه:- هو مجموعه من القواعد التي تحدد نوع الحكم والسلطه في المجتمع وطرق ممارسة ذلك وحقوق الافراد وواجباتهم.
    (2) سبب نشأته:- تهافت الافراد على الثروه والرغبه في السيطره على الموارد الإقتصاديه وايضاً تعقد المجتمعات وتضخم احجام سكانها.
    (3) اشكاله: هناك مجتمعات جعلت من سلطة الدوله اعلى من سلطة الفرد كما كان في المانيا في عهد "هتلر" او ايطاليا في عهد "موسوليني"وهناك مجتمعات تأخذ بالنظم الديمقراطيه وتعدد الاحزاب مثل "جمهورية مصر العربيه"

    ثالثاً: النظام التربوي:-

    (1) تعريفه: هو النظام الذي يهتم بعملية التربيه بهدف تطبيع الفرد و الجماعه وتنشئتهم على القيم والمعايير التي ارتضاها المجتمع اساساً للسلوك و العلاقات.
    (2) س: تختلف اهداف التربيه بإختلاف ابنية المجتمعات. ناقش؟
    (أ) المجتمعات البسيطه:- كالقبيله والقريه وتهدف الى تكيف الإنسان مع بيئته.
    (ب) المجتمعات المعاصره:- فتنحصر اهداف النظام التربوي في التالي:-
    1. المحافظه على التراث الإجتماعي للإنسان ونقله الى الأجيال الجديده.
    2. اكساب الفرد الشخصيه الإجتماعيه القادره على التكيف والتغير.
    3. تنمية قدرات الفرد ومهاراته للتغلب على التحديات.
    4. ربط الفرد بمصادر الثقافه والعلم مثل(المدرسه والمتحف ووسائل الإعلام)
    5. اعداد الطاقات البشريه المؤهله لإنجاز خطط المجتمع
    (هـــــ) الثقافه:

    ** تتكون الثقافه من 4 عناصر:- حيث تتكون منالقيمالتي يسير علي هداها افراد المجتمع والمعايير التي تحكم سلوكهم والمنتجاتالماديه التي ينتجونها و الرموزالتي يتعارفون عليها.
    (1) القيم:- وهي المثل العليا كالإخلاص في العمل والتراحم الأسري والتعاون.
    (2) المعايير:- وهي مبادئ تحكم السلوك وتحدد ما يجب ان نفعله وما لا يجب ان نفعله.
    (3) المنتجات الماديه:- وهي كل ما يضيفه الإنسان لطعامه او شرابه او ملبسه او مسكنه او فنونه .....الخ
    (4) الرموز:- وهي اشارات يتفق عليها المجتمع ويكون لها وظائف في عملية الإتصال الإجتماعي.
    مثال: اللغه التي يتخاطب بها الإنسان عباره عن رموز تم الإتفاق عليها وهي معروفه للمجتمع كوسيله للتخاطب.كما ان هناك رموز يستخدمها افراد المجتمع كتعبير عن الفرح او الحزن او التحيه و السلام.
    لاحظ ان:
    الثقافة هي الإطار العام الذ ي يغلف كل مكونات البناء الإجتماعي الاخرى فالفرد عندما يؤدي ادواره يشغل وضعاً اجتماعياً معيناً وينتمي الى تنظيم او مؤسسة فالثقافة هي التي تجعلة يشارك الآخرين قيمهم وعاداتهم وان يدخل معهم في تفاعلات تقوم على قواعد ومعايي معروفة لمعظم افراد امجتمع.
    1- الإنسان لا يولد حاملاً لثقافة مجتمعه ولكنه يكتسبها من خلال عملية التنشئه الإجتماعيه في الاسره ثم المدرسه و جماعات الأقران وزملاء العمل؛ وعملية الثقافه لاتنتهي عند عمر معين.
    2- تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع رغم ان افراد المجتمع يشتركون في ثقافة واحده الا ان اساليبهم للتعبير تختلف بإختلاف البيئه التي ينشأ فيها الفرد وهنا يمكن ان نميز بين الثقافه العامه للمجتمع وبين الثقافه الفرعيه.

    ثانياً: التغير الإجتماعي.

    التغير هو القانون الدائم في حياة كل المجتمعات وقد يختلف في سرعته من مجتمع لآخر (سريع و بطئ).
    (1) مفهوم التغير الإجتماعي:-

    هو التحول الذي يطرأ على المجتمع خلال فتره زمنيه معينه".
    مثال: التحول الذي شهده المجتمع المصري منذ ثورة 23يوليو 1952 فقد تحول المجتمع من النظام الملكي الى النظام الجمهوري ومن مجتمع اقطاعي الى مجتمع اشتراكي ومن مجتمع ديكتاتوري الى مجتمع ديموقراطي ومن مجتمع منغلق الى مجتمع منفتح على العالم وثقافاته.
    (2) اهمية دراسة التغير الإجتماعي:- تساعدنا دراسته على:-
    • معرفة الخصائص والمراحل المختلفه التي مر بها المجتمع وخصائص كل مرحله.
    • معرفة ما حققه المجتمع من تغير وبالتالي معرفة ما بلغه من تقدم.
    • امكانية التنبؤ بما سيكون عليه مستقبل المجتمع.
    • معرفة الآثار الناشئه عن التغير وهل هي سلبيه ام ايجابيه.
    (3) عوامل التغير الإجتماعي:-

    هناك عوامل عديده قد تؤدي للتغير وليس عامل واحد:-
    • الأفراد البارزون:- مثل الزعماء والقاده والمفكرون حيث ان لهم دور كبير في عملية التغير وقد ذهب فريق من الباحثين الى ان الافعال الارادية الصادرة عن الافراد تحدث تغير في مجتمعاتهم وممكن مجتمعات غيرهم

    مثل(جمال عبد الناصر-نابليون- غاندي) . وهذا كان راجعا لظروف مجتمعاتهم.
    • العوامل الماديه والإقتصاديه:- (كالتقدم التكنولوجي والإختراعات ) حيث لها دور كبير في التغير.حيث سهلت حياة الإنسان واتصاله ببني جنسه فاتاحت له التامل والتفكير.
    • التخطيط العلمي (التنميه):- حيث يؤدي الى اسراع التغير و توجيه مساره حيث يحقق اهداف اجتماعية واقتصادية وعمرانية واعلامية مثل في مصر مثلاً( الخطه الخمسيه والخطه العشريه.........الخ)
    • التنظيم الديموقراطي:- حيث تلعب حرية الرأي واحترام الرأي الآخر وتعدد الاحزاب على تقدم المجتمعات.
    (4)انماط التغير الإجتماعي ويمكن التمييز بين نمطين:-


    تغير نابع من داخل المجتمع:-:مثل قيام ثورة 23 يوليو وتحول المجتمع من النظام الإقطاعي الى النظام الإشتراكي.
    تغير نابع من خارج المجتمع:-مثال: الإختراعات-الغزو الخارجي- الإستجابه لقرارات وقوانين دوليه جديده – او الدخول في تحالف .
    ô لذلك يمكن النظر الى التغير من منظورات عديدة:
    ** ولو نظرنا اليه في سرعته فهناك البطئ والسريع
    **ولو نظرنا اليه في ضؤ مداه فهناك التغير الطويل والتغير القصير المدى.
    ** ولو نظرنا اليه في ضؤ آثاره لميزنا بين التغيرات واسعة النطاق ومحدودة النطاق.
    ** واخيرا لو نظرنا للتغير في ضؤ المجال او الحقل الذي يحدث فيه لميزنا بين التغير الإقتصادي والتغير الإجتماعي والثقافي.

    اسئله على الوحدة الأولى

    حدد الصواب والخطأ في العبارات التاليه مع التعليل:
    1. تتفق اهداف التربيه في المجتمعات البسيطه و المجتمعات المركبه والمعاصره. (1993)
    2. دعا(ابن خلدون) الى قيام علم الإجتماع لمواجهة ازمة الثقه فيما كتبه المؤرخون عن احوال المجتمعات (1996)
    3. المكانه الإجتماعيه لا تختلف عن الدور الإجتماعي. (1995)
    4. النظام التربوي في المجتمعات المعاصره ليس له اهداف محدده. (1997)
    5. اتفق علماء الإجتماع في تعريفهم للجماعه الإجتماعيه. (1998)
    6. فلسفة النظم السياسيه واحده في كل المجتمعات. (2002)
    7. تختلف اهداف التربيه بإختلاف المجتمعات. (2003)
    8. تتوافر في الاسره اسس قيام الجماعه الإجتماعيه. (2004)
    9. للتنظيم الديمقراطي دور في إحداث التغيرالاجتماعي في المجتمع. (2004)
    10. يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه. (2006)
    11. تتميز ثقافة المجتمع الواحد بالتنوع. (2007)
    12. أكد "دور كايم" على ضرورة إستخدام المنهج العلمي في دراسة علم الإجتماع (2007)
    13. تتفق القوانين التي يتوصل اليها علم الإجتماع مع نظائرها في العلوم الطبيعية. (2008)
    14. تكتسب الجماعات الإجتماعية اهميتها من الدور الذي تلعبه في حياتنا. (2009)
    15. تكتسب الجماعات الإجتماعيها اهميتها من اسس بنائها وتعدد انظمتها. (2010)
    اجب عن الاسئله التاليه:
    16. اعرض لثلاث من اسهامات(ابن خلدون) في تاسيس علم الإجتماع (89 ؛ 03 ؛2006)
    17. للحضاره المصريه اسهامات حول ما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع) ناقش ثلاث منها (89؛01)
    18. اعرض لثلاث من اهم اسهامات دوركايم" فيما يتعلق بعلم الإجتماع المعاصر (2005)
    19. عرف مفهوم البناء الإجتماعي المستخلص من آراء العلماء. (1994)
    20. عرف النظام التربوي ثم وضح اهدافه في المجتمعات المعاصره. (1996)
    21. تتختلف المكانه الإجتماعيه وتتنوع داخل الجماعه الواحده. وضح. (1997)
    22. يرتبط النظام الإقتصادي بالنظام السياسي في المجتمع. ناقش. (1997)
    23. للتغير الإجتماعي نمطان اساسيان وضحهما. (1998)
    24. ما المقصود بالمكانه الإجتماعيه؟ وضح انواعها بالامثله. (2000)
    25. هل توافق على ان بعض الافراد البارزين لهم دور في احداث التغير في المجتمع؟ دلل على ذلك بالامثله.
    26. ميز بين نوعي المكانه مستعيناً بالامثله. ( 2003)
    27. طبق مفهوم التغير الإجتماعي على مثال من واقع الحياه. (2004)
    28. يشترط توافر عدة اسس لقيام الجماعه اذكر ثلاث منها. (2006)
    29. تختلف المكانات الإجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة . (دلل على ذلك يالأمثلة) (2007)
    30. حلل الأسباب التي أدت الى ظهور النظام السياسي في المجتمعات البشرية. (2007)
    31. هل توافق على أن التنظيم الديمقراطي في المجتمع له دور في احداث التغير الإجتماعي؟ اذكر مبرراتك (2008)
    32. بين اوجه التباين الرئيسية بين الجماعات الأولية والجماعات الثانوية. (2008)
    33. استخلص ثلاث من الأفكار ذات الطابع الإجتماعي في الفكر اليوناني القديم. (2008)
    34. اذكر اثنين من اسهامات المصريين القدماء فيما يتعلق بالحياة والمجتمع (2009)
    35. وضح بمثال انماط التغير الإجتماعي في ضؤ العوامل المسببة له. (2009)
    36. الثقافة هي الإطار اذي يغلف كل مكونات البناء الإجتماعي. (2009)
    37. حدد مفهوم التغير الإجتماعي مستعيناً بمثال. (2010)
    38. حدد ثلاث من خصائص التنظيمات الإجتماعية. (2010)
    39. تعد الحضارة المصرية القديمة من اكثر الحضاراتاهتماماً بالحياة ونظمها داخل المجتمع. هل توافق أم لا ولماذا؟ (2010)







      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 23, 2017 4:27 am